منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 الثناء التدميري تجنبيه مع طفلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27289
العمر : 67

الثناء التدميري تجنبيه مع طفلك  Empty
مُساهمةموضوع: الثناء التدميري تجنبيه مع طفلك    الثناء التدميري تجنبيه مع طفلك  Emptyالثلاثاء 26 يونيو 2018, 11:46 pm

الثناء التدميري تجنبيه مع طفلك  Aoae_a10
الثناء التدميري تجنبيه مع طفلك
هل رأيت زهرة النَّرجس من قبل؟
هل أعجبتك؟

زهرة النرجس زهرة رقيقة كرقة النسيم الذي مَرَّ على وجه الصيف ليلطف من قسوته.

صافية كصفاء النهر حين تصافح أشعة الشمس صفحاته.

آسرة للقلوب كطفلة بريئة قطعت ابتساماتها كآبة الحزن في قلوب المجروحين.

ولكن رغم كل هذه الرَّوعة إلاَّ أنها زهرة تحمل من المعاني المُنَفِّرَةِ ما تأباه النفوس النقية، والقلوب الزكية؛ فهذه الزهرة الجميلة المظهر غرَّها منظرها الجميل، وجعلها تختال بجمالها فلا تسمح لِمَنْ حولها بالظهور، فهي تحب أن تكون وحدها في الصورة، لا أحد سواها، ومَنْ يتجرَّأ على الظهور في حضورها فهو هالكٌ لا محالة، فهي لا تسمح لأي نبتةٍ أخرى أن تنمو إلى جوارها، تماماً كذلك الإنسان الذي يُعْجَبُ بنفسه إلى الحد الذي يجعله يغضب حين يرى مَنْ يوازيه أو يعلو عليه فإذا به ينحِّيه جانباً بكل الحيل وبكل الطرق!

هذا يأخذنا إلى الحديث عن الشخص النرجسي -كما يسميه علماء النفس- فهو شخص يعشق ذاته، ولا يرضى بغير المدح والثناء المُفرط بديلاً.. شخص تذوب مشاعره مع الوقت، فلا يستطيع أن يشعر بِمَنْ حوله أو يشاركهم أفراحهم وأتراحهم، فهو مهموم بذاته فحسب.

دعونا إذاً نلقي نظرةً سريعة على أصل تسمية زهرة النرجس:
تقول إحدى الأساطير أن نرجس هذا كان شاباً جميل المنظر.. يعشق النظر الدائم لصورته على صفحات الماء، وكلما رأى هذا الجمال المتدفق ازداد إعجاباً بنفسه وعلا وارتفع غروره، وبينما هو على هذا الحال إذ سقط في النهر، وغرق فنبتت مكانه زهرة النرجس!

هكذا تقول الأسطورة ورغم سذاجتها ومخالفتها للمنطق والعقل والدين ورغم أنها مجرد أسطورة إلاَّ أننا يمكننا أن نستخلص منها الحكمة.

وقد رأيت في هذه الأسطورة حكمة تربوية أحببت أن أهديها لبعض الآباء والأمهات، فكم من أم تقضي جل وقتها في الاعتناء بمظهر أبنائها فحسب، والثناء على جمالهم وحُسن صورتهم، واحتقار حُسن الآخرين إلى جوار حُسن أبنائها.

فيجد الطفل نفسه مُحَاطَاً بهالةٍ من الثناء الجسدي، فيكبر وأكثر ما يعنيه في الحياة جماله ومظهره وحُسن صورته.

وبمرور الأيام تنمو داخله بذرة الغرور الفاسدة، فتتحول إلى شجرة ضاربة جذورها في الأعماق، ثم سرعان ما يبدأ في احتقار كل مَنْ حوله، والانتقاص من شأنهم، وإقصائهم وإخفاء أي نجاح لهم، كما أنه يحيط نفسه بهالةٍ فارغةٍ وكاذبةٍ رغم أنه من الداخل هشٌ وضعيفٌ للغاية مما يجعله عاجزاً عن الوصول لأهداف عظيمة، وإن حدث ووصل إليها فهو يصل وهو فاقد للحب في قلوب الآخرين، وفاقد للاحترام في عقولهم؛ فتصبح حياته بائسة كحشرة تعيش داخل قوقعة تحسب نفسها عظيمة وما هي بعظيمة، وتحسب نفسها ذات قيمة وكل قيمتها تستمدها من تلك القوقعة فإذا كُسرت القوقعة ظهرت حقيقتها، وعرف الجميع أنها مجرد حشرة لا تحمل سوى الضَّرر لِمَنْ يقترب منها.

كذلك أطفالنا.. إنهم زهور رقيقة صافية، فلا تجعلي منهم شخصيات نرجسية تتقوقع حول نفسها، بل اجعليهم كزهور النَّرجس في رونقها وصفاء مظهرها فحسب، أما داخلهم فاعمريه بالحب والإيثار والتقدير للآخرين.

زهرة النَّرجس كذلك تضعف كلما عاشت في الشمس، فهي تحتاج إلى المزيد من الظل لتزداد نضارتها، وكذلك أطفالنا إذا سلطتِ ضوء الثناء الجسدي بشدة عليهم ذبلت أخلاقهم وعواطفهم وقدرتهم على التواصل فاتركيهم لينعموا بضوء خفيف لطيف، ولا تغرقيهم في أشعة هذه الشمس فيحترقوا.

لا تجعلي ثناءكِ على أبنائكِ مرتبطاً بشكلهم أو جسدهم، ولكن اجعلي ثناءكِ يتجه نحو صفاتهم وأخلاقهم وأفعالهم؛ لتنعمي بأبناء رائعين تسعدين بهم ويسعدون بكِ، وتأكَّدي أن الثناء المرتبط بالشكل والمظهر فحسب هو ثناء تدميري يقتل كل ما في الأبناء من براءة وجمال فاحذري الثناء التدميري حتى لا يموت الورد.


الثناء التدميري تجنبيه مع طفلك  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الثناء التدميري تجنبيه مع طفلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأسرة والـطفل :: حتى لا يموت الورد-
انتقل الى: