منتديات إنما المؤمنون إخوة (2023 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2023 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2023 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2023 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 محافظة الشرقية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 42998
العمر : 71

محافظة الشرقية Empty
مُساهمةموضوع: محافظة الشرقية   محافظة الشرقية Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010, 7:47 am

محافظة الشرقية:

العاصمة: الزقازيق

أكبر مدينة: الزقازيق

عدد المراكز: / الأحياء 13 مركز / 2 حي

عدد المدن: 15 مدينة

المحافظ: يحيى عبد المجيد

عدد السكان: 8 مليون نسمة

العيد القومي: 9 سبتمبر

الموقع الإلكتروني:
http://www.sharkia.gov.eg

محافظة الشرقية

كانت محافظة الشرقية قديما هي المقاطعة رقم12من مقاطعات الوجه البحرى وعاصمتها القديمة (بوباستيس) والتي أصبحت في فترة من التاريخ عاصمة لمصر كلها.

وقد تكون إقليم الشرقية باسمه الحالى في عهد الدولة الفاطمية وكان قبل ذلك مقسما إلى عدة " كور" صغيرة كل كورة قائمة بذاتها ثم تم ضمها معا وسميت بالشرقية لوقوعها في الجهه الشرقية من الوجه البحرى وفى عام 1315هـ أطلق عليها اسم الأعمال الشرقية، وفى سنة 1527 أطلق عليها اسم ولاية الشرقية.

ولما تولى محمد على حكم مصر سنة 1805م كان القطر المصري يتكون من 13 ولاية تنقسم إلى 7 ولايات في الوجه البحرى، 13 ولاية في الوجه القبلى.

وكانت الشرقية إحدى ولايات الوجه البحرى وأقدمها.

ويدير الولاية في الوجه البحرى موظف اسمه " الكاشف " ولما أمر محمد على بعمل مسح عام لأطيان القطر المصري عام 1813م أمر بتقسيم الولايات إلى أخطاط يرأس كل منها موظف باسم حاكم الخط وذلك لتنظيم الأعمال بالقرى وإمكان الإشراف عليها ويشتمل كل خط على عدة نواح وبكل منها شيخ بلدة أو عمدة.

في سنة 1816 قسمت ولايات الغربية والبحيرة والدقهلية والشرقية إلى أقسام عين لكل منها ناظر.

عام 1819 أمر محمد علي بإبطال اسم مأمورية وإبدال وظيفتى كاشف وحاكم بمأمور.

ويقسم القطر المصري إلى 24 مأمورية منها 14 من الأقاليم البحرية و10 من الأقاليم القبلية، قسمت محافظة الشرقية إلى مأموريتين من إجمالى الـ 14 مأمورية هما:

نصف أول الشرقية: ويشمل قسمى أبوكبير والصوالح.
نصف ثاني الشرقية: ويشمل أقسام بلبيس، ههيا، شيبة النكارية، العزيزية.

عام 1829 تم ضم الشرقية تحت لواء مديرية الأقاليم البحرية بعد أن قسم القطر المصري إلى ثلاثة أقاليم هي: الأقاليم البحرية، الأقاليم الوسطى، الأقاليم الصعيدية.

وإستمرت الإقاليم ومأموريتها في تغير وتقلب سواء من جهة موقعها أو حدودها أو تسميتها أو وظائف من يهيمن عليها من حكام.

قام محمد علي سنة 1833 :
إعادة أسماء أقاليم الوجه البحري الجغرافية القديمة التي كان مقسما إليها من قبل.

تعديل حدود أغلب أقاليم الوجه القبلي والبحري.

استبدال اسم مأمورية الذي كان يطلق على الأقاليم كله أو أجزاء منه باسم مديرية كذلك استبدال اسم مأمور الذي كان يطلق على رئيس المأمورية باسم مدير، ثم اختيار المدينة أو البلدة التي تصلح قاعدة لكل من المديرية وذلك لإقامة المدير ومن معه من موظفين فيها على أن تكون مختاره في وسط كل المديرية بقدر الإمكان وبذلك سميت الشرقية باسم مديرية وقاعدتها بلبيس ضمن 7 مديريات في الوجه البحري ومثلهم في الوجه القبلي كل مديرية تضم تحت لوائها مجموعة أقسام.

صدر قرار عام 1871 بإطلاق كلمة مركز بدلا من قسم على أقسام مديريات الوجه البحرى فيقال مركز أبوحماد بدلا من قسم أبوحماد.

وقد استقرت حدود المحافظة مع جيرانها من المحافظات الأخرى في الستينات مع بدء تجربة الحكم المحلي واستبدال المديريات بالمحافظات.

تأخذ محافظة الشرقية موقعا فريدا بين محافظات شرق الدلتا والشرقية حارسة المدخل الشرقى للجمهورية فهي بحكم موقعها تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والقاهرة والغربية والدقهلية والقليوبية.

وعاصمتها مدينة الزقازيق، كما توجد بها جامعة الزقازيق، لقد كانت أرض الشرقية هي البوابة الرئيسية لمصر التي كان يسلكها الغزاة والزوار، والجيوش والأنبياء، فهي التي تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق، وتستقبل كل زائر، وتودع كل مسافر، ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الوجه البحري.

شعار المحافظة إتخذت المحافظة الحصان الأبيض الجامح الذي يتوسط بساط أخضر شعارا لها لامتيازها في تربية الخيول العربية الأصيلة واحتلال الزراعة أكثر المساحات فيها.

العيد القومي تحتفل الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ابنها البار من قرية هرية رزنه مركز الزقازيق ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضا مطالب الجيش عام 1881م.

محتويات:

1 السكان
2 المساحة
3 المعالم الأثرية
4 أهم مدن المحافظة
5 التقسيم الإداري
6 اقتصاد الشرقية
6.1 الزراعة
6.2 الصناعة
6.3 السياحة
6.4 السياحة الثقافية
6.5 السياحة الدينية
6.6 السياحة الرياضية
7 أعلام الشرقية
8 اعلام الشرقيه
9 مصادر


السكان:

تعتبر محافظة الشرقية ثاني محافظة في تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظة القاهرة حيث يبلغ سكانها التقديري (لعام 2010) 13600000 نسمة وتمثل 38% حضر و 62% ريف.

المساحة:

تبلغ مساحة محافظة الشرقية 4911 كم2 مايعادل 1169285 فدان وهي ثاني محافظة على مستوى الجمهورية من حيث المساحة الزراعية بعد محافظة البحيرة والزمام المنزرع 824098 فدان.

المعالم الأثرية:

يوجد بمركز الحسينية المدينة الأثرية صان الحجر.

ويوجد متحف تل بسطة بمدينة الزقازيق.

ومتحف الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة.

منطقة صان الحجر
تل بسطه
بلبيس
صفط الحنا
قنتير
تل الضبعة
تل فرعون
الصوة

أهم مدن المحافظة:

يوجد بها مدن ذات أهمية تاريخية وأهمية اقتصادية:

الزقازيق - عاصمة المحافظة.
مدينة أبو حماد.
مدينة الحسينية أكبر المراكز مساحة
قرية سنجها [ مركز كفر صقر].
مدينة العاشر من رمضان.
قرية أبو حريز كفر صقر.
مدينة كفر صقر.
مدينة أبو كبير.
مدينة بلبيس.
مدينة مشتول السوق
مدينة الصالحية الجديدة.
مدينة فاقوس.
قسم ثان بفاقوس
مدينة ديرب نجم.
مدينة الابراهيمية
مدينة ههيا
القنايات
مدينة القرين

التقسيم الإداري:

تضم محافظة الشرقية الكيانات التالية:
13 مركز،
15 مدينة،
2 حى (أول، ثان)
89 وحده محليه قروية -
496 قرية -
4012 كفر وعزبة.
المدن والمراكز:

الحسينية
أبو حماد
فاقوس
أبو كبير
أولاد صقر
بلبيس
كفر صقر.
ديرب نجم
الزقازيق
الصالحية
العاشر من رمضان
كفر صقر.
منيا القمح
ههيا
مشتول السوق
الإبراهيمية
القنايات
مدينة القرين
مدينة مشتول السوق
مدينة مشتول السوق

اقتصاد الشرقية:

الزراعة:

تشتهر محافظة الشرقية بزراعة عدد من المحاصيل الزراعية (القطن- القمح- الأرز- الذرة- الفول- بنجرالسكر)، وأيضا بزراعة الفاكهة (المانجو- الموالح- العنب- نخيل البلح)، وتساهم أيضا في زراعة بعض النباتات الطبية والعطرية.

ومن اهم الشركات الزراعية:

شركة الفيروز للمبيدات والأسمدة والمستلزمات الزراعية

الصناعة:

تحتوي الشرقية على مدينة العاشر من رمضان وهي مدينة صناعية تحوي عدد من المصانع.

وبها مركز ومدينة أبوكبير وتعد الآن من أكبر وأضخم المناطق الصناعية حيث اشتهرت بصناعات الخشب والآن ذاع صيتها في مجال صناعة الملابس الجاهزة والتي انتشرت فيها في الآونة الأخيرة وتضم العديد من مصانع الملابس الجاهزة ومشاغل التطريز بالإضافة إلى كونها بلد تجارية كبيرة ومن اشهر الشركات الزراعية بها: شركة مارى لاند للتنمية الزراعية بلبيس شارع الوكايل الجديدة - سعدون

السياحة:

السياحة الثقافية:

ينتشر في أرجاء محافظة الشرقية ما يقارب المائة موقع أثري طبقاً للدراسات التي أعدها مركز المعلومات الجغرافية للآثار بالاشتراك مع المركز القومي لتوثيق الآثار ومن أشهر هذه المواقع منطقتي آثار تل بسطه وصان الحجر.

فكانت تل بسطة - والتي تقع شمال شرق مدينة الزقازيق الآن - عاصمة لمصر في عهد الأسرة 22، وشُيدت فيها معابداً لمعبودتها باستيت ويُرمز لها بالقطة، والتي كان الاحتفال بها يُعتبر عيداً قومياً يحج إليه مئات الآلاف من جميع أنحاء مصر ينشدون التراتيل والأغاني وعلى جدران معبدها يوجد أسماء العديد من الملوك العظام لمصر الفرعونية.

كما لعبت صان الحجر (تانيس) وتقع شرق مدينة الحسينية الآن دوراً هاماً في التاريخ القديم حينما كانت عاصمةً لمصر في عهد الأسرة 21 وتشـهد آثارها الضخمة على ازدهارها وأهميتها حيث قام الملك رمسيس الثاني بنقل ما استطاع من أحجار وتماثيل إليها ليتخذ منها عاصمةً له.

وكانت قنتير - التابعة الأن لمركز فاقوس - مقراً لحكام الأسر 19، 20 وعُثر بها على آثارٍ من عصر سيتى ورمسيس الثاني ويرجح أنها كانت عاصمة أكبر إمبراطورية في الشرق القديم بعد أن انطلق منها الرعامسة وطردوا الهكسوس وطاردوهم حتى آسيا.

السياحة الدينية:

لقد كانت الشرقية مضيفة الأنبياء حيث عاش في ربوعها نبى الله يوسف الذي استوطن أرض جوش (وادى طميلات).

ونبى الله موسى الذي وُلد بها وألقت أمه بتابوته في اليم وهو الفرع التانيسى للنيل والذي يُرجح أنه ترعة السماعنة والتقطه فرعون مصر عند صان الحجر وتربى بمصر إلى أن أتاه الله بالرسالة وخرج إلى أرض مَدين من قنتير حتى مدينة سقط - والتي تُعرف الآن باسم مدينة الصالحية - ومنها إلى شبه جزيرة سيناء.

وها هي السيدة العذراء مريم تهرب بوليدها نبي الله عيسى من بطش الإمبراطور الروماني هيرودس متجهةً إلى مصر متخذةً من وادي طميلات طريقاً، مروراً بتل بسطه مسار العائلة المقدسة.

كما كانت الشرقية أول من استقبل نور الإسلام في مصر على يد عمرو بن العاص واتخذت السيدة زينب رضى الله عنها إبنة الإمام علي بن أبي طالب حفيدة سيد الخلق من العباسة مقراً لإقامتها لحين انتقالها إلى الفسطاط.

كما يوجد بها أيضا مسجد الفنان الراحل عبد الحليم حافظ أو مسجد الفتح حاليا.

السياحة الرياضية:

ستاد الزقازيق:

تشتهر الشرقية بمناطق تربية الخيول العربية الأصيلة والتي صارت رمزاً لعلم المحافظة وأهم هذه المناطق طحا المرج وجزيرة سعود وبني جري وانشاص، وتُنتج جميعها أكثر من 80% من خيول جمهورية مصر العربية، ويُقام لها مهرجان عالمي في شهر سبتمبر من كل عام يُشارك فيه دول العالم المهتمة بالخيول العربية الأصيلة وعلى رأسها المنظمة العالمية للحصان العربي (الواهو).

وتشتهر الشرقية أيضاً بمناطق تربية الصقور وكلاب الصيد في إنشاص الرمل مركز بلبيس والصوة مركز أبو حماد.

وحدائق المانجو الشهيرة والموالح وأشهر مجموعة صبار ونخيل الدوم السوداني بإنشاص الرمل.

كما تشتهر المحافظة بمناطق صيد البط المهاجر في بركة العباسة وبركة أكياد مركز فاقوس وهي من أكبر البرك الصناعية في العالم وبركة النصر مركز الحسينية حيث يتم صيد أنواع البط الشرشيرى الصيفى والشتوى والغر والظي والبلبول والخضارى.

أما عن رياضة الهوكي فيحتل فريق الشرقيه للهوكي مكان الصدارة في عدد البطولات التي حققها على مستوى القارة الأفريقية وصلت إلى اثنى عشر بطولة أفريقية متتالية، وهو الإنجاز الرياضي القياسي الذي تسجله الموسوعات الرياضية العالمية.

أعلام الشرقية:

الزعيم الوطني أحمد عرابي
الاقتصادي محمد طلعت حرب
لطفى واكد احد الضباط الاحرار في ثورة يوليو المجيدة سنجها كفر صقر
الدكتور أسامه الباز المستشار السياسي للرئيس مبارك
الشاعر صلاح عبد الصبور
الشاعر مرسي جميل عزيز
الشاعر أحمد فؤاد نجم
شيخ الأزهر عبد الله الشرقاوي
شيخ الأزهر عبد الحليم محمود
الشيخ عبد اللطيف بدر رئيس تحرير مجلة التوعية الإسلامية
الشيخ احمد محفوظ الداعية الإسلامي
الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعه الازهر السابق وشيخ السادة العزازية
الدكتور فتحي زغروت المؤرخ الإسلامي
المؤرخ الاستاذ الدكتور قاسم عبده قاسم كلية الاداب جامعة الزقازيق
الدكتور فاروق الباز
الدكتور حلمي نمر
الدكتورة رتيبة الحفني
الدكتور عبد الرحمن شاهين المستشار الاعلامي لوزير الصحه
الدكتور مصطفى السعيد
جراح القلب العالمي دكتور مجدي يعقوب
الدكتور أيمن معروف هيئة الطاقة الذرية
السيد ايمن زغروت- النسابة والمؤرخ
المصرفي علي نجم ومحافظ البنك المركزي السابق وأول من وحد عرض العملات النقدية مع اختلافها في الطول
الأديب يوسف إدريس
الوزير أمين أباظة
المهندس محمود أباظة
المهندس ماهر أباظة
الاقتصادي محمد فريد خميس
رجل الأعمال رضا عبد الله
الكاتب المسرحي ألفريد فرج
مصطفي مشهور مرشد الإخوان المسلمون
عبد العزيز حجازي (رئيس الوزراء)
المطرب محمد عبد الوهاب
المطرب عبد الحليم حافظ
الفنانة شادية
المطرب عمرو دياب
الممثل شكري سرحان
الممثل محسن سرحان
الممثل سامي سرحان
الممثل حمدى غيث
الممثل رشدي اباظة
الممثل عبد الله غيث
الاستاذ عبد الحي علام
الممثل عمرو واكد
الممثلة دلال عبد العزيز
عائلة الاحمدى بالشرقيه مدينة ديرب نجم والزقازيق

مصادر:
موقع محافظة الشرقية



مدينة القــــرين:

El Korin

(30°36'35"N 31°43'48"
E)

القــــرين إحـدى التجمعات الحضرية بمحـافظة الشـرقية البالغ عـددها (15) بـدون المــدن الجــديدة، بعد صـدور قــرار تحـــويلها إلى مدينــة عـام 1988م.

وتقع ضمن النــطاق الجغـــرافى لمركز أبو حــــماد ا لذى يقع شــرق الشـــرقية وقد ذكـرت قي عدة مواقع من التاريخ العربى قي عصرالمماليك وقد ظهرت قي جميع التعدادات السـكانية الرسمية على أنها تضم قريتى (القرين ــ وطواحـين ا لهيصمية) التابــــــعة لمركز الزقازيـــق حتى عام 1940م

وعند إنشاء مركزأبو حماد تم ضمها إليه لقربها من مدينة أبو حماد وظلـت القـرين قـرية على الرغم من كـبر حجمها السـكانى الذى تجاوزالعـديد من المدن بالمحافظة أذ أنها أكبر من مدينة أبو حـــماد (عاصمة المركز) إلى أن تم تحويلهـا إلى مدينـة اعتبـاراً مـن عام1988م صــدر قرار رئيــس مجلس الوزراء رقــم (760) لســــنة 1988م.

ويتبع مدينة القــــرين كفــور ونجـوع عـددها (37) وتبلغ المســاحة الســكانية داخــــل الحـيـز العمــرا نـى " 1385 " فــدانـا ً بما يعـادل 82ر5 كيلــو متــر وتبلـــغ المســـاحة الكليـــة للمدينــة 50 كيلـــو متر تقــريبا ً وتمثل نســبة 2ر7 % مـن إجمـالـى مســـاحة المحافظـــة وأضيفت إليها وظـيفة عمرانية جـــديدة كمركـز حضـر ى من المنتظر أن يقـدم الخدمات الحضرية لباقى التجمعات الأخرى المتوقع أقامـتها بمناطـق الأستـصلاح بمحافظة الشـــرقية.[1]

التاريخ:

القــــــرين من المـدن القديمـة قي مصـر وقد ورد ذكـرها فـى عـدة مواضيع من التاريـخ أشـهرها حادث مقتل الســلطان سيف الدين قطــز عام 658هـ /1260م عقب عودته من بلاد الشام بعد إنتصـــاره على التتار قي موقعـــة عـين جــــالوت حيـث تأمر عـليه الأمير الظاهر بيبــــرس مع بعـض الأمـراء الممـاليك وأسـتغلوا قيامـه بممارســـة هوايته فــى الصـيد قي المنطقة الواقعة بين الصالحية والعباسة وقاموا بقتله بالقـرب من القـــــــــرين وتم دفنه بها ثم نقل جثمــانه منها فيما بعد على الأرجح إلى القاهرة.

وقد بلغ إيراد القـــرين1000دينار وقف السادة الأشـراف كما جاء قي مسـح الأراضى الذ ى تم قي عــــهد الســلطان المملوكى الناصر قلآوون وقد جاء ذكر القـرين قي بعض المصادر قي العصرالمملو كى أنها تابعة لإقليـم القليوبية وقد جاء هذا الخطأ نتيجة أن الكثير من أطيـان القــرين كانت موقوفة لأعمــال خـــيرية بإقليــم القليوبية فتم إدراجها ضمـــن القليـــــوبية ليســـهل إلى حاكم القليــــوبية إدارة الوقف وتحصيل ريعه.

ومما يؤكد ذلك عــدم وجود أى بلد في مصر تحمل هـذا الإســـم كما أن القـــرين بعيدة عن الحدود مع القليوبية وكانت القـــرين قي العصرالمملوكى تقع على أحد خطوط سـير القوافل إلى بلاد الشـام حــيث كان الطـريق يتجه من القاهــرة إلى بلبيـس ثم القــرين إلى ســيناء وكانت هــذه الطـــرق تعــــــرف بالدرب السلطانى أو طريق الرمل

قام السلطان المملوكى الأشرف قايتباى (1468- 1496م) الذ ى أشتهر ببناء الكثير من العمائر والقـلاع وأشهرها قلـعة قايتباى بالإسكندرية – بناء مسجد وسـبيل القـرين عام880هـ وجعل ســـاقية للمســجد كما أوقـــف العــديد من الأطـيان بكفــر العــزازى على المســجد حيث كانت كفر العـزازى تتبع القـــرين قبل أن تنفصل عنها قي أوا خـر القرن 19م.

وقد جاء إنشـاء المســجد والســبيل وسـط الطــريق السـلطانى الذي يقـع فــى قلــب القـــــــرين والموصـل إلى بـــلاد الشــــام كاســتراحـة للمســافرين وما يزال الطــريق يعـــــرف حتى الأن بطريق الديار الشـــامية

وتعد مدينة القــرين من المــدن ذات الطبيعة الخاصـة نظرا ً لطبيعـة تكوينها وتداخــــل حــدائق الفاكـهة والزراعـات مـع المناطـق السـكنية وكذلك ظــروف تحولها من قرية إلى مدينة وكـبر حجمهاا لسـكا نى حـــيث تأتـى المدينة قي المرتبـة السادسـة مـــن حــيث عــــدد الســـكان بين مدن محــــافظة الشـــرقية [2]


محافظة الشرقية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
خالد عويضه




عدد المساهمات : 20

محافظة الشرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: محافظة الشرقية   محافظة الشرقية Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010, 12:44 pm

بارك الله في الشرقيه والقرين وكفى ان بها عائلة لبن وعلى رأسهم استاذنا احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 42998
العمر : 71

محافظة الشرقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: محافظة الشرقية   محافظة الشرقية Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010, 4:18 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل خالد عويضة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً على إطرائك الجميل وأرجو الله تعالى أن أكون عند حُسْن الظن وجزاك اللهُ خير الجزاء ولن أكون أفضل من أهل القرآن عائلة عويضة أبً عن جد قراء ومعلمين وحفظةً للقرآن الكريم هكذا عهدناهم منذ الصغر جعلنا الله وإياكم وجميع المسلمين من أهل القرآن وخاصته آمين يا رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


محافظة الشرقية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
محافظة الشرقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2023 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقـافــــة والإعــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: