منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 (حرف الزاي ز)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

(حرف الزاي ز) Empty
مُساهمةموضوع: (حرف الزاي ز)   (حرف الزاي ز) Emptyالإثنين 05 نوفمبر 2018, 7:16 am

(حرف الزاي ز)

(حرف الزاي ز) 11

زاهد:
حكم وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك.


يأتي في حرف الفاء عند حكم وصفه -صلى الله عليه وسلم- بلفظ ((فقير)).


زحافة:
إنكار تسمية الركعتين بعد الوتر جالساً: ((زحافة))؛ لعدم النص، والعبادات لا يُستحدث لها ألقاب لم يرد بها نص شرعي.


زحم:
عن بشير بن معبد السدوسي -رضي الله تعالى عنه-، وكان اسمه زحم بن معبد، فهاجر إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: ((ما اسمك ؟ قال: زحم، قال: ((بل أنت بشير)). وذكر الحديث.


رواه البخاري في الأدب المفرد، قال شارحه: أخرجه أبو داود، والنسائي، وأحمد، وابن ماجه. ا هـ منه.
 

زرت قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-:
كتاب ((الصارم المنكي في الرد على السبكي)) كتاب جليل القدر، غزير العلم، جم الفوائد، وعندي أنه أربى على كثير من كتابات شيخيه شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم -رحمهم الله تعالى-.


ومما جاء فيه:
(كره مالك -رحمه الله تعالى-: أن يقول القائل: زرت قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-، لما يوهم هذا اللفظ من أنه إنما قصد المدينة لأجل زيارة القبر، ولما فيه من تعظيم القبر بإضافة الزيارة إليه مع كونه أعظم القبور على الإطلاق، وأجلها، وأشرف قبر على وجه الأرض....) إلخ.


زعموا:
لم تجئ لفظة ((زعم)) في القرآن إلا في الإخبار عن قوم مذمومين في أشياء مذمومة، فكره الناس المذمومين في أخلاقهم، والكافرين في أديانهم، والكاذبين في أقوالهم.


وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((بئس مطية الرجل: زعموا)). رواه أبو داود، وغيره.


وقال شريح: ((زعموا)) كنيةُ الكذبِ. رواه ابن سعد.


على أن ((زعم)) قد تجيء في: ((القول الحق المُحقق)) كما في حديث أنس -رضي الله تعالى عنه- الطويل، وفيه: ((جاء رجل من أهل البادية فقال: يا محمد أتانا رسولك، فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك، قال -صلى الله عليه وسلم-: صدق)) رواه الشيخان وغيرهما.


ومن اصطلاح الحافظ عاصم بن سليمان الأحوال: أنه إذا قال: ((زعم)) فهو الذي ليس بشك عنده.


زكي الدين:
قرر أهل العلم على أن هذه النعوت المضافة إلى الدين: مثل زكي الدين، محيي الدين، نور الدين، فخر الإسلام، صدر الشريعة، ونحوها أنها:
1.    إنما حدثت في الأزمنة المتأخرة، أما المتقدمون فهم بريئون من ذلك.
2.    وإنها تقتضي تزكية المرء نفسه، والله تعالى يقول: {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}.
3.    وإنها من البدع المنكرة التي عمت بها البلوى.
4.    ولهذا كان أجلة العلماء يتحاشون منها مثل: النووي –رحمه الله تعالى– وابن تيمية -رحمه الله تعالى-.



زمان سُوء:
أي سَبَّ الزمان بمعنى سَبّ الدَّهر.


قال السُّكوني:
(ويقول قائلهم: ((هذا زمان سُوء))، وليس لهم في الزمان نفع ولا ضر، فيعود اعتراضهم إلى الفاعل سبحانه وتعالى، ولهذا المعنى قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((لا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللهَ هو الدَّهر)).


أي: فإن الله هو الفاعل وحده دون الدهر وغيره، لأنكم إذا سببتم الدهر؛ لأنه يفعل بكم الضر، وهو في الحقيقة لم يفعل شيئاً، فيصير سبكم للفاعل على الحقيقة، وهو: الله سبحانه. وهو كفر) انتهى.


زوج:
المُحلِّل في النكاح ((تَيْسٌ مٌستعارٌ)) كما سمَّاه النبي -صلى الله عليه وسلم- فلا يجوز تسميته زوجاً إلا على وجه التقييد بأن يُقال: زوجٌ ملعونٌ، أو زوجٌ في نكاح تحليل، أو في نكاح باطل.


الزيارة:
قال ابن عبدالهادي -رحمه الله تعالى-:
(وقد قال أبو الوليد بن رشد في: البيان والتحصيل: قال مالك: أكره أن يقال: الزيارة، لزيارة البيت الحرام) ا هـ.


زيد الخيل:
زيد الخير بن مهلهل الطائي الشاعر


كان اسمه: زيد الخيل، فسماه، النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((زيد الخير)).


زين العابدين:
يأتي في حرف الواو: وِصال.


زَيْنَل:
منحوت من قولهم: ((زين العابدين))

يأتي في حرف الواو: وِصال.


(حرف الزاي ز) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
(حرف الزاي ز)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف الزاي
» حرف الزاي المعجمة
» حرف الزاي المنقوطة
» معاني الأسماء العربية (حرف الزاي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: معجم المنـاهي اللفظية-
انتقل الى: