منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48348
العمر : 71

ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟   ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟ Emptyالخميس 18 أكتوبر 2018, 8:09 am

ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟ 82410
ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟

السؤال
هناك بعض الأمور التي تحدث في بعض مسالخ الماشية، ألتمس من فضيلتكم توضيحها لي وتنبيه ذوي الشأن عليها إن كان فيها خطأ، وهي:
1 -  كثيرًا ما يتم ذبح الذبيحة والثانية تُشاهد، بل ربما‍ كان هناك أكثر من واحدة تنتظر دورها، والذَّبحُ يتم أمامها.

فما حكم ذلك؟

2 -  يقوم بعض العمال عند ذبح الذبيحة بقطع الودجين، ويوصلون القطع إلى النُّخاع في العمود الفقري، مما يُفقد الحيوان الحركة مباشرة، وذلك استعجالاً منهم في إنهاء العمل.

فما حكم ذلك؟

أجاب عنها:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...

أما بعد:
فأولاً: تحريم الميتة وإباحة المذكاة:
قال تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ) ، والميتة: ما مات بغير ذكاة شرعية، فالميتة حرام بنص الآية إلا ما استثناه النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله:  أحِلَّت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان: فالسَّمك والجراد، وأما الدَّمان: فالكبد والطُحال  .

والمُنخنقة هي:
التي تموت بالخنق؛ إما قصدًا أو اتفاقًا بأن تتخبَّل في وثاقها فتموت به، فهي حرام.

والموقوذة هي:
الحيوان الذي يموت بالضَّرب بالعصا أو غير ذلك مما يقتل بثقله.

والمُتَرَدِّيَة:
الحيوان الذي يموت بسبب سقوطه من مكانٍ عالٍ أو وقع في حُفرة ونحوها فمات.

والنَّطيحة:
الحيوان الذي مات بسب‍ب تناطحه مع حيوان آخر.

وما أكل السَّبع:
الحيوان الذي يموت بسبب افتراس السَّبع له.

وما أُهِلَّ لغير الله به:
هو الحيوان الذي يُذب‍ح ويُذكر عليه غير اسم الله؛ كأسماء الأصنام والطواغيت أو ذبح للجن لاتقاء شرهم، أو للقبور تقرُّبًا إلى الأموات.
ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟ 82410
ثانيًا: شروط الذكاة التي تحل بها الذبيحة:
والذكاة الشرعية التي تحل بها الذبيحة يشترط لها شروط:
1 -  أن تكون الذكاة بآلة حادة من أي شيء، ما عدا السِّن والظُّفر؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:  ما أنهر الدَّم وذُكِرَ اسمُ الله عليه فكل ليس السِّنّ والظُّفر، فإن كا‍نت تقتل بثقلها لا بحدها لم تحل الذبيحة  .

2 -  أهلية المُذكي، بأن يكون عاقلاً ولو مميزًا، مسلمًا أو كتابيًّا؛ لقول الله تعالى: (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ)، وطعامهم: ذبائحهم، كما ثبت ذلك عن ابن عباس -رضي الله عنهما- .

3 -  قطع المريء وهو: مجرى الطعام، والحُلقوم وهو: مجرى النفس، والودجين وهما: عرقان بجانبي الرقبة يجري منهما الدم؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل ومحل قطع م‍ا ذكر: الحلق -بالنسبة لغير الإبل- واللبة بالنسبة للإبل، وهما: النحر.

4 -  التسمية بأن يقول: بسم الله، عند حركة يده بالذبح؛ لقول الله تعالى: (فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إلى قوله تعالى:  وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) فإن ترك التسمية متعمدًا لم تحل ذبيحته؛ لاختلال الشرط، فإن تركها نسيانًا فإنها تحل؛ لقول النبي -صلى الله عليه سلم-: ذبيحة المسلم حلال وإن لم يُسَمِّ إذا لم يتعمَّد، رواه سعيد بن منصور في (سُننه).

ثالثًا: سُنن الذَّكاة:
1 -  حد‍ الشفرة وإراحة الذبيحة؛ لقول النبي -‍صلى الله عليه وسلم-: إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذَّبحة، وليُحِدَّ أحدكم شفرته وليُرح ذبيحته  .

2 -  أن يحمل على الآلة بقوة؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: وليرح ذبيحته  .

3 -  أن لا يحدها والحيوان يبصر؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر أن تحد الشفار وأن توارى عن البهائم.

4 -  أن توارى الذبيحة وقت الذَّبح عن البهائم؛ لئلا تتعذب البهائم بذلك.

5 -  توجيه الذبيحة إلى القبلة؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما ذبح ذبيحة ولا نحر هديًا إلا وجهه إلى القبلة، وتكون الإبل قائمة معقولة يدها اليسرى؛ لقوله تعالى: (فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ)، وتكون البقر والغنم مضجعة على جنبها الأيسر.

6 -  تأخ‍ير كسر عنقه وسلخه حتى يبرد، أي: بعد خروج روحه؛ لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بديل بن ورقاء الخزاعي على جمل أورق يصيحُ في فِجَاجِ مِنَى بكلماتٍ منها: ألا ولا تعجلوا الأنفس أن تزهق. رواه الدارقطني .

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ما حكم استعجال الذبيحة بقطع الرقبة قبل أن تموت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فقــــه وأحكــام وفتــاوى الـحــج والعُمــرة :: كتابات في الحج والعمرة-
انتقل الى: