منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة يوسف الآيات من 086-090

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 086-090 Empty
مُساهمةموضوع: سورة يوسف الآيات من 086-090   سورة يوسف الآيات من 086-090 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 6:49 am

قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (٨٦)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وشِكَايَةَ الأمر إلى اللهِ لَوْنٌ من العبادة لله، والبَثُّ: هي المصيبة التي لا قُدرة لأحَدٍ على كِتمانها؛ فينشُرُها، وإذا أصاب الأعلى الأدنى بما يراه الأدنى سوءً، يتفرَّع الأدنى إلى نوعين: نوع يتودَّد إلى الأقوى، ويتعطّفه ويلين له، ويستغفره ويستميحه، ونوع آخر يتأبَّى على المُبْتَلِى.

ويتمرَّد، ولسانُ حاله يقول: "فليفعل ما يريد".

والحق تبارك وتعالى يقول في كتابه: (فَلَوْلاۤ إِذْ جَآءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ) (الأنعام: 43).

فساعةَ يأتي البأْسُ ونتضرَّع إلى الله؛ يكون البأس قد غسلنا من الذنوب ونسيان الذِّكْر؛ وأعادنا إلى الله الذي لن يُزيل البأس إلا هو.

أما الذي يتمرّد ويستعلي على الأحداث، فويل له من ذلك التمرد.

والحق سبحانه حين يصيب إنساناً بمصيبة، فهو يلطف بِمَنْ يدعوه.

وتساءَل بعضهم: ولماذا لم يَقُلْ يعقوب ما علَّمنا إياه رسولنا -صلى الله عليه وسلم-: (ٱلَّذِينَ إِذَآ أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا للَّهِ وَإِنَّـآ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) (البقرة: 156).

ونقول: إن هذا من النِّعم التي اختصَّ بها الحق سبحانه أمَّةَ مُحَمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم-؛ وحين دخل بعضهم على عليّ بن أبي طالب -كرَّم الله وجهه وأرضاه- وكان يُعاني من وَعْكة، وكان يتأوَّه، فقالوا له: يا أبا الحسن أتتوجَّع؟

قال: أنا لا أشجع على الله.

وهنا في الآية -التي نحن بصدد خواطرنا عنها- يُعلنُ يعقوب -عليه السلام- أنه لا يشكو حُزْنه وهَمَّه إلا إلى الله، فهو القادر على كشف الضُّرِّ؛ لأن يعقوب -عليه السلام- يعلم من الله ما لا يعلم أبناؤه أو أحفاده.

فقد كان يشعر بوجدانه، وبما كان لديه من شكوك لحظة إبلاغهم له بحكاية الذئب المكذوبة أن يُوسُف ما زال حيّاً، وأن الرُّؤيا التي حكى يُوسُف عنها لأبيه، سوف يأذن الحق بتحقيقها.

ويذكر الحق سبحانه ما جاء على لسان يعقوب فيقول: (يٰبَنِىَّ ٱذْهَبُواْ...).



سورة يوسف الآيات من 086-090 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 086-090 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 086-090   سورة يوسف الآيات من 086-090 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 6:55 am

يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُف وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (٨٧)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

ونلحظ أن الذين غابوا هم ثلاثة: يُوسُف، وبنيامين، والأخ الأكبر الذي أصَرَّ على ألاَّ يبرح مِصْرَ إلا بعد أن يأذنَ أبُوه، أو يأتي فرجٌ من الله.

وهنا في هذه الآية جاء ذِكْر يُوسُف وأخيه، ولم يَأْتِ ذِكْر الأخ الكبير أو رئيس الرِّحلة.

ونقول: إن يُوسُف وأخاه هما المعسكر الضعيف الذي عانى من مُناهضة بقية الإخوة، وهما قد فارقا الأب صغاراً، أما الأخ الأكبر فيستطيع أن يحتال، وأن يعود في الوقت الذي يريد.

وقول يعقوب: (ٱذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُف وَأَخِيهِ) (يُوسُف: 87).

نجد فيه كلمة (تحسَّسُوا)، وهي من الحِسِّ، والحِسُّ يُجمع على "حَوَاسٍ"، والحواس هي منافذ إدراك المعلومات للنفس البشرية، فالمعلومات تنشأ عندنا من الأمور المُحسَّة، وتدركها حواسنا لتصير قضايا عقلية.

وهكذا نعلم أن الحواس هي قنواتُ المعرفة، وهي غير مقصورة على الحواس الخمس الظاهرة؛ بل اكتشف العلماء أن هناك حواسَّ أخرى غير ظاهرة، وسبق أن تعرضنا لهذا الأمر في مرَّاتٍ كثيرة سابقة.

وقوله: (فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُف وَأَخِيهِ) (يُوسُف: 87).

يعني أعملوا حواسكم، بكل ما فيها من طاقة، كي تصلوا إلى الحقيقة.

ونعلم أن كلمة "الجاسوس" قد أُطلِقَتْ على مَنْ يتنصَّتْ ويرى ويشُمُّ رائحة الأخبار والتحرُّكات عند معسكر الأعداء؛ ويقال له "عين" أيضاً.

وفي عُرْفنا العام نقول لِمَنْ يحترف التقاط الأخبار "شَمْ شِمْ لنا على حكاية الأمر الفلاني".

وتابع يعقوب القول: (وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْكَافِرُونَ) (يُوسُف: 87).

أي: إيَّاكُم أن تقولوا أننا ذهبنا وتعبنا وتحايلنا؛ ولم نجد حلاً، لأن الله موجود، ولا يزال لله رحمة.

والأثر يقول: "لا كَرْبَ وأنت رَبُّ".

وما يَعِزُّ عليك بقانونك الجأ فيه إلى الله.

وقد علَّمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "أنه كلما حَزَبه أمر قام وصلّى".

وبهذا لجأ إلى ربِّ الأسباب، وسبحانه فوق كل الأسباب، وجَرِّبوا ذلك في أيِّ أمر يُعضِلكم، ولن ينتهي الواحد منكم إلى نهاية الصلاة إلا ويجد حَلاّ لِمَا أعضلَه.

وكلمة "رَوْح" نجدها تُنطَق على طريقتين "رَوْح" و"رُوح"، و"الرَّوْح" هي الرَّائحة التي تهبُّ على الإنسان فيستروح بها، مثلما يجلس إنسان في يوم قَيْظ؛ ثم تهبُّ نسمة رقيقة ينتعش بها.

والحق سبحانه يقول: (فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ) (الواقعة: 89).

ونأخذ لهذه الروح مثلاً من المُحسَّات حين يشتد القيظ، ونجلس في بستان، وتهبُّ نسمة هواء؛ فيتعطر الجو بما في البستان من زهور.

والرُّوح هي التي ينفخها الحقُّ سبحانه في الجماد فيتحرك.

ويأتي هنا يعقوب -عليه السلام- بالقضية والمبدأ الذي يسير عليه كل مؤمن، فيقول: (إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْكَافِرُونَ) (يُوسُف: 87).

لأن الذي ليس له رَبٌّ هو مَنْ ييأس، ولذلك نجد نسبة المنتحرين بين الملاحدة كبيرة، لكن المؤمن لا يفعل ذلك؛ لأنه يعلم أن له رباً يساعد عباده.

وما دام المؤمن قد أخذ بالأسباب؛ فسبحانه يَهبُه ممَّا فوق الأسباب.

وسبحانه يقول: (وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ ٱللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ ٱللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) (الطلاق: 2-3).

وهذه مسألة تحدثُ لِمَنْ يتقي الله.

أتحدَّى أن يوجد مؤمن ليس في حياته مثل هذه الأمور، ما دام يأخذ بالأسباب ويتقي الله، وسوف يجد في لحظة من لحظات الكرب أن الفرج قد جاء من حيث لا يحتسب؛ لأن الله هو الرصيد النهائي للمؤمن.

وهَبْ أنك سائر في الطريق، وفي جيبك جنيه واحد، وليس عندك غيره وضاع منك؛ هل تحزن؟

نعم سوف تحزن، ولكن إن كان في بيتك عشرة جنيهات فحُزنك يكون خفيفاً لضياع الجنيه، ولو كان رصيدك في البنك ألف من الجنيهات، فلن تحزن على الجنيه الذي ضاع.

ومَنْ له رَبٌّ، يبذل الجَهْد في الأخذ بالأسباب؛ سيجد الحل والفرج من أيِّ كرب مِمَّا هو فوق الأسباب.

ولماذا ييأس الإنسان؟

إن المُلحِد هو الذي ييأس؛ لأنه لا يؤمن بإله، ولو كان يؤمن بإله، وهذا الإله لا يعلم بما فيه هذا الكافر من كَرْب، أو هو إله يعلم ولا يساعد مَنْ يعبده؛ إما عجزاً أو بُخْلاً، فهو في كل هذه الحالات ليس إلهاً، ولا يستحق أن يُؤمَن به.

أما المؤمن الحق فهو يعلم أنه يعبد إلهاً قادراً، يعطي بالأسباب، وبما فوق الأسباب؛ وهو حين يمنع؛ فهذا المَنْع هو عَيْنُ العطاء؛ لأنه قد يأخذ ما يضرُّهُ ولا ينفعه.

وينقلنا الحق سبحانه إلى نَقْلة أخرى؛ وهي لحظة أنْ دخلوا على يُوسُف -عليه السلام- في مقرِّه بمصر؛ ونقرأ قوله الحق: (فَلَمَّا دَخَلُواْ...).



سورة يوسف الآيات من 086-090 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 086-090 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 086-090   سورة يوسف الآيات من 086-090 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 7:01 am

فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ (٨٨)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

ولم يذكر الحق سبحانه اسم مَنْ دخلوا عليه، لأنه بطل القصة، والضمير في "عليه" لابُدَّ أن يعود إلى معلوم، ونادوه بالتفخيم قائلين: (يٰأَيُّهَا ٱلْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا ٱلضُّرُّ) (يُوسُف: 88).

أي: أن الجوع صَيَّرنا إلى هُزَال، وبدأوا بترقيق قلب مَنْ يسمعهم؛ بعد تفخيمهم له؛ فهو الأعلى وهُم الأدنى.

ويستمر قولهم: (وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا ٱلْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ ٱللَّهَ يَجْزِي ٱلْمُتَصَدِّقِينَ) (يُوسُف: 88).

ونعلم أنهم قد جاءوا ليتحسَّسُوا أمرَ يُوسُفَ وأخيهِ، وقد اختاروا مَدْخل الترقيق والتفخيم كَلَوْن من المَكْر، فالتفخيم بندائه بلقب العزيز؛ أي: المالك المُتمكِّن؛ ويعني هذا النداء أن ما سوف يطلبونه منه هو أمر في متناول سلطته.

والترقيق بشكوى الحال من جوع صار بهم إلى هُزال، وأعلنوا قدومهم ومعهم بضاعة مزجاة، أي: بضاعة تُستخدم كأثمان لِمَا سوف يأخذونه من سِلَع.

وكلمة: (مُّزْجَاةٍ) (يُوسُف: 88)، أي: مدفوعة من الذي يشتري أو يبيع.

والحق سبحانه يقول: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً) (النور: 43).

وكلمة "يزجي" بمعنى: يدفع.

إذن: فما معنى قول الحق سبحانه: (بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ) (يُوسُف: 88).

ولكي تعرف المعنى بإحساسك؛ جَرِّب هذا الأمر في نفسك، وراقب كيف تدفع ثمن أيَّ شيء تشتريه؛ فإنْ كان معك نقود قديمة ونقود جديدة؛ ستجد أنك تدفع قيمة ما تشتريه من النقود القديمة؛ وسوف تجد نفسك مرتاحاً لاحتفاظك بالنقود الجديدة لنفسك.

وقد يقول لك مَنْ تشتري منه: "خذ هذه الورقة النقدية القديمة التي تدفعها لي، واستبدلها لي بورقة جديدة".

فما دامت النقود سوف تُدفع؛ فأنت تريد أن تتخلّص من النقود القديمة؛ وتفعل ذلك وأنت مُرتاح، وبذلك يمكننا أن نفهم معنى: (بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ) (يُوسُف: 88).

على أنها بِضَاعة رديئة.

فكأن الضُّرَّ الذي أصابهم جعلهم عاجزين عن دفع الأثمان للمَيْرة التي سوف يأخذونها، مثل الأثمان السابقة التي تميَّزت بالجودة.

ويتابع الحق سبحانه ما جاء على ألسنتهم: (فَأَوْفِ لَنَا ٱلْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ ٱللَّهَ يَجْزِي ٱلْمُتَصَدِّقِينَ) (يُوسُف: 88).

أي: أنهم يرجونه أن يُوفِّي لهم الكيل ولا ينقصه؛ إنْ كان ما جاءوا به من أثمان لا يُوفى ما تساويه المَيْرة، وطالبوه أن يعتبر تلك التَّوْفِية في الكَيْل صدقة.

وبذلك رَدُّوه إلى ثمن أعلى مما حملوه من أثمان، وفوق قدرة البشر على الدَّفْع؛ لأن الصَّدقة إنما يُثيبُ عليها الحق سبحانه وتعالى ولقائل أن يسأل: أليسوا أبناء نُبُوَّةَ، ولا تجوز عليهم الصَّدقة؟

نقول: إن عدم جواز الصَّدقة هو أمرٌ اختصَّ به الحق سبحانه آلَ مُحَمَّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، وهو أمرٌ خاصٌ بأمَّةِ مُحَمَّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، فقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: "إن الصَّدقة لا تنبغي لآلِ مُحَمَّدٍ، إنَّمَا هي أوساخ الناس".

وانظر إلى ما فعلته الترقيقات التي قالوها؛ نظر إليهم يُوسُف -عليه السلام- وتبسَّم، ولَمَّا تبسَّم ظهرت ثناياه، وهي ثنايا مُمَيَّزة عن ثنايا جميع مَنْ رأوه.

وجاء الحق سبحانه بما قاله: (قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ...).



سورة يوسف الآيات من 086-090 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 086-090 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 086-090   سورة يوسف الآيات من 086-090 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 7:03 am

قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُف وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ (٨٩)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

ومجيء هذا القول في صيغة السُّؤال؛ يدفعهم إلى التأمُّل والتدقيق؛ لمعرفة شخصية المُتحدِّث.

ثم يأتي التلطُّف الجميل منه حين يضيف: (مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُف وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ) (يُوسُف: 89).

وفي هذا القول ما يلتمس لهم به العُذْر بالجهل، ولم يتحدَّث إليهم بعِزَّة الكبرياء، وغرور المكانة التي وصل إليها، وهدفه أن يُخَفِّفَ عَنهم صَدْمة المُفاجأة، فذكر لهم أنهم فعلوا ذلك أيام جهلهم.

وهذا مثلما يكون أحدهم قد أخطأ في حقِّك قديماً بسلوكٍ غير مقبول، ولكن الأيام أزالتْ مرارتك من سُلوكه، فتُذكِّره بما فعله قديماً وأنت تقول له: إن فعلك هذا قد صدر منك أيام طَيْشك، لكنك الآن قد وصلت إلى درجة التعقُّل وفَهْم الأمور.

وقول يُوسُف -عليه السلام- لهم هذا الأمر بهذه الصيغة من التلطُّف، إنما يُعَبِّرُ أيضاً عن تأثُّره بشكواهم، ثم تبسُّمه لهم، وظهور ثناياه دفعهم إلى تذكُّره، ودار بينهم وبينه الحوار الذي جاء في الآية التالية: (قَالُوۤاْ أَءِنَّكَ لأَنتَ يُوسُف...).



سورة يوسف الآيات من 086-090 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 086-090 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 086-090   سورة يوسف الآيات من 086-090 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 7:04 am

قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُف قَالَ أَنَا يُوسُف وَهَٰذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (٩٠)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وهكذا انتبهوا إلى شخصية يُوسُف وتعرَّفوا عليه، وقالوا: (أَءِنَّكَ لأَنتَ يُوسُف) (يُوسُف: 90).

وجاء قولهم بأسلوب الاستفهام التقريريّ الذي أكّدوه بـ"إنْ" و"اللام"، وقد قالوا ذلك بلهجة مُمتلئة بالفرح والتعجُّب بنجاحهم في التحسُّس الذي أوصاهم به أبوهم.

فرد عليهم: (أَنَاْ يُوسُف وَهَـٰذَا أَخِي) (يُوسُف: 90).

وبطبيعة الحال هم يعرفون أخَ يُوسُف "بنيامين"، وجاء ذكْر يُوسُف له هنا دليلاً على أن بنيامين قد دخل معه في النعمة، وأن الحق سبحانه قد أعزَّ الاثنين.

ويجيء شُكْر يُوسُف لله على نعمته في قوله: (قَدْ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَيْنَآ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَِصْبِرْ فَإِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُحْسِنِينَ) (يُوسُف: 90).

وجاء يُوسُف بهذا القول الذي يعرض القضية العامة التي تنفعهم كإخوة له، وتنفع أيَّ سامع لها وكل مَنْ يتلوها، وقد قالها يُوسُف -عليه السلام- بعد بيِّنة من واقع أحداث مرَّتْ به بَدْءً من الرُّؤيا إلى هذا الموقف.

فهو كلام عليه دليل من واقع مُعَاش، فقد مَنَّ الله على يُوسُف وأخيه مما ابْتُلِيا به واجتمعا من بعد الفُرْقة، وعَلَّل يُوسُف ذلك بالقول: (إِنَّهُ مَن يَتَّقِ) (يُوسُف: 90).

أي: مَنْ يجعل بينه وبين معصية الله وقاية، ويخشى صفات الجلال، ويتبع منهجه سبحانه، ويصبر على ما أصابه، ولا تفتُر هِمَّته عن عبادة الله طاعة، ويتجنب كل المعاصي مهما زُيِّنَتْ له.

فسبحانه وتعالى لا يُضيع أجر المحسنين الذين يتقونه، وصاروا بتقواهم مُستحقِّين لرحمته، وإحسانه في الدنيا والآخرة.

ويأتي قول الحق سبحانه بعد ذلك ليحمل لنا ما قاله إخوة يُوسُف في هذا الموقف: (قَالُواْ تَٱللَّهِ...).



سورة يوسف الآيات من 086-090 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة يوسف الآيات من 086-090
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة يوسف الآيات من 001-005
» سورة يوسف الآيات من 081-085
» سورة يوسف الآيات من 006-010
» سورة يوسف الآيات من 011-015
» سورة يوسف الآيات من 091-095

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: مجمـــوعــة تفاســـــير :: خواطر الشعراوي :: يوسف-
انتقل الى: