منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (19)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (19) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (19)   سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (19) Emptyالأحد 3 أكتوبر - 14:29

371
" ستفتح عليكم الآفاق , و ستفتح عليكم مدينة يقال لها : قزوين , من رابط فيها
أربعين يوما أو أربعين ليلة , كان له فى الجنة عمود من ذهب عليه زبرجدة خضراء ,
عليها قبة من ياقوتة حمراء , لها سبعون ألف مصراع من ذهب , على كل مصراع زوجة
من الحور العين " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 548 ) :

$ موضوع .
أخرجه ابن ماجه ( 2 / 179 ) و الرافعي في " أخبار قزوين " ( 1 / 6 ـ 7 ) و
المزي في " تهذيب الكمال " ( 8 / 448 ـ مطبوع ) من طريق داود بن المحبر ,
أنبأنا الربيع بن صبيح عن يزيد بن أبان عن # أنس # مرفوعا .
أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 55 ) من هذا الوجه و قال : موضوع :
داود وضاع و هو المتهم به , و الربيع ضعيف , و يزيد متروك .
و قال المزي في " التهذيب " و هو حديث منكر لا يعرف إلا من رواية داود و أقره
السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 463 ) :
قلت : و في ترجمته ساق الذهبي له هذا الحديث , ثم قال :
فلقد شان ابن ماجه " سننه " بإدخاله هذا الحديث الموضوع فيها .
قلت : و من هذا تعلم قيمة قول الرافعي عقب هذا الحديث مشهور , رواه عن داود
جماعة , و أودعه الإمام ابن ماجه في " سننه " , و الحفاظ يقرنون كتابه بـ "
الصحيحين " , و " سنن أبي داود " ... !
372
" ما خلف عبد على أهله أفضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد سفرا " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 549 ) :

$ ضعيف .
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 1 / 105 / 1 ) : حدثنا عيسى بن يونس عن
الأوزاعي عن # المطعم بن المقدام # مرفوعا .
و أخرجه الخطيب في " الموضح " ( 2 / 220 - 221 ) عن موسى بن أبي موسى : حدثنا
أبو بكر بن أبي شيبة عن عيسى بن يونس به , و رواه محمد بن عثمان بن أبي شيبة في
جزء " مسائل أبي جعفر محمد بن عثمان بن أبي شيبة شيوخه " ( رقم 28 ) قال :
و سمعت مليح بن وكيع يقول : سمعت الوليد بن مسلم يقول : سمعت الأوزاعي يقول :
حدثني الثقة المطعم بن المقدام به .
و من طريقه رواه ابن عساكر في " تاريخه " ( 16 / 297 / 2 ) .
قلت : و هذا سند ضعيف , رجاله كلهم ثقات , لكنه مرسل لأن المطعم هذا تابعي .
و الحديث أورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية ابن أبي شيبة عن المطعم
ابن المقدام .
فتعقبه المناوي بأن فيه محمد بن عثمان بن أبي شيبة أورده الذهبي في " الضعفاء "
.
قلت : و هذا تعقب عجيب , فإن محمد بن عثمان لا تعلق له بالرواية التي عزاها
السيوطي لابن أبي شيبة , فإن هذا هو مؤلف كتاب " المصنف " المشهور به , و هو
أعلى طبقة من ابن أخيه محمد بن عثمان , و ابن أبي شيبة عند الإطلاق , إنما يراد
به أبو بكر هذا صاحب " المصنف " و اسمه عبد الله بن محمد بن أبي شيبة : إبراهيم
بن عثمان الواسطي و يراد به تارة أخوه عثمان بن محمد , و لا يراد إطلاقا ابنه
محمد بن عثمان , فإن كان المناوي تبادر إليه أنه المراد بـ ابن أبي شيبة عند
السيوطي فهو عجيب , و إن كان يريد أنه في إسناد ابن أبي شيبة صاحب " المصنف "
فهو أعجب , لما علمت أنه متأخر عنه .
نعم قد رواه محمد بن عثمان أيضا كما سبق , لكن ليس هو المراد عند السيوطي .
و الحديث عزاه النووي في " الأذكار " ( ص 276 ) للطبراني من حديث المقطم بن
المقدام الصحابي , كذا قال , و إنما هو المطعم , و ليس بصحابي كما تقدم , فلعل
الخطأ من بعض النساخ .
ثم تبين لي أن الخطأ من النووي نفسه , فقد ذكر الحافظ ابن حجر أنه رآه كذلك بخط
النووي , قال : و هو سهو نشأ عن تصحيف , إنما هو المطعم بسكون الطاء و كسر
العين , و قوله " الصحابي " إنما هو الصنعاني بصاد ثم نون ساكنة ثم عين مهملة و
بعد الألف نون نسبة إلى صنعاء دمشق , و كان في عصر صغار الصحابة , و لم يثبت له
سماع من صحابي , بل أرسل عن بعضهم , و جل روايته عن التابعين كمجاهد و الحسن ,
و سنده معضل , أو مرسل إن ثبت له سماع من صحابي . نقلته ملخصا من " شرح الأذكار
" لابن علان ( 5 / 105 ) و أفاد أنه ليس في " كبير الطبراني " و إنما في كتاب "
مناسك الحج " له و قد روى الحديث عن أنس نحوه أتم منه بلفظ " أربع ركعات يقرأ
فيهن بفاتحة الكتاب و *( قل هو الله أحد )* ثم يقول اللهم إني أتقرب إليك ... "
إلخ و هو مسلسل بالعلل كما سيأتي بيانه أن شاء الله برقم ( 5840 ) .
ثم إن النووى رحمه الله استدل بالحديث على أنه يستحب للمسافر عند الخروج أن
يصلي ركعتين , و فيه نظر بين , لأن الاستحباب حكم شرعي لا يجوز الاستدلال عليه
بحديث ضعيف , لأنه لا يفيد إلا الظن المرجوح , و لا يثبت به شيء من الأحكام
الشرعية كما لا يخفي , و لم ترد هذه الصلاة عنه صلى الله عليه وسلم فلا تشرع ,
بخلاف الصلاة عند الرجوع فإنها سنة , و أغرب من هذا جزمه أعني النووي رحمه الله
بأنه يستحب أن يقرأ سورة *( لإيلاف قريش )* فقد قال الإمام السيد الجليل أبو
الحسن القزويني الفقيه الشافعي صاحب الكرامات الظاهرة و الأحوال الباهرة
و المعارف المتظاهرة : إنه أمان من كل سوء .
قلت : و هذا تشريع في الدين دون أي دليل إلا مجرد الدعوى ! فمن أين له أن ذلك
أمان من كل سوء ? ! لقد كان مثل هذه الآراء التي لم ترد في الكتاب و لا في
السنة من أسباب تبديل الشريعة و تغييرها من حيث لا يشعرون , لولا أن الله تعهد
بحفظها و رضي الله عن حذيفة بن اليمان إذ قال :
" كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها " .
و قال ابن مسعود رضي الله عنه : " اتبعوا و لا تبتدعوا فقد كفيتم , عليكم
بالأمر العتيق " .
ثم وقفت على حديث يمكن أن يستحب به صلاة ركعتين عند النصر و هو مخرج في
" الصحيحة " ( 1323 ) فراجعه و ثمة حديث آخر سيأتي برقم ( 6235 و 6236 ) .
373
" لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله , و لكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 552 ) :

$ ضعيف .
أخرجه أحمد ( 5 / 422 ) و الحاكم ( 4 / 515 ) من طريق عبد الملك بن عمرو العقدي
عن كثير بن زيد عن داود بن أبي صالح قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا
وجهه على القبر , فقال : أتدري ما تصنع ? ! فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب , فقال
: نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم و لم آت الحجر , سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم ... " فذكره ,
و قال الحاكم : صحيح الإسناد , و وافقه الذهبي ! و هو من أوهامهما فقد قال
الذهبي نفسه في ترجمة داود هذا : حجازي لا يعرف .
و وافقه الحافظ ابن حجر في " تهذيب التهذيب " فأنى له الصحة ? ! و ذهل عن هذه
العلة الحافظ الهيثمي فقال في " المجمع " ( 5 / 245 ) :
رواه أحمد و الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " , و فيه كثير بن زيد وثقه
أحمد و غيره , و ضعفه النسائي و غيره .
قلت : ثم تبين بعد أن تيسر الرجوع إلى معجمي الطبراني أنه ليس في سنده داود هذا
, فأعله الهيثمي بكثير , فقد أخرجه في " الكبير " ( 4 / 189 / 3999 ) , و "
الأوسط " ( 1 / 18 / 1 / 282 ) بإسناد واحد , فقال : حدثنا أحمد بن رشدين
المصري : حدثنا سفيان بن بشير و في " الأوسط " : بشر , و زاد : الكوفي : حدثنا
حاتم بن إسماعيل عن كثير بن زيد عن المطلب بن عبد الله قال : قال أبو أيوب
لمروان بن الحكم , فذكر الحديث مرفوعا , و قال :
لا يروى إلا بهذا الإسناد , تفرد به حاتم ! كذا قال , و قد فاتته متابعة العقدي
المتقدمة .
و حاتم بن إسماعيل من رجال الشيخين , لكن قال الحافظ :
صحيح الكتاب , صدوق يهم .
قلت : فمن المحتمل أن يكون وهم في ذكره المطلب بن عبد الله مكان داود بن أبي
صالح , و لكن السند إليه غير صحيح , فيمكن أن يكون الوهم من غيره , لأن سفيان
بن بشير أو بشر , لم أعرفه , و ليس هو الأنصاري المترجم في " ثقات ابن حبان "
( 6 / 403 ) و غيره , فإنه تابع تابعي , فهو متقدم على هذا , من طبقة شيخ شيخه
( كثير بن زيد ) ! و لعل الآفة من أحمد بن رشدين شيخ الطبراني , فإنه متهم
بالكذب , كما تقدم بيانه تحت الحديث ( 47 ) , فكان على الهيثمي أن يبين الفرق و
الخلاف بين إسناد أحمد و الطبراني من جهة , و علة كل منهما من جهة أخرى , و
المعصوم من عصمه الله تعالى .
و لقد كان الواجب على المعلق على " المعجم الأوسط " الدكتور الطحان أن يتولى
بيان ذلك , و لكن .....
و أما قول المناوي : و داود بن أبي صالح قال ابن حبان : يروي الموضوعات .
فمن أوهامه أيضا , فإنه رجل آخر متأخر عن هذا يروي عن نافع , و سيأتي له حديث
إن شاء الله تعالى قريبا برقم ( 375 ) , و قد شاع عند المتأخرين الاستدلال بهذا
الحديث على جواز التمسح بالقبر لوضع أبي أيوب وجهه على القبر , و هذا مع أنه
ليس صريحا في الدلالة على أن تمسحه كان للتبرك - كما يفعل الجهال - فالسند إليه
بذلك ضعيف كما علمت فلا حجة فيه , و قد أنكر المحققون من العلماء كالنووى
و غيره , التمسح بالقبور و قالوا : إنه من عمل النصارى و قد ذكرت بعض النقول في
ذلك في " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " و هي الرسالة الخامسة من رسائل
كتابنا " تسديد الإصابة إلى من زعم نصرة الخلفاء الراشدين و الصحابة " و هي
مطبوعة و الحمد لله فانظر ( ص 108 ) منه .
374
" نهى أن يمشي الرجل بين البعيرين يقودهما " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 554 ) :

$ ضعيف .
أخرجه الحاكم ( 4 / 280 ) من طريق محمد بن ثابت البناني عن أبيه عن # أنس #
مرفوعا , و قال : صحيح الإسناد , و رده الذهبي بقوله .
محمد ضعفه النسائي .
قلت : و قال الحافظ ابن حجر في " التقريب " : ضعيف .
375
" نهى أن يمشي الرجل بين المرأتين " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 554 ) :

$ موضوع .
أخرجه أبو داود ( 2 / 352 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( 126 ) الحاكم ( 4 / 280
) و الخلال في " الأمر بالمعروف " ( 22 / 2 ) و ابن عدي ( 3 / 955 ) من طريق
داود بن أبي صالح عن نافع عن # ابن عمر # مرفوعا , و قال الحاكم : صحيح الإسناد
و تعقبه الذهبي بقوله : قلت : داود بن أبي صالح قال ابن حبان : يروي الموضوعات
. قلت : و كذا قال في " الميزان " ثم ذكر عقبه هذا الحديث , و قال المنذري في
" مختصر السنن " ( 8 / 118 ) .
و قال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات حتى كأنه يتعمدها , و ذكر له هذا
الحديث .
و قال أبو زرعة : لا أعرفه إلا بهذا الحديث و هو منكر .
قلت : و ذكر له البخاري في " التاريخ الصغير " ( 187 ) هذا الحديث و قال :
لا يتابع في حديثه , و كذا قال العقيلي و زاد : و لا يعرف إلا به و تبعه
عبد الحق في " الأحكام " ( 205 / 1 ) قال : و له فيه لفظ آخر قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : " إذا استقبلك المرأتان فلا تمر بينهما خذ يمنة أو
يسرة " , ذكره أبو أحمد بن عدي .
قلت : أخرجه من طريق يوسف بن الغرق عن داود به و يوسف كذاب كما تقدم بيانه تحت
رقم ( 193 ) .
376
" الأقربون أولى بالمعروف " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 555 ) :

$ لا أصل له بهذا اللفظ .
كما أشار إليه السخاوي في " المقاصد " ( ص 34 ) , و بعضهم يتوهم أنه آية !
و إنما في القرآن قوله تعالى *( قل ما أنفقتم من خير فللوالدين و الأقربين )* .
377
" آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة يقال له : جهينة , فيسأله أهل الجنة : هل بقي
أحد يعذب ? فيقول : لا , فيقولون : عند جهينة الخبر اليقين " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 556 ) :

$ موضوع .
رواه محمد بن المظفر في " غرائب مالك " ( 76 / 2 ) و الدارقطني في " الغرائب "
من طريق جامع بن سوادة حدثنا زهير بن عباد : حدثنا أحمد بن الحسين اللهبي حدثنا
عبد الملك بن الحكم حدثنا مالك عن نافع عن # ابن عمر # رفعه , قال الدارقطني :
هذا الحديث باطل , و جامع ضعيف و كذا عبد الملك .
قلت : كذا ذكره السيوطي في " ذيل الموضوعات " من طريق الدارقطني , و تبعه ابن
عراق ( 399 / 2 ) و مع هذا فقد أورده السيوطي في " الجامع الصغير " أيضا ! من
رواية الخطيب في " رواة مالك " عن ابن عمر , و لا فائدة من المغايرة في التخريج
لأن طريق الخطيب هي طريق الدارقطني كما بينه الشارح المناوي .
و من الغرائب أن العجلوني أورد هذا الحديث في " كشف الخفاء " ( 1 / 15 ) ثم لم
يبد حاله !
378
" اتبعوا العلماء فإنهم سرج الدنيا و مصابيح الآخرة " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 556 ) :

$ موضوع .
أخرجه الديلمي في " مسنده " ( 1 / 39 ) من طريق القاسم بن إبراهيم الملطي حدثنا
لوين المصيصي حدثنا مالك بن أنس عن الزهري عن # أنس بن مالك #‏مرفوعا و ذكره
السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية الديلمي مع أنه أورده أيضا في " ذيل
الأحاديث الموضوعة " ( ص 39 ) عن الديلمي و ذكر أن القاسم بن إبراهيم الملطي ,
قال الدارقطني : كذاب , و قال الخطيب : روى عن لوين عن مالك عجائب من الأباطيل
.
379
" إذا أتى علي يوم لا أزداد فيه علما يقربني إلى الله تعالى فلا بورك لي فى
طلوع شمس ذلك اليوم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 557 ) :

$ موضوع .
أخرجه ابن راهويه في " مسنده " ( 4 / 24 / 2 ) و ابن عدي في " الكامل " ( ق 161
/ 2 ) و أبو الحسن بن الصلت في " حديثه عن ابن عبد العزيز الهاشمي " ( 1 / 2 )
, و أبو نعيم في " الحلية " ( 8 / 188 )
و الخطيب في " تاريخه " ( 6 / 100 ) , و ابن عبد البر ( 1 / 61 ) , و كذا
الطبراني في " الأوسط " ( 2 / 115 / 1 / 6780 ) من طرق عن الحكم بن عبد الله عن
الزهري عن سعيد بن المسيب عن # عائشة # مرفوعا , و قال أبو نعيم :
غريب من حديث الزهري تفرد به الحكم .
قلت : و هو الحكم بن عبد الله بن خطاف , و قيل : ابن سعد أبو سلمة الحمصي
و هو كذاب كما قال أبو حاتم , و أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 233 )
من طريق الخطيب ثم قال :
قال الصوري : منكر لا أصل له لا يرويه عن الزهري غير الحكم .
, و الحكم قال أبو حاتم كذاب و قال ابن حبان يروي الموضوعات عن الأثبات , قال
السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 209 ) :
قلت : قال الدارقطني : كان يضع الحديث , روى عن الزهري عن ابن المسيب نحو خمسين
حديثا لا أصل لها , ثم قال السيوطي :
و أخرجه أبو علي الحسين بن محمد بن حسين المقري في " جزئه " , حدثنا أحمد بن
عمير , أنبأنا أبو أمية محمد بن إبراهيم , حدثنا النفيلي , حدثنا بقية بن
الوليد عن أبي سلمة الحمصي عن الزهري به , و قال ابن عمير : ليس أبو سلمة هذا ,
سليمان بن سلم , هذا رجل آخر .
قلت : صدق ابن عمير و كان من تمام الفائدة أن يبين هو أو السيوطي من هو .
و لكنهما لم يفعلا , و قد تبين لي أنه الحكم بن عبد الله نفسه فإنه يكنى أبا
سلمة , و قد ذكره بقية بكنيته دون اسمه يدلسه , و هذا مما اشتهر به بقية ,
عافانا الله تعالى من كل آفة و بلية و يؤكد ذلك أن بقية قد صرح باسمه في رواية
الطبراني و غيره .
و مع إقرار السيوطي ابن الجوزي على وضع هذا الحديث و تأييده لوضعه , فقد أورده
أيضا في " الجامع الصغير " من رواية الطبراني , و ابن عدي , و أبي نعيم في "
الحلية " عن عائشة ! و لا يفيده رواية ابن عدي أيضا إياه فإن في سنده أيضا
متهما , و هو بلفظ :
380
" إذا أتى علي يوم لم أزدد فيه خيرا فلا بورك لي فيه " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 558 ) :

$ موضوع .
رواه ابن عدي و ابن حبان في " الضعفاء " ( 1 / 335 ) من طريق سليمان بن بشار عن
سفيان عن الزهري عن سعيد عن # عائشة # مرفوعا .
و هذا سند موضوع , قال الذهبي :
سليمان بن بشار متهم بوضع الحديث , قال ابن حبان : يضع على الأثبات ما لا يحصى
. و وهاه ابن عدي ثم سرد له من الواهيات عدة أحاديث هذا منها . قلت : ثم رجعت
إلى ابن عدي في " كامله " فرأيته ذكر الحديث في ترجمة ابن بشار هذا ( 161 / 2 )
معلقا عنه عن ابن عيينة عن بقية عن الحكم بن عبد الله الأيلي عن الزهري به ,
مثل لفظ الحديث الذي قبله , فتبين أن بين سفيان و الزهري بقية و الحكم , و هو
كذاب , و هو الذي في سند الحديث الذي قبله , فمدار الحديثين على هذا الكذاب غير
أن في طريق هذا كذابا آخر ! على أنه قد قيل : إن الحكم بن عبد الله الأيلي هو
غير الحكم بن عبد الله الحمصي , و رجحه الحافظ , فإن ثبت ذلك فالطريق مختلفة ,
لكن النتيجة واحدة فإن الأيلي هذا كذاب أيضا ! فراجع " اللسان " .
381
" ليس من أخلاق المؤمن الملق إلا فى طلب العلم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 559 ) :

$ موضوع .
أخرجه ابن عدي ( 84 / 2 ) و السلفي في " المنتخب " من أصول السراج اللغوي ( 1 /
97 / 2 ) عن الحسن بن واصل , عن الخصيب بن جحدر , عن النعمان بن نعيم , عن #
معاذ ابن جبل #‏, و قال ابن عدي :
مداره على الخصيب بن جحدر .
قلت : قال البخاري في " التاريخ الصغير " ( 197 ) : كذاب , استعدى عليه شعبة في
الحديث , و قال النسائي في " الضعفاء " ( 11 ) : ليس بثقة
قلت : و مثله الراوي عنه الحسن بن واصل , و يقال : الحسن بن دينار فقد كذبه
أحمد و يحيى و أبو حاتم و غيرهم , و في ترجمته ساق الذهبي هذا الحديث كما
أوردته عن ابن عدي , و قد أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 219 ) من
طريقه فأدخل بين النعمان بن نعيم , و معاذ , عبد الرحمن بن غنم , و هو عند
السلفي بإثبات ابن غنم و إسقاط ابن نعيم , و الله أعلم .
ثم قال ابن الجوزي : مداره على الخصيب و قد كذبه شعبة , و القطان , و ابن معين
, و قال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات " .
و أقره السيوطي في " اللآلئ المصنوعة " ( 1 / 197 ) , ثم تناقض فأورده في
" الجامع الصغير " لكن من رواية البيهقي في " الشعب " عن معاذ , و لا يخفى أن
هذه المغايرة في التخريج لا فائدة منها ما دام أن الحديث يدور على هذا الكذاب
الخصيب ! فقد قال المناوي في " شرح الجامع " :
و قضية صنيع المصنف أن البيهقي خرجه و سلمه , و الأمر بخلافه , بل عقبه ببيان
علته فقال : هذا الحديث إنما يروي بإسناد ضعيف , و الحسن بن دينار ضعيف بمرة ,
و كذا خصيب هذا لفظه بحروفه , فحذف المصنف له من كلامه غير صواب .
قلت : و لعل السيوطي اغتر بإيراد البيهقي له في " الشعب " بناء على ما نقله هو
غير مرة عنه , أنه لا يورد في " الشعب " ما كان موضوعا , فاعلم أن هذا ليس
صحيحا على إطلاقه , أو هو رأى البيهقي وحده في كتابه , و إلا فكم فيه من
موضوعات سبق بعضها و يأتي الكثير منها , و في حفظي أن السيوطي قد وافق على وضع
بعضها , فهذا كله يدلنا على أن السيوطي يغلب عليه التقليد في كثير من الأحيان ,
و هذا هو السبب في وقوع الأحاديث الموضوعة في كتابه " الجامع الصغير " الذي نص
في مقدمته أنه صانه عما تفرد به كذاب أو وضاع !
هذا و للحديث طريق آخر من حديث أبي أمامة , رواه ابن عدي ( 240 / 2 ) عن فهر بن
بشر , حدثنا عمر بن موسى عن القاسم عنه مرفوعا به , و قال :
عمر بن موسى الوجيهي في عداد من يضع الحديث متنا و إسنادا .
قلت : و فهر بن بشر لا يعرف كما قال ابن القطان , و أقره الحافظ في " اللسان "
.
و له طريق ثالث بنحو هذا اللفظ أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " أيضا , و هو
:
382
" لا حسد و لا ملق إلا فى طلب العلم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 561 ) :

$ موضوع .
رواه ابن عدي ( 365 / 1 ) و الخطيب ( 13 / 275 ) و في العاشر من " الجامع "
( 20 / 2 من المنتقى منه ) من طريق عمرو بن الحصين الكلابي , عن ابن علاثة , عن
الأوزاعي , عن الزهري , عن أبي سلمة , عن # أبي هريرة # مرفوعا .
و قال ابن عدي : هذا منكر لا أعلم يرويه عن الأوزاعي غير ابن علاثة .
و أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 219 ) من رواية ابن عدي ثم قال :
ابن علاثة محمد بن عبد الله بن علاثة لا يحتج به , قال ابن حبان : يروي
الموضوعات عن الثقات .
و تعقبه السيوطي في " اللآليء " ( 197 / 198 ) بما خلاصته أن ابن علاثة وثقه
ابن معين و غيره , و أن آفة الحديث من عمرو بن الحصين فإنه كذاب كما قال الخطيب
قلت : و هذا تعقب شكلي لا يعود على هذا الحديث بالتقوية ما دام أنه لم ينج من
هذا الكذاب , لكن السيوطي ذكر له شاهدا لم يتكلم على إسناده و فيه من لا يعرف ,
و هو :
383
" من غض صوته عند العلماء كان يوم القيامة مع الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى
من أصحابي , و لا خير فى التملق و التواضع إلا ما كان فى الله , أو فى طلب
العلم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 562 ) :

$ موضوع .
أخرجه الديلمي في " مسند الفردوس " من طريق ابن السني , حدثنا الحسين بن
عبد الله القطان , عن عامر بن سيار , عن ابن الصباح , عن # عبد العزيز بن سعيد
عن أبيه # مرفوعا . نقلته من " اللآليء " ( 1 / 198 ) و سكت عنه .
قلت : و هذا إسناد ظلمات بعضها فوق بعض لم أعرف منه أحد من بعد القطان غير عامر
بن سيار , قال ابن أبي حاتم ( 3 / 1 / 322 ) عن أبيه : مجهول و أما ابن حبان
فذكره على قاعدته في " الثقات " ( 8 / 502 ) كما ذكر فيه ( 5 / 125 ) عبد
العزيز بن سعيد شيخه في هذا الحديث و هذا من أوضح الأدلة على فساد قاعدته في
التوثيق .
ثم بدا لي أن ابن الصباح هو المثنى اليماني , فإن يكن هو كما يغلب على الظن فهو
ضعيف اختلط بآخره , كما في " التقريب " و انظر الحديثين اللذين قبله .
ثم تبين أن قوله في " اللآليء " : ابن الصباح خطأ و لعله مطبعي و الصواب أبو
الصباح كما يؤخذ من مراجع كثيرة أهمها " كامل ابن عدي " فقد ساق في ترجمة أبي
الصباح ( 5 / 1966 ) من طريق الحسين القطان المذكور و هو شيخ ابن عدي عن عامر
بن سيار حدثنا أبو الصباح يعني عبد الغفور بن عبد العزيز أبو الصباح الواسطي عن
عبد العزيز بن سعيد به حديثا آخر و قال عقبه : و بهذا الإسناد اثنان و عشرون
حديثا حدثناه بها الحسين هذا , ثم ختم ترجمته بقوله : و عبد الغفور هذا الضعف
على حديثه بين , و هو منكر الحديث .
قلت : فهو آفة حديث الترجمة , و بخاصة أن البخاري قال في " التاريخ الكبير " (
3 / 2 / 127 ) : تركوه , منكر الحديث .
و في معناه قوله في " التاريخ الصغير " ( ص 194 ) : سكتوا عنه .
384
" لا يترك الله أحد يوم الجمعة إلا غفر له " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 563 ) :

$ موضوع .
أخرجه أبو القاسم الشهرزوري في " الأمالي " ( 180 / 1 ) و الخطيب ( 5 / 180 )
من طريق أحمد بن نصر بن حماد بن عجلان , حدثنا شعبة عن محمد بن زياد عن
# أبي هريرة # مرفوعا , ذكره الخطيب في ترجمة أحمد هذا و لم يذكر فيه جرحا و لا
تعديلا , و قال الذهبي في ترجمته من " الميزان " :
أتى بخبر منكر جدا , ثم ساق له هذا كأنه يتهمه به , و وافقه الحافظ في " اللسان
" و في ذلك عندي نظر , لأن أباه نصر بن حماد , قال ابن معين : كذاب فالحمل عليه
فيه أولى . و مع هذا و ذاك فالحديث في " الجامع "
و للحديث طريق أخرى عن أنس نحوه و هو موضوع أيضا كما سبق بيانه برقم ( 297 ) .
385
" لا يحرم الحرام الحلال " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 564 ) :

$ ضعيف .
أخرجه ابن ماجه ( 1 / 226 ) و الدارقطني ( 142 ) و البيهقي ( 7 / 168 )
و الخطيب ( 7 / 182 ) من طريق عبد الله بن عمر , عن نافع , عن # ابن عمر
# مرفوعا .
قلت : و هذا سند ضعيف من أجل عبد الله بن عمر , و هو العمري المكبر و هو ضعيف .
و قد روى هذا الحديث بسند آخر مع زيادة في متنه يأتي بعد حديث .
386
" يقول الله تعالى للدنيا : يا دنيا مري على أوليائي , و لا تحلولي لهم
فتفتنيهم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 564 ) :

$ موضوع .
أخرجه أبو عبد الرحمن السلمي في " طبقات الصوفية " ( ص 8 - 9 ) و عنه
الديلمي ( 4 / 218 ) قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي , قال
: أخبرنا الحسين بن داود البلخي . قال : أخبرنا فضيل بن عياض قال : أخبرنا
منصور عن إبراهيم عن علقمة عن
# عبد الله بن مسعود # مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد موضوع , أبو جعفر الرازي هذا قال الذهبي : لا أعرفه لكن أتى
بخبر باطل هو آفته , قلت : ثم ساق خبرا موقوفا على علي , و الحسين بن داود
البلخي قال الخطيب في ترجمته من " التاريخ " ( 8 / 44 ) :
لم يكن ثقة فإنه روى نسخه عن يزيد بن هارون عن حميد عن أنس أكثرها موضوع . ثم
ساق له حديثا آخر بهذا السند ثم قال : تفرد بروايته الحسين عن الفضيل و هو
موضوع و رجاله كلهم ثقات سوى الحسين بن داود , و من طريقه روى هذا الحديث
القضاعي في " مسند الشهاب " ( 117 / 2 ) .
387
" ما اجتمع الحلال و الحرام إلا غلب الحرام " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 565 ) :

$ لا أصل له .
قاله الحافظ العراقي في " تخريج المنهاج " و نقله المناوي في " فيض القدير "
و أقره , و قد استدل بهذا الحديث على تحريم نكاح الرجل ابنته من الزنى , و هو
قول الحنفية و هو و إن كان الراجح من حيث النظر , لكن لا يجوز الاستدلال عليه
بمثل هذا الحديث الباطل , و قد قابلهم المخالفون بحديث آخر و هو :
388
" لا يحرم الحرام , إنما يحرم ما كان بنكاح حلال " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 565 ) :

$ باطل .
أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 173 / 2 من زوائد المعجمين ) و ابن عدي في
" الكامل " ( 287 / 2 ) و ابن حبان في " الضعفاء " ( 2 / 99 ) و الدارقطني ( ص
402 ) و البيهقي ( 7 / 269 ) من طريق المغيرة بن إسماعيل بن أيوب بن سلمة عن
عثمان بن عبد الرحمن الزهري عن ابن شهاب عن عروة عن # عائشة # قالت :
" سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يتبع المرأة حراما , أينكح ابنتها
, أو يتبع الابنة حراما , أينكح أمها ? قالت : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم ... " فذكره , قال البيهقي : تفرد به عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي هذا
و هو ضعيف , قاله يحيى بن معين و غيره من أئمة الحديث .
قلت : بل هو كذاب , قال ابن حبان :
كان يروي عن الثقات الموضوعات , و كذبه ابن معين في رواية عنه , و قال
عبد الحق في " الأحكام " ( ق 138 / 2 ) و الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 269 ) :
و هو متروك , و كذا قال الحافظ في " التقريب " و زاد : و كذبه ابن معين .
قلت : و الراوي عنه المغيرة بن إسماعيل مجهول كما قال الذهبي .
و الحديث ذكره ابن أبي حاتم في " العلل " ( 1 / 418 ) من طريق المغيرة بن
إسماعيل عن عمر بن محمد الزهري عن ابن شهاب به ثم قال :
قال أبي : هذا حديث باطل , و المغيرة بن إسماعيل و عمر هذا , هما مجهولان . قلت
: كذا وقع في " العلل " : عمر بن محمد الزهري بدل عثمان بن عبد الرحمن الزهري
فلا أدري أهكذا وقع في روايته , أم تحرف على الناسخ و الطابع , و قد استدل
بالحديث الشافعية و غيرهم على أنه يجوز للرجل أن يتزوج ابنته من الزنى
و قد علمت أنه ضعيف فلا حجة فيه , و المسألة اختلف فيها السلف , و ليس فيها نص
مع أحد الفريقين , و إن كان النظر و الاعتبار يقتضي تحريم ذلك عليه , و هو مذهب
أحمد و غيره و رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية فانظر " الاختيارات " له ( 123 - 124
) , و تعليقنا على الصفحة ( 36 - 39 ) من كتابنا " تحذير الساجد من اتخاذ
القبور مساجد " .
389
" لو أذن الله لأهل الجنة فى التجارة لاتجروا بالبز و العطر " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 567 ) :

$ ضعيف .
أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 229 ) و الطبراني في " الصغير " ( ص 145 ) و في
" الأوسط " ( 1 / 135 / 1 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 10 / 365 ) و أبو
عبد الرحمن السلمي في " طبقات الصوفية " ( ص 410 ) و أبو عثمان البجيرمي في
" الفوائد " ( 2 / 3 / 1 ) و مكي المؤذن في " حديثه " ( 230 / 2 ) و ابن عساكر
( 14 / 337 / 1 ) من طريق عبد الرحمن ابن أيوب السكوني الحمصي : حدثنا عطاف بن
خالد عن نافع عن # ابن عمر # مرفوعا , و قال الطبراني : تفرد به ابن أيوب . قلت
: قال الذهبي في " الميزان " و أقره الحافظ في " اللسان " :
لا يجوز أن يحتج بهذا , و قال العقيلي عقب الحديث :
لا يتابع عليه , ثم قال :
ليس بمحفوظ عن نافع , و إنما يروي بإسناد مجهول , ثم ساقه من طريق أخرى مرفوعا
نحوه و هو :
390
" لو تبايع أهل الجنة و لن يتبايعوا ما تبايعوا إلا بالبز " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 567 ) :

$ ضعيف جدا .
أخرجه العقيلي ( 229 ) و كذا أبو يعلى ( 1 / 104 / 111 ) من طريق إسماعيل بن
نوح عن رجل عن
# أبي بكر الصديق # رفعه , قال العقيلي :
و إسناده مجهول , و هو أولى , يعني من حديث السكوني الذي قبله و ليس له إسناد
يصح .
قلت : و إسماعيل بن نوح متروك كما قال الأزدي و تبعه الهيثمي في " المجمع "
( 10 / 416 ) .


سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (19) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (19)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الــحــــديث الـنبــــوي الـشــــريف :: الأحــاديث الضعيــــفة :: مجمع الأحـاديث الضـعـيـفـة والمكذوبة-
انتقل الى: