منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 120 فائدة من المختصر في التفسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48348
العمر : 71

120 فائدة من المختصر في التفسير Empty
مُساهمةموضوع: 120 فائدة من المختصر في التفسير   120 فائدة من المختصر في التفسير Emptyالخميس 17 يناير 2019, 6:14 am

120 فائدة من المختصر في التفسير
جمــع وتنسيــق: بـارعــة اليــحـــيى
غـفــر الله لهـا ولوالديهـا وللمسلمين
120 فائدة من المختصر في التفسير Untit241
120 فائدة من كتاب المختصر في التفسير؛ قمت بجمعها وترتيبها:
امتن الله علي بقراءة كتاب المختصر في التفسير- الذي أصدره مركز تفسير للدراسات القرآنية- في شهر رمضان الماضي، وهو بالفوائد والفرائد، وكنت أنشر تلك المقتطفات على حسابي في تويتر، وقد قاربت المئة والعشرون فائدة؛ ثم ألفيت جمعها في مكان واحد أفضل؛ لسهولة الوصول إليها والاطلاع عليها، ومن ثَم الاستفادة منها.

الجزء الأول:
1- وكثيراً ما يقرن الله بين الصلاة والزكاة؛ لأن الصلاة إخلاص للمعبود، والزكاة إحسان للعبيد؛ وهما عنوان السعادة والنجاة!
2- الأصل في الأشياء الإباحة والطهارة؛ لأن الله امتن على عباده بأن خلق لهم كل ما في الأرض.
3- الصبر والصلاة من أعظم ما يعين العبد في شؤونه كلها الدينية والدنيوية "واستعينوا بالصبر والصلاة.."
4- كلما عظمة نعمة الله على العبد عظم ما يجب عليه من الشكر!
5- الكبر هو رأس المعاصي، وأساس كل بلاء ينزل بالخلق؛ وهو أول معصية عصي الله بها!
6- المؤمن المتقي لا يغتر بأعماله الصالحة؛ بل يخاف أن ترد عليه، ولا تقبل منه؛ ولهذا يكثر من سؤال الله قبولها!
7- وإبليس أصله من الجن، لكن لكثرة عبادته ألحقه الله بالملائكة؛ ثم عاد إلى طبعه حيث امتنع اعتراضا على أمر الله له بالسجود.

الجزء الثاني:
8- "فاذكروني بقلوبكم وجوارحكم؛ أذكركم بالثناء عليكم والحفظ لكم؛ فالجزاء من جنس العمل".
9- لا يكون المرء مسلما حقيقة لله تعالى حتى يسلم للدين كله؛ ويقبله ظاهرا وباطنا.
10- من نعم الله على عباده المؤمنين أن جعل المحرمات قليلة ومحدودة؛ والمباحات كثيرة وغير محدودة.

الجزء الثالث:
11- آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله؛ لما تضمنته من ربوبية الله وألوهيته، وبيان أوصافه- عز وجل- .
12- المن بالصدقة على الناس وإيذائهم بها محبط لثوابها، مذهب لفضلها!

الجزء الرابع:
13- ما يبذله الكافر من أوجه البر لا تنفعه عند الله؛ لأنه لم يحقق شرطها من الإيمان بالله واتباع شرعه.
14- الذنوب من أعظم أسباب خذلان العبد ولا سيما في مواطن الشدائد والصعاب!
15- الترغيب في المسارعة إلى عمل الصالحات اغتناما للأوقات، ومبادرة للطاعات قبل فواتها!

الجزء الخامس:
16- الرضا بما قسم الله، وترك التطلع لما في أيدي الناس؛ يجنب المرء الحسد والسخط على قدر الله.
17- الأصل في الحكم على الناس قبول ظاهرهم، فمن أظهر الإسلام قبل منه وعومل به، وسريرته إلى الله.
18- أكثر تناجي الناس لا خير فيه، بل ربما كان فيه وزر، وقليل من كلامهم فيما بينهم يتضمن خيرا ومعروفا!
19- على المؤمن أن يجتهد في فعل ما يزيد إيمانه من أعمال القلوب والجوارح، ويثبته في قلبه.

الجزء السادس:
20- أول ذنب وقع في الأرض: هو الحسد والبغي.
21- أن مَنْ سَنَّ سُنَّة قبيحة أو شاع قبيحاً أو شجَّع عليه؛ فإن له مثل سيئات مَنْ اتبعه على ذلك!
22- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موجب للعن والطرد من رحمة الله.

الجزء السابع:
23- وظيفة الداعية إلى الله هي البلاغ المبين الواضح، وأما هداية التوفيق فهي موكولة إلى الله!
24- وجود النعم والأموال بأيدي أهل الضلال لا يدل على محبة الله لهم؛ وإنما هو استدراج وابتلاء لهم ولغيرهم!
25- ما يصيب البشر من بلاء ليس له صارف إلا الله، وأن ما يصيبهم من خير فلا مانع له إلا الله.

الجزء الثامن:
26- "وذروا ظاهر الإثم وباطنه.." اتركوا ارتكاب المعاصي في العلانية والسر.
28- "ولكل درجات مما عملوا.. تفاوت أعمال الخلق في أعمال المعاصي والطاعات يوجب تفاوت مراتبهم في درجات الثواب والعقاب.
29- " وهذا كتاب أنزلناه مبارك.." كثير البركة؛ لما يشتمل عليه من المنافع الدينية والدنيوية!
30- من أشبه آدم بالاعتراف وسؤال المغفرة والندم والإقلاع- إذا صدرت منه ذنوب- اجتباه ربه وهداه.

الجزء التاسع:
31- على العبد إذا أخطأ أو قصر في حق ربه أن يعترف بعظيم الجُرْم الذي أقدم عليه، وأن لا ملجأ من الله في إقالة عثرته إلا إليه.
32- الكذب شر كله، ويُسْقِط مَهَابة صاحبه عند الناس.
33- رحمة الله وسعت كل شيء، ولكن رحمة الله عباده ذات مراتب متفاوتة، تتفاوت بحسب الإيمان والعمل الصالح!
34- الدعاء بأسماء الله الحسنى سبب في إجابة الدعاء، فيُدْعَى في كل مطلوب بما يناسب ذلك المطلوب مثل: اللهمَّ تب علي يا تواب.

الجزء العاشر:
35- الله يحب لعباده معالي الأمور، ويكره منهم سفاسفها، ولذلك حثهم على طلب ثواب الآخرة الباقي والدائم.
36- جواز عقد الهدنة والعهد والاتفاقيات مع غير المسلمين من باب تحقيق المصالح إذا التزموا ما فيها من أحكام.
37- من علامات ضعف الإيمان وقلة التقوى التكاسل في أداء الصلاة والإنفاق عن غير رضى ورجاء للثواب.

الجزء الحادي عشر:
38- في الآيات دليل على أن الإيمان يزيد وينقص، وأنه ينبغي للمؤمن أن يتفقد إيمانه ويتعاهده فيجدده وينميه؛ ليكون دائمًا في صعود!
39- "والله يدعو إلى دار السلام.." يسلم فيها الناس من المصائب والهموم، ويسلمون من الموت!
30- قد جاءكم القرآن فيه تذكير وترغيب وترهيب، شفاء لما في القلوب من مرض الشك والارتياب، وإرشاد لطريق الحق، وفيه رحمة للمؤمنين.
31- "وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك.." أي ما يغيب عن ربك وزن ذرة، ولا أصغر من وزنها.
32- سلاح المؤمن في مواجهة أعدائه هو التوكل على الله!

الجزء الثاني عشر:
34- الأعمال الصالحات يمحون صغائر الذنوب!
35- ذم وتسفيه من اشتغل بأوامر الناس، وأعرض عن أوامر الله!
36- استحباب تبشير المؤمن بما هو خير له!
37- ما من مخلوق يدب على وجه الأرض مهما كان إلا تكفل الله برزقه تفضلا منه!
38- الحكمة من نزول القرآن عربيا أن يعقله العرب؛ ليبلغوه إلى غيرهم!

الجزء الثالث عشر:
39- من أعداء المؤمن: نفسه التي بين جنبيه؛ لذا وجب عليه مراقبتها وتقويم اعوجاجها!
40- بر الوالدين وتبجيلهما وتكريمهما واجب!
41- مهما ارتفع العبد في دينه أو دنياه فإن ذلك كله مرجعه إلى تفضل الله وإنعامه!
42- من آثار القرآن على العبد المؤمن أن يورثه طمأنينة في القلب!
43- توسيع الله أو تضييقه في رزق عبد لا ينبغي أن يكون موجبا لفرح أو حزن؛ فهو ليس دليلا على رضى الله أو سخطه على ذلك العبد!



120 فائدة من المختصر في التفسير 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48348
العمر : 71

120 فائدة من المختصر في التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: 120 فائدة من المختصر في التفسير   120 فائدة من المختصر في التفسير Emptyالخميس 17 يناير 2019, 6:20 am

الجزء الرابع عشر:
44- التسبيح والتحميد والصلاة علاج للهموم والأحزان!
45- يسن الإسراع حين المرور بآثام القوم الذين دمرهم الله؛ لأنها أماكن غضب ولعنة!
46- طبيعة الإنسان الظلم والتجرؤ على المعاصي والتقصير في حقوق ربه كفار لنعم الله لا يشكرها ولا يعترف بها إلا من هداه الله.
47- على المجرم أن يستحي من ربه أن تكون نعم الله عليه نازلة في جميع اللحظات ومعاصيه صاعدة إلى ربه في كل الأوقات!

الجزء الخامس عشر:
48- ما من مخلوق في السماوات والأرض إلا يسبح بحمد الله تعالى فينبغي للعبد ألا تسبقه المخلوقات بالتسبيح!
49- ما من مخلوق في السماوات والأرض إلا يسبح بحمد الله تعالى فينبغي للعبد ألا تسبقه المخلوقات بالتسبيح!
50- كل إنسان جعلنا عمله الصادر عنه ملازما له ملازمة القلادة للعنق؛ لا ينفصل عنه حتى يحاسب عليه!
51- انتفاع الإنسان بصحبة الأخيار ومخالطة الصالحين حتى لو كان أقل منهم منزلة؛ فقد حفظ الله الكلب لأنه صاحب أهل الفضل.
52- ينبغي لكل من أعجبه شيء من ماله أو ولده أن يضيف النعمة إلى موليها ومسديها ويقول: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله!

الجزء السادس عشر:
53- الضعف والعجز من أحب وسائل التوسل إلى الله؛ لأنه يدل على التبري من الحول والقوة، وتعلق القلب بحول الله وقوته!
54- العاق لوالديه جبار شقي!
55- التأدب واللطف والرفق في محاورة الوالدين واختيار أفضل الأسماء في مناداتهما!
56- إن العجلة وإن كانت في الجملة مذمومة فهي ممدوحة في الدين!
57- نسي آدم فنسيت ذريته، ولم يثبت على العزم المؤكد؛ وهم كذلك؛ وبادر بالتوبة فغفر الله له؛ ومن شابه أباه فما ظلم!
58- على العبد أن يقيم الصلاة حق الإقامة، وإذا حزبه أمر صلى وأمر أهله بالصلاة، وصبر عليها تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم.

الجزء السابع عشر:
59- ما خلق الله شيئا عبثا؛ لأنه سبحانه منزه عن العبث!
60- الابتلاء كما يكون بالشر يكون بالخير.
61- لا يحفظ من عذاب الله إلا الله!
62- الإقرار بالذنب أدب من آداب الدعاء.
64- الكبر يمنع من التوفيق للحق!
65- حرمة البيت الحرام تقتضي الاحتياط من المعاصي فيه أكثر من غيره!

الجزء الثامن عشر:
66- التوفيق للتوبة والعمل الصالح من الله لا من العبد!
67- العفو والصفح عن المسيء سبب لغفران الذنوب!
68- الثناء على الله مظهر من مظاهر الأدب في الدعاء!
69- معاملة المسيء بالإحسان أدب إسلامي رفيع له التأثير البالغ على الخصم!
70- الترف في الدنيا ظاهره نعمة وباطنه نقمة!

الجزء التاسع عشر:
71- خطر اتباع الهوى.
72- الدعوة بالقرآن من صور الجهاد في سبيل الله.
73- اتخاذ الأسباب للحماية من العدو لا ينافي الإيمان والتوكل على الله!
74- شكر النعم أدب الأنبياء والصالحين مع ربهم.
75- الاضطرار سبب من أسباب استجابة الدعاء.

الجزء العشرون:
76- دلالة النوم على الموت، والاستيقاظ على البعث!
77- سعة رحمة الله وعدله بمضاعفة الحسنات للمؤمن وعدم مضاعفة السيئات الكافر!

الجزء الواحد والعشرون:
78- إعمار العبد أوقاته بالصلاة والتسبيح علامة على حسن العاقبة!
79- العلم بما يصلح الدنيا مع الغفلة عما يصلح الآخرة لا ينفع!
80- فرح البطر عند النعمة والقنوط من الرحمة عند النقمة؛ صفتان من صفات أهل النار.
81- الختم على القلوب سببه الذنوب.

الجزء الثاني والعشرون:
82- مبدأ التساوي بين الرجال والنساء قائم في العمل والجزاء إلا ما استثناه الشرع لكل منهما.
83- فضل ذكر الله خاصة في أوقات الصباح والمساء.
84- الأمن من آعظم النعم التي يمتن الله بها على عباده!
85- الاغترار بالدنيا سبب الإعراض عن الحق!
86- الإنفاق في سبيل الله يؤدي إلى إخلاف المال في الدنيا، والجزاء الحسن في الآخرة!

الجزء الثالث والعشرون:
87- أعضاء الإنسان التي كانت عونا لصاحبها في الدنيا؛ تصير يوم القيامة شاهدة عليه!
88- الظفر بنعيم الجنان هو الفوز الأعظم، ولمثل هذا العطاء والفضل ينبغي أن يعمل العاملون!
89- الأنبياء معصومون من الخطأ فيما يبلغون عن الله؛ لأن مقصود الرسالة ولكن قد تجري منهم بعض مقتضيات الطبيعة بنسيان أو غفلة.
90- بحسب سلامة القلب وفطنة الإنسان يحصل له التذكر والانتفاع بالقرآن الكريم.
91- لم يترك القرآن شيئا من أمر الدنيا والآخرة إلا بينه؛ إما إجمالا أو تفصيلا وضرب له الأمثال.

الجزء الرابع والعشرون:
92- الدعاء للمسلم بظهر الغيب ينفع الداعي والمدعو له!
93- الكفر والمعاصي سبب تسليط الشياطين على الإنسان!

الجزء الخامس والعشرون:
94- دعاء الملائكة لأهل الإيمان بالخير.
95- الذنوب والمعاصي من أسباب المصائب!
96- انقطاع خُلة الفساق يوم القيامة، ودوام خلة المتقين!
97- كان بدء نزول القرآن على النبي عليه الصلاة والسلام في ليلة القدر!

الجزء السادس والعشرون:
98- خطر التوسع في ملاذ الدنيا؛ لأنها تشغل عن الآخرة!
99- العاقل من يتعظ بغيره، والجاهل من يتعظ بنفسه!
100- خطر ظن السوء بالله؛ فإن الله يعامل الناس بحسب ظنهم به سبحانه.

الجزء السابع والعشرون:
101- الخوف من الله يقتضي الفرار إليه سبحانه بالعمل الصالح وليس الفرار منه!
102- الجمع بين الآباء والأبناء في الجنة في منزلة واحدة وإن قصر عمل بعضهم إكراما لهم جميعا حتى تتم الفرحة.
103- تيسير القرآن للحفظ.
104- تفاوت جزاء الناس يوم القيامة بحسب أعمالهم!

الجزء الثامن والعشرون:
105- من آداب المجالس التوسع فيها للآخرين!
106- ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا أي: غشاً ولا حسداً.
107- خسران أهل الكفر وغلبة أهل الإيمان سنة إلهية قد تتأخر، لكن لا تتخلف!
108- يجب على المسلم سؤال الله الثبات، فإن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يصرفها كيف شاء؛ في صرفها من الكفر إلى الإيمان.
109- التكليف في حدود المقدور للمكلف!
110- ومن يعتمد على الله في أموره فهو كافيه إن الله بالغ أمره، لا يعجز عن شيء ولا يفوته شيء!

الجزء التاسع والعشرون:
111- الصبر الجميل هو الذي لا جزع فيه ولا شكوى!
112- الذنوب سبب للهلاك في الدنيا والعذاب في الآخرة.

الجزء الثلاثون:
113- تسجيل الملائكة أعمال العباد بأمر من الله.
114- ابتلاء المؤمن على قدر إيمانه.
115- فضل عشر ذي الحجة على أعمال السنة.
116- أهمية القراءة والكتابة في الإسلام.
117- شهادة الأرض على أعمال بني آدم.
118- تحريم الهمز واللمز في الناس.
119- الرياء أحد أمراض القلوب، وهو يبطل العمل.
120- سورة الفلق: تركز على الاعتصام بالله من الشرور الظاهرة.
121- سورة الناس: الاعتصام من الشرور الخفية.

المصدر:
http://saaid.net/fawaed/tf.htm



120 فائدة من المختصر في التفسير 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
120 فائدة من المختصر في التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المختصر في حكم الأعياد المحدثة
» المختصر المفيد من فضائل شهر شعبان وأحكامه
» 68- كتاب التفسير
» قراءة نقدية لتأصيل ابن تيمية لتوظيف الإسرائيليات في التفسير
» برنامج قارئ التفسير للمحمول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: كتابات في القرآن-
انتقل الى: