منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الثالث والأربعون: ما جاء في التنزيل من المصادر المنصوبة بفعل مضمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49229
العمر : 72

الباب الثالث والأربعون: ما جاء في التنزيل من المصادر المنصوبة بفعل مضمر Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثالث والأربعون: ما جاء في التنزيل من المصادر المنصوبة بفعل مضمر   الباب الثالث والأربعون: ما جاء في التنزيل من المصادر المنصوبة بفعل مضمر Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 1:14 pm

الباب الثالث والأربعون: ما جاء في التنزيل من المصادر المنصوبة بفعل مضمر
------------------------------------------------------------------
دل عليه ما قبله فمن ذلك قوله تعالى‏:‏ قالوا سمعنا وأطعنا غفرانك أي‏:‏ نسألك غفرانك ونستغفر غفرانك واغفر لنا غفرانك‏.‏
ومن ذلك قوله تعالى‏:‏ لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثواباً من عند الله‏.‏
أي‏:‏ لأثيبنهم ثواباً فدل على ذلك أكفرن‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتاباً مؤجلاً لأن قوله‏:‏ وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله دل على أنه كتب ذلك أي‏:‏ كتب ذلك عليهم كتاباً مؤجلاً‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ كتاب الله عليكم لأن قبله حرمت وقد نقدم ذلك‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ ذلك عيسى بن مريم قول الحق فيمن نصب أي‏:‏ أقول قول الحق‏.‏
ومنه قوله تعالى‏:‏ ومن الليل فتهجد به نافلة لك لأن معنى تهجد وتنفل واحد‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله‏.‏
لأن معنى هذه الجملة‏:‏ صنع الله ذلك صنعاً‏.‏
ومثله قوله‏:‏ بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم وعد الله لأن معنى ينصر ويعد واحد‏.‏
ومثله لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لأن ما قبله يدل على يعد الله‏.‏
فهذا قياس ما يرد عليك مما قد فاتني منه والله أعلم‏.‏
وأما قوله تعالى‏:‏ استكباراً في الأرض ومكر السيء‏.‏
أي‏:‏ استكبروا ومكروا المكر السيء ألا ترى أن بعده ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله كما أن السيء صفة للمكر كذلك الذي قبل تقدير‏:‏ ومكر المكر السيء‏.‏
وكذلك‏:‏ أفأمن الذين مكروا السيئات‏.‏
أي‏:‏ مكروا المكرات السيئات فحذف الموصول هذا وأقام صفته فوقعت الإضافة إليه كما تقع على موصوفه الذي.


الباب الثالث والأربعون: ما جاء في التنزيل من المصادر المنصوبة بفعل مضمر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الثالث والأربعون: ما جاء في التنزيل من المصادر المنصوبة بفعل مضمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الحادي والثلاثون: ما جاء في التنزيل من حذف أن وحذف المصادر
» الباب الحادي والأربعون: ما جاء في التنزيل من إن المكسورة المخففة من إن
» الباب التاسع والأربعون: ما جاء في التنزيل منصوباً على المضاف إليه
» الباب الرابع والأربعون: ما جاء في التنزيل من دخول لام إن على اسمها وخبرها
» الباب السابع والأربعون: باب ما جاء في التنزيل من إضمار الحال والصفة جميعا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: