منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 تـخـريـج الـدعـاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27240
العمر : 67

تـخـريـج الـدعـاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان" Empty
مُساهمةموضوع: تـخـريـج الـدعـاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"   تـخـريـج الـدعـاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان" Emptyالسبت 07 أبريل 2018, 5:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تـخـريـج الـدعـاء:
"اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"
---------------------------------------------------------
تـخـريـج الـدعـاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان" Indiex10
الحمد لله وبعد؛
عند اقتراب شهر رمضان نسمع الكثير يردد دعاء:
"اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان".

فما صحة هذا الدعاء من ناحية الصناعة الحديثية؟
وهذا بحث في تخريج الحديث من كتب السنة، مع بيان صحة الحديث أو ضعفه.

أسأل الله أن ينفع به.

1 - نــص الــحــديــث:
جاء في مسند الإمام أحمد (1/259):
حدثنا عبد الله، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن زائدة بن أبي الرقاد، عن زياد النميري، عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبارك لنا في رمضان وكان يقول: ليلة الجمعة غراء ويومها أزهر.

2-  تخريج الحديث:
رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة (659) من طريق ابن منيع، حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري به.

والبيهقي في شعب الإيمان (3/375) من طريق ابي عبد الله الحافظ، انا أبو بكر محمد بن المؤمل، نا الفضل بن محمد الشعراني، عن القواريري به.

وأبو نعيم في الحلية (6/269) من طريق حبيب بن الحسن وعلي بن هارون قالا: ثنا يوسف القاضي، ثنا محمد بن أبي بكر، ثنا زائدة بن أبي الرقاد به.

والبزار في مسنده (مختصر زوائد البزار للحافظ 1/285، 402) من طريق أحمد بن مالك القُشيري عن زائدة به.

والحديث في إسناده علتان:
1 – زائدة بن أبي الرقاد.
قال أبو حاتم:
يحدث عن زياد النُميري عن أنس أحاديث مرفوعة منكرة، ولا ندري منه أو من زياد، ولا أعلم روى عن غير زياد فكنا نعتبر بحديثه.

وقال البخاري:
منكر الحديث.

وقال أبو داود:
لا أعرف خبره.

وقال النسائي:
لا أدري من هو.

وقال الذهبي في ديوان الضعفاء:
ليس بحجة.

وقال ابن حجر:
منكر الحديث.

2 – زياد بن عبد الله النُميري البصري.
قال يحيى بن معين:
ضعيف الحديث.

وقال أبو حاتم:
يكتب حديثه، ولا يحتج به.

وقال أبو عبيد الآجري:
سألت أبا داود عنه فضعفه.
 
وقال ابن حبان في المجروحين:
منكر الحديث، يروي عن أنس أشياء لا تشبه حديث الثقات، لا يجوز الاحتجاج به.

وقال الدارقطني:
ليس بالقوي.

وقال ابن حجر:
ضعيف.

3 – كلام أهل العلم على الحديث:
- قال البيهقي في شعب الإيمان (3/375):
تفرَّد به زياد النميري وعنه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري: زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري منكر الحديث.

- وقال النووي في الأذكار (ص: 274):
وروينا في حلية الأولياء بإسناد فيه ضعف.

- وقال الذهبي في ميزان الاعتدال (3/96):
 عند ترجمة زائدة وذكر الحديث: أيضاً ضعيف.

- وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (2/165):
رواه البزَّار وفيه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري منكر الحديث وجهَّله جماعة.

- وقال أيضاً (3/140):
رواه البزَّار والطبراني في الأسط، وفيه زائدة بن أبي الرقاد وفيه كلام وقد وثق.

- وقال ابن علان في الفتوحات الربانية (4/335):
نقلاً عن الحافظ ابن حجر: قال الحافظ: حديث غريب أخرجه البزَّار وأخرجه أبو نعيم.

- وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231):
وفي حديث الباب زياد النميري أيضاً ضعيف، وأورده السيوطي في الجامع الصغير وعزاه إلى للبيهقي في شُعَبِ الإيمان وابن عساكر، وأشار إلى ضعفه، وله طرق أخرى يقوي بعضها بعضاً، ولم يذكر ما هي هذه الطرق؟ والحديث ليس له إلا طريق زائدة فقط.

- وقال أحمد شاكر
في تخريجه للمسند (4/100-101 ح 2346): إسناده ضعيف.

- وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط:
في تخريجه لمسند الإمام أحمد (4/180 ح 2346): إسناده ضعيف.

- وقال العلامة الألباني:
في تخريجه للمشكاة (1/432 ح 1369): وعزاه في الجامع الصغير للبيهقي في "الشُعَبِ"، وتعقبه المناوي بقوله: وظاهر صنيع المصنف أن مخرجه رواه وأقره، وليس كذلك، بل عقبه البيهقي بما نصه:... ونقل كلام البيهقي الذي ذكرناه آنفاً.

- وقال الدكتور عامر حسن صبري:
في زوائد عبد الله بن أحمد بن حنبل في المسند ( ص198): إسناده ضعيف.

4 – فــــوائـــد مُــتـِـمَّــة للبحث:
1 – الحديث من رواية أنس بن مالك
وهو في مسند ابن عباس عند الإمام أحمد قال الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند (4/101) بعد تعقبه للهيثمي في عزوه للحديث للبزَّار والطبراني في الأوسط فقط: فنسي في الموضعين أن ينسبه إلى المسند! ومرد ذلك عندي أنه من مسند أنس وأثبت هنا في غير موضعه، أثناء مسند ابن عباس، ولم يذكر في مسند أنس فيما تتبعت.ا.هـ.

2 – الحديث من زيادات المسند
كما أشار إلى ذلك أحمد شاكر فقال: وهذا الحديث من زيادات عبد الله بن أحمد.ا.هـ.

والمقصود بزيادات المسند التي من طريق عبد الله بن أحمد هي كما قال الدكتور عامر حسن صبري في زوائد عبد الله بن أحمد ( ص 5): وقد روى عبد الله مجموعة من الأحاديث عن غير أبيه، وبعض هذه الأحاديث لم يروها الإمام أحمد في المسند، وهي ما تسمى عند المحدثين بزيادات عبد الله في المسند، ويحتاج لمن يريد معرفتها أن ينظر في شيخ عبد الله فإن كان عن غير أبيه ولم يرو أبوه الحديث من جهة أخرى فهو من الزوائد. ا.هـ.

3 – قال المناوي في فيض القدير (5/131):
قال ابن رجب: فيه دليل ندب الدعاء بالبقاء إلى الأزمان الفاضلة لإدراك الأعمال الصالحة فيها فإن المؤمن لا يزيده عمره إلا خيراً. ا.هـ.

وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231):
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في هذه الأشهر الثلاثة يدل على فضلها.. وفي تخصيص رمضان بالدعاء منفرداً وعدم عطفه على رجب وشعبان دلالة على زيادة فضله. ا.هـ.
والله أعلم.

المصدر:
http://saaid.net/Doat/Zugail/57.htm
عبد الله زقيل
zugailam@yahoo.com


تـخـريـج الـدعـاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان" 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تـخـريـج الـدعـاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فضائل الشهور والأيام والبدع المستحدثة :: فضائل شهر رجب وما أحدث فيه من البدع-
انتقل الى: