| ألفية إبن مالك في النحو والصرف | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الجمعة 18 مارس 2011, 10:53 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ألفية إبن مالك في النحو والصرف للعلامة: محمد بن عبدالله بن مالك الأندلسي دار الكتب العلمية: بيروت- لبنان تعريف بالناظم: هو جمال الدين محمد بن عبدالله بن عبدالله بن مالك الإمام العلامة الأوحد الطائي الجيّاني الأندلسي، المالكي حين كان بالمغرب الشافعيّ حين انتقل الى المشرق، النحوي نزيل دمشق. ولد رحمه الله بجيّان الأندلس سنة 600 هـ أو في التي بعدها، وسمع بدمشق من مكرم، وأبي صادق الحسن بن صبّاح، وأبي الحسن السخاوي وغيرهم. وأخذ العربية عن غير واحد فممّن أخذ عنه بجيّان أبو المظفر ثابت بن محمد بن يوسف بن الخيّار الكلاعي من أهل لبلة، وأخذ القراءات عن أبي العبّاس أحمد بن نوار؛ وقرأ كتاب سيبويه على أبي عبدالله بن مالك المرشاني، وجالس ابن يعيش وتلميذه ابن عمرون وغيره بحلب، وتصدّر بها لإقراء العربية، وصرف همته الى إتقان لسان العرب حتى بلغ فيها الغاية، وأربى على المتقدمين. وكان إماماً في القراءات وعالماً بها، وصنّف فيها قصيدة دالية مرموزة في قدر الشاطبية. وأمَّا اللغة فكان إليه المنتهى؛ قال الصفديّ: أخبرني أبو الثناء محمود قال: ذكر ابن مالك يوما ما انفرد به صاحب المحكم عن الأزهريّ في اللغة؛ قال الصفديّ: وهذا أمر يعجز، لأنه يحتاج الى جميع معرفة ما في الكتابين، وأخبرني عنه أنه كان إذا صلى في العادلية -لأنه كان إمام المدرسة- يشيّعه قاضي القضاة شمس الدين بن خلكان الى بيته تعظيماً له. ومع هذا لم ندر لأي سبب أغفل ابن خلكان ترجمته. وقد روى عنه الألفية شهاب الدين محمود المذكور، ورواها الصفديّ خليل عن شهاب الدين محمود قراءة، ورواها إجازة عن ناصر الدين شافع بن عبد الظاهر، وعن شهاب الدين بن غانم بالإجازة عنهما عنه. وأمَّا النحو والتصريف فكان فيهما ابن مالك بحراً لا يجارى، وحبراً لا يبارى. وأمَّا اطّلاعه على أشعار العرب التي يستشهد بها على النحو واللغة فكان أمراً عجيباً وكان الأئمة الأعلام يتحيّرون في أمره. وأمَّا الاطلاع على الحديث فكان فيه آية، لأن أكثر ما يستشهد بالقرآن، فإن لم يكن فيه شاهد عدل الى الحديث، وإن لم يكن فيه شاهد عدل الى أشعار العرب؛ هذا مع ما هو عليه من الدين المتين والعبارة وصدق اللهجة وكثرة النوافل وحسن السّمت وكمال العقل. وأقام بدمشق مدة يصنّف ويشتغل بالجامع وبالتربة العادلية، وتخرج عليه جماعة، وكان نظم الشعر عليه سهلاً رجزه وطويله وبسيطه. ومن تصانيف ابن مالك "الموصّل في نظم المفصّل" وقد حلّ هذا النظم فسماه: سبك المنظوم، وفك المختوم، ومن قال: ان اسمه فك المنظوم وسبك المختوم فقد خالف النقل والعقل. ومن كتب ابن مالك "الكافية الشافية" ثلاثة آلاف بيت وشرحها، و"الخلاصة" وهي مختصر الشافية و" إكمال الأعلام بمثلث الكلام" وهو مجلّد كبير كثير الفوائد يدل على اطلاع عظيم و"لامية الأفعال وشرحها" و" فعل وأفعل" و"المقدمة الأسديّة" وضعها باسم ولده الأسد و" عدّة اللافظ وعمدة الحافظ" و" النظم الأوجز فيما يهمز" و"الاعتضاد في الظاء والضاد" مجلد و" إعراب مشكل البخاري" و" تحفة المودود في المقصور والممدود" وغير ذلك كشرح التسهيل. وروى عنه ولده بدر الدين محمد، وشمس الدين بن جعوان وشمس الدين بن أبي الفتح، وابن العطّار، وزين الدين أبو بكر المزّي، والشيخ أبو الحسين اليوتيني (شيخ المؤرخ الذهبي)، وأبو عبدالله الصيرفيّ، وقاضي القضاة بدرالدين بن جماعة، وشهاب الدين بن غانم، وناصر الدين بن شافع، وخلق سواهم. ومن رسوخ قدمه في علم النحو أنه كان يقول عن ابن الحاجب: إنه أخذ نحوه من صاحب المفصّل، وصاحب المفصّل نحويّ صغير، وناهيك بمن يقول هذا في حق الزمخشري. وكان الشيخ ركن الدين بن القوبع يقول: إن ابن مالك ما خلّى للنحو حرمة. وقدم رحمه الله القاهرة ثم رحل الى دمشق وبها مات ثاني عشر شعبان سنة 672هـ. وكان ذا عقل راجح حسن الأخلاق مهذباً ذا رزانة وحياء ووقار وانتصاب لللإفادة، وصبر على المطالعة الكثيرة، تخرّج به أئمة ذلك الزمان كابن المنجي وغيره، وسارت بتصانيفه الركبان، وخضع لها العلماء الأعيان، وكان حريصا على العلم حتى انه حفظ يوم موته ثمانية شواهد. وحكى أنه توجه يوماً مع أصحابه للفرجة بدمشق فلما بلغوا الموضع الذي أرادوه غفلوا عنه بسويعة فلم يجدوه ثم بحثوا عنه فوجدوه منكبّا على أوراق، وأغرب من هذا -في اعتنائه بالعلم- ما مرّ أنه حفظ يوم موته عدّة أبيات؛ حدّها بعضهم بثمانية؛ لقنه ابنه إيَّاها، وهذا مما يصدق ما قيل: "بقدر ما تتعنّى تنال ما تتمنّى" فجزاه الله خيراً عن هذه الهمّة العليّة. ورحم الله ابن مالك فقد أحيا من العلم رسوماً دارسة، وبيّن معالمَ طامسة، وجمع من ذلك ما تفرّق، وحقق ما لم يكن تبيّن منه ولا تحقق، ورحم شيخه ثابت بن الخيار، فإنه كان من الثقات الأخيار. وذكر الصفدي عن الذهبي: أن ابن مالك صنّف الألفية لولده تقيّ الدين المدعوّ بالأسد، واعترضه العلامة العجيسي بأن الذي صنّفه له عن تحقيق المقدمة الأسدية، قال: وأما هذه الألفية فذكر لي من أثق بقوله: إنه صنّفها برسم القاضي شرف الدين هبة الله بن نجم الدين عبدالرحيم بن شمس بن ابراهيم بن عفيف الدين بن هبة الله بن مسلم ابن هبة الله بن حسّان الجهني الحموي الشافعي الشهير بابن البارزي.
وقد قال بعض المغاربة يمدح ابن مالك وألفيته: لقد مزّقت قلبي سهام جفونها*** كما مزّق اللخميّ مذهب مالك
وصال على الأوصال بالقدّ قدّها*** فأضحت كأبيات بتقطيع مالك
وقلدت إذ ذاك الهوى لمرادها*** كتقليد أعلام النجاة ابن مالك
وملّكتها رقّى لرقّة لفظها*** وإن كنت لا أرضاه ملكا لمالك
وناديتها يا منيتي بذل مهجتي*** ومالي قليل في بديع جمالك
شرّاح الألفية: وقد شرح ألفية ابن مالك كثيرون من أئمة علماء النحو، نخص بالذكر منهم: المؤلف وابنه بدرالدين محمد، وبرهان الدين ابراهيم بن موسى بن أيوب الأبناسي الشافعي الهاشمي، وبهاء الدين عبدالله بن عبدالرحمن ابن عبدالله بن عقيل القرشيّ العقيلي، والشيخ عبدالله بن حسين الأدكاوي، وبدر الدين بن قاسم بن عبدالله بن علي المراديّ المصريّ المعروف بابن أم قاسم، ونور الدين أبا الحسن علي بن محمد الأشموني، والعلامة المختار بن بون، وزين الدين عبدالرحمن بن أبي بكر المعروف بابن العينيّ، وأبا زيد عبدالرحمن بن علي بن صالح المكوّدي، وأبا محمد القاسم بن فيزة بن خلف بن أحمد الرعيني الأندلسي، وشمس الدين أبا عبدالله محمد بن أحمد بن عليّ بن جابر الهوّاريّ الأندلسي، وغيرهم.
وجميع هذه الشروح -المطبوع منها والمخطوط- محفوظ بدار الكتب المصرية. مقدمة المؤلف: بسم الله الرحمن الرحيم قال محمد هو ابن مالك *** أحمد ربي الله خير مالك مصلّيا على النبي المصطفى *** وآله المستكملين الشّرفا وأستعين لله في ألفيّه *** مقاصد النّحو بها محويّه تقرّب الأقصى بلفظ موجز *** وتبسط البذل بوعد منجز وتقتضي رضا بغير سخط *** فائقة ألفيّة ابن معطي وهو بسبق حائز تفضيلا *** مستوجب ثنائي الجميلا والله يقضي بهبات وافرة *** لي وله في درجات الآخرة
عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الأحد 06 يونيو 2021, 7:12 am عدل 1 مرات |
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 10:29 pm | |
| الكلام وما يتألف منه 8- كَلامُنَا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ …… وَاسْمٌ وَفِعْلٌ ثُمَّ حَرْفٌ الْكَلِمْ
9- واحِدُهُ كَلِمَةٌ والقَوْلُ عَمْ …… وَكِلْمَةٌ بِهَا كَلاَمٌ قَدْ يُؤَمْ
10- بالجَرِّ وَالْتَّنْوِينِ وَالنِّدَا وَأَلْ …… وَمُسْنَدٍ لِلاِسْمِ تَمْيِيزٌ حَصَلْ
11- بتَا فَعَلْتَ وَأَتَتْ وَيَا افْعَلِي …… وَنُونِ أقْبِلَنَّ فِعْلٌ يَنْجَلِي
12- سِوَاهُمَا الْحَرْفُ كَهَلْ وَفي وَلَمْ …… فِعْلٌ مُضَارِعٌ يَلِي لَمْ كَيَشَمْ
13- وَمَاضِيَ الأفْعَالِ بِالتَّا مِزْ وَسِمْ …… بِالنُّونِ فِعْلَ الأمْرِ إِنْ أمْرٌ فُهِمْ
14- واَلأَمْرُ إنْ لَمْ يَكُ لِلنُّونِ مَحَلْ …… فِيهِ هُوَ اسْمٌ نَحْوُ صَهْ وَحَيَّهَلْ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 10:31 pm | |
| المعرب والمبني
15- وَالاسْمُ مِنْهُ مُعْرَبٌ وَمَبْنِي …… لِشَبَهٍ مِنَ الْحُرُوفِ مُدْنِي
16- كالشَّبَهِ الْوَضْعِيِّ فِي اسْمَيْ جِئْتَنَا …… والمَعْنَوِيِّ في مَتَى وَفِي هُنَا
17- وَكَنيِابَةٍ عَنِ الفِعْلِ بلا …… تَأَثُّرٍ وَكافْتِقَارٍ أُصِّلا
18- وَمُعْرَبُ الأَسْمَاءِ مَا قَدْ سَلِمَا …… مِنْ شَبَهِ الْحَرْفِ كأَرْضٍ وَسُمَا
19- وَفِعْلُ أَمْرٍ وَمُضِيٍّ بُنِيَا …… وَأعْرَبُوا مُضَارِعاً إنْ عَرِيَا
20- مِنْ نُونِ تَوْكِيدٍ مُبَاشِرٍ وَمِنْ …… نُونِ إنَاثٍ كَيَرُعْنَ مَنْ فُتِنْ
21- وَكُلُّ حَرفٍ مُسْتَحِقُّ لِلْبِنَا …… وَالأَصْلُ فِي الْمَبْنِيِّ أنْ يُسَكَّنَا
22- وَمِنْهُ ذُو فَتْحٍ وذُو كَسْرٍ وَضَمْ …… كَأيْنَ أمْسِ حَيْثُ وَالسَّاكِنُ كَمْ
23- وَالْرَّفْعَ وَالنَّصْبَ اجْعَلَنْ إعْرَاباً …… لاِسْمٍ وَفِعْلٍ نَحْوُ لَنْ أهَابَا
24- والاسْمُ قَدْ خُصِّصَ بِالْجَرِّ كَمَا …… قَدْ خُصِّصَ الْفِعْلُ بِأنْ يَنْجَزِمَا
25- فَارْفَعْ بِضَمٍّ وانْصِبَنْ فَتْحاً وَجُرّ …… كَسْراً كَذِكْرُ اللهِ عَبْدَهُ يَسُرّ
26- واجْزِمْ بِتَسْكينٍ وَغَيْرُ مَا ذُكِرْ …… يَنُوبُ نَحْوُ جَا أخُو بَنِي نَمِرْ
27- وَارْفَعْ بَوَاوٍ وانْصِبَنَّ بِالأَلِفْ …… واجْرُرْ بِيَاءٍ مَا مِنَ الأسْمَا أَصِفْ
28- منْ ذَاكَ ذُو إنْ صُحْبَةً أَبَانَا …… وَالْفَمُ حَيْثُ الْمِيمُ مِنْهُ بَانَا
29- أَبٌ أخٌ حَمٌ كَذَاكَ وَهَنُ …… والنَّقْصُ فِي هذا الأَخِيرِ أَحْسَنُ
30- وَفِي أبٍ وَتَالِيَيْهِ يَنْدُرُ …… وَقَصْرُهَا مِنْ نَقْصِهِنَّ أَشْهَرُ
31- وَشَرْطُ ذَا الإعْرَابِ أنْ يُضَفْنَ لا …… لِلْيَا كَجَا أخُو أبِيكَ ذَا اعْتِلاَ
32- بِالأَلِفِ ارْفَعِ الْمُثَنَّى وَكِلا …… إِذَا بِمُضَمَرٍ مُضَافاً وُصِلاَ
33- كِلْتَا كَذَاكَ اثْنَانِ واثْنَتَانِ …… كَابْنَيْنِ وَابْنَتَينِ يَجْرِيَانِ
34- وَتَخْلُفُ الْيَا فِي جَمِيعِهَا الأَلِفْ …… جَرًّا وَنَصْباً بَعْدَ فَتْحٍ قَدْ أُلِفْ
35- وَارْفَعْ بِوَاوٍ وَبِيَا اجْرُرْ وانْصِبِ …… سَالِمَ جَمْعِ عَامِرٍ وَمُذْنِبِ
36- وَشِبْهِ ذَيْنِ وَبِهِ عِشْرُونَا …… وَبَابُهُ أُلْحِقَ وَالأَهْلُونَا
37- أُولُو وَعَالَمُونَ عِلِّيُّونَا …… وَأَرَضُونَ شَذَّ وَالسِّنُونَا
38- وَبَابُهُ وَمِثْلَ حِينٍ قَدْ يَرِدْ …… ذَا الْبابُ وَهْوَ عِنْدَ قَوْم يَطَّرِدْ
39- وَنُونَ مَجْمُوعٍ وَمَا بِهِ الْتَحَقْ …… فَافْتَحْ وَقَلَّ مَنْ بِكَسْرِهِ نَطَقْ
40- وَنُونُ مَاثُنِّيَ وَالْمُلْحَقِ بِهْ …… بِعَكْسِ ذَاكَ اسْتَعْمَلُوهُ فَانْتَبِهْ
41- وَمَا بِتَا وَأَلِفٍ قَدْ جُمِعَا …… يُكْسَرُ فِي الْجَرِّ وَفي النَّصْبِ مَعَا
42- كَذَا أُولاَتُ وَالَّذي اسْماً قَدْ جُعِلْ …… …كَأذْرِعَاتٍ فِيهِ ذَا أيْضاً قُبِلْ
43- وَجُرَّ بِالْفَتْحَةِ مَالا يَنْصَرِفْ …… مَالَمْ يُضَفْ أَوْيَكُ بَعْدَ ألْ رَدِفْ
44- وَاجْعَلْ لِنَحْوِ يَفْعَلاَنِ النُّونَا …… رَفْعاً وَتَدْعِينَ وَتَسْأَلُونَا
45- وَحَذْفُهَا لِلْجَزْمِ وَالنَّصْبِ سِمَهْ …… كَلَمْ تَكُونِي لِتَرُومِي مَظْلَمَهْ
46- وَسَمِّ مُعْتَلاًّ مِنَ الأَسْمَاءِ مَا …… كالْمُصْطَفى والمُرتْقَيِ مَكَارِمَا
47- فَالأوَّلُ الإعْرَابُ فِيهِ قُدِّرَا …… جَمِيعُهُ وَهْوَ الَّذي قَدْ قُصِرَا
48- وَالثَّانِ مَنْقُوصٌ وَنْصْبُهُ ظَهَرْ …… وَرَفْعُهُ يُنْوَى كَذَا أيْضاً يُجَرّ
49- وَأَيُّ فِعْلٍ آخِرٌ مِنْهُ أَلِفْ …… أوْ وَاوٌ أوْ يَاءٌ فَمُعْتَلاًّ عُرِفْ
50- فَالأَلِفَ انْوِ فِيهِ غَيْرَ الجَزْمِ …… وَأبْدِ نَصْبَ مَاكَيَدْعُو يَرْمِي
51- وَالرَّفْعَ فِيهِمَا انْوِ وَاحْذِفْ جَازِماً …… ثَلاثَهُنَّ تَقْض حُكْماً لازِماً
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 10:32 pm | |
| النكرة والمعرفة
52- نَكِرَةٌ قَابِلُ أَلْ مُؤَثِّرَا …… أوْ وَاقِعٌ مَوْقِعَ مَا قَدْ ذُكِرَا
53- وَغَيْرُهُ مَعْرِفَةٌ كَهُمْ وَذِي …… وَهِنْدَ وَابْنِي وَالغُلامِ وَالَّذِي
54- فَمَا لِذِي غَيْبَةٍ أوْ حُضُورِ …… كَأنْتَ وَهْوَ سَمّ بِالضّمِيرِ
55- وَذُو اتِّصَالٍ مِنْهُ مَالاَ يُبْتَدَا …… وَلاَ يَلِي إِلا اخْتِيَاراً أبَدَا
56- كَالْيَاءِ وَالْكَافِ مِنِ ابْنِي أكْرَمَكْ …… وَالْيَاءِ والهَا مِنْ سَليهِ مَا مَلَكْ
57- وَكُلّ مُضْمَرٍ لَهُ الْبِنَا يَجِبْ …… وَلَفْظُ مَاجُرَّ كَلْفظِ مَا نُصِبْ
58- لِلرَّفْعِ وَالنَّصبِ وَجَرٍّنَا صَلَحْ …… كَاعْرِفْ بِنَا فَإنَّنَا نِلْنَا الْمِنَحْ
59- وَأَلِفٌ وَالوَاوُ وَالنُّونُ لِمَا …… غاَبَ وَغَيْرِهِ كَقَامَا واعْلَمَا
60- وَمِنْ ضَمِيرِ الرَّفْعِ مَا يَسْتَتِرُ …… كافْعَلْ أوَافِقْ نَغْتَبِطْ إذْ تَشْكُرُ
61- وَذُو ارْتِفَاعٍ وانْفِصَالٍ أنَا هُوْ …… وَأَنْتَ وَالفُرُوعُ لا تَشْتَبِهُ
62- وَذُو انْتِصَابٍ فِي انْفِصَالٍ جُعِلا …… إيّايَ والتَّفْرِيعُ لَيْسَ مُشْكِلاَ
63- وَفِي اخْتِيَارٍ لا يَجِيءُ المنُفَصِلْ …… إذَا تَأَتَّى أنْ يَجِيء المُتَّصِلْ
64- وَصِلْ أوِ افْصِلْ هَاءَ سَلْنِيهِ وَمَا …… أشْبَهَهُ في كُنْتُهُ الخُلْفُ انْتَمَى
65- كَذَاكَ خِلْتَنيهِ واتِّصَالا …… أخْتَارُ غَيْرِي اخْتَارَ الانْفِصَالا
66- وَقَدِّمِ الأَخَصَّ فِي اتِّصَالِ …… وَقَدِّمَنْ مَا شِئْتَ في انْفِصَالِ
67- وَفِي اتِّحَادِ الرُّتْبَةِ الْزَمْ فَصْلاَ …… وَقَدْ يُبِيحُ الْغَيْبُ فِيهِ وَصْلاَ
68- وَقَبْلَ يَا النَّفْسِ مَعَ الْفِعْلِ التُزِمْ …… نُونُ وِقَايَةٍ وَلَيْسي قَدْ نُظِمْ
69- وَلَيْتَني فَشَا وَلَيْتي نَدَرا …… وَمَعْ لَعَلَّ اعْكِسْ وَكُنْ مُخَيَّرا
70- فِي الْبَاقِيَاتِ واضْطِراراً خَفَّفا …… مِنِّي وَعَنِّي بَعْضُ مَنْ قَدْ سَلَفَا
71- وَفِي لَدُنِّي لَدُني قَلَّ وَفِي …… قَدْني وَقَطْنِي الْحَذْفُ أيْضاً قَدْ يَفي
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 10:33 pm | |
| العَلَمُ
72- اسْمٌ يُعَيِّنُ المُسَمَّى مُطْلَقاً …… عَلَمُهُ كَجَعَفَرٍ وَخِرْنِقَا
73- وَقَرَنٍ وَعَدَنٍ وَلاحِقِ …… وَشَذْقَمٍ وَهَيْلَةٍ وَوَاشِقِ
74- وَاسْمَاً أتَى وَكُنْيَتةً وَلَقَبَا …… وَأخِّرَنْ ذَا إنْ سِوَاهُ صَحِبَا
75- وَإنْ يَكُونَا مُفْرَدَيْنِ فَأَضِفْ …… حَتْماً وإلاَّ أَتْبِعِ الَّذِي رَدِفْ
76- وَمنْهُ مَنْقُولٌ كَفَضْلٍ وَأَسَدْ …… وَذُو ارْتِجَالٍ كَسُعَادَ وَأُدَدْ
77- وَجُمْلَةٌ وَمَا بِمَزجٍ رُكِّبَا …… ذَا إنْ بِغَيْرِ وَيْهِ تَمَّ أُعْرِبَا
78- وَشَاعَ فِي الأعْلاَمِ ذُو الإضَافَهْ …… كَعَبْدِ شَمْسٍ وأَبِي قُحَافَهْ
79- وَوَضَعُوا لِبَعْضِ الأجْنَاسِ عَلَمْ …… كَعَلَمِ الأشْخَاصِ لَفْظاً وَهْوَ عَمْ
80- مِنْ ذَاكَ أُمُّ عِرْيَطٍ لِلعَقْرَبِ …… وَهكَذَا ثُعَالَةٌ لِلثَّعْلبِ
81- وَمِثْلُهُ بَرَّةُ لِلمَبَرَّه …… كَذَا فَجَارِ عَلَمٌ لِلْفَجْرَه
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 10:34 pm | |
| اسم الإشارة
82- بِذَا لِمُفْرَدٍ مُذَكَّرٍ أشِرْ …… بِذِي وَذِهْ تِي تَا عَلَى الأُنْثَى اقْتَصِرْ
83- وذَانِ تَانِ لِلمُثَنَّى المُرْتَفِعْ… وَفِي سِوَاهُ ذَيْنِ تَيْنِ اذْكُرْ تُطِعْ
84- وَبِأُولَى أشِرْ لِجَمْعٍ مُطْلَقَا …… وَالمَدُّ أوْلَى وَلَدَى البُعْدِ انْطِقَا
85- بِالْكَاف حَرْفاً أوْ مَعَهْ …… … واللامُ إِنْ قَدَّمْتَ هَا مُمتَنِعهْ
86- وَبِهُنَا أوْ هاهُنَا أشِرْ إلِى …… …دَانِى الْمكَانِ وَبِهِ الْكَافَ صِلاَ
87- فِي البُعْدِ أوْ بِثَمَّ فُهْ أوْ هَنَّا …… …أوْ بِهُنَالِكَ انْطِقَنْ أوْ هِنَّا
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 10:36 pm | |
| الاسم الموصول 88- مَوْصُولُ الاسْمَاءِ الَّذِي الأَنْثى الَّتي …… وَالْيَا إذَا مَاثُنِّيا لا تُثْبِتِ
89- بَلْ مَا تَلِيهِ أَوْلِهِ الْعَلاَمَهْ …… والنُّونُ إنْ تُشْدَدْ فَلا مَلامَهْ
90- وَالنُّونُ مِنْ ذَيْنِ وَتَيْنِ شُدِّدَا …… أيْضاً وَتَعْوِيضٌ بِذَاكَ قُصِدَا
91- جَمْعُ الَّذِي الأُلَى الَّذِينَ مُطْلَقا …… وَبَعْضُهُمْ بِالوَاوِ رَفْعاً نَطَقَاَ
92- بالَّلاتِ والّلاِءِ الَّتِي قَدْ جُمِعَا …… وَالَّلاءِ كالَّذِينَ نَزْراً وَقَعَا
93- وَمَنْ وَمَا وَأَلْ تُسَاوِي مَا ذُكِرْ …… وَهكَذَا ذُو عِنْدَ طَيِّءٍ شُهِرْ
94- وَكَالَّتي أيْضاً لَدَيْهِمْ ذَاتُ …… وَمَوْضِعَ اللاتِي أتَى ذَوَاتُ
95- وَمِثْلُ مَا ذَا بَعْدَ مَا اسْتِفْهَامِ …… أوْ مَنْ إذَا لَمْ تُلْغَ فِي الْكَلاَمِ
96- وَكُلُّهَا يَلْزَمُ بَعْدَهُ صِلَهْ …… عَلَى ضَمِيرٍ لائِقٍ مُشْتَمِلَهْ
97- وَجُمْلَةٌ أوْ شِبْهُهَا الَّذِي وُصِلْ …… بِهِ كَمَنْ عِنْدِي الَّذِي ابْنُهُ كُفِلْ
98- وَصِفَةٌ صَرِيحَةٌ صِلَةُ ألْ …… وَكَوْنُهَا بِمُعْرَبِ الأَفْعَالِ قَلَّ
99- أيٌّ كَمَا وَأُعْرِبَتْ مَا لَمْ تُضَفْ …… وَصَدْرُ وَصْلِهَا ضَمِيرٌ انْحَذَفْ
100- وَبَعْضُهُمْ أعْرَبَ مُطْلَقاً وَفِي …… ذَا الْحَذْفِ أيّاً غَيْرُ أيٍّ يَقْتَفي
101- إنْ يُستَطَلْ وَصْلٌ وَإنْ لَمْ يُسْتَطَلْ …… فَالْحَذْفُ نَزْرٌ وَأَبَوْا أنْ يُخْتَزَلْ
102- إِنْ صَلَحَ الْبَاقِي لِوَصْلٍ مُكْمِلِ …… …وَالْحَذْفُ عِنْدَهُمْ كَثِيرٌ مُنْجَلي
103- فِي عَائِدٍ مُتَّصِلٍ إنِ انْتَصَبْ …… بِفِعْلٍ أوْ وَصْفٍ كَمَنْ نَرْجُو يَهَبْ
104- كَذَاكَ حَذْفُ مَا بِوَصْفٍ خُفِضَا …… كَأنْتَ قَاضٍ بَعْدَ أمْرٍ مِنْ قَضَى
105- كَذَا الَّذِي جُرَّ بِمَا الْمَوْصُولَ جَرْ …… كَمُرَّ بالَّذِي مَرَرتُ فَهْوَ بَرّ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:25 pm | |
| المُعَرَّف بأداة التعريف
106- أَلْ حَرْفُ تَعْرِيفٍ أو الَّلامُ فَقَطْ …… فَنَمَطٌ عَرَّفْتَ قُلْ فِيهِ النَّمَطْ
107- وَقَدْ تُزَادُ لازِماً كَالَّلاتِ …… والآنَ والَّذِينَ ثُمَّ الَّلاتِ
108- وَلاضْطِرَارٍ كَبَناتَ الأوْبَرِ …… كَذَاَ وَطِبْتَ الَّنفْسَ يَا قَيْسُ السَّرِي
109- وَبَعْضُ الأعْلاَمِ عَلَيْهِ دَخَلاَ …… لِلَمْح مَا قَدْ كَانَ عَنْهُ نُقِلا
110- كَالفَضْلِ وَالْحَارِثِ وَالنُّعْمَانِ …… فَذِكْرُ ذَا وَحَذْفُهُ سِيَّانِ
111- وَقَدْ يَصِيرُ عَلَماً بِالْغَلَبَهْ …… مُضَافٌ أوْ مَصْحُوبُ ألْ كَالعَقَبَةْ
112- وَحَذْفَ ألْ ذِي إن تُنَادِ أوْتُضِفْ …… أوْجِبْ وَفِي غَيْرِهِمَا قَدْ تَنْحَذِفْ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:27 pm | |
| الابتداء
113- مُبْتَدأٌ زَيْدٌ وَعَاذِرٌ خَبَرْ …… إنْ قُلْتَ زَيْدٌ عَاذِرٌ مَنِ اعْتَذَرْ
114- وَأَوَّلٌ مُبْتَدأٌ وَالثَّانِي …… فَاعِلٌ اغْنَى فِي أَسَارٍ ذَانِ
115- وَقِسْ وَكَاسْتِفْهَامٍ النَّفْيُ وَقَدْ …… يَجُوزُ نَحْوُ فَائِزٌ أُولُو الرَّشَدْ
116- وَالثَّانِ مُبْتَداً وَذَا الْوَصْفُ خَبَرْ …… إنْ في سِوَى الإِفْرَادِ طِبْقاً اسْتقَرْ
117- وَرَفَعُوا مُبْتَدَأً بالاِبْتِدَا …… كَذَاكَ رَفْعُ خَبَرٍ بِالْمُبْتَدَا
118- وَالْخَبَرُ الْجُزْءُ الْمُتِمُّ الفَائِدَهْ …… كَاللهُ بَرٌّ وَالأَيَادِي شَاهِدَه
119- وَمُفْرَداً وَيَأْتِي جُمْلَهْ …… حَاوِيَةً مَعْنَى الَّذِي سِيقَتْ لَهْ
120- وَإنْ تكُنْ إيَّاهُ مَعْنىً اكْتَفَى …… بِهَا كَنُطْقي اللهُ حَسْبِي وَكَفَى
121- والمُفْرَدُ الجَامِدُ فَارِغٌ وَإنْ …… يُشْتَقَّ فَهْوَ ذُو ضَمِيرٍ مُسْتكِنْ
122- وَأَبْرِزَنْهُ مُطْلَقاً حَيْثُ تَلا …… مَا لَيْسَ مَعْنَاهُ لَهُ مُحَصَّلا
123- وَأَخْبَرُوا بِظَرْفٍ أوْ بِحَرْفِ جَرْ …… نَاوِينَ مَعْنَى كَائِنٍ أوِ اسْتَقَرْ
124- وَلا يَكُونُ اسْمُ زَمَانٍ خَبَرَا …… عَنْ جُثَّةٍ وَإِنْ يُفِدْ فَأخْبِرَا
125- وَلاَ يَجُوزُ الابْتِدَا بِالنَّكِرَهْ …… مَا لَمْ تُفِدْ كَعِنْدَ زَيْدٍ نَمِرَهْ
126- وَهَلْ فَتَىً فِيكُم فَمَا خِلٌّ لَنَا …… وَرَجُلٌ مِنَ الكِرَامِ عِنْدَنَا
127- وَرَغْبَةٌ فِي الخَيْرِ خَيْرٌ وَعَمَلْ …… بِرٍّ يَزِينُ وَلْيُقَسْ مَا لَمْ يُقَلْ
128- وَالأَصْلُ فِي الأَخْبَارِ أنْ تُؤَخَّرَا …… وَجَوَّزُوا التَّقدِيمَ إذْ لا ضَرَرَا
129- فَامْنَعْهُ حِينَ يَسْتَوِي الْجُزْءانِ …… عُرْفًا وَنُكْراً عَادِمَيْ بَيَانِ
130- كَذَا إذَا مَا الْفِعْلُ كَانَ الْخَبَرَا …… أوْ قُصِدَ اسْتِعمَالُهُ مُنْحَصِرَا
131- أوْ كَانَ مُسْنَداً لِذِي لامِ ابْتِدَا …… أوْ لازِمِ الصَّدْرِ كَمَنْ لِي مُنْجِدَا
132- وَنَحْوُ عِنْدِي دِرْهَمٌ وَلِيَ وَطَرْ …… مُلْتَزَمٌ فِيهِ تَقَدُّمُ الْخَبَرْ
133- كَذَا إذا عَادَ عَلَيْهِ مُضْمَرُ …… مِمَّا بِهِ عَنْهُ مُبِيناً يُخْبَرُ
134- كَذَا إذَا يَسْتَوْجِبُ التَّصْدِيرا …… كَأيْنَ مَنْ عَلِمْتَهُ نَصِيراَ
135- وَخَبَرَ الْمَحْصُورِ قَدِّمْ أبَدَا …… كَمَالَنَا إلاَّ اتِّبَاعُ أحْمَدَا
136- وَحَذْفُ مَا يُعْلَمُ جَائِزٌ كَمَا …… تَقُولُ زَيْدٌ بَعْدَ مَنْ عِنْدَكُما
137- وَفِي جَوَابِ كَيْفَ زَيْدٌ قُلْ دَنِفْ …… فَزَيْدٌ اسْتُغْنِيَ عَنْهُ إذْ عُرِفْ
138- وَبَعْدَ لَوْلا غَالِباً حَذْفُ الْخَبَرْ …… حَتْمٌ وَفِي نَصِّ يَمينٍ ذَا اسْتَقَرّ
139- وَبَعْدَ وَاوٍ عَيَّنَتْ مَفْهُومَ مَعْ …… كَمِثْلِ كُلُّ صَانِعٍ وَمَا صَنَعْ
140- وَقَبْلَ حَالٍ لاَ يَكُونُ خَبَرَا …… عَنِ الَّذِي خَبَرُهُ قَدْ أُضْمِرَا
141- كَضَرْبِيَ العَبْدَ مُسِيئاً وأتَمْ …… تَبْيِينيَ الْحَقَّ مَنُوطاً بِالحِكَمْ
142- وَأخْبَرُوا بِاثْنَيْنِ أوْ بِأكْثَرا …… عَنْ وَاحِدٍ كَهُمْ سَرَاةٌ شُعَرَا
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:29 pm | |
| كان وأخواتها
143- تَرْفَعُ كَانَ المبْتَدَا اسْماً وَالْخبَرْ … تَنْصِبُهُ كَكَانَ سَيِّداً عُمَرْ
144- كَكَانَ ظَلَّ بَاتَ أضْحَى أصْبَحَا …… أمْسى وَصَارَ لَيْسَ زَالَ بَرِحَا
145- فَتِىءَ وَانْفَكَّ وَهذِى الأرْبَعَهْ …… لِشِبْهِ نَفْيٍ أوْ لِنَفْيٍ مُتْبَعَهْ
146- وَمِثْلُ كَانَ دَامَ مَسْبُوقاً بِمَا …… كَأعْطِ مَادُمْتَ مُصِيباً دِرْهَما
147- وَغَيْرُ مَاضٍ مِثْلَهُ قَدْ عَمِلاَ …… إنْ كانَ غَيْرُ الْمَاضِ مِنْهُ اسْتُعْمِلاَ
148- وَفِي جَمِيعِهَا تَوَسُّطَ الْخَبَرْ …… أَجِزْ وَكُلٌّ سَبْقَهُ دَامَ حَظَرْ
149- كَذَاكَ سَبْقُ خَبَرٍ مَا النَّافِيَهْ …… فَجىء بها مَتْلُوَّةً لاَ تَالِيَهْ
150- وَمَنْعُ سَبْقِ خَبَرٍ لَيْسَ اصْطُفِي …… وَذُو تَمَامٍ مَا بِرَفْعٍ يَكْتَفِي
151- وَمَا سِوَاهُ نَاقِصٌ والنَّقْصُ فِي …… فَتِىءَ لَيْسَ زَالَ دَائِماً قُفِي
152- وَلا يَلِي الْعَامِلَ مَعْمُولُ الْخَبَرْ …… إلاَّ إذَا ظَرْفاً أَتَى أوْ حَرْفَ جَرْ
153- وَمُضْمَرَ الشَّانِ اسْماً انْوِ إِنْ وَقَعْ …… مُوهِمُ مَا اسْتَبَانَ أَنَّهُ امْتَنَعْ
154- وَقَدْ تُزَادُ كَانَ فِي حَشْوٍ كَمَا …… كَانَ أصَحَّ عِلْمَ مَنْ تَقَدَّمَا
155- وَيَحْذِفُونَهَا وَيُبْقُونَ الْخَبَرْ …… وَبَعْدَ إِنْ وَلَوْ كَثيراً ذَا اشْتَهَرْ
156- وَبَعْدَ أنْ تَعْوِيضُ مَا عَنْهَا ارْتُكِبْ …… كَمِثْلِ أمَّا أنْتَ بَرًّا فَاقْتَرِبْ
157- وَمِنْ مُضَارِعٍ لِكَانَ مُنْجَزِمْ …… تُحْذَفُ نُونٌ وَهُوَ حَذْفٌ مَا الْتُزِمْ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:30 pm | |
| فصلّ في ما ولا ولات وإن المشبّهات بليس ------------------------------------------ 158- إِعْمَالَ لَيْسَ أُعْمِلَتْ مَا دُونَ إنْ …… مَعَ بَقَا النَّفْي وَتَرْتيبٍ زُكِنْ
159- وَسَبْقَ حَرْفِ جَرٍّ أوْ ظَرْفٍ كَمَا …… بِي أنْتَ مَعْنِياًّ أجَازَ العُلَمَا
160- وَرَفْعَ مَعْطُوفٍ بِلكِنْ أوْ بِبَلْ …… مِنْ بَعْدِ مَنْصوُبٍ بِمَا الزم حَيْثُ حَلْ
161- وَبَعْدَ مَا وَلَيْسَ جَرَّ البَا الْخَبَرْ …… وَبَعْدَ لا وَنَفْي كَانَ قَدْ يُجَرّ
162- فِي النَّكِرَاتِ أُعْمِلَتْ كَلَيْسَ لا …… وَقَدْ تَلِي لاَتَ وَإنْ ذَا الْعَمَلا
163- وَمَا لِلاَتَ فِي سِوَى حِينٍ عَمَلْ …… وَحَذْفُ ذِي الرَّفْعِ فَشَا وَالْعَكْسُ قَلْ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:32 pm | |
| أفْعَالُ المُقَارَبَةِ
164- كَكَانَ كَادَ وَعَسَى لَكِنْ نَدَرْ …… غَيْرُ مُضَارِعٍ لِهذَيْنِ خَبَرْ
165- وَكَوْنُهُ بِدُونِ أنْ بَعْدَ عَسَى …… نَزْرٌ وَكَادَ الأَمْرُ فِيهِ عُكِسَا
166- وَكَعَسَى حَرَى ولَكِنْ جُعِلاَ …… خَبَرُهَا حَتماً بِأَنْ مُتَّصِلاً
167- وَأَلْزَمُوا اخْلَوْلَقَ أَنْ مِثْلَ حَرَى …… وَبَعْدَ أَوْشَكَ انْتِفَا أَنْ نَزُرَا
168- وَمِثْلُ كَادَ فِي الأصَحِّ كَرَبَا …… وَتَرْكُ أنْ مَعْ ذِي الشُّرُوعِ وَجَبَا
169- كَأَنْشَأَ السَّائِقُ يَحْدُو وَطَفِقْ …… كَذَا جَعَلْتُ وَأَخَذْتُ وَعَلِقُ
170- وَاسْتَعْمَلُوا مُضَارِعاً لأَوْشَكَا …… وَكَادَ لا غَيْرُ وَزَادُوا مُوشِكَا
171- بَعْدَ عَسَى اخْلَوْلَقَ أوْشَكْ قَدْ يَرِدْ …… غِنىً بِأَنْ يَفْعَلَ عَنْ ثَانٍ فُقِدْ
172- وَجَرِّدَنْ عَسَى أوِ ارْفَعْ مُضْمَرَا …… بِهَا إذَا اسْمٌ قَبْلَهَا قَدْ ذُكِرَا
173- وَالفَتْحَ وَالكَسْرَ أجِزْ فِي السِّينِ مِنْ …… نَحْوِ عَسَيْتُ وَانْتِقَا الْفَتْحِ زُكِنْ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:34 pm | |
| إنَّ وَأَخَوَاتُهَا
174- لإِنَّ أنَّ لَيْتَ لكِنَّ لَعَلّ …… كَأنَّ عَكْسُ مَا لِكَانَ منْ عَمَلْ
175- كَإنَّ زَيْداً عَالِمٌ بِأَنِّي …… كُفْءٌ وَلكِنَّ ابْنَهُ ذُو ضِغْنِ
176- وَرَاعِ ذَا التَّرْتِيبَ إلاَّ فِي الَّذِي …… كَلَيْتَ فِيهَا أوْ هُنَا غَيْرَ الْبَذِي
177- وَهَمْزَ إِنَّ افْتَحْ لِسَدِّ مَصْدَرِ …… مَسَدَّهَا وَفِي سِوَى ذَاكَ اكْسِرِ
178- فَاكْسِرْ فِي الابْتِدَا وَفِي بَدْءِ صِلَهْ … وَحَيْثُ إِنَّ لِيَمِينٍ مُكْمِلَهْ
179- أوْ حُكِيَتْ بِالْقَوْلِ أوْ حَلَّتْ مَحَلّ … حَالٍ كَزُرْتُهُ وَإِنِّي ذُو أَمَلْ
180- وَكَسَرُوا مِنْ بَعْدِ فِعْلٍ علِّقَا … بِالَّلامِ كَاعْلَمْ إِنَّهُ لَذُو تُقَى
181- بَعْدَ إِذَا فُجَاءَةٍ أوْ قَسَمِ …… لاَ لاَمَ بَعْدَهُ بِوَجْهَيْنِ نُمِي
182- مَعْ تِلْوِفَا الْجَزَا وَذَا يَطَّرِدُ …… فِي نَحْوِ خَيْرُ الْقَوْلِ إِنِّي أَحْمَدُ
183- وَبَعْدَ ذَاتِ الْكَسْرِ تَصْحَبُ الْخَبَرْ …… لامُ ابْتِدَاءِ نَحْوُ إنِّي لَوَزَرْ
184- وَلاَ يَلِي ذِي الَّلامَ مَا قَدْ نُفِيَا …… وَلاَ مِنَ الأَفْعَالَ مَا كَرَضِيَا
185- وَقَدْ يَلِيَهَا مَعَ قَدْ كَإنّ ذَا …… لَقَد سمَا عَلَى الْعِدَا مُسْتَحْوِذَا
186- وَتَصْحَبُ الْوَاسِطَ مَعْمُولَ الْخَبَرْ …… وَالْفَصْلَ وَاسْماً حَلَّ قَبْلَهُ الْخَبَرْ
187- وَوَصْلُ مَا بِذِي الحُرُوفِ مُبْطِلٌ …… إعْمَالَهَا وَقَدْ يُبَقَّى العَمَلُ
188- وَجَائِزٌ رَفْعُكَ مَعْطُوفاً عَلَى …… مَنْصُوبِ إنَّ بَعْدَ أنْ تَسْتَكْمِلا
189- وَأُلْحِقَتْ بِإنَّ لكِنَّ وَأنَّ …… منْ دُونِ لَيْتَ وَلَعَلَّ وَكَأَنَّ
190- وَخُفِّفَتْ إنَّ فَقَلَّ الْعَمَلُ …… وَتَلْزَمُ الَّلامُ إذَا مَا تُهْمَلُ
191- وَرُبَّمَا اسْتُغْنِيَ عَنْهَا إنْ بَدَا …… مَا نَاطِقٌ أرَادَهُ مُعْتَمِداً
192- وَالْفِعْلُ إنْ لَمْ يَكُ نَاسِخاً فَلاَ …… تُلْفِيهِ غَالِباً بإِنْ ذِي مُوصَلاَ
193- وَإنْ تُخَفَّفُ أَنَّ فَاسْمُهَا اسْتَكَنّ … وَالْخَبَر اجْعَلْ جُمْلَةً منْ بَعْدِ أَنّ
194- وإِنْ يَكُنْ فِعْلاً وَلَمْ يَكُنْ دُعَا … وَلَمْ يَكُنْ تَصْرِيفُه مُمْتَنِعَا
195- فَالأَحْسَنُ الْفَصْلُ بِقَدْ أوْ نَفْي أوْ …… تَنْفِيسٍ أوْ لَوْ وَقَلِيلٌ ذِكْرُ لَوْ
196- وَخُفِّفَتْ كَأَنَّ أيْضاً فَنُوِي …… مَنْصُوبُهَا وَثَابِتاً أيْضاً رُوِي
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:35 pm | |
| لاَ الّتِي لِنَفْي الْجِنْس
197- عَمَلَ إنَّ اجْعَلْ لِلاَفِي نَكِرَهْ …… مُفْرَدَةً جَاءَتْكَ أوْ مُكَرَّرَهْ
198- فَانْصِبْ بِهَا مُضَافاً أوْ مُضَارِعَهْ …… وَبَعْدَ ذَاكَ الْخَبَرَ اذْكُرْ رَافِعَهْ
199- وَرَكِّبِ الْمُفْرَدَ فَاتِحاً كَلاَ …… حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ وَالثَّانِ اجْعَلا
200- مَرْفُوعاً أوْ مَنْصُوباً أوْ مُرَكَّباً …… وَإِنْ رَفَعْتَ أوّلاً لاَ تَنْصِبَا
201- وَمُفْرَداً نَعْتاً لِمَبْنىٍّ يَلي …… فَافْتَحْ أَوِ انْصِبَنْ أوِ ارْفَعْ تَعْدِلِ
202- وَغَيْرَ مَا يَلِي وَغَيْرَ الْمُفْرَدِ …… لا تَبْنِ وَانِصِبْهُ أوِ الرَّفْعَ اقْصِدِ
203- وَالْعَطْفُ إنْ لَمْ تَتَكَرَّرْ لا احْكُما …… لَهُ بِمَا لِلنَّعْتِ ذِي الْفَصْلِ انْتَمَى
204- وَأَعْطِ لاَ مَعْ هَمْزَةِ استِفْهَامِ …… مَا تَسْتَحِقُّ دُونَ الاسْتِفْهَامِ
205- وَشَاعَ فِي ذَا البَابِ إسْقَاطُ الخَبَرْ …… إذَا الْمُرَادُ مَعْ سُقُوطِهِ ظَهَرْ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:37 pm | |
| ظَنَّ وَأَخَوَاتُهَا 206- انْصِبْ بِفِعْلِ الْقَلْبِ جُزْأَي ابْتِداَ …… أعْنِي رأَى خَالَ عَلِمْتُ وَجَدَا 207- ظَنَّ حَسِبْتُ وَزَعَمتُ مَعَ عَدْ …… حَجَا دَرَى وَجَعَلَ اللَّذْ كَاْعْتَقَدْ 208- وَهَبْ تَعَلَّمْ وَالَّتِي كَصَيَّرا …… أيْضاً بِهَا انْصِبْ مُبْتَداً وَخَبَرَا 209- وَخُصّ بِالتَّعْلِيقِ والإلْغَاءِ مَا …… مِنْ قَبْلِ هَبْ والأَمْرَ هَبْ قَدْ أُلْزِمَا 210- كَذَا تَعَلَّمْ وَلِغَيْرِ الْمَاضِ مِنْ …… سِوَاهُمَا اجْعَلْ كُلَّ مَالَهُ زُكِنْ 211- وَجَوِّزِ الإِلْغَاءَ لا فِي الابْتِدَا …… وانْوِ ضَمِيرَ الشَّانِ أوْ لامَ ابْتِدَا 212- فِي مُوهِمٍ إلْغَاءَ مَا تَقَّدمَا …… والْتَزِمِ التَّعلِيقَ قَبْلَ نَفْيِ مَا 213- وَإنْ وَلا لامُ ابْتداءٍ أوْ قَسَمْ …… كَذَا والاسْتِفْهَامُ ذَا لَهُ انْحَتَمْ 214- لِعِلْمِ عِرْفَانٍ وَظَنِّ تُهَمَه …… تَعْدِيةٌ لِوَاحِدٍ مُلْتَزَمَهْ 215- وَلِرَأى الرُّؤيا انْمِ مَا لِعَلِمَا …… طَالِبَ مَفْعُولَيْنِ مِنْ قَبْلُ انْتَمَى 216- ولاَ تُجِزْ هُنَا بِلاَ دَلِيلِ …… سُقُوطَ مَفْعْولَيْنِ أوْ مَفْعُولِ 217- وَكتَظُنُّ اجْعلْ تَقُولُ إنْ وَلِي …… مُسْتَفْهَماً بِهِ وَلَمْ يَنْفَصِلِ 218- بِغَيْرِ ظَرْفٍ أوْ كَظَرْفٍ أوْ عَمَلْ …… وَإنْ بِبعْضٍ ذِي فَصَلْتَ يُحْتَمَلْ 219- وَأُجْرِيَ القَوْلُ كَظَنٍّ مُطْلَقَا …… عِنْدَ سُلَيْمٍ نَحْوُ قُلْ ذَا مُشْفِقَا
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:40 pm | |
| أَعْلَمَ وأَرَى
220- إلى ثَلاَثةٍ رَأى وَعَلِمَا …… عَدّوْا إذا صَارَا أرَى وأعْلَمَا
221- ومَا لِمَفْعُولَيْ عَلِمْتُ مُطْلَقَا …… لِلثَّانِ وَالثَّالِثِ أيْضاً حُقِّقَا
222- وَإنْ تَعَدَّيَا لِوَاحدٍ بِلا …… هَمْزٍ فَلاِثْنَيْنِ بِهِ تَوَصَّلا
223- وَالثَّانِ مِنْهُمَا كَثَانِي اثْنَيْ كَسَا …… فَهْوَ بِهِ فِي كُلِّ حُكْمٍ ذُو ائْتِسَا
224- وَكَأرَى السَّابِقِ نَبَّا أخْبَرا …… حَدَّثَ أنْبَأَ كَذَاكَ خَبَّرَا
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:42 pm | |
| الفاعل
225- اَلْفَاعِلُ الَّذِي كَمَرْفُوعَيْ أَتَى …… زَيْدٌ مُنِيراً وَجْهُهُ نِعْمَ الْفَتَى
226- وَبَعْدَ فِعْلٍ فَاعلٌ فَإنْ ظَهَرْ …… فَهْوَ وَإلاّ فَضَمِيرٌ اسْتَتَرْ
227- وَجَرِّدِ الْفِعْلَ إذَا مَا أُسْنِدَا …… لاِثْنَيْنِ أَوْ جَمْعٍ كَفَازَ الشُّهَدَا
228- وَقَدْ يُقَالُ سَعِدَا وَسَعِدوا …… وَالْفِعْلُ لِلظَّاهِرِ بَعْدُ مُسْنَدُ
229- وَيَرْفَعُ الْفَاعِلَ فِعْلٌ أُضْمِرَا …… كَمِثْلِ: زَيْدٌ فِي جَوَابِ: مَنْ قَرَا؟
230- وَتَاءُ تَأنِيثٍ تَليِ المَاضِي إذَا …… كَانَ لأِنْثَى كَأَبَتً هِنْدُ الأَذَى
231- وَإِنَّمَا تَلْزَمُ فِعْلَ مُضْمرِ …… مُتَّصِلٍ أَوْ مُفْهِمٍ ذَاتَ حَرِ
232- وَقَدْ يُبِيْحُ الْفَصْلُ تَرْكَ التّاءِ فِي …… نَحْوِ أَتَى الْقَاضِيَ بِنْتُ الْوَاقِفِ
233- وَالْحَذْفُ مَعْ فَصْلٍ بِإلاَّ فُضِّلاَ …… كَمَا زَكَا إِلاَّ فَتَاةُ ابْنِ الْعَلاَ
234- والْحَذْفُ قَدْ يَأْتِي بلا فَصْلٍ وَمَعْ …… ضميرِ ذِي المْجَازِ فِي شِعْرٍ وَقَعْ
235- وَالتَّاءُ مَعْ جَمْعٍ سِوَى السَّالِمِ مِنْ …… مُذَكَّرٍ كَالتَّاءِ مَعْ إِحْدَى اللَّبِنْ
236- وَالْحَذْفَ فِي نِعْمَ الْفَتاةُ اسْتَحْسَنُوا …… لأِنَّ قَصْدَ الْجِنْسِ فِيهِ بَيِّنُ
237- والأصْلُ فِي الْفَاعِل أَنْ يَتَّصِلاَ …… وَالأَصْلُ فِي الْمَفْعُولِ أَنْ يَنْفَصِلاَ
238- وَقَدْ يُجَاءُ بِخِلاَفِ الأَصْلِ …… وَقَدْ يَجِي الْمَفْعُولُ قَبْلَ الْفِعْلِ
239- وَأَخِّرِ الْمَفْعُولَ إِنْ لَبْسٌ حُذِرْ …… أَوْ أُضْمِرَ الْفَاعِلُ غَيْرَ مُنْحَصِرْ
240- وَمَا بِإلاَّ أَوْ بِإِنَّمَا انْحَصَرْ …… أَخِّرْ وَقَدْ يَسْبِقُ إِنْ قَصْدٌ ظَهَرْ
241- وَشَاعَ نَحْوُ خَافَ رَبَّهُ عُمَرْ … وَشَذَّ نَحْوُ زَانَ نَوْرُهُ الشَّجَرْ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:43 pm | |
| النائب عن الفاعل
242- يَنُوبُ مَفْعُولٌ بِهِ عَنْ فَاعِلِ …… فِيما لَهُ كَنيِلَ خَيْرُ نَائِلِ
243- فَأَوَّلَ الْفِعْلِ اضْمُمَنْ وَالمُتَّصِلْ … بِالآخِرِ اكْسِرْ فِي مُضِيٍّ كَوُصِلْ
244- وَاجْعَلْهُ مِنْ مُضَارِعٍ مُنْفَتِحَا …… كَيَنْتَحِي الْمَقُولِ فِيهِ يُنْتَحَى
245- وَالثَّانِيَ التَّالِيَ تَا الْمَطَاوَعَهْ …… كَالأَوَّلِ اجْعَلْهُ بِلاَ مُنَازَعَهُ
246- وَثَالِثَ الَّذِي بِهَمْزِ الْوَصْلِ …… كَالأَوَّلِ اجْعَلَنَّهُ كَاسْتُحْلِي
247- وَاكْسِرْ أَوَ اشْمِمْ فَا ثُلاَثِيٍّ أُعِلّ …… عَيْناً وَضَمٌّ جَاكَبُوعَ فَاحْتُمِلْ
248- وَإِنْ بِشَكْلٍ خِيفَ لَبْسٌ يُجْتَنَبْ …… وَمَا لِبَاعَ قَدْ يُرَى لِنَحْوِ حَبّ
249- وَمَا لِفَا بَاعَ لِمَا الْعَيْنُ تَلِي …… فِي اخْتَارَ وَانْقَادَ وَشِبْهٍ يَنْجَلِي
250- وَقَابِلٌ مِنْ ظَرْفٍ أوْ مِنْ مَصْدَرِ …… أَوْ حَرْفِ جَرٍّ بِنَيِابَةٍ حَرِى
251- وَلاَ يَنُوبُ بَعْضُ هذِي إِنْ وُجِدْ …… فِي اللَّفْظِ مَفْعُولٌ بِهِ وَقَدْ يَرِدُ
252- وَبِاتِّفَاقٍ قَدْ يَنُوبُ الثَّانِ مِنْ …… بَابِ كَسَا فِيمَا الْتِباسُهُ أُمِنْ
253- فِي بَابِ ظَنَّ وَأَرَى الْمَنْعُ اشْتَهَرْ …… وَلاَ أَرَى مَنْعاً إذَا القْصَدُ ظَهَرْ
254- وَمَا سِوَى النَّائِبِ ممَّا عُلِّقَا …… بِالرَّافِعِ النَّصْبُ لَهُ مُحَقَّقَا
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:44 pm | |
| اشتغال العامل عن المعمول
255- إِنْ مُضْمَرُ اسْمٍ سَابِقٍ فِعْلاً شَغَلْ …… عَنْهُ بِنَصْبِ لَفْظِهِ أَوِ الْمَحَلّ
256- فَالسَّابِقَ انْصِبْهُ بِفعْلٍ أُضْمِرَا …… حَتْماً مُوَافِقٍ لِمَا قَدْ أُظْهِرَا
257- وَالنَّصْبُ حَتْمٌ إَنْ تَلاَ السَّابِقُ مَا …… يَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ كَإِنْ وَحَيْثُمَا
258- وَإنْ تَلاَ السَّابِقُ مَا بِالِابْتدَا …… يَخْتَصُّ فالرَّفْعَ الْتَزِمْهُ أَبَدَا
259- كَذَا إذَا الْفِعْلُ تَلاَ مَا لَمْ يَرِدْ …… مَا قَبْلُ مَعْمُولاً لِمَا بَعْدُ وُجِدْ
260- وَاخْتِيرَ نَصْبُ قَبْلَ فِعْلٍ ذِي طَلَبْ … وَبَعْدَ مَا إِيلاَؤُهُ الْفِعْلَ غَلَبْ
261- وَبَعْدَ عَاطِفٍ بِلاَ فَصْلٍ عَلَى …… مَعْمُولِ فِعْلٍ مُسْتَقِرٍّ أَوَّلاَ
262- وَإِنْ تَلاَ الْمَعْطُوفُ فِعْلاً مُخْبَرَا …… بِهِ عَنِ اسْمٍ فَاعْطِفَنْ مُخَيَّرَا
263- وَالرَّفْعُ فِي غَيرِ الَّذي مَرَّ رَجَحْ …… فَمَا أُبِيحَ افْعَلْ وَدَعْ مَا لَمْ يُبَحْ
264- وَفَصْلُ مَشْغُولٍ بِحَرْفِ جَرِّ …… أَوْ بِإِضَافَةٍ كَوَصْلٍ يَجْرِي
265- وَسَوِّ في ذَا الْبَابِ وَصْفاً ذَا عَمَلْ …… بِالْفِعْلِ إِنْ لَمْ يَكُ مَانعٌ حَصَلْ
266- وَعُلْقَةٌ حَاصِلَةٌ بِتَابِعِ …… كَعُلْقَةٍ بِنَفْسِ الاِسْمِ الْوَاقِعِ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:45 pm | |
| تعدي الفعل ولزومه
267- عَلاَمَةُ الْفِعْلِ الْمُعَدَّى أَنْ تَصِلْ …… هَا غَيْرِ مَصْدَرٍ بِهِ نَحْوُ عَمِلْ
268- فَانْصِبْ بِهِ مَفْعولَهُ إِنْ لَمْ يَنُبْ …… عَنْ فَاعِلٍ نَحْوُ تَدَبَّرْتُ الْكُتُبْ
269- وَلاَزِمٌ غيْرُ المُعَدَّى وَحْتِمْ …… لُزُومُ أَفْعَالِ السَّجَايَا كَنَهِمْ
270- كَذَا افْعَلَلَّ وَالْمُضَاهِي اقْعَنْسَسَا …… وَمَا اقْتَضَى نَظَافَةً أَوْ دَنَسَا
271- أَوْ عَرَضاً أَوْ طَاوَعَ المُعَدَّى …… لِوَاحِدٍ كَمَدَّهُ فَامْتدَّا
272- وَعَدِّ لاَزِماً بِحَرْفِ جَرِّ …… وَإِنْ حُذِفْ فَالنَّصْبُ لْلِمُنْجَرِّ
273- نَقْلاً وَفِي أَنَّ وَأَنْ يَطَّرِدُ …… مَعْ أَمْنِ لَبْسٍ كَعَجِبْتُ أَنْ يَدُوا
274- وَالأَصْلُ سَبْقُ فَاعِلٍ مَعْنىً كَمَنْ …… مِنْ أَلْبِسَنْ مَنْ زارَكُمْ نَسْجَ الْيَمَنْ
275- وَيَلْزَمُ الأَصْلُ لِمُوجِبٍ عَرَا …… وَتَرْكُ ذَاكَ الأَصْلِ حَتْماً قَدْ يُرَى
276- وَحَذْفَ فَضْلَةٍ أَجِزْ إِنْ لَمْ يَضِرْ …… كَحذْفِ مَا سِيقَ جَوَاباً أَوْ حُصِرْ
277- وَيُحْذَفُ النَّاصِبُهَا إِنْ عُلِما …… وَقدْ يَكُونُ حَذْفُهُ مُلْتَزَمَا
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:46 pm | |
| التنازع في العمل
278- إِنْ عَامِلاَنِ اقْتَضَيَا فِي اسْمٍ عَمَلْ …… قَبْلُ فَلِلْوَاحِدِ مِنْهُمَا الْعَمَلْ
279- وَالثَّانِ أَوْلَى عِنْدَ أَهْلِ الْبَصْرَهْ …… وَاخْتَارَ عَكْساً غَيْرُهُمْ ذَا أُسْرَهْ
280- وَأَعْمِلِ الْمُهْمَلَ فِي ضَميِرِ مَا …… تَنَازَعَاهُ والْتَزِمْ مَا الْتُزِمَا
281- كَيُحْسِنَانِ وَيُسِيءُ ابْنَاكَا …… وَقَدْ بَغَى وَاعْتَدَيَا عَبْدَاكَا
282- وَلاَ تَجِىءْ مَعْ أَوَّلٍ قَدْ أُهْمِلاَ …… بِمُضْمَرٍ لِغَيْرِ رَفْعٍ أُوهِلاً
283- بَلْ حَذْفَهُ الْزَمْ إِنْ يَكُنْ غَيْرَ خَبَرْ …… وَأَخِّرَنْهُ إِنْ يَكُنْ هُوَ الْخَبَرْ
284- وَأَظْهِرِ انْ يَكُنْ ضَمِيرٌ خَبَرا …… لِغَيْرِ مَا يُطَابِقُ الْمُفَسِّرا
285- نَحْوُ أَظُنُّ وَيَظُنَّانِي أَخَا …… زَيْداً وَعَمْراً أَخَوَيْنِ فِي الرَّخَا
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:47 pm | |
| المفعول المطلق
286- اَلْمَصْدَرُ اسْمُ مَا سِوَى الزَّمَانِ مِنْ …… مَدْلُولَيِ الْفِعْلِ كَأَمْنٍ مِنْ أَمِنْ
287- بِمِثْلِهِ أَوْ فِعْلٍ أوْ وَصْفٍ نُصِبْ …… وَكَوْنُهُ أَصْلاً لِهذَيْنِ انْتُخِبْ
288- تَوْكِيداً أوْ نَوْعاً يُبِينُ أَوْ عَدَدْ …… كَسِرْتُ سَيْرَتَيْنِ سَيْرَ ذِي رَشَدْ
289- وَقَدْ يَنُوبُ عَنْهُ مَا عَلَيْهِ دَلّ …… كَجِدَّ كُلَّ الْجِدِّ وَافْرَحِ الْجَذَلْ
290- وَمَا لِتَوْكِيدٍ فَوَحِّدْ أَبَدَا …… وَثَنِّ وَاجْمَعْ غَيْرَهُ وَأَفْرِداَ
291- وَحَذْفُ عَامِلِ الْمُؤَكِّدِ امْتَنعْ …… وَفِي سِوَاهُ لِدَلِيلٍ مُتَّسَعْ
292- وَالْحَذْفُ حَتْمٌ مَعَ آتٍ بَدَلاَ …… مِنْ فِعْلِهِ كَنَدْلاً اللَّذْ كَانْدُلاَ
293- وَمَا لِتَفْصِيلٍ كَإمَّا مَنَّا …… عَامِلُهُ يُحْذَفُ حَيْثُ عَنَّا
294- كَذَا مُكَرَّرٌ وَذُو حَصْرٍ وَرَدْ …… نَائِبَ فِعْلٍ لاِسْمِ عَيْنٍ اسْتَنَدْ
295- وَمِنْهُ مَا يَدْعُونَهُ مُؤَكِّدَا …… لِنَفْسهِ أَوْ غَيْرِهِ فَالْمُبْتَداَ
296- نَحْوُ لَهُ عَلَيَّ أَلْف عُرْفَا …… وَالثَّانِ كَابْنِي أَنْتَ حقَّاً صِرْفَا
297- كَذَاكَ ذُو للَتَّشبِيهِ بَعْدَ جُمْلَهْ …… كَلِى بُكاً بُكَاءَ ذَاتِ عُضْلَهْ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:48 pm | |
| المفعول له
298- يُنْصَبُ مَفْعُولاً لَه الْمصْدَرُ إِنْ …… أَبَانَ تَعْلِيلاً كَجُدْ شُكْراً وَدنْ
299- وَهْو بِمَا يَعْمَلُ فِيهِ مُتَّحدْ …… وَقْتاً وَفَاعِلاً وَإنْ شَرْطٌ فُقِدْ
300- فَاجْرُرْهُ بِالْحَرْفِ وَلَيْسَ يَمْتَنِعْ …… مَعَ الشُّرُوطِ كَلِزُهْدٍ ذَا قَنِعْ
301- وَقَلَّ أَنْ يَصْحَبَهَا الْمُجَرَّدُ …… وَالْعَكْسُ فِي مَصْحُوبِ أَلْ وَأنْشَدُوا
302- "لاَ أَقْعُدُ الْجُبْنَ عَنِ الْهَيْجَاءِ …… وَلَوْ تَوَالَتْ زُمَرُ الأَعْدَاءِ"
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:49 pm | |
| المفعول فيه وهو المسمى ظرفاً
303- اَلظَّرْفُ وقتٌ أَوْ مَكَانٌ ضُمِّنَا …… فِي بِاطِّرَادٍ كَهُنَا امْكُثْ أَزْمُنَا
304- فَانْصِبْهُ بِالْوَاقِعِ فِيهِ مُظْهَرَا …… كَانَ وَإِلاَّ فَانْوِهِ مُقَدَّرَا
305- وَكُلُّ وَقْتٍ قَابِلٌ ذَاكَ وَمَا …… يَقْبَلُهُ الْمَكَانُ إلا مُبْهَمَا
306- نَحْوُ الجِهَاتِ وَالمَقَادِيرِ وَمَا… …صِيغَ مِنَ الْفِعْلِ كَمَرْمَى مِنْ رَمَى
307- وَشَرْطُ كَوْنِ ذَا مقِيساً أَنْ يَقَعْ …… ظَرْفاً لِمَا فِي أَصْلِهِ مَعَهْ اجْتَمَعْ
308- وَمَا يُرَى ظَرْفاً وَغَيْرَ ظَرْفِ …… فَذَاكَ ذُو تَصَرُّفٍ فِي الْعُرْفِ
309- وَغَيْرُ ذِي التَّصَرُّفِ الَّذِي لَزِمْ …… ظَرْفِيَّةً أَوْ شِبْهَهَا مِنَ الْكَلْمِ
310- وَقَدْ يَنُوبُ عَنْ مَكَانٍ مَصْدَرُ …… وَذَاكَ فِي ظَرْفِ الزَّمَانِ يَكْثُرُ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ألفية إبن مالك في النحو والصرف الأحد 20 يونيو 2021, 11:50 pm | |
| المفعول معه
311- يُنْصَبُ تَالِي الوَاوِ مَفْعُولاً مَعَهْ …… فِي نَحْوِ سِيرِي وَالطَّرِيقَ مُسْرِعَهْ
312- بِمَا مِنَ الْفِعْلِ وَشِبْهِهِ سَبَقْ …… ذَا النَّصْبُ لاَ بِالْوَاوِ فِي الْقَوْلِ الأَحَقّْ
313- وَبَعْدَ مَا اسْتِفْهَامٍ أوْ كَيْفَ نَصَبْ …… …بِفِعْلِ كَوْنٍ مُضْمَرٍ بَعْضُ الْعَرَبْ
314- وَالْعَطْفُ إنْ يُمْكِنْ بِلاَ ضَعْفٍ أَحَقْ …… وَالنَّصْبُ مُخْتَارٌ لَدَى ضَعْفِ النَّسَقْ
315- وَالنَّصْبُ إِنْ لَمْ يَجُزِ الْعَطْفُ يَجِبْ …… أَوِ اعْتَقِدْ إِضْمَارَ عَامِلٍ تُصِبْ
|
|
| |
| ألفية إبن مالك في النحو والصرف | |
|