منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حكم صيام التطوع بعد منتصف شعبان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48364
العمر : 71

حكم صيام التطوع بعد منتصف شعبان Empty
مُساهمةموضوع: حكم صيام التطوع بعد منتصف شعبان   حكم صيام التطوع بعد منتصف شعبان Emptyالثلاثاء 01 مايو 2018, 8:22 am

حكم صيام التطوع بعد منتصف شعبان
الشيخ عبدالرحمن بن سعد الشثري
 حكم صيام التطوع بعد منتصف شعبان Unod13
روى الترمذي في سننه ح738:
(عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا بقيَ نصفٌ من شعبانَ فلا تصوموا»، «حديثُ أبي هريرةَ حديثٌ حَسَنٌ صحيحٌ، لا نعرفُه إلا من هذا الوجه على هذا اللفظ»).
 
وذهب جمهور العلماء إلى ضعف هذا الحديث، وصحَّحه بعضهم (الفتح 4 /129).
 
قال الترمذي:
 (ومعنى هذا الحديثِ عندَ بعضِ أهلِ العلمِ: أن يكون الرَّجُلُ مُفطراً، فإذا بقيَ من شعبانَ شيءٌ أخَذَ في الصومِ لحالِ شهرِ رمضان، وقد رُويَ عن أبي هريرةَ عن النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ما يُشبهُ قولَهُم، حيثُ قال صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: «لا تقدَّمُوا شهرَ رمضانَ بصيامٍ، إلا أن يُوافقَ ذلكَ صوماً كانَ يصُومُه أحدُكُم»، وقد دلَّ في هذا الحديثِ أنما الكراهيةُ على مَن يَتعمَّدُ الصيامَ لحالِ رمضانَ).
 
وقال ابن القيم في حاشيته على سنن أبي داود 6 /331:
(حديثُ العلاء يدلُّ على المنع من تعَمُّد الصوم بعد النصف، لا لعادةٍ، ولا مُضافاً إلى ما قبله).
 
وذكر ابن حجر في الفتح 4 /129:
أن هذا الحديث محمولٌ على مَن يُضعفه الصومُ.
 
وقال شيخنا ابن باز:
 (الحديث الذي فيه النهي عن الصوم بعد انتصاف شعبان فهو صحيح، كما قال الأخ العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني، والمراد به: النهي عن ابتداء الصوم بعد النصف، أما مَن صام أكثر الشهر أو الشهر كلَّه فقد أصاب السنة) مجموع فتاويه 15 /385.
 
وصيام شعبان كله أو أكثره:
 (يُورِّثُ قُوَّةً على رمضانَ، لأنَّ الصومَ حينئذٍ يصيرُ مألُوفاً للنفسِ وخلْقاً لها، فلا يَشُقُّ عليها تعاطيهِ، وهذا من بعضِ حِكَمِ صَومهِ صلى الله عليه وسلم شعبانَ كُلَّه أو أكثرَه) الفتاوى الكبرى للهيتمي 2/83.
 
اللهم بلِّغنا ووالدينا وأهلينا شهر رمضان، وارزقنا فيه الصيام والقيام إيماناً واحتساباً، واجعلنا يا حي يا قيوم من أنصار الدين، ويا ربِّ فرِّج للمستضعفين من المؤمنين والمؤمنات، واجمع كلمة المسلمين على الحقِّ يا ربَّ العالمين، وصلِّ اللهمِّ وسلِّم على نبينا محمد وآله وصحبه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


حكم صيام التطوع بعد منتصف شعبان 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حكم صيام التطوع بعد منتصف شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شــــــــــــــــــهر شعبــــــــــــــــــان-
انتقل الى: