منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


شاطر
 

 ما صح وما لم يصح في شهر صفر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27045
العمر : 67

ما صح وما لم يصح في شهر صفر Empty
مُساهمةموضوع: ما صح وما لم يصح في شهر صفر   ما صح وما لم يصح في شهر صفر Emptyالسبت 21 أكتوبر 2017, 7:46 am

ما صح وما لم يصح في شهر صفر Images?q=tbn:ANd9GcTW3UPT-0JXx1NaxkY9w8R94JxEhn6hL57_R_Vl2oZfwFwnNBLlcA
ما صح وما لم يصح في شهر صفر
أيـمــــــــــــن الـشــعـبــــــــــــــــــــان
غـفـــــر الله له ولوالديه وللمسلمين
====================
بســــــــم الله الرحمــــــن الرحيــــــم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَنْ والاه، وبعد:
فهذه مجموعة مما صح وما لم يصح من الأحاديث التي نُقِلَتْ ورُويَتْ عن النبي عليه الصلاة والسلام بخصوص شهر صفر ثاني شهور السنة الهجرية وما يتعلق به من أحكام وخرافات غير شرعية حيث كان أهل الجاهلية يتشاءمون من السفر فيه، مع بيان حال كل حديث من حيث القبول والرد.

1-    (لا عدوى ولا طَيَرةَ، ولا هامَةَ ولا صَفَرَ [1]، وفِرَّ منَ المَجذومِ كما تَفِرُّ منَ الأسدِ ) صحيح [2].

2-    (لا عدوى ولا صفر ولا هامة) صحيح [3].

3-    (لا عدوى ولا صفرَ ولا هامةَ. فقال أعرابيٌّ: يا رسولَ اللهِ. فما بالُ الإبلِ تكون في الرَّمْلِ كأنها الظِّباءُ، فيجيءُ البعيرُ الأجربُ فيدخلُ فيها فيجربُها كلَها؟ قال: فمَنْ أعدى الأولَ؟. وفي روايةٍ: إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال: لا عدوى ولا طيرةَ ولا صفرَ ولا هامةَ فقال أعرابيٌّ: يا رسولَ اللهِ) صحيح [4].

4-    (آخر أربعاء في الشهر يوم نحس مستمر) موضوع [5].

5-    (كانوا يرون أنَّ العمرةَ في أشهرِ الحجِّ من أفجرِ الفجورِ في الأرضِ. ويجعلون المُحَرَّمَ صفرَ. ويقولون: إذا برأ الدَّبَرُ. وعفا الأثَرُ. وانسلخ صفرُ. حلَّتِ العمرةُ لِمَنْ اعتمر. فقدِم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأصحابُه صبيحةَ رابعةٍ. مُهلِّين بالحجِّ فأمرهم أن يجعلوها عمرةً. فتعاظم ذلك عندهم. فقالوا: يا رسولَ اللهِ! أيَّ الحلِّ؟ قال"الحِلُّ كلُّه") صحيح [6].

6-    (لاَ يُعدى شيءٌ شيئًا. فقالَ أعرابيٌّ: يا رسولَ اللَّهِ البعيرُ الجرِبُ الحشفةُ بذنبهِ فيُجرِبُ الإبلَ كلَّها. فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم فَمَنْ أجربَ الأوَّلَ؟ لاَ عدوى ولاَ صفرَ خلقَ اللَّهُ كلَّ نفسٍ فَكتبَ حياتَها ورزقَها ومصائبَها) صحيح [7].

7-    (مَنْ بَشَّرَنِي بخروج صفر، بشَّرتُهُ بدخول الجنة) موضوع [8].

8-    (يكون موت في صَفَرٍ، ثم تتنازع القبائل في الربيع، ثم العجب كل العجب، بين جمادى ورجب، ثم ناقة مُقْتَبَة خير من دَسْكَرةٍ، تُقِلُّ مائة ألف) موضوع [9].

9-    (إذا انكسف القمر في المُحَرَّم كانت تلك السَّنَةُ البلاء والقتال، وشغل السلطان، وفتنة الكبراء وانتشار من الضعفاء، وإذا انكسف في صفر كان نقص من الأمطار حتى يظهر النقصان في البحر، وهو الغاية من نقص للأمطار والقحوط، وإذا انكسف في ربيع الأول كان مجاعة وموت مع أمطار، وتحول ملك بموت كثير...) موضوع [10].

10- (لا عَدْوَى ولا صفرَ، ولا يُحللُ المُمرضُ على المُصِحّ، وليحلل المصحّ حيث شاءَ، قالوا: وما ذاك يا رسولَ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إنّه أذَى) لا يثبت [11].
----------------------------
[1] وهو إبطال التشاؤم في شهر صفر.
[2] رواه البخاري.
[3] متفق عليه.
[4] متفق عليه.
[5] ضعيف الجامع برقم 3.
[6] متفق عليه.
[7] صحيح الترمذي برقم 2143، من حديث عبد الله بن مسعود.
[8] حجة النبي للألباني ص104.
[9] السلسلة الضعيفة برقم 6178، وفي اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ورد لفظ "صوت" بدل "موت".
[10] قال ابن الجوزي في الموضوعات ص141: لا يشك في وضعه.
[11] ابن القيم في مفتاح دار السعادة (3/374).


ما صح وما لم يصح في شهر صفر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ما صح وما لم يصح في شهر صفر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فضائل الشهور والأيام والبدع المستحدثة :: شهر صفر وما أحدث فيه من البدع-
انتقل الى: