منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28)   سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28) Emptyالإثنين 01 نوفمبر 2010, 5:37 am

516
" أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون : إنكم مراءون " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 9 ) : $ ضعيف $ . أخرجه ابن المبارك في " الزهد " ( 204 / 1 / 1022 ط ) و عبد الله بن أحمد في " زوائد الزهد " ( ص 108 ) من طريق سعيد بن زيد عن عمرو بن مالك عن # أبي الجوزاء # مرفوعا . و هذا سند ضعيف , لإرساله و ضعف سعيد بن زيد .

و قد روي عن أبي الجوزاء عن ابن عباس متصلا مرفوعا ولكن إسناده ضعيف جدا, وهو الذي قبله, ونحوه ما روي بلفظ: " أكثروا ذكر الله حتى يقولوا: مجنون " .

517
" أكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 9 ) : $ ضعيف $ . أخرجه الحاكم ( 1 / 499 ) و أحمد ( 3 / 68 ) و عبد بن حميد في " المنتخب من المسند " ( 102 / 1 ) والثعلبي في " التفسير " ( 3 / 117 - 118 ) وكذا الواحدي في " الوسيط " ( 3 / 230 / 2 ) وابن عساكر ( 6 / 29 / 2 ) عن دراج أبي السمح عن أبي الهيثم عن # أبي سعيد الخدري # مرفوعا .

و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " . كذا قال ! وأما الذهبي فقد سقط الحديث من " تلخيصه " المطبوع مع " المستدرك " فلم يتبين لي هل تعقبه أم أقره , و الأحرى به الأول لأمرين :
أحدهما : أنه الذي نعهده منه في غير ما حديث من أحاديث دراج التي صححها الحاكم, فإنه يتعقبه بدراج , و يقول فيه " إنه كثير المناكير " و قد مضى أحدها برقم (294 ) .

والآخر: أنه أورد دراجا أبا السمح في "الميزان " فقال : " قال أحمد: أحاديثه مناكير و لينه , و قال يحيى : ليس به بأس .

وفي رواية: ثقة . وقال فضلك الرازي : ما هو ثقة و لا كرامة . وقال النسائي : منكر الحديث . وقال أبو حاتم : ضعيف . و قد ساق ابن عدي له أحاديث و قال : عامتها لا يتابع عليها " . وقد ساق له الذهبي من مناكيره أحاديث , هذا أحدها .

و منه تعلم أن تحسين الحديث كما فعل الحافظ فيما نقله المناوي عنه غير حسن . و الله أعلم .

518
" من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 10 ) : $ موضوع $ . رواه البيهقي في " الشعب " من حديث # الحسين بن علي # مرفوعا وقال: " إسناده ضعيف و محمد بن زاذان أي أحد رجاله متروك , و قال البخاري : لا يكتب
حديثه . اهـ كلامه و فيه أيضا عنبسة بن عبد الرحمن , قال البخاري : تركوه , وقال الذهبي في " الضعفاء " : متروك متهم أي بالوضع " .
كذا في " فيض القدير " .

قلت : و عنبسة هذا هو الذي قال فيه أبو حاتم : " كان يضع الحديث " كما في " الميزان " للذهبي, ثم ساق له أحاديث هذا أحدها, ومن طريقه أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 1 / 292 / 1 ) و أبو طاهر الأنباري في "المشيخة " ( ق 162/ 1 - 2 ) بلفظ : " اعتكاف عشر ..... " و قال ابن حبان ( 2 / 168 ) : " صاحب أشياء موضوعة و ما لا أصل له " .

519
" إن هاتين صامتا عما أحل الله , و أفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما , جلست إحداهما إلى الأخرى , فجعلتا تأكلان لحوم الناس " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 10 ) : $ ضعيف $ . رواه أحمد ( 5 / 431 ) عن رجل عن # عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم # : " أن امرأتين صامتا, وأن رجلا قال: يا رسول الله: إن ها هنا امرأتين قد صامتا و إنهما كادتا أن تموتا من العطش , فأعرض عنه أو سكت, ثم عاد, وأراه قال بالهاجرة - قال : يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا, قال: دعهما, قال: فجاءتا, قال: فجيء بقدح أو عس, فقال لإحداهما: قيئي, فقاءت قيحا أو دما و صديدا و لحما , حتى قائت نصف القدح ثم قال للأخرى: قيئي, فقاءت من قيح ودم وصديد ولحم عبيط وغيره حتى ملأت القدح, ثم قال: فذكره .

و هذا سند ضعيف بسبب الرجل الذي لم يسم . وقال الحافظ العراقي ( 1 /211 ) إنه مجهول ورواه الطيالسي ( 1 / 188 ) عن أنس فقال : حدثنا الربيع عن يزيد عنه . قلت : و هذا سند ضعيف جدا , الربيع هو ابن صبيح ضعيف .

ويزيد هو ابن أبان الرقاشي و هو متروك .

520
" من أحيا ليلة الفطر و ليلة الأضحى , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 11 ) : $ موضوع $ . قال في " المجمع " ( 2 / 198 ) : " رواه الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " عن # عبادة بن الصامت # , وفيه عمر بن هارون البلخي, والغالب عليه الضعف, وأثنى عليه ابن مهدي وغيره ولكن ضعفه جماعة كثيرة " .

قلت : ابن مهدي له فيه قول آخر معاكس لهذا و هو: " لم يكن له عندي قيمة "! وقد قال فيه ابن معين و صالح جزرة : " كذاب " . و كذا قال ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 142 ) وساق له حديثا اتهمه بوضعه . و قال ابن حبان (2 / 91 ) : " كان ممن يروي عن الثقات المعضلات , و يدعي شيوخا لم يرهم " .

فالرجل ساقط متهم, وقد مضى له بعض الأحاديث الموضوعة , فانظر الأرقام ( 240 و 288 و 455 ) و ما يأتي برقم ( 523 ) و روي الحديث من طريق أخرى بلفظ : " من قام ليلتي العيدين محتسبا لله , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .

521
" من قام ليلتي العيدين محتسبا لله , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 11 ) : $ ضعيف جدا $ . أخرجه ابن ماجة ( 1 / 542 ) عن بقية بن الوليد عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن # أبي أمامة # مرفوعا. قال في " الزوائد ": " إسناده ضعيف لتدليس بقية ". وقال العراقي في" تخريج الإحياء "( 1 / 328 ):" إسناده ضعيف ". قلت: بقية سيء التدليس, فإنه يروي عن الكذابين عن الثقات ثم يسقطهم من بينه و بين الثقات و يدلس عنهم! فلا يبعد أن يكون شيخه الذي أسقطه في هذا الحديث من أولئك الكذابين , فقد قال ابن القيم في هديه صلى الله عليه وسلم ليلة النحر من المناسك ( 1 / 212 ) : " ثم نام حتى أصبح , ولم يحي تلك الليلة, ولا صح عنه في إحياء ليلتي العيدين شيء " .

ثم رأيت الحديث من رواية عمر بن هارون الكذاب, والمذكور في الحديث السابق, يرويه عن ثور بن يزيد به . فلا أستبعد أن يكون هو الذي تلقاه بقية عنه ثم دلسه وأسقطه. وسيأتي تخريج
حديثه فيما بعد إن شاء الله تعالى برقم ( 5163 ) .

522
" من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة , ليلة التروية و ليلة عرفة و ليلة
النحر و ليلة الفطر " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 12 ) : $ موضوع $ . رواه نصر المقدسي في جزء من " الأمالي " ( 186 / 2 ) عن سويد بن سعيد حدثني عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن وهب بن منبه عن # معاذ بن جبل # مرفوعا .

وهذا إسناد موضوع كما يأتي بيانه, وأورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية ابن عساكر عن معاذ . فتعقبه شارحه المناوي بقوله : " قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث غريب , و عبد الرحيم بن زيد العمي أحد رواته
متروك وسبقه ابن الجوزي فقال: حديث لا يصح, وعبد الرحيم قال يحيى: كذاب, والنسائي: متروك " . قلت: وسويد بن سعيد ضعيف أيضا, فالإسناد ظلمات بعضها فوق بعض ! و الحديث أورده المنذري في " الترغيب " ( 2 / 100 ) بلفظ " .... الليالي الخمس ...... " فذكره و زاد في آخره : " و ليلة النصف من شعبان " ثم قال : " رواه الأصبهاني ". وأشار المنذري لضعفه أو وضعه.
قلت : و هو عند الأصبهاني في " الترغيب " ( ق 50 / 2 ) من الوجه المذكور .

523
" من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية , فإنه يورث النفاق ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 12 ) : $ موضوع $ . رواه الحاكم ( 4 / 87 ) من طريق عمر بن هارون : حدثنا أسامة بن زيد الليثي عن نافع عن # ابن عمر # مرفوعا.

سكت عليه الحاكم وأورده الذهبي بقوله: " عمر كذبه ابن معين , و تركه الجماعة " . و قد سود السيوطي " جامعه " بهذا الحديث, فتعقبه الشارح بكلام الذهبي هذا , ثم قال : " فكان ينبغي للمصنف حذفه , و ليته إذ ذكره بين حاله " .

524
" ما أنفقت الورق في شيء أحب إلى الله عز وجل من نحيرة تنحر في يوم عيد " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 12 ) : $ ضعيف جدا $ . رواه ابن حبان في " المجروحين " ( 1 / 88 ) والطبراني ( 3 / 102 / 1 ) و أبو القاسم الهمداني في " الفوائد " ( 1 / 196 / 1 ) والدارقطني في " سننه " ( ص 543 ) و المخلص في قطعة من "‎فوائده " ( 84 / 1 )‎و ابن أبي شريح في "‎جزء بيبي " ( 168 / 1 - 2 ) عن إبراهيم بن يزيد الخوزي عن عمرو بن دينار عن طاووس عن # ابن عباس # مرفوعا . و عزاه السيوطي في " الجامع " للطبراني و البيهقي في " سننه ".

و قال الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 17 ) : "
رواه الطبراني عن ابن عباس , و فيه إبراهيم بن يزيد الخوزي و هو ضعيف " . قلت : بل هو ضعيف جدا , فقد قال ابن حبان : " روى مناكير كثيرة , و أوهاما غليظة حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها " . و قال البرقي فيه : " كان يتهم بالكذب " .

و أشار إلى هذا الذي ذكره البرقي الإمام البخاري بقوله فيه : " سكتوا عنه " , قال الحافظ ابن كثير في " اختصار علوم الحديث " ( ص 118 تحقيق الشيخ أحمد شاكر رحمه الله ) : " إذ قال البخاري في الرجل : " سكتوا عنه " , أو " فيه نظر ", فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده, و لكنه لطيف العبارة في التجريح , فليعلم ذلك " . قال شارحه أحمد شاكر : " و كذلك قوله : " منكر الحديث " فإنه يريد الكذابين , ففي " الميزان " للذهبي ( ج 1 ص 5 ): نقل ابن القطان أن البخاري قال: كل من قلت فيه: منكر الحديث فلا تحل الرواية عنه " .

525
" ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق , إلا أن تكون رحما توصل ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 13 ) : $ ضعيف $ . قال المنذري ( 2 / 102 ) : " رواه الطبراني في الكبير عن # ابن عباس # و في إسناده يحيى بن الحسن الخشني لا يحضرني حاله " . و أما الهيثمي فقال ( 4
/ 18 ) : " هو ضعيف و قد وثقه جماعة " .

كذا قال, ولم أجد له ذكرا في شيء من كتب الرجال التي عندي . و الله أعلم . هذا ما كنت نشرته في " مجلة التمدن الإسلامي " الغراء , وأزيد الآن فأقول : ذكر السمعاني في مادة ( الخشني ) جمعا من الرواة منهم الحسن بن يحيى الخشني , و حكى اختلاف العلماء فيه , و هو من
رجال " التهذيب " و قال الحافظ في " التقريب " : " صدوق كثير الغلط " . فلعله هو راوي هذا الحديث , لكن انقلب اسمه على بعض نساخ " الطبراني " فقال : " يحيى بن الحسن الخشني " فلم يعرفه المنذري , و عرفه الهيثمي , و لكنه فاته أن ينبه على انقلاب اسمه على الناسخ , والله أعلم .

ثم راجعت " معجم الطبراني الكبير " فوجدت الحديث فيه ( 3 / 104 / 1 ) عن الحسن بن يحيى الخشني عن إسماعيل بن عياش عن ليث عن طاووس عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم الأضحى.... فذكره. قلت : فتبين أنه هو الحسن بن يحيى الذي ذكره السمعاني وأنه انقلب اسمه على بعضهم .

وازددت علما بضعف الحديث حين رأيت فيه إسماعيل بن عياش و ليث وهو ابن أبي سليم فهو إسناد مسلسل بالضعفاء ! . و الحمد لله على
توفيقه .

526
" ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إرهاق الدم , إنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها, وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض, فطيبوا بها نفسا ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 14 ) : $ ضعيف $ . أخرجه الترمذي ( 2 / 352 ) و ابن ماجة ( 2 / 272 ) و الحاكم ( 4 / 221 - 222 ) و البغوي في " شرح السنة " ( 1 / 129 / 1 ) من طريق أبي المثنى سليمان بن يزيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن # عائشة # مرفوعا . قلت : و حسنه الترمذي وقال الحاكم: " صحيح الإسناد "! فتعقبه الذهبي بقوله: " قلت: سليمان واه , و بعضهم تركه " .

وكذلك تعقبه المنذري في " الترغيب " ( 2 / 101) فقال : " رووه كلهم من طريق أبي المثنى و هو واه و قد وثق " . و قال البغوي عقبه : " ضعفه أبو حاتم جدا " .

527
" الأضاحي سنة أبيكم إبراهيم, قالوا: فما لنا فيها ? قال: بكل شعرة حسنة, قالوا: فالصوف? قال: بكل شعرة من الصوف حسنة ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 14 ) : $ موضوع $ . أخرجه ابن ماجة ( 2 / 273 ) و الحاكم ( 2 / 389 ) عن عائذ الله بن عبد الله المجاشعي عن أبي داود السبيعي عن # زيد بن أرقم # قال: " قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هذه الأضاحي قال ": فذكره. و قال الحاكم: " صحيح الإسناد " ! فرده الذهبي بقوله : " قلت : عائذ الله قال أبو حاتم : منكر الحديث " .

و هذا تعقب قاصر يوهم أنه سالم ممن فوق عائذ, قال المنذري بعد أن حكى تصحيح الحاكم: " بل واهية, عائذ الله هو المجاشعي و أبو داود هو نفيع بن الحارث الأعمى وكلاهما ساقط ". وأبو داود هذا قال الذهبي فيه: " يضع ". وقال ابن حبان : " لا تجوز الرواية عنه , هو الذي روى عن زيد بن أرقم ... " فذكر الحديث .

528
" يا فاطمة! قومي إلى أضحيتك فاشهديها, فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل
ذنب عملتيه, و قولي: ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت و أنا من المسلمين ). قال عمران بن حصين: قلت: يا رسول الله! هذا لك ولأهل بيتك خاصة وأهل ذاك أنتم- أم للمسلمين عامة? قال: لا, بل للمسلمين عامة ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 15 ) : $ منكر $ . أخرجه الحاكم ( 4 / 222 ) من طريق النضر بن إسماعيل البجلي : حدثنا أبو حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير عن # عمران بن حصين # مرفوعا.

و قال: " صحيح الإسناد " ! فرده الذهبي بقوله : " قلت: بل أبو حمزة ضعيف جدا, و [ ابن] إسماعيل ليس بذاك ". و من طريق أبي حمزة واسمه ثابت بن أبي صفية رواه الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " كما في " المجمع " ( 4 / 17 ). ثم ساق له الحاكم شاهدا من طريق عطية عن أبي سعيد الخدري مرفوعا دون قوله: " و قولي...... " و جعل: " قلت: يا رسول الله هذا لك... " من قول فاطمة, ورده الذهبي أيضا بقوله: " قلت: عطية واه ".

ومن طريقه رواه البزاز وأبو الشيخ ابن حيان في " كتاب الضحايا " كما في " الترغيب " ( 2 / 102 ) و قال ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 38 - 39 ) : " سمعت أبي يقول : هو حديث منكر " . ورواه أبو قاسم الأصبهاني عن علي نحوه كما في " الترغيب ". و قال: " وقد حسن بعض مشايخنا حديث علي هذا, والله أعلم ".

529
" من ضحى طيبة بها نفسه, محتسبا لأضحيته, كانت له حجابا من النار ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 15 ) : $ موضوع $ . قال الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 17 ) و قد ذكره من حديث # حسن بن علي # : " رواه الطبراني في " الكبير " و فيه سليمان بن عمرو النخعي و هو كذاب
" . قلت : و قال ابن حبان فيه ( 1 / 330 ) : " كان رجلا صالحا في الظاهر إلا أنه كان يضع الحديث وضعا " .

و من سهو السيوطي أنه أورده في " الجامع الصغير " من هذا الوجه ! و رده عليه شارحه المناوي بكلام الهيثمي هذا ثم قال: " فكان ينبغي للمصنف حذفه من الكتاب " .

530
" أيها الناس ضحوا, و احتسبوا بدمائها, فإن الدم وإن وقع في الأرض, فإنه يقع في حرز الله عز وجل ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 16 ): $ موضوع $. قال الهيثمي وقد ذكره من حديث # علي # أيضا: " رواه الطبراني في الأوسط , و فيه عمرو بن الحصين العقيلي وهو متروك الحديث ".


سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
زائر
زائر




سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28)   سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28) Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2010, 2:19 pm

" أكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون " وضعه خروفي مجنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (28)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـحــــديث الـنبــوي الـشـريف :: الأحــاديث الضعيــــفة :: مجمع الأحـاديث الضـعـيـفـة والمكذوبة-
انتقل الى: