منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال Empty
مُساهمةموضوع: أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال   أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال Emptyالجمعة 07 يوليو 2017, 12:21 am

أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال Images?q=tbn:ANd9GcSj-gdANvDZoBf-Nwx6YMGfkAkXL2aZ6TNrkFdh2nRzKbfa6i2F
أخصـــــــر الأقـــــوال في أحكـــام
صيــــــــام الســـت مـــن شــــوال
مـحـمـــد بن فـرحــان القحطـــاني
غـفـر الله له ولوالديه وللمسلمين
==================
أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال:
- صيام الست من شوال فضله عظيم وأجره كبير، فمن صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر.

والمقصود بالدهر هنا : السنة ، وذلك أن الحسنة بعشر أمثالها ،، ومن صام رمضان كان كمن صام عشرة أشهر ،، ويبقي من السنة شهران - ستون يوما - فيعدلها صيام ستة أيام.

- صيام الست من شوال مستحب وليس بواجب ،، ولكن لا ينبغي التفريط فيه ،، فالعمل يسير والفضل كبير ،، لاسيما وأن الإنسان قد صام شهرا كاملا ،، وكلما كان الصوم أكثر مشقة لشدة الحر ونحوه كان الأجر أعظم.

- من كان عليه قضاء من رمضان ، فلا يصح أن يبدأ في صيام الست قبل أن يقضي ما عليه من رمضان ،، لأنه لم يصدق عليه أنه صام رمضان وإنما صام بعضه ،، والفضل مشروط بصوم رمضان كاملا ثم ست من شوال وليس لمن بقي عليه شيء من رمضان.

- الاشتغال بالقضاء ونحوه من الصوم الواجب ، أعظم أجرا وأكثر قربة لله تعالى ،، وفيه براءة الذمة من عهدة الواجب ،، وفي الحديث القدسي (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه).

- لا يصح أن ينوي الصائم قضاء رمضان وصيام الست من شوال في يوم واحد ، لأن الصوم الواجب يجب له نية تخصه ، ويكون تبييتها من الليل.

ومن نوى الأمرين في يوم واحد ، فلا يجزئه ذلك عن القضاء ، ويكون صومه نفلا ويقضي يوما مكانه.

- صيام الست من شوال لابد له من نية في الليل، ولا يكفي أن ينوي ذلك من النهار، لأنه نفل معين ومرتب له فضل خاص ، فيلزم لذلك أن يصوم يوماً كاملاً من أوله بنية مخصوصة.

بخلاف صوم النفل المطلق كصوم الاثنين والخميس ونحوهما فيجزئ أن ينوي صومهما من النهار لمن لم يأكل شيئا ، ولكنه مأجور من حيث نوى وليس من أول اليوم كما قرر ذلك أهل العلم.

- لا يلزم صيام الست من شوال في كل عام ،، فمن كان مقصرا في صيامها في أعوام سابقة ،، فله أن يصوم في هذا العام والأعوام اللاحقة.

كما أنه لا يلزم إتمام صيامها في العام نفسه، فمن صام بعضها وأراد أن لا يكمل صيامها فله ذلك ولا شيء عليه لأنه صوم مستحب وليس بواجب ،، وفي الحديث : (الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر).

- من صام يوما من الست أو غيره من النوافل ،، وأراد أن يفطر في نفس اليوم لعذر أو لغير عذر جاز له ذلك لعموم حديث : ( الصائم المتطوع أمير نفسه ... ) ولكن يكره له أن يقطع صومه ويفطر بلا عذر لقول الله تعالى ( ولا تبطلوا أعمالكم ).

وأما الصوم الواجب كالقضاء والكفارات فلا يجوز للصائم فيه الفطر إلا بعذر.

- يجوز صيام الست متتابعة أو متفرقة خلال شهر شوال ،، والأفضل صيامها متتابعة بعد العيد مباشرة لمن قدر على ذلك لأنه أسبق للخير وأسرع إليه ،، وأدعى لإدراك الفضيلة وأسلم من ورود العوارض المانعة من ذلك.

ويجوز لمن أراد تفريقها أن يتحرى بذلك الأيام المستحب صيامها كالاثنين والخميس والأيام البيض، وتكفي نية صيام الست عن ذلك.

- من كان له عادة أن يصوم الست من شوال في كل عام ،، وحصل له عارض في أحد الأعوام من مرض أو سفر وغيرهما من العوارض كالمرأة النفساء أو الحامل فإن الله تعالى له يكتب أجر الصيام ولو لم يصم ،، لقول النبي عليه الصلاة والسلام (إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحا مقيما) رواه البخاري وغيره.

- من فوائد صيام الست ما يلي:
1- تحقيق سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، واتباع أمره.

2- المداومة على العمل الصالح بعد رمضان، وهو من علامات القبول بإذن الله.
3- الحصول على أجر صيام سنة كاملة.
4- إكمال النقص الحاصل في صيام رمضان.


نسأل الله تعالى لجميع المسلمين الهداية للحق ،، والإعانة على الخير ،، والثبات في الأمر ،، والعزيمة على الرشد.

اللهم تقبل منا ومن المسلمين الصيام والقيام وصالح الأعمال ،، إنك سميع الدعاء.
==============
كتبه:
محمد بن فرحان القحطاني
الاثنين 4 شوال 1436


أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام صيام الست من شوال
» فوائد ومسائل في صيام الست من شوال
» الفوائد الحسان.. في صيام الست من شوال
» عشـر فوائد في صيام الست من شوال
» (14) نية صيام الست من شوال وأيام القضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: صـيـــــام أيــــــام السِّــت من شـــوَّال-
انتقل الى: