منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الرابع والستون: ما جاء في التنزيل أجرى فيه الوصل مجرى الوقف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

الباب الرابع والستون: ما جاء في التنزيل أجرى فيه الوصل مجرى الوقف Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع والستون: ما جاء في التنزيل أجرى فيه الوصل مجرى الوقف   الباب الرابع والستون: ما جاء في التنزيل أجرى فيه الوصل مجرى الوقف Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 10:22 pm

الباب الرابع والستون: ما جاء في التنزيل أجرى فيه الوصل مجرى الوقف
---------------------------------------------------------------------
وهو شيء عزيز نادر حتى قالوا‏:‏ إنه يجوز في ضرورة الشعر ولكن أبا علي حمل قوله‏:‏ ‏"‏ وإن كلاًّ لما ليوفينهم ‏"‏ فيمن شدد النون أن أصله لمًّا من قوله‏:‏ ‏"‏ أكلاً لمًّا ‏"‏ فوقف وأبدل من التنوين ألفا فصار ‏"‏ لما ‏"‏ ثم حمل الوصل على الوقف‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ يا بني لا تشرك بالله ‏"‏ و ‏"‏ يا بني أقم الصلاة ‏"‏ فيمن خفف الياء قال‏:‏ هذا على الوقف‏.‏
ومثله قول عمران‏:‏ قد كنت عندك حولاً لا تروعنى فيه روائع من إنس ولا جانى ومن ذلك قراءة من قرأ‏:‏ ‏"‏ فإما يأتينكم مني هدًى ‏"‏ و‏:‏ ‏"‏ قال يا بشراى هذا غلام ‏"‏ هذا على أن الوقف في ‏"‏ هدًى ‏"‏‏:‏ هدى بالإسكان وفي ‏"‏ بشراى ‏"‏ بشرى كما حكاه سيبويه من أنهم يقفون ومن ذلك قراءة نافع‏:‏ ‏"‏ أنا أحيي وأميت ‏"‏ ‏"‏ وأنا أول المؤمنين ‏"‏ ‏"‏ وأنا أعلم بما أخفيتم ‏"‏‏.‏
فهذه على لغة من وقف على أنا فقال‏:‏ أنا‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ لكنا هو الله ربي ‏"‏ الأصل‏:‏ لكن أنا هو الله ربي فحذف الهمزة وأدغم النون في النون‏.‏
ومن ذلك قراءة حمزة‏:‏ ‏"‏ ومكر السيئ ولا يحيق ‏"‏ بإسكان الهمزة في الإدراج فإن ذلك يكون على إجرائها في الوصل مجراها في الوقف وهو مثل‏:‏ سيساء وعيهل والقصباء وحسناء وهو في الشعر كثير‏.‏
ومما يقوى ذلك أن قوما قالوا في الوقف‏:‏ أفعى وأفعو أبدلوا من الألف الواو والياء‏.‏
ثم أجروها في الوصل مجراها في الوقف فقالوا‏:‏ هذا أفعويا‏.‏
وكذلك حمل حمزة في هذا الموضع لأنها كالألف في أنها حرف علة كما أن الألف كذلك ويقوى مقاربتها الألف أن قوما يبدلون منها الهمزة في الوقف فيقولون‏:‏ رأيت رجلأ ورأيت جبلأ‏.‏
ويحتمل وجها آخر وهو أن تجعل يأولا من قوله‏:‏ ‏"‏ ومكر السيئ ولا ‏"‏ بمنزلة إبل‏.‏
ثم أسكن الحرف الثاني كما أسكن من إبل لتوالي الكسرتين أجراها وقبلها ياء فخفف بالإسكان لاجتماع الياءآت والكسرات كما خففت العرب من نحو أسيدى وبالقلب في رحوى ونزلت حركة الإعراب بمنزلة غير حركة الإعراب كما فعلوا ذلك في قوله‏:‏ فاليوم أشرب غير مستحقب و لا يعرفنكم العرب‏.‏
وكما أن حركة غير الإعراب نزلت منزلة حركة الإعراب في نحو‏:‏ رد وفر وعض فأدغم كما أدغم‏:‏ يعض ويفر لما تعاقب حركات الإعراب على لامها وهي حركة التقاء الساكنين وحركة الهمزة المخففة وحركة النونين ونزلت هذه الحركات منزلة حركة الإعراب حتى أدغم فيها كما أدغم المعرب وكذلك نزلت حركة الإعراب منزلة غير حركة الإعراب في أن استجيز فيها من التخفيف كما استجيز في غيرها وليس تختل بذلك دلالة الإعراب لأن الحكم في مواضعها معلوم كما كان معلوما في المتصل والإسكان للوقف‏.‏


الباب الرابع والستون: ما جاء في التنزيل أجرى فيه الوصل مجرى الوقف 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الرابع والستون: ما جاء في التنزيل أجرى فيه الوصل مجرى الوقف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: