منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 تنمية الشخصية (الخلق القويم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

تنمية الشخصية (الخلق القويم) Empty
مُساهمةموضوع: تنمية الشخصية (الخلق القويم)   تنمية الشخصية (الخلق القويم) Emptyالجمعة 17 سبتمبر 2010, 10:54 pm

ضيف الحلقة :
فضيلة الشيخ: د.عبد الكريم بكار- الرياض
موضوع الحلقة :
تنمية الشخصية (الخلق القويم)
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أيها الأخوة المشاهدون أيتها الأخوات المشاهدات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج كلمة مضيئة أيها الأخوة والأخوات على مدار التاريخ كان الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يشيدون بناء أخلاقيا واحدا هذا البناء يقوم على الصدق والإخلاص والوفاء والاستقامة والتعاون والتضحية والعطاء المجاني غير المشروط وإن من يؤمن بهدي محمد صلى الله عليه وسلم يجعل نفسه في السياق العام لذلك التاريخ ولذلك البناء الذي بناه الأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه هذا البناء الأخلاقي يشكل بالنسبة لكل الأمم القاعدة المتينة الصلبة التي يتكئون عليها في مواجهة الأزمات وفي مواجهة الكوارث وفي مواجهة الأعراض التي تنتج من اجتماعهم مع بعضهم بعضا لأن اجتماع الناس مع بعضهم في حد ذاته يوجد توترات ويوجد مشكلات هذه القاعدة الأخلاقية التي بناها الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يتكئ عليها الناس في مواجهة المشكلات التي تنجم عن الازدحام على موارد محدودة ولذلك ما نشاهده اليوم من تهميش للخلق في كثير من المؤسسات وفي كثير من المناهج وفي كثير من الوضعيات يشكل إساءة كبيرة إن لم أقل جريمة في حق هذه الأمة إن للأخلاق أمهات وفي تصوري أن هناك ثوابت أخلاقية في كل الأزمنة لكن نحتاج في بعض الأحيان أن نركز على بعض الأخلاق من أجل معالجة بعض المشكلات التي نعاني منها أشعر أن كثيرا من المسلمين يعاني اليوم من مشكلة نقص الإحساس بالواجب هم لا يشعرون بالواجب الذي عليهم تجاه بلادهم وتجاه إخوانهم وتجاه أمتهم لا شك أن الشعور بالواجب إنما يأتي نتيجة الشعور بشرف الانتماء إلى الأمة وإلى الوطن وإلى القوم فإذا لم يحصل هذا الشعور بشرف الانتماء لايشعر الناس حينئذ أن عليهم واجبا حتى يشعر الناس بشرف الانتماء لابد أن تدار العلاقات بينهم على أعلى مستوى من الشفافية وعلى أعلى مستوى من العدل والإنصاف والإحسان وإلا فإن الناس لا يشعرون بشرف الانتماء ولا يشعرون نتيجة لذلك بأن عليهم واجبا...كثير من المسلمين اليوم تحولوا إلى رجال حقوق وليس إلى رجال واجبات، لاشك أن للمسلم على مجتمعه حقوقا وعليه لذلك المجتمع واجبات لكن كثير من الناس ماعاد يفكر أبدا في الواجبات التي عليه ولكنه دائما يفكر في الحقوق التي له وهذا عكس ما كانت عليه الأمة أيام انطلاقتها الكبرى وأيام ازدهارها.
ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال مخاطبا الأنصار رضوان الله عليهم (إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع ) حينما ينادي المنادي للجهاد يكثر الأنصار لا يلتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى جهة إلا وفيها أنصار وحين يأتي وقت توزيع الغنائم توزيع الأوسمة والنياشين والهدايا والدروع والشهادات والمكافآت يبحث عن الأنصار فلا يجدهم إنكم لكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع.
من أمهات الأخلاق خلق الصدق إذا انتشر الكذب في أمة في حكامها في قضاتها في معلميها في أسرها في تجارها حين ينتشر الكذب فإن الأمة تفقد شيئا هائلا ماهو هذا الشيء الذي تفقده ماهو هذا الشيء الذي تفقده تفقد كل رصيد الثقة الاجتماعية الذي بنته وبناه أسلافها على مدار الحقب والأجيال والقرون رصيد الثقة هذا الذي يبنيه الصدق إذا بدد فإننا قد لانستطيع استعادته لافي عقد ولا عقدين ولا خمسة عقود ولا قرن لذلك قضية الصدق لا يستقيم شيء يقوم على الكذب لا تستقيم علاقة تقوم على الكذب لا يستقيم تعليم يقوم على الكذب لا يستقيم قضاء يقوم على الكذب لا يستقيم حكم يقوم على الكذب فقضية الصدق قضية جوهرية في حياة كل الأمم وفي حياة كل الشعوب ويجب أن نهتم بهذا اهتماما بالغا ويجب أنا في تصوري أن تسن قوانين صارمة جدا إلى حد الإيذاء لأولائك الذين يمارسون الكذب والخداع ومن خلال الكذب يسيئون إلى أنفسهم ويسيئون إلى الأمة ويبددون كما ذكرت رصيد الثقة والذي هو أعظم رصيد ندير عن طريقه حياتنا وندير علاقاتنا ونسير مصالحنا وأمورنا من الأخلاق الأساسية أيضا التي نحتاجها في هذا الزمان خلق الصبر وخلق المثابرة وخلق الاستمرار والله تبارك وتعالى يقول ( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا ) إن قليلا من الإنجاز قليلا من العطاء قليلا من الخير إذا استمر يؤتي الثمار ويؤتي النتائج وإن دفقة هائلة من الخير إذا انقطعت ربما انمحت آثارها بعد وقت قليل وكما ورد في الحديث الصحيح وكان أحب الأعمال إليه ماداوم عليه صاحبه لانستطيع اليوم أن ننهض وأن نتقدم لا على الصعيد الشخصي ولا على الصعيد الاجتماعي ولا على صعيد الأمة العام إذا لم نرسخ هذه الفضيلة إذا لم نرسخ هذا الخلق خلق الصبر على الأعمال الشاقة ويجب على المدارس أن تعود طلابها ويجب على الجامعات أن تعود طلابها على بذل الجهد وعلى عمل الأعمال الشاقة لأن هذا يجب أن يكون أسلوب حياة في زمان كثير التعقيد كثير المشكلات يتطلب الجودة في كل شيء لا نستطيع أن ننمو وأن ننهض إلا إذا اعتمدنا هذا الخلق على أنه صفة حياة وعلى أنه أسلوب حياة وعلى أنه معلم واضح جدا في حياتنا وفي أعمالنا وفي إنجازاتنا هنالك إلى جانب يعني الصدق وإلى جانب المثابرة هناك خلق أيضا مهم جدا وهذا الخلق هو خلق الإتقان خلق أن نجود أعمالنا وأن نتقنها بأفضل ما يمكن هذا العصر ليس عصر الكم هو عصر الكيف وكما ورد في حديث القصعة لما قال عليه الصلاة والسلام يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها قالوا أومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟ قال: لا أنتم يومئذ كثيرون كم هائل ولكنم غثاء كغثاء السيل حتى نحول هذا الكم إلى كيف نحن نحتاج إلى أن نجود أعمالنا نحن نحتاج إلى أن نتقنها إن الإتقان هو عبارة عن حيوية يمكن أن تخترق كل الأشياء كل الأشياء قابلة لأن تؤدى بصورة أفضل وبصورة أتقن وبصورة أجمل وهذا المعنى العميق لقوله عليه الصلاة والسلام ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء) كل شيء قابل للتحسين وقابل للإحسان ، رأى عمر رضي الله تعالى عنه عمر بن الخطاب رأى رجلا يقود شاة إلى المسلخ يقودها من رجلها ويعذبها فقال له كلمة جميلة قال له ويحك قدها إلى الموت قودا رفيقا قدها إلى الموت قودا رفيقا نعم أنت تقودها إلى المسلخ ولكن هذا القود إلى الموت قابل لأن يكون أحسن من الحلة التي تفعلها أنت الآن.
هناك جهود كثيرة تبذل ولكن النتائج قليلة ومتواضعة والسبب أن هذه الجهود تفتقر إلى الجودة تفتقر إلى الإتقان الأمم الآن الغنية تتخذ من الجودة ومن الإتقان ومن الإحسان ومن التحسين المستمر تتخذ منهج حياة ليس المهم أن تنتج كثيرا لكن المهم أن تنتج شيئا جيدا وشيئا ممتازا مادامت الأمة الآن تعاني على نحو أساسي ليس من الكم، جامعات كثيرة مدارس كثيرة مؤسسات كثيرة أناس كثيرون لكن النتائج متواضعة وذلك لأننا لم نستطع في معظم مؤسساتنا في معظم أعمالنا أن نرسخ هذا المفهوم وهذا المعنى معنى الإتقان ومعنى الإحسان وأنا أنظر إلى توجيه الإسلام للمسلم بأن يرفق بالحيوان وأن يحافظ على البيئة أنها خطوط متقدمة وخنادق متقدمة يحفرها الناس من أجل الدفاع عن العلاقات الإنسانية في مابينهم إن الحديث الذي ذكر لنا أن امرأة دخلت النار في هرة سجنتها لاهي أطعمتها ولا هي أطلقتها لتأكل من خشاش الأرض والحديث الذي ذكر لنا أن بغية من بغايا بني إسرائيل رأت كلبا يلهث من الظمأ فخلعت خفها وجاءت بالماء لذلك الكلب أن الله جل وعلا شكر صنع هذه المرأة وأدخلها الجنة هذا الخلق هذا البعد الإنساني في حياتنا يجب أن نعمقه ما استطعنا إلى ذلك سبيلا إننا حين نحمي البيئة وحين نحمي الحيوان وحين نراعي بعضنا بعضا ونراعي مشاعر بعضنا البعض وحين نسعى يعني إلى اللباقة الاجتماعية واللياقة الاجتماعية والكياسة إننا كما ذكرت نحفر خطوط تحول بيننا وبين الاقتتال وبلين الاحتراب وبين التعانف وأنا أشعر في بعض الأحيان أن لدينا نقصا في هذا المعنى معنى البعد الإنساني أن أرحم هذا الإنسان لأنه إنسان وأن ارحم هذا الحيوان لأنه حيوان ليس لمصلحة لقد ثبت أن البناء الحضاري قشرة رقيقة وأن تحت هذه القشرة حيوان يتلمظ ينتظر الفرصة لينقض وليخرب.
أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا ممن يقول القول فيتبع أحسنه وصلى الله وسلم على عبده ونبيه محمد والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


تنمية الشخصية (الخلق القويم) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تنمية الشخصية (الخلق القويم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة :: دروس قناة المجد الفضائية (كتابة)-
انتقل الى: