منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 اثار الذنوب والمعاصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

اثار الذنوب والمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: اثار الذنوب والمعاصي   اثار الذنوب والمعاصي Emptyالثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 4:44 pm

اثار الذنوب والمعاصي
-------------------
يقول نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-: (إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)، وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة, والمضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه الا الله.

اثار الذنوب والمعاصي Wpid-img_20131116_191249
فمنها حرمان العلم:
فإن العلم نور يقذفه الله في القلب, والمعصية تطفيء ذلك النور، ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه، أعجبه ما رأى من وفور فطنته, وتوقد ذكائه وكمال فهمه, فقال: إني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية.

ومنها حرمان الرزق:
وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك التقوى مجلبة للفقر, فما استجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي.

ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله:
لا توازنها ولاتقارنها لذة أصلاً, ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تَفِ بتلك الوحشة, وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة.

ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس:
لاسيما أهل الخير منهم, فإنه يجد وحشة بينه وبينهم, وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم, وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من حزب الرَّحمَن.

وتَقْوَى هذه الوحشة حتى تستحكم, فتقع بينه وبين إمرأته وولده وأقاربه, وبينه وبين نفسه فتراه مستوحشاً من نفسه، وقال بعض السلف إني لأعصي الله فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي.

ومنها تعسير أموره عليه:
فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلقاً دونه, أو متعسراً عليه وهذا كما أن من اتقى الله جعل له من أمره يسراً, فمن عَطَّلَ التقوى جعل الله له من أمره عسراً، ويالله العجب! كيف يجد العبد أبواب الخير والمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ.

ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه:
يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم إذا ادلهم, فتصيرُ ظلمة المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة, وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته حتى يقع في البدع والضلالات والأمور المهلكة وهو لا يشعر, كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده.

ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن:
أما وهنها للقلب فأمر ظاهر بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية, وأما وهنها للبدن فإن المؤمن قوته من قلبه, وكلما قوى قلبه قوى بدنه, وأما الفاجر فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونه قوته عند أحوج ما يكون إلى نفسه، وتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف خانتهم, أحوج ما كانوا إليها, وقهرهم أهل الإيمان بقوة أبدانهم وقلوبهم.

ومنها حرمان الطاعة:
فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أنه يصد عن طاعة تكون بَدَلَه, ويقطع طريق طاعة أخرى, فينقطع عليه بالذنب طريق ثالثة, ثم رابعة وهلم جرا.

ومنها أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته:
فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر، وقد اختلف الناس في هذا الموضع.

فقالت طائفة:
نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره ومحقها عليه، وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي.

وقالت طائفة:
بل ينقص حقيقة, كما ينقص الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في 0الرزق أسباباً كثيرة تكثره وتزيده, وللبركة في العمر أسباباً تكثره وتزيده، قالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب كما ينقص بأسباب، فالأرزاق والآجال والسعادة والشقاوة والصحة والسقم والمرض والغنى والفقر وإن كانت بقضاء الله عز و جل، فهو يقضي ما يشاء بأسباب جعلها موجبة لمسبباتها مقتضية لها.


وقالت أخرى:
تأثير المعاصي في محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة, وهي حياة القلب.

ولهذا جعل الله سبحانه الكافر ميتاً غير حي, كما قال تعالى (أمواتٌ غيرُ أحياء) (النحل: 12).

فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته فليس عمره إلا أوقات حياته بالله, فتلك ساعات عمره, فالبر والتقوى والطاعة تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها، يوم يقول: (يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) (الفجر: 24).

ومنها أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضاً:
حتى يَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج منها, كما قال بعض السلف: أن من عقوبة السيئة السيئة بعدها, وأن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها.

اللهم ارزقنا طاعتك ومحبتك وجنتك وأبعدنا عن معصيتك ونارك واحفظنا من شر الشيطان الرجيم وشرور أنفسنا، اللهم آمين.


اثار الذنوب والمعاصي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
عبد الرحمن.
زائر




اثار الذنوب والمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: جزاك الله خيرا   اثار الذنوب والمعاصي Emptyالثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 5:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

اثار الذنوب والمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار الذنوب والمعاصي   اثار الذنوب والمعاصي Emptyالأربعاء 09 ديسمبر 2015, 12:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ الفاضل عبد الرحمن
السلام عليكم ورخمة الله وبركاته
اثار الذنوب والمعاصي 382542women


اثار الذنوب والمعاصي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
اثار الذنوب والمعاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كفارات الذنوب
»  إن من الذنوب مالا يكفره
» إياكم ومحقرات الذنوب
» مكفرات الذنوب وموجبات الجنة
» (25) أنواع الذنوب والسبع الموبقات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العـقـيـــــــــــدة الإســـــــلامـيـــــــــــــة :: كتابات في العقيدة-
انتقل الى: