منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27240
العمر : 67

بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي! Empty
مُساهمةموضوع: بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي!   بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي! Emptyالأحد 28 أكتوبر 2018, 8:11 pm

بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي!
بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي! Untit142
السؤال:
أريد أن أعرف مدى مشروعية هذه الطريقة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: طريقة المشاركة بالصلاة على النبي: كل شخص يوزع على معارفه عدداَ محدداً يكلفه بها من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يضع العدد الذي جمعه من معارفه وأصدقائه وأهله هنا؛ لنجمع العدد من هذه الصفحة بالمشاركة، كمثال: أحد الطلاب في الحي ذهب وطرق باب كل بيت، وطلب من كل عائلة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعدد 1000 أو أكثر، وقال لهم: سأعود إليكم بعد أسبوع لكي تعطوني ما وصلتم إليه، فمنهم من قضى الألف، ومنهم من زاد، وهكذا قام بجمع ما يقارب مليون ونصف من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وغيره من خلال مدرسته وزع على الطلاب كل واحد 500 مرة من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فجمع من خلال ذلك 3 مليون مرة، فأنت بإمكانك أن تكتب الموضوع في المنتديات المشارك بها، وتجمع ممن يشاركك عدداً من الصلوات على النبي صلى الله عليه وسلم، وتقدمها هنا برد صغير، داعين الله لكم بحسن التوفيق.


نص الجواب:
الحمد لله...
كل مَنْ عرف السُنَّة وأحكامها، واستضاء بنورها، واستظل بفيئها، وشم رائحة الشرع والاتباع: علم أن مثل هذه الأفعال الواردة في السؤال بدعة ضلالة، وأنه ليس بمثل هذا يكون المسلم مُحِبّاً للنبي صلى الله عليه وسلم، وإلا فأين أبو بكر والصحابة عن مثل هذا؟ وأين سعيد بن المُسيب والتابعون عن مثل هذا؟ وأين الأئمة الأربعة وغيرهم من أئمة الإسلام عن مثل هذا؟ ليس يوجد عن أحدٍ من أولئك مثل ذلك الفعل، بل ولا قريب منه.


نعم، أمرنا الله تعالى بالصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم، ورغَّبنا بذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لكن لم يفعل أحدٍ من المُحبِّين له على الحقيقة، والرَّاغبين بالأجُور العظيمة لأنفسهم مثل هذا، ولا قريباً منه.


وتضييع الأوقات في عمل جداول، وتوزيع ذلك في المدارس، وعلى البيوت، وفي المنتديات: كل ذلك لا فائدة منه، وهو هدر للعمر؛ بل هو ضلال في الدين، وسفه في العقل!!


وكان يمكنهم لو أنهم عرفوا معنى الاتباع أن يجعلوا هذه الجهود فيما هو مفيد، من تعليم الناس هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الزوجات، ومن تعليم الناس كيف يتوضؤون، وكيف يصلون، ومن حث الناس على ترك الربا، والتخلف عن صلاة الجماعة، بل ترك الصلاة بالكلية، ومن تحذير النساء من التبرج والسُّفور، وغير ذلك، مما يمكن أن يكون له الأثر البالغ في إيصال رسالة الإسلام لطوائف وجماعات كثيرة، تجهل هذا الهَدي، وتضل عن سواء السبيل، ولكن أنَّى يوفّق المبتدع لهذه الأفعال الجليلة وهو ينظر بعين السخرية للاتباع الصحيح، وبعين التجهيل للمحبة الشرعية؟!.


وللوقوف على حُكم الصلاة على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انظر: جواب السؤال رقم: (101856).


وللوقوف على معنى الصلاة والسلام عليه: انظر جواب السؤال رقم: (69944).


وقد وقع هؤلاء القوم في بدع متعددة، أو في بدعة من وجوه متعددة...

ومن ذلك:
1. أنهم جعلوا هذه الصلاة بمناسبة عيد! المولد النبوي، وهي مناسبة بدعية.


وقد سبق التوسع في بيان نكارة هذه البدعة في موقعنا في أجوبة الأسئلة: (10070) و (13810) و (70317).


2. تحديدهم لعدد معيَّن، وحساب ذلك لأنفسهم، وعلى الناس، وهو ما لم يأت في شرع الله تعالى، والمسلم له أن يُصَلّي على النبي صلى الله عليه وسلم عشراً كما في الحديث الوارد في السؤال -مع أن فيه كلاماً من حيث صحته-، وما زاد على ذلك فهو له، وليس له أن يأتي لذكر له عدد محدد فيجعله مطلقاً، ومثله أن يأتي لذِكر مطلق فيحدده بعدد من كيسه.


وما أحق هؤلاء بقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم، لأسلافهم من المبتدعة: (أحصوا سيئاتكم، وأنا ضامن ألا يضيع من حسناتكم شيء) رواه الدارمي في مقدمة سننه (204).


وانظر جواب السؤال رقم (11938).


3. أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليست من الأذكار العامة الجماعية، بل هي ذِكر خاص بين العبد وربه تعالى.


قال ابن القيم رحمه الله:
والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن كانت من أفضل الأعمال، وأحبها إلى الله تعالى: فلكل ذِكرٌ موطنٌ يخصُّه، لا يقوم غيره مقامه فيه، قالوا: ولهذا لا تشرع الصلاة عليه في الركوع، ولا السجود، ولا قيام الاعتدال من الرُّكُوع. "جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام صلى الله عليه وسلم" (1 / 424).


وينظر في بيان هاتين النقطتين:
أجوبة الأسئلة: (88102) و (82559) و (22457) و (21902) ففيها تأصيل، وتفصيل.


فالواجب على مَنْ اخترع هذه الطريقة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أن يتوب من بدعته هذه، وأن يَكُفَّ عن دعوة الناس للمشاركة بها، والواجب على مَنْ علم بدعية ذلك: أن ينهى الناس عن المُشاركة فيه، أو الدَّعوة إليه، والاغترار بكلام أهله.


ولا يظن بعاقل أنه يمنعهم من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم استجابة للأمر الرَّباني، وتحقيقاً للترغيب النبوي؛ لكن ليس بمثل هذه الطرق المُبتدعة يُتقرَّبُ إلى الله بهذا الذِّكر، ولا بغيره.


وفيما أحلنا عليه من أجوبة زيادة بيان، فلتقرأ الأجوبة بتمعن، وتمهل، ونرجو الله أن ينفع بها، وأن يهدي ضال المسلمين لاتباع سُنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم.

المصدر:
موقع الإسلام سؤال وجواب.
https://islamqa.info/ar/answers/


بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي! 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
بدعة تجميع مليارات من الصلاة على رسول الله بمناسبة المولد النبوي!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العقيدة الإسلاميـة :: الفتـاوى والأحكـام-
انتقل الى: