منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 7- محظورات الإحرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

7- محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: 7- محظورات الإحرام   7- محظورات الإحرام Emptyالجمعة 15 سبتمبر 2017, 9:51 pm

7- محظورات الإحرام N4hr_13198162411

7- محظورات الإحرام
============
هل يجوز للمحرم أن يغطي رأسه عند النوم؟
========================
السؤال:
هل يجوز للمحرم أن يغطي رأسه عند النوم؟

الجواب:
 الحمد لله:
"إن كان أنثى فمعروف أنه يجوز أن تغطي رأسها، أما إذا كان رجلا فلا يجوز لا عند النوم ولا في حال اليقظة، لكن لو أنه غطاه وهو نائم ثم استيقظ وجب عليه كشف رأسه ولا شيء عليه؛ لأن النائم مرفوع عنه القلم" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 128).
الإسلام سؤال وجواب.

وضع مزيل العرق المعطر أثناء الإحرام جاهلا بالحكم
==============================
السؤال:
اعتمرت ولله الحمد -اسأل الله القبول- لكني قبل أن أحل إحرامي وضعت مزيلاً للعرق وهو معطر، جهلاً مني بحكم ذلك فهل علي شيء؟

الجواب:
الحمد لله:
لا يجوز للمحرم استعمال الطيب في بدنه أو ملابسه؛ لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْا أَنَّ رَجُلًا وَقَصَهُ بَعِيرُهُ وَنَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلَا تُمِسُّوهُ طِيبًا، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا) رواه البخاري (1267) ومسلم (1206).

قال ابن قدامة رحمه الله:
"أجمع أهل العلم على أن المحرم ممنوع من الطيب" انتهى.
"المغني" (3/147).

ويدخل في الطيب الممنوع على المحرم:
مزيل العرق المعطر.

ولكن من فعل ذلك ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه؛ لقوله تعالى: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) البقرة/286، وقوله تعالى: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب/5.
وينظر جواب السؤال رقم (49026).
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.


أقام في مكة ستة أشهر بعد الحج ثم سافر إلى المدينة، فهل عليه وداع؟
=====================================
السؤال:
حججت هذا العام وأكملت جميع فرائض الحج، ولكن بدون طواف الوداع، علما بأنني من سكان مكة لأنني بقيت بها ستة أشهر وتركت طواف الوداع مجبراً نظراً لارتباطي مع الكفيل بعمل، والذي نقلت إلى المدينة المنورة فجأة. فما الحكم في ذلك؟

الجواب:
الحمد لله:
إذا كنت من أهل مكة -كما ذكرت- وأقمت في مكة بعد انتهاء الحج فليس عليك طواف وداع , فإذا أردت أن تسافر من مكة لزمك أن تطوف.

قال النووي رحمه الله:
"قال أصحابنا: من فرغ من مناسكه، وأراد المقام بمكة، ليس عليه طواف الوداع، وهذا لا خلاف فيه، سواء كان من أهلها، أو غريباً، وإن أراد الخروج من مكة إلى وطنه أو غيره طاف للوداع".
المجموع 8/254 ".

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
"إذا كان الرجل من أهل مكة ، وحج وسافر بعد الحج ، فليطف للوداع ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت ) مسلم 1327 ، وهذا عام ، فنقول لهذا المكي : ما دمت سافرت في أيام الحج ، وقد حججت ، فلا تسافر حتى تطوف" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (23/339).

فعلى هذا؛ كان يلزمك أن تطوف للوداع قبل السفر إلى المدينة ، فإن كنت لم تطف فالواجب عليك أن تذبح شاة في مكة وتوزعها على المساكين.

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
"مَنْ ترك طواف الوداع أو شوطاً منه فعليه دم يذبح في مكة ويوزع على فقرائها" انتهى.
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (16/158).
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.


من فعل شيئاً من المحظورات، جاهلاً بما يترتب عليها
=============================
السؤال:
ما الحكم فيمن ارتكب شيئا من محظورات الإحرام، وهو جاهل ما يجب عليه من الكفارة إذا فعل هذا المحظور؟.

الجواب:
الحمد لله:
أولاً:
ينبغي أن ننبه هنا إلى أن جهل كثير من الحجاج والمعتمرين بأحكام المناسك، هو الذي يوقعهم في ارتكاب المحظورات، أو أداء العبادة على غير الصفة المطلوبة منه؛ فترى الواحد منهم أنفق أموالاً كثيرةً، خاصةً إذا كان يأتي من دول بعيدة ثم أهدر أجره، أو نقصه بسبب جهله بما يجب عليه من أحكام.

فلذلك كان الواجب على من أراد أن يؤدي المناسك أن يتعلم أحكامها قبل الشروع فيها.

وقد جاء عن أنس، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) رواه ابن ماجة وغيره، وصححه الألباني في تخريج مشكلة الفقر؛ قال الإمام أحمد: معناه أن يلزمه طلب علم ما يحتاج إليه، من وضوءه، وصلاته، وزكاته، إن كان له مال، وكذلك الحج وغيره.
جامع بيان العلم، لابن عبد البر 1/52.

وقال الحسن بن شقيق: سألت عبد الله بن المبارك: ما الذي يجب على الناس من تعلم العلم؟ قال: أن لا يقدم الرجل على الشيء إلا بعلم؛ يسأل ويتعلم، فهذا الذي يجب على الناس من تعلم العلم.. الفقيه والمتفقه، للبغدادي /45، ولهذا بوب الإمام البخاري، رحمه الله، في صحيحه: ( باب العلم قبل القول والعمل ).

وليس معنى ذلك أنه يجب على كل أحد أن يحفظ كتابا من كتب المناسك، عن ظهر قلب، بل الواجب على كل مسلم أن يتعلم من ذلك ما يناسب حاله، إما بنفسه، إن كان عنده أهلية ذلك، أو بسؤال أهل العلم، أو بصحبة من يدله على أحكام المناسك، ويعرفه بالواجب عليه، كلما احتاج.

وأما محظورات الإحرام فقد سبق بيانها في السؤال [11356].

لكن من فعل شيئاً من هذه المحظورات جاهلا بأن الله تعالى، حرم عليه ذلك في حال الإحرام، فلا شيء عليه؛ قال الله تعالى: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب/5.

لكن إن كان يعلم أن الفعل الذي فعله محظور من محظورات الإحرام، التي يحرم عليه فعلها ما دام محرماً، لكنه لم يظن أن تترتب عليه كل هذه الأحكام فقد قال الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله: (هذا ليس بعذر؛ لأن العذر أن يكون الإنسان جاهلا بالحكم، لا يدري أن هذا الشيء حرام، وأما الجهل بما يترتب على الفعل، فليس بعذر، ولذلك لو أن رجلا محصنا يعلم أن الزنا حرام، وهو بالغ عاقل، وقد تمت شروط الإحصان في حقه، لوجب عليه الرجم، ولو قال: أنا لم أعلم أن الحد هو الرجم، ولو علمت أن الحد هو الرجم ما فعلت، قلنا له هذا ليس بعذر، فعليك الرجم، وإن كنت لا تدري ما عقوبة الزنى، ولهذا لما جاء الرجل الذي جامع في نهار رمضان يستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ماذا يجب عليه، ألزمه النبي صلى الله عليه وسلم بالكفارة، مع أنه كان حين جماعه جاهلا بما يجب عليه، فدل ذلك على أن الإنسان إذا تجرأ على المعصية، وانتهك حرمات الله عز وجل، ترتب عليه آثار تلك المعصية، وإن كان لا يعلم بآثارها حين فعلها) الفتاوى. 22/173-174.
الإسلام سؤال وجواب.


يسأل عن التخيير في الفدية
===============
السؤال:
بعض الناس يظن أنه حين يقع في شيء من محظورات الإحرام، فالواجب عليه دم، أو صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، وله أن يختار من هذه الثلاثة ما يشاء.

الجواب:
الحمد لله:
يحرم على المحرم بحج أو عمرة حلق الشعر، وقلم الأظفار، وتغطية الرأس بما يلاصقها، ولبس المخيط للرجل، والبرقع والقفازين للمرأة، والطيب في البدن أو الثوب، وقتل الصيد، وعقد النكاح، والجماع ومقدماته. [راجع السؤال 11356].

فإذا وقع المحرم في شيء من هذه المحظورات، فإنه لا يخلو من أحوال:
الأولى:
أن يفعله ناسياً، أو جاهلاً، أو مكرهاً، أو نائماً، فلا شيء عليه.

الثانية:
أن يفعله عمداً، ولكن لعذر يبيح فعل المحظور، فلا إثم عليه، ويلزمه فدية ذلك المحظور، ويأتي بيانها.

الثالثة:
أن يفعله عمداً بلا عذر، فهو آثم، وفديته على أقسام:
القسم الأول:
ما ليس فيه فدية، وهو عقد النكاح.

القسم الثاني:
ما فديته بَدَنة (بعير)، وهو الجماع في الحج قبل التحلل الأول.

القسم الثالث:
ما فديته صيام ثلاثة أيام، إن شاء متوالية، وإن شاء متفرِّقة، أو ذبح شاة مما يجزئ في الأضحية، أو ما يقوم مقامه من سُبع بدنة، أو سُبع بقرة، ويفرق اللحم على الفقراء، ولا يأكل منه شيئاً، أو إطعام ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع مما يطعم.

فهو مخير بين هذه الأشياء الثلاثة في إزالة الشعر والظفر، والطيب، والمباشرة لشهوة [يعني مباشرة المرأة من غير جماع]، ولبس القفازين، وانتقاب المرأة، ولبس الذكر المخيطَ، وتغطية رأسه.

القسم الرابع:
ما فديته جزاؤه ، أو ما يقوم مقامه ، وهو قتل الصيد ؛ فإن كان للصيد مثل خير بين ثلاثة أشياء:
1- إما ذبح المثل، وتفريق لحمه على فقراء الحرم.
2- أن ينظر كم يساوي المثل، ويخرج ما يقابل قيمته طعاماً يفرق على المساكين، لكل مسكين نصف صاع.
3- أن يصوم عن إطعام كل مسكين يوماً.

أما إذا لم يكن للصيد مثل، فإنه يُخير بين شيئين:
1- أن ينظر كم يساوي الصيد المقتول، ويخرج ما يقابلها طعاماً، يفرقه على المساكين، لكل مسكين نصف صاع.
2- أن يصوم عن إطعام كل مسكين يوماً.
[فتاوى الشيخ ابن عثيمين 22/205-206).
الإسلام سؤال وجواب.



7- محظورات الإحرام 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الإثنين 28 يونيو 2021, 4:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

7- محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7- محظورات الإحرام   7- محظورات الإحرام Emptyالجمعة 15 سبتمبر 2017, 10:02 pm

حكم صيام النّفل بنيّة القضاء
السؤال:
إذا كانت المسلمة متعودة على صيام الإثنين والخميس، فهل يجوز لها أن تستغل صيامها لتلك الأيام لقضاء ما فاتها من شهر رمضان؟ أم أن النية يجب أن تكون منفصلة؟.

الجواب:
الحمد لله:
لا بأس في صيام يومي الاثنين والخميس لقضاء ما فاتها من الأيام في شهر رمضان بشرط أن يكون الصيام بنيّة القضاء.. ولعلّها تدرك الأجرين معاً أجر القضاء، وأجر النافلة وفضل الله واسع، وعلى فرض أنها لا تدرك إلا القضاء فإن القضاء أفضل من النفل.

وأما إذا نوت بصيامها التطوع، ولم تنو القضاء فإنه لا يسقط بها الفرض، وعليها أن تصوم الأيام التي أفطرتها من رمضان.
والله أعلم.
وصلى الله على نبيّنا محمد وآله وصحبه.
كتاب فتاوى إسلامية ج/2 ص/149-150 ، فتاوى اللجنة الدائمة ج/10 ص/383.

مرض ولم يستطع أن يُحرم بثياب الإحرام
السؤال:
قد حج والدي في سنة ماضية ، وكان مريضاً مرضاً شديداً ولم يقدر على لبس ثياب الإحرام فما الواجب عليه؟.

الجواب:
الحمد لله:
إذا أحرم الحاج بملابسه لدعاء الحاجة إلى ذلك بسبب برد ومرض ونحو ذلك فهو مأذون له في ذلك شرعاً، والواجب عليه بالنسبة إلى لبس المخيط صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين؛ لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، أو ذبح شاة تجزئ أضحية، وكذلك الحكم إذا غطى رأسه، ويجزئه الصيام في كل مكان، أما الإطعام والشاة فإن محلها الحرم المكي.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( فتاوى اللجنة 11/180).

تسريح الشعر للمرأة المحرمة
السؤال:
سأذهب للحج هذه السنة إن شاء الله.. الكثير قالوا لي: إن تسريح الشعر لا يجوز في الإحرام، مع العلم أنه من الصعب علي ترك شعري دون تسريح.. وقد قمت بالبحث عن إجابة لسؤالي، ولم أجد إلا فتوى تخص المحرم الرجل، وهي أنه لا ينبغي ذلك. فما حكم تسريح الشعر للمرأة المحرمة؟

الجواب:
الحمد لله:
أولاً:
إزالة شعر الرأس من محظورات الإحرام، بأي وسيلة كانت تلك الإزالة، بالحلق أو التقصير أو النتف أو الحك ونحوه، لقوله سبحانه وتعالى: ( وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) البقرة/196.

وقد اتفق أهل العلم على هذا الحكم ، كما اتفقوا على أن تسريح الشعر وتمشيطه مُحرَّم إذا جزم بتساقط بعض الشعر بسبب امتشاطه.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (11/179):
" إذا تيقَّنَ المُحرِم سقوط الشعر بالترجيل: فلا خلاف بين الفقهاء في حرمته حينئذ " انتهى.

فإن كان شعره لا يتساقط بالتسريح: فقد اختلف أهل العلم في على ثلاثة أقوال:
القول الأول:
الجواز والإباحة: وهو مذهب ابن حزم الظاهري ، حيث يقول في "المحلى" (5/186): " أما نقض الرأس والامتشاط فلا يكره ذلك في الإحرام ، بل هو مباح مطلق " انتهى.

واستدل بعض العلماء لهذا القول:
بالحديث الذي يرويه البخاري (316) ومسلم (1211) عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: أَهْلَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَكُنْتُ مِمَّنْ تَمَتَّعَ وَلَمْ يَسُقِ الْهَدْىَ، فَزَعَمَتْ أَنَّهَا حَاضَتْ، وَلَمْ تَطْهُرْ حَتَّى دَخَلَتْ لَيْلَةُ عَرَفَةَ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! هَذِهِ لَيْلَةُ عَرَفَةَ، وَإِنَّمَا كُنْتُ تَمَتَّعْتُ بِعُمْرَةٍ. فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: انْقُضِى رَأْسَكِ، وَامْتَشِطِى، وَأَمْسِكِى عَنْ عُمْرَتِكِ.

قالوا:
فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة بالامتشاط مع أنها محرمة، وإنما أمرها بالاغتسال لإحرام الحج، فقد كان إحرامها في أصله للعمرة.

يقول الشوكاني في "نيل الأوطار" (5/94):
" قوله : ( وامتشطي ) فيه دليل على أنه لا يكره الامتشاط للمحرم , وقيل : إنه مكروه.

قال النووي:
وقد تأول العلماء فعل عائشة هذا على أنها كانت معذورة ، بأن كان برأسها أذى فأباح لها الامتشاط كما أباح لكعب بن عجرة الحلق للأذى. وقيل: ليس المراد بالامتشاط هنا حقيقة الامتشاط بالمشط بل تسريح الشعر بالأصابع عند الغسل للإحرام بالحج لا سيما إن كانت لبدت رأسها كما هو السنة وكما فعله النبي صلى الله عليه وسلم فلا يصح غسلها إلا بإيصال الماء إلى جميع شعرها ويلزم من هذا نقضه " انتهى.

القول الثاني:
التحريم: وهو قول بعض الحنفية ، مستدلين بحديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَامَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَنِ الحَاجُّ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : الشَّعِثُ التَّفِلُ . رواه الترمذي (2998).
قالوا:
والمراد بالشعث انتشار شعر الحاج ، فلا يجمعه بالتسريح والدهن والتغطية ونحوه .
انظر : "الاختيار لتعليل المختار" (1/143) ، "الموسوعة الفقهية" (11/179).

إلا أن الحديث ضعيف ، قال عنه الألباني في ضعيف سنن الترمذي : ضعيف جدا.

القول الثالث:
الكراهة: لما فيه من تعرُّضٍ لمحظور من محظورات الإحرام ، وهو قول الشافعية والحنابلة.

قال النووي في "المجموع" (7/374):
" ويكره مشط رأسه ولحيته , لأنه أقرب إلى نتف الشعر " انتهى.

وقال البهوتي الحنبلي في "كشاف القناع" (2/424):
"للمحرم غسل رأسه وبدنه فعل ذلك عمر وابنه وأرخص فيه علي وجابر بلا تسريح ، لأن تسريحه تعريض لقطعه " انتهى بتصرف.

ونحوه في "الإنصاف" (3/460).

وهذا القول الأخير بالكراهة هو أعدل الأقوال وأوسطها ، إذ ينبغي أن يكون المسلم حريصا على عبادته ، فلا يتعرض لما قد يخرمها ولو من وجه بعيد.

" تمشيط المحرم رأسه لا ينبغي ؛ لأن الذي ينبغي للمحرم أن يكون أشعث أغبر ، ولا حرج عليه أن يغسله ، وأما تمشيطه فإنه عرضة لتساقط الشعر " انتهى باختصار.

ثانياً:
إذا امتشطت المرأة أو الرجل ورأى في مشطه شعرات لا يدري هل قطعت بسبب المشط أو كانت ساقطة أصلا ، فلا تلزمه الفدية في هذه الحالة ، لاحتمال أن تكون مقطوعة من الأصل ، ولا يجب على العبد الفدية بمجرد الشك والاحتمال.

وقد نص على ذلك النووي رحمه الله في "المجموع" (7/262) ، ونحوه في "كشاف القناع" (2/423).
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.

استعمال الكريمات غير المعطّرة أثناء الإحرام
السؤال:
هل يمكن أن نستعمل السواك أو معجون الأسنان أو المرطبات الجلدية أو الكريمات غير المعطرة أثناء الحج؟.

الجواب:
الحمد لله:
إذا خلت هذه الأشياء من الطيب فلا يحرم استعمالها، لأن المحظور في الإحرام هو الطيب أو التدهّن بشيء فيه طيب –عطر-.

قال ابن قدامة في الكلام على محظورات الإحرام:
وإن طيّب بدنه أو ثوبه، ( أو ادّهن بمطيّب ).

والمقصود من الادهان بالمطيّب:
إذا مسح على جلده بدهن فيه طيب ، فإنه لا يجوز ، لأن ذلك سوف يعلق به وتبقى رائحته.
انظر الشرح الممتع لابن عثيمن ج/7 ص/158.

شرب المحرم بالحج أو العمرة لقهوة فيها زعفران
السؤال:
السؤال: كنا محرمين وفي طريقنا إلى مكة شربنا الشاي والقهوة ، وكان في القهوة زعفران ، فهل يلزمنا شيء؟

الجواب:
الحمد لله:
"إذا كان ذلك عن جهل منهم فإنه لا يلزمهم شيء، وإذا كان عندهم شك هل هذا زعفران أو لا ؟ فلا يلزمهم شيء ، وإن تيقنوا أنه زعفران وقد علموا أن المحرم لا يجوز أن يشرب القهوة التي فيها الزعفران ، فإنه إن كانت الرائحة موجودة فقد أساءوا ، وإن كانت غير موجودة وليس فيه إلا مجرد لون فلا حرج عليهم في هذا.
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6040.shtml.

وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
امرأة محرمة بالعمرة شربت قهوة فيها زعفران قبل أن تكمل العمرة. هل الزعفران من أنواع الطيب؟ وهل يخل بالعمرة أم لا؟

فأجاب:
"المحرم الذي يشرب القهوة وفيها زعفران يكون قد أساء؛ لأن الزعفران طيب فلا ينبغي استعماله في القهوة في حق المحرم، كما لا ينبغي استعماله في ملابسه ولا في بدنه وهو محرم، فإذا فعل ذلك الرجل المحرم أو المرأة المحرمة جهلا أو نسيانا فلا شيء عليهما، أما إن تعمد ذلك وهو يعلم أنه محرم ولا يجوز ، فإنه يتصدق بإطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من التمر أو الحنطة ، أو يصوم ثلاثة أيام ، أو يذبح شاة" انتهى.
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (17/129).
الإسلام سؤال وجواب.



7- محظورات الإحرام 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الإثنين 28 يونيو 2021, 4:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

7- محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7- محظورات الإحرام   7- محظورات الإحرام Emptyالجمعة 15 سبتمبر 2017, 10:06 pm

محظورات الإحرام
السؤال:
ما هي الأمور التي يجب على المحرم أن يمتنع عنها?.

الجواب:
الحمد لله:
محظورات الإحرام:
هي الممنوعات التي يمنع منها الإنسان بسبب الإحرام.

ومنها:
1- حلق شعر الرأس:
لقوله تعالى: ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر، وقصها.

2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام:
 سواء في ثوبه أو بدنه ، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون.

فاستعمال الطيب محرم في الإحرام، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته: (اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه) والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت.

3- الجماع:
لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197

4- المباشرة لشهوة:
لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى.

قال الشيخ ابن عثيمين - كما في "فتاوى نور على الدرب"
(فتاوى الحج والجهاد/ باب محظورات الإحرام):
5- قتل الصيد:
لقوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم ، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم) ، سواء كان محرماً أو غير محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً ، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام.

6- من المحظورات الخاصة بالرجال:
 لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين.

وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن ، أو على جزء منه كالقميص والسراويل ، هذا هو مرادهم ، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً ، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه ، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً.

7- ومن محظورات الإحرام:
وهو خاص بالمرأة النقاب ، وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ، ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ، والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء.

وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً، فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى : (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم) الأحزاب/5 وقال تعالى في قتل الصيد وهو من محظورات الإحرام : (يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم) المائدة /95 فهذه النصوص تدل على أن من فعل المحظورات ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه.

وكذلك إذا كان مكرهاً لقوله تعالى: (من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم) النحل / 106 فإذا كان هذا من الإكراه على الكفر ، فما دونه أولى.

ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور، وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور، وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ، ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا.
من كتاب فتاوى منار الإسلام للشيخ ابن عثيمين ج/2 ص/391-394 .

فدية المحظور تخرج في الحرم أو في محل ارتكاب المحظور؟
السؤال:
أنا صاحب السؤال رقم 104178 وسؤالي هو بالنسبة لكفارات محظورات الإحرام هل إطعام الستة مساكين يكون في مكة أو مدينتي التي أقيم فيها ؟ حيث إني فعلت المحظورات التي فعلتها كانت في مكة وأيضا بلدي؟

الجواب:
الحمد لله:
ما وجب من الفدية بسبب ارتكاب محظور من محظورات الإحرام، يخيّر فيه الإنسان بين فعله في الحرم، أو في محل ارتكاب المحظور، إلا جزاء الصيد فإنه يكون في الحرم.

قال في "الروض المربع":
"وفدية الأذى أي الحلق واللبس ونحوهما كطيب وتغطية رأس وكل محظور فعله خارج الحرم ودم الإحصار : حيث وجد سببه من حل أو حرم ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم نحر هديه في موضعه بالحديبية وهي من الحل ، ويجزئ بالحرم أيضا.

ويجزئ الصوم والحلق بكل مكان ؛ لأنه لا يتعدى نفعه لأحد ، فلا فائدة لتخصيصه " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "شرح الكافي":
"ما وجب لفعل محظور كحلق الرأس ولبس الثياب وما أشبه ذلك غير جزاء الصيد فهذا على المذهب يخيّر بين أن يذبحه في مكان فعل المحظور لأنه مكان سببه أو في مكة ؛ لأن الأصل في الهدايا أن تبلغ الكعبة، وهذا هو المذهب وهو الصحيح ، أن الإنسان يخير فيما وجب لفعل محظور سوى جزاء الصيد بين أن يذبحه في مكانه لوجود سببه فيه ، أو ينقله إلى مكة لأن الأصل في الهدايا أن تكون بالغة الكعبة " انتهى.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.

حكم استعمال المحرم المناديل المعطرة؟
السؤال:
ما حكم استعمال المناديل المعطرة؟

الجواب:
الحمد لله:
"المناديل المعطرة إذا كانت رطبة وفيها طيب رطب يعلق باليد فلا يجوز للمحرم أن يستعملها، أما إذا كانت جافة وكانت مجرد رائحة تفوح كرائحة النعناع والتفاح فلا بأس" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 155).
الإسلام سؤال وجواب.

لن يتمكن من لبس ملابس الإحرام بسبب طبيعة عمله
السؤال:
أقيم بالمملكة للعمل، وأنوي أداء فريضة الحج، وجهة عملي ندبتني هذا العام للعمل بالمشاعر المقدسة، وعملي هناك لا يمنعني من أداء جميع المناسك، إلا أنني لن أتمكن من لبس ملابس الإحرام؛ لأن طبيعة عملي ونظامه تفرض علي ملبساً معيناً من المخيط.
فماذا أفعل؟ وهل يكون حجي صحيحاً إذا ذبحت فداء دون أن ألبس ملابس الإحرام طوال أيام الحج؟

الجواب:
الحمد لله:
"إذا كان الواقع كما ذكرت فحجك صحيح؛ ولا إثم عليك في لبسك ملابس غير ملابس الإحرام؛ دفعاً للحرج عن نفسك، ولكن تلزمك فدية لذلك وهي إطعام ستة مساكين من مساكين الحرم، أو ذبح ذبيحة تصلح أضحية تطعمها مساكين مكة أو سائر الحرم، ولا تأكل منها، أو تصوم ثلاثة أيام، أي ذلك فعلت أجزأك، وعليك مثل ذلك عند غطاء الرأس، إن كنت غطيت رأسك.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن غديان.
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (11/182، 183).
الإسلام سؤال وجواب.



7- محظورات الإحرام 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الإثنين 28 يونيو 2021, 4:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

7- محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7- محظورات الإحرام   7- محظورات الإحرام Emptyالجمعة 15 سبتمبر 2017, 10:15 pm

هل يجوز للمرأة أن تتطيب وهي محرمة؟
السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تتطيب وهي محرمة ؟

الجواب:
الحمد لله:
"لا يجوز لمحرم التطيب بعد الإحرام ، سواء كان رجلاً أو امرأة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : (ولا تلبسوا شيئاً من الثياب مسه الزعفران أو الورس)، وقول عائشة رضي الله عنها : (طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم، ولحله قبل أن يطوف بالبيت) متفق عليه، ولقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي مات وهو محرم: (لا تمسوه طيباً) متفق على صحته.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن قعود.
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (11/190- 192).
الإسلام سؤال وجواب.

لا يجوز تطييب ثياب الإحرام
السؤال:
بعض الناس إذا أراد أن يحرم يطيب جسمه ورأسه ، ويطيب ملابس الإحرام ، ثم يلبسها ويحرم ، ما حكم ذلك؟

الجواب:
الحمد لله:
أما تطييب الرأس والبدن فهو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد سبق بيانه في جواب السؤال رقم (106550).

وأما تطيب ملابس الإحرام فلا يجوز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المحرم عن لبس ثوب مسه طيب.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن تطييب ملابس الإحرام فقال:
"لا يجوز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تلبسوا ثوباً مسه الزعفران ولا الورس)" انتهى.
"مجموع الفتاوى" لابن عثيمين (22/9).
الإسلام سؤال وجواب

حكم استعمال المحرم للصابون المعطر
السؤال:
ما حكم الاغتسال بالصابون المعطر وقت الإحرام؟

الجواب:
الحمد لله:
"لا بأس به؛ لأن هذه الرائحة ليست طيباً ولا تستعمل للطيب، وإنما هي لتطييب النكهة فقط" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 160).
الإسلام سؤال وجواب.

هل يجوز للمحرم أن يلبس الحزام الطبي؟
السؤال:
ما حكم استعمال الحزام الطبي وذلك أثناء الطواف ، فبعض الناس لا يمكنه التحرك والمشي بدونه وهذا الحزام مخيط ، فهل يجوز له أن يستخدم ذلك الحزام في الحج ؟

الجواب:
الحمد لله:
"نعم ؛ يجوز أن يستخدم الإنسان الحزام في الحج وفي العمرة أيضاً ولو كان مخيطاً. ويجب أن نعلم أن قول العلماء -رحمهم الله-: يحرم على الرجل لبس المخيط . أن مرادهم لبس القميص والسراويل وما أشبهه، فلهذا يجب أن نفهم كلام العلماء على ما أرادوه ، ثم هذه العبارة : (لبس المخيط) ليست مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد قيل : إن أول من قال بها أحد فقهاء التابعين إبراهيم النخعي رضي الله عنه وأما النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقل للأمة لا تلبسوا المخيط . بل سئل : ما يلبس المحرم ؟ قال : (لا يلبس القميص ولا السراويل ، ولا العمائم ولا البرانس ولا الخفاف) ولم يذكر لفظ المخيط إطلاقاً ، فيجب أن نفهم النصوص على ما أرادها المتكلم" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 140).
الإسلام سؤال وجواب

هل يجوز للمحرم لبس الكمامة؟
السؤال:
هل يجوز للمحرم لبس الكمامة ؟

الجواب:
الحمد لله:
"الكمامة للمحرم للحاجة لا بأس بها ، مثل أن يكون في الإنسان حساسية في أنفه فيحتاج للكمامة، أو يمر بدخان كثيف فيحتاج للكمامة، أو يمر برائحة فيحتاج للكمامة، فلا بأس" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 130، 131).
الإسلام سؤال وجواب.

حكم مسك الإحرام بالدبابيس
السؤال:
ما حكم ما يفعله بعض الناس من مسك الإحرام بالدبابيس أو المشابك حتى يصل البعض أن يجعلها كالثياب؟

الجواب:
الحمد لله:
"الأولى ألا يشبك الإنسان رداءه، بل يجعله على كتفيه، لكن إذا كان يعمل كالطباخ والقهوجي وما أشبه ذلك وأراد أن يزره بمشبك، فلا بأس بذلك، أما ما أشار إليه السؤال من أن بعض الناس يزره بمشابك من الرقبة إلى السرة، حتى يكون كأنه قميص فأنا أشك في جواز هذا؛ لأنه حينذاك يشبه القميص، والنبي صلى الله عليه وسلم قال في المحرم: (لا يلبس القميص)" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 135، 136).
الإسلام سؤال وجواب.

تغيير ملابس الإحرام
السؤال:
هل يجوز للمحرم من الرجال والنساء تغيير إحرامه بإحرام آخر، سواء كان في وقت الحج أو العمرة؟

الجواب:
الحمد لله:
يجوز للمحرم بحج أو عمرة تغيير إحرامه بملابس أخرى للإحرام، ولا تأثير لهذا التغيير على إحرامه بالحج أو العمرة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (فتاوى اللجنة 11/185).

هل للمحرم أن يتنظف بالصابون والشامبو؟
السؤال:
ما حكم التنظيف للمحرم بصابون أو شامبو ذي الرائحة؟

الجواب:
الحمد لله:
"لا بأس باغتسال المحرم فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل وهو محرم.
وأما الشامبو فالظاهر أن رائحته ليست عطرية، وإنما هي رائحة ونكهة محبوبة للنفس كما في النعناع وورق التفاح وما أشبه ذلك، والمهم أن ما كان طيباً لا يجوز استعماله للمحرم" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/ 160).
الإسلام سؤال وجواب.

حكم لبس النقاب الأفغاني للمحرمة
السؤال:
ما حكم لبس النقاب الأفغاني للمحرمة؟ وهو عبارة عن غطاء كامل للوجه، وجهة العينين تكون قطعة قماش أخف من باقي النقاب وتكون مثبتة به ولا يمكن فتحها.

الجواب:
الحمد لله:
المرأة المحرمة تمنع من لبس النقاب والبرقع؛ لما روى البخاري (1741) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين).

قال ابن قدامة رحمه الله:
"قال ابن المنذر: وكراهية البرقع ثابتة عن سعد وابن عمر وابن عباس وعائشة ، ولا نعلم أحداً خالف فيه ......، فأما إذا احتاجت إلى ستر وجهها لمرور الرجال قريباً منها فإنها تسدل الثوب من فوق رأسها على وجهها ، روي ذلك عن عثمان وعائشة ، وبه قال عطاء ومالك والثوري والشافعي وإسحاق ومحمد بن الحسن ، ولا نعلم فيه خلافاً، وذلك لما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه ) رواه أبو داود.
" المغني " ( 3 / 154 ) ، وحديث عائشة صححه الألباني في كتابه حجاب المرأة المسلمة.

وعليه، فالمحرمة تستر وجهها بشيء تسدله من على رأسها، لا بالنقاب ولا بالبرقع، والنقاب الأفغاني فيما بلغنا هو كالبرقع. فلا يجوز لبسه للمرأة المحرمة.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.



7- محظورات الإحرام 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الإثنين 28 يونيو 2021, 4:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

7- محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7- محظورات الإحرام   7- محظورات الإحرام Emptyالجمعة 15 سبتمبر 2017, 10:22 pm

حكم لبس الملابس الداخلية للمحرِم
السؤال:
أنا ذاهب للحج هذا العام، ولكن حالتي الصحية تستوجب أن أقوم بارتداء ملابس داخلية ضيقة (ملابس داخلية عادية) لمنع قطرات من البول تخرج مني أثناء القيام ببعض الحركات، كما يحدث في الصلاة من أن تلوث ملابسي الخارجية، ونظراً لهذه الظروف فهل يجوز لي ارتداء ملابس داخلية عادية تحت ثوب الإحرام؟ وفي حال ما لم يكن جائزاً فما هو الحل البديل؟.

الجواب:
الحمد لله:
أولاً:
اختلف العلماء في حكم لبس اللباس الداخلي للرجل الذي يغطي العورة المغلظة وهو ما يسميه العلماء بـ " التُّبَّان " فذهب بعضهم إلى جوازه من غير ضرورة ولا حاجة، وقالوا: بأنه لم يرد النص في المنع منه فيما لا يلبسه المحرم.

وذهب الجمهور إلى أن لبسه ممنوع، وأنه يقاس على السراويل، بل ذهب بعض العلماء إلى أنه أولى بالمنع منه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
" وكذلك التبان أبلغ من السراويل " انتهى.
" مجموع الفتاوى " ( 21 / 206 ).

وقال ابن القيم -رحمه الله-:
"قال المزني: الفقهاء من عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا وهلم جرّاً استعملوا المقاييس في الفقه في جميع الأحكام في أمر دينهم.

قال:
وأجمعوا بأن نظير الحق حق، ونظير الباطل باطل، فلا يجوز لأحد إنكار القياس، لأنه التشبيه بالأمور والتمثيل عليها...

ومن ذلك:
نهي النبي صلى الله عليه وسلم المُحرم عن لبس القميص والسراويل والعمامة والخفين، ولا يختص ذلك بهذه الأشياء فقط، بل يتعدى النهي إلى الجباب والأقبية والطاقية والجوربين والتبان، ونحوه" انتهى باختصار.
" إعلام الموقعين " ( 1 / 205 - 207 ).

وبه يتبين خطأ من استدل بجواز لبس التبان بكونه لم يُنص عليه في الحديث الذي بيَّن فيه النبي صلى الله عليه وسلم ما لا يلبسه المحرم.

قال ابن عبد البر -رحمه الله-:
وفي معنى ما ذكر في هذا الحديث من القمص والسراويلات والبرانس يدخل المخيط كله بأسره ، فلا يجوز لباس شيء منه للمحرم ، عند جميع أهل العلم.
" التمهيد " ( 15 / 104 ).

وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-:
" قال عياض: أجمع المسلمون على أن ما ذُكر في هذا الحديث لا يلبسه المحرم، وأنه نبَّه بالقميص والسراويل على كل مخيط ، وبالعمائم والبرانس على كل ما يغطي الرأس به مخيطاً أو غيره ، وبالخفاف على كل ما يستر الرجل. انتهى.

وخصَّ ابن دقيق العيد الإجماع الثاني بأهل القياس، وهو واضح.

والمراد بتحريم المخيط:
ما يلبس على الموضع الذي جعل له ، ولو في بعض البدن " انتهى.
" فتح الباري " ( 3 / 402 ).

واستدل من قال بجواز لبس المحرم للتبان بما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها أجازت لبسه للحمَّالين، وما ورد عن عمَّار بن ياسر رضي الله عنه أنه كان يلبسه.
أ. أثر عائشة:
قال البخاري - رحمه الله - في " صحيحه " ( 2 / 558 ) -:
باب الطيب عند الإحرام وما يلبس إذا أراد أن يحرم... ولم تر عائشة رضي الله عنها بالتُبَّانِ بأساً للذين يرحلون هودجها. انتهى.

قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-:
"وقد وصل أثر عائشة: سعيد بن منصور، من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة: "أنها حجت ومعها غلمان لها، وكانوا إذا شدوا رحلها يبدو منهم الشيء، فأمرتهم أن يتخذوا التبابين، فيلبسونها وهم محرمون".

وفي هذا رد على ابن التين في قوله "أرادت النساء"؛ لأنهن يلبسن المخيط، بخلاف الرجال ، وكأن هذا رأي رأته عائشة ، وإلا فالأكثر على أنه لا فرق بين التبان والسراويل في منعه للمحرم ". انتهى من " فتح الباري " ( 3 / 397 ).

وقد يُجاب عن هذا بأن عائشة رضي الله عنها أمرتهم بلبسه للضرورة ، لأن عورتهم كانت تنكشف، فلا يدل على جواز لبسه بدون ضرورة.

ب. أثر عمار:
روى ابن أبي شيبة عن حبيب بن أبي ثابت قال: رأيت على عمار بن ياسر تُبَّاناً، وهو بعرفات.
" مصنف ابن أبي شيبة " ( 6 / 34 ).

وهذا محمول على الضرورة ، حيث ورد عند ابن شبة في " أخبار المدينة " ( 3 / 1100 ) ما يدل على إصابة عمار بن ياسر رضي الله عنه زمن عثمان بن عفان رضي الله ، وفيه قوله " فلا يستمسك بولي ".

وفي " النهاية في غريب الأثر " ( 2 / 126 ):
وفي حديث عبد خير قال : رأيت على عمار دقرارة ، وقال: " إني ممثون ".

الدقرارة: التبَّان، وهو السراويل الصغير الذي يستر العورة وحدها، والممثون: الذي يشتكي مثانته.

وفي " لسان العرب " ( 13 / 71 ):
وفي حديث عمار أنه صلَّى في تبَّان، فقال: إني ممثون، أي: يشتكي مثانته. انتهى.

وهذه الآثار لو فرض عدم ثبوت آحادها: فهو يدل على أن لها أصلاً.

والصحيح:
أنه يمنع الرجل المحرم من لبس التبَّان، ويُحمل ما ورد عن عائشة رضي الله عنها أنه للضرورة، وليس فيه نفي الفدية عمن لبسه.

ويُحمل ما ورد عن عمار بن ياسر أنه كان للضرورة بسبب إصابته في المثانة.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله-:
" وما ذُكر عن عائشة رضي الله عنها ظاهره أنها إنما رخّصت في التبان لمن يُرَحِّل هودجها لضرورة انكشاف العورة ، وهو يدل على أنه لا يجوز لغير ضرورة ، والعلم عند الله تعالى ". انتهى.
" أضواء البيان " ( 5 / 464 ).

ثانياً:
يجوز لبس التبان لمن كان يعمل في التحميل - مثلاً - ويَخشى انكشاف عورته ، كما يجوز لبسه لمن يتمزق جلده بسبب الاحتكاك ، ويخشى على نفسه الضرر ، ويجوز كذلك لمن به جرح في عورته ويحتاج لتغطيته ، ومثله من كان مبتلى بسلس البول - وهي حالة مشابهة لحالة عمار بن ياسر - ، وفي كل تلك الأحوال - وما يشبهها - على لابسه الفدية، وهي: إطعام ستة مساكين ، أو صيام ثلاثة أيام ، أو ذبح شاة.

قال تعالى: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذىً مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ) البقرة/ 196.

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ قَالَ:
جَلَسْتُ إِلَى كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَسَأَلْتُهُ عَنْ الْفِدْيَةِ فَقَالَ نَزَلَتْ فِيَّ خَاصَّةً وَهِيَ لَكُمْ عَامَّةً ، حُمِلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي فَقَالَ: (مَا كُنْتُ أُرَى الْوَجَعَ بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى - أَوْ: مَا كُنْتُ أُرَى - الْجَهْدَ بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى ، تَجِدُ شَاةً؟ فَقُلْتُ: لَا. فَقَالَ: فَصُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، أَوْ أَطْعِمْ سِتَّةَ مَسَاكِينَ، لِكُلِّ مِسْكِينٍ نِصْفَ صَاعٍ).
رواه البخاري ( 1721 ) ومسلم ( 1201 ).

وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-:
عن لبس المحرم للتبان، لأنه إذا لم يلبسه لحقه ضرر.

فأجاب:
إن خاف أن يلحقه ضرر فلا بأس أن يلبسه، ولكن إن حَصَّل أن يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع فهو أحسن.
" لقاءات الباب المفتوح " ( 177 / السؤال 16 ).
وانظر أجوبة الأسئلة: ( 20870 ) و ( 49033 ).
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.



7- محظورات الإحرام 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الإثنين 28 يونيو 2021, 4:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

7- محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7- محظورات الإحرام   7- محظورات الإحرام Emptyالجمعة 15 سبتمبر 2017, 10:29 pm

اعتمرت ونسيت التقصير من شعرها وجامعها زوجها
السؤال:
كنت مع زوجتي في مكة لأداء العمرة، وبعد عودتنها إلى البيت تمت عملية الجماع بيننا، ثم تذكرت زوجتي أنها لم تتحلل؟ فما هو الحكم؟

الجواب:
الحمد لله:
الحلق أو التقصير من واجبات العمرة، ومن نسيه أتى به عند تذكره، فإن فعل قبل ذلك شيئا من المحظورات جاهلا أو ناسيا فلا شيء عليه ، على الراجح من كلام أهل العلم.

وعليه، فيلزم زوجتك الآن أن تقصر من شعرها، وتحل بذلك من عمرتها، ولا شيء عليها فيما حصل من الجماع؛ لأنها إنما فعلت ذلك وهي تعتقد أنها تحللت من العمرة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في امرأة لم تتم عمرتها:
" وأما ما فعلته من المحظورات ولنفرض أن زوجها جامعها - والجماع في النسك هو أعظم المحظورات - فإنه لا شيء عليها ؛ لأنها جاهلة ، وكل إنسان يفعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه " انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (21/351) باختصار.

وذهب بعض أهل العلم إلى أن الجماع بعد السعي وقبل الحلق أو التقصير فيه الفدية ، ولو كان عن نسيان أو جهل ، وهي فدية على التخيير ، كفدية الأذى ، أي كمن حلق شعره للتأذي من القمل ونحوه ، كما دل عليه قوله تعالى : ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ) البقرة/196.

فيصوم ثلاثة أيام ، أو يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من بر أو غيره ، أو يذبح شاة توزع على فقراء الحرم ( مكة ).
وانظر: "شرح منتهى الإرادات" (1/556).
فلو أخذت زوجتك بهذا القول احتياطاً، فحسن، فتصوم ثلاثة أيام، أو تطعم ستة مساكين أو تذبح شاة تعطى لفقراء الحرم.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.

نوم المحرم مع زوجته في فراش واحد ولمسها بدون شهوة
السؤال:
هل النوم مع الزوجة بعد الإحرام حرام إذا كان في فراش واحد ولمسها بدون شهوة ؟

الجواب:
الحمد لله:
المحظور على المحرم هو الجماع، والمباشرة بشهوة، لمساً أو تقبيلاً؛ لقوله تعالى: ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) البقرة/197.

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (1/319):
"وقوله: ( فلا رفث ) أي من أحرم بالحج أو العمرة فليجتنب الرفث، وهو الجماع، كما قال تعالى: ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) وكذلك يحرم تعاطي دواعيه من المباشرة والتقبيل ونحو ذلك ، كذلك التكلم به بحضرة النساء " انتهى.

وقال النووي رحمه الله:
"اتفقت نصوص الشافعي والأصحاب على أنه يحرم على المحرم المباشرة بشهوة كالمفاخذة والقبلة واللمس باليد بشهوة... وأما اللمس بغير شهوة فليس بحرام بلا خلاف" انتهى.

وفي "الموسوعة الفقهية" (2/168):
"يحرم على المحرم باتفاق العلماء وإجماع الأمة الجماع ودواعيه الفعلية أو القولية وقضاء الشهوة بأي طريق" انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع (7/184) أثناء ذكره لمحظورات الإحرام:

المحظور التاسع:
مباشرة النساء لشهوة أم المباشرة لغير شهوة كما لو أمسك الرجل بيد امرأته فهذا ليس حراماً. اهـ

وعليه فإذا نام المحرم مع زوجته في فراش واحد، أو لمسها دون شهوة، فلا حرج عليه، إلا إن خشي أن يؤدي ذلك إلى وقوعه في المحظور، فعليه أن ينام في فراش مستقل.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.

لبست النقـاب والقفازين أثناء طواف الإفاضة
السؤال:
لدي استفسارات متعلقة بالحج، أرجو التفضل على إجابتها مأجورين.
وهو: أني حججت هذا العام وكنت قد نويتها قِراناً، ولدي في حجتي هذه إشكالان: في أول مجيئنا لمكة المكرمة لم نعتمر وأجلناها إلى اليوم الثامن، وخلال أيام إحرامي نزلنا عند جماعة هم بنات مثلنا وأجبروني وأنا محرمة على أن يضعوا لي مكياج وأنا كنت منكرة هذا الأمر إنكاراً فقط ليس بناء على أنه لا يجوز الزينة في الإحرام لأن هذا ذهب عن بالي، ثم بعد ذلك استخدمت كريم نيفيا لإزالة آثار المكياج، فما أدري هل عليّ شيء بصنعي هذا؟ مع العلم أنني كنت متحرزة شديدة التحرز من الروائح ولم نستخدم الصابون ولا أي شيء له رائحة ولم أعمل أي محظور سوى هذا.
ثم بعد ذلك لما أردنا في اليوم الثامن أن نعتمر أصبت عذراً حتى اليوم الثاني من أيام التشريق، مع العلم أنني في اليوم الأول من أيامه قد رمى ولينا عنا وهي جمرة العقبة، وأحللنا قبل طواف الإفاضة، وهذا جائز لمن قد اعتمر، أما أنا فقارنة لم أعتمر فقد أحللت إحرامي ناسية ثم ذبحت دما، وقبل انصرافنا من مكة طاف من معي الوداع وأنا طفت الإفاضة وسعيت على اعتبار أنها عمرة الحج - وقد كنت لابسة النقاب والقفازين، ثم خلعتها بعد الطواف وأنا مترددة في أمري فلست أدري هل علي شيء؟

الجواب:
الحمد لله:
أولاً:
القارن بين الحج والعمرة لا يعتمر عند قدومه مكة، وإنما يطوف للقدوم وهو سنة ليس واجباً، ثم إن شاء سعى بعده أو يؤخر هذا السعي بعد طواف الإفاضة، ويكفي هذا السعي عن الحج والعمرة جميعاً، وعليه فكونك لم تطوفي ولم تسعي عند وصولك إلى مكة لا شيء فيه.

ويلزم القارن أيضاً طوافان:
الأول طواف الإفاضة بعد رجوعه من عرفات والمزدلفة، وطواف الوداع عند خروجه من مكة، وله أن يؤخر طواف الإفاضة فيطوف عند خروجه من مكة طوافاً واحداً للإفاضة والوداع معاً، كما فعلت.

ثانياً:
استعمال المحرمة للزينة التي ليست طيباً، لا حرج فيه، والمحظور هو استعمال الطيب. وعليه فلا حرج فيما صنعت من وضع المكياج، واستعمال الكريم لإزالته، وإن كان الأحوط عدم استعمال هذا الكريم لأجل ما فيه من الرائحة، لكنه ليس طيباً في الأظهر، ولا يسمى صاحبه متطيباً.

ثالثاً:
إذا رمى الحاج جمرة العقبة، وقصَّر من شعره، فقد تحلل التحلل الأول، سواء كان مفرداً أو متمتعاً أو قارناً ، فيباح له كل شيء إلا النساء، فيجوز له استعمال الطيب، وتقليم الأظافر، ولبس المخيط إن كان رجلاً، وتلبس المرأة النقاب والقفازين, وإنما يمنع بعد هذا التحلل من الجماع فقط، ويجوز التوكيل في الرمي للضعفة والنساء عند شدة الزحام.

وقد ذكرتِ أنكِ تحللتِ بعد الرمي، ولم تبيني مرادكِ بالتحلل، ولم تذكري شيئاً عن تقصير الشعر، فإن كنت قد قصرت من شعرك فقد تحللت التحلل الأول، فيحل لك كل شيء إلا الجماع، ويكون لبسك للنقاب والقفازين في طواف الإفاضة جائزاً، أما إذا كنت لم تقصري شعرك قبل الطواف فأنت باقية على إحرامك ويكون لبسك للنقاب والقفازين في طواف الإفاضة غير جائز، وعليك الفدية، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين من مساكين الحرم، أو ذبح شاة توزع على فقراء الحرم.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.



7- محظورات الإحرام 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الإثنين 28 يونيو 2021, 5:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

7- محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7- محظورات الإحرام   7- محظورات الإحرام Emptyالجمعة 15 سبتمبر 2017, 10:33 pm

لم يكمل طواف العمرة، وهو متمتع؟
السؤال:
رجل دخل في الإحرام بنية التمتع، وطاف طواف العمرة، غير أنه لم يكمل الأشواط السبعة، ثم سعى، وقصر، ثم تحلل وأتى أهله، ثم أدى مناسك الحج كاملة بعد ذلك، فهل يصح حجه؟.

الجواب:
الحمد لله:
الطواف ركن من أركان العمرة، لا تصح إلا به، والطواف المجزئ في العمرة سبعة أشواط تبدأ من الحَجَر الأسود، وتنتهي به، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، طاف هكذا، وقد قال: ( خذوا عني مناسككم ).

قال النووي رحمه الله:
( شرط الطواف أن يكون سبع طوفات ، كل مرة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود ، ولو بقيت خطوة من السبع لم يحسب طوافه ، سواء كان باقيا في مكة أو انصرف عنها وصار في وطنه ، ولا ينجبر شيء منه بالدم ، ولا بغيره ) المجموع 8/21.

وبناء على ذلك، فإن عمرته لم تتم، ولم يتحلل منها، وما فعله من التحلل وإتيان أهله، محظورات ارتكبها وهو لا يزال محرماً بالعمرة، وقد فعل تلك المحظورات وهو يظن أنه قد أنهى عمرته وتحلل منها، ولذلك لا شيء عليه في هذه المحظورات.
 
راجع السؤال ( 36522 )، ثم هذا الرجل قد أحرم بالحج على أنه متمتع، ولكنه في الواقع لم يتم عمرته فيكون قد أدخل الحج على العمرة، فيصير قارناً.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
عن رجل حج متمتعاً، وطاف طوافاً ناقصاً، أي أربعة أشواط، ثم سعى وقصر، وحل، وحصل منه جماع، وأكمل حجه؟

فأجاب:
(هذا يصير قارنا، لأنه أدخل الحج على العمرة قبل طوافها؛ لأن الطواف الأول لاغٍ، وإدخال الحج على العمرة قبل الطواف يجعل النسك قِراناً، ويبقى النظر الآن في كونه حل، ولبس, وجامع، لكنه جاهل، فلا شيء عليه، وعلى هذا فيكون حجه تاماً، لكنه قارن، وليس متمتعاً). الفتاوى 22/178.
الإسلام سؤال وجواب.

لبس الجـوارب في الإحرام للرجل والمرأة
السؤال:
أحْرَمْتُ بالعمرة فكان الجو بارداً، فلبِسْتُ الجوربين، فماذا يلزمني؟.

الجواب:
الحمد لله:
لا يجوز للرجل المحرم أن يلبس الجوربين.

أما المرأة فيجوز لها ذلك.

قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع (7 / 154):
مسألة:
هل يحرم عليها ( أي المرأة المحرمة ) الجوارب؟

الجواب:
لا. الجوارب حرام على الرجل. اهـ.

فإن احتاج الرجل المحرم إلى لبسهما، جاز له لبسها، وعليه فدية، وهي إما ذبح شاة أو إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام، يفعل ما يشاء من هذه الأمور الثلاثة.

سئلت اللجنة الدائمة:
ما حكم لبس الشراب في الرجلين والطواف بها طواف القدوم في الحج، وطواف العمرة في العمرة؟

الجواب:
لا يجوز للرجل لبس الشراب وهو محرم بالحج أو العمرة، فإن احتاج إلى لبسها لمرض ونحوه جاز ووجب عليه فدية، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من تمر ونحوه، أو ذبح شاة.
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (11/183).
الإسلام سؤال وجواب

لا يستطيع أن يلبس لبس الإحرام، فهل له أن يحرم في ثيابه
السؤال:
رجل يرغب في أداء العمرة ولكن لا يستطيع لبس الإحرام لأنه معاق ومشلول: فهل يستطيع العمرة بثيابه وهل عليه كفارة؟.

الجواب:
الحمد لله:
" نعم إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يلبس ثياب الإحرام فإنه يلبس ما يناسبه من اللباس الآخر والجائز وعليه عند أهل العلم إما أن يذبح شاة يوزعها على الفقراء، أو يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو يصوم ثلاثة أيام.

هكذا قال أهل العلم قياساً على ما جاء في حلق الرأس حيث قال الله تعالى: ( وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذىً مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ) البقرة/196.

وقد بيَّن النبيُ صلى الله عليه وسلم أن الصيام: صيام ثلاثة أيام، وأن الصدقة: إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، وأن النسك: ذبح شاة.

ويكون الذبح والإطعام في هذه المسالة بمكة احتياطاً، لأن انتهاك محظور اللبس سيستمر إلى التحلل".
مجموع فتاوى ابن عثيمين (21/138).

قَبِـلَ الطيب من غيره، مجاملة له، وهو محرم
السؤال:
ما الحكم فيمن قبل الطيب من غيره وهو محرم، مع علمه بأن المُحْرِم لا يجوز له استعمال الطيب؟.

الجواب:
الحمد لله:
المحرم ليس له أن يستعمل شيئاً من الطيب في بدنه أو ثوبه.



7- محظورات الإحرام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
7- محظورات الإحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: منتدى الحج والعمرة :: موسوعــة فتــاوى الحــج والعـمــرة :: 7- محظورات الإحرام-
انتقل الى: