منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الخامس والثلاثون: ما جاء في التنزيل من التجريد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

الباب الخامس والثلاثون: ما جاء في التنزيل من التجريد Empty
مُساهمةموضوع: الباب الخامس والثلاثون: ما جاء في التنزيل من التجريد   الباب الخامس والثلاثون: ما جاء في التنزيل من التجريد Emptyالخميس 22 أكتوبر 2015, 11:48 pm

الباب الخامس والثلاثون: ما جاء في التنزيل من التجريد
-----------------------------------------------------
وهو باب شريف لطيف يعز وجوده في كتبهم وذلك نحو قولهم‏:‏ لئن لقيت فلاناً لتلقين منه الأسد ولئن سألته لتسألن منه البحر فظاهر هذا أن فيه من نفسه أسداً أو بحراً وهو عينه هو الأسد والبحر لا أن هناك شيئاً منفصلاً عنه وممتازاً منه وعلى هذا يخاطب الإنسان منهم نفسه حتى كأنها تقابله أو تخاطبه وقد يكون ذلك بحرف الباء ومن وحرف في فمن ذلك قوله تعالى‏:‏ مالك من الله من ولي ولا نصير أي‏:‏ مالك الله ولياً وكذا‏:‏ مالك من الله من ولي ولا وقال‏:‏ ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير أي‏:‏ كونوا أمة‏.‏
وقال‏:‏ واجعل لنا من لدنك ولياً أي‏:‏ كن لنا ولياً‏.‏
واجعل لنا من لدنك نصيراً أي‏:‏ كن لنا نصيراً‏.‏
وقال‏:‏ هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب أي‏:‏ لكم هو شراب‏.‏
وقال الله تعالى‏:‏ ذلك جزاء أعداء الله النار لهم فيها دار الخلد‏.‏
أي‏:‏ لهم هي دار الخلد‏.‏
ومسألة الكتاب جاء بالباب‏:‏ أما أبوك فلك به أب أي لك منه أو به أي‏:‏ بمكانه أي‏:‏ بمكانه أب‏.‏
وقال‏:‏ عز من قائل‏:‏ وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم أي‏:‏ بعذاب ربهم عذاب جهنم‏.‏
ويجوز أن يتعلق الباء بنفس كفروا فيكون على الأول الظرف معمول الظرف وعلى الثاني يكون الظرف معمول الظاهر‏.‏
وأما قوله تعالى‏:‏ ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون‏.‏
فقد قال أبو علي‏:‏ جعلنا بدلكم ملائكة لأن الإنس لا يكون منهم ملائكة وقال‏:‏ كسونا من الربط اليماني ملاءً في بنائقها فصول وإن جعلت من كالتي في قوله‏:‏ ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير‏.‏
و يأبى الظلامة منه النوفل الزفر كان التقدير‏:‏ ولو نشاء لجعلنا منكم مثل ملائكة أي‏:‏ فلا تعصون كما لا يعصون فأجبرناكم على الطاعة‏.‏
وقال أبو علي‏:‏ لك به أب أي‏:‏ بمكانه فقولك بمكانه في موضع ظرف‏.‏
والعامل فيه لك‏.‏
وكذلك‏:‏ لهم فيها دار الخلد فيها ظرف والعامل فيه لك‏.‏
وكذلك‏:‏ لهم فيها دار الخلد فيها ظرف والعامل فيه لهم‏.‏
ويجوز على قول الشاعر‏:‏ أفادت بنو مروان قيساً دماءنا وفي الله إن لم يعدلوا حكم عدل أن يكون من قوله‏:‏ لهم فيها دار الخلد مستقراً ولهم لغواً‏.‏
ألا ترى أن قوله‏:‏ وفي الله إن لم يعدلوا حكم عدل لا يكون إلا مستقراً فإذا صح هذا هاهنا وجب جواز كونه مستقراً في الآية أيضاً وكما تجعل هذا بمنزلة الظرف كذلك تجعل الجار والمجرور في موضع المفعول من قوله‏:‏ بنزوة لص بعد ما مر مصعب بأشعث لا يفلي ولا هو يقمل ومصعب بفسه هو‏.‏
الأشعث‏.‏
وقالوا‏:‏ في هذا الدرهم خلف من هذا الدرهم أي‏:‏ هذا الدرهم خلف‏.‏
وكذلك‏:‏ لهم فيها دار الخلد أي‏:‏ لهم النار دار الخلد وقال‏:‏ أخو رغائب يعطيها ويسألها يأبى الظلامة منه النوفل الزفر فأخو رغائب هو النوفل الزفر فقال‏:‏ منه النوفل وهو هو‏.‏
قال عثمان في قوله‏:‏ وفي الله إن لم يعدلوا حكم عدل في هذا غاية البيان والكشف ألا ترى أنه لا يجوز أن يعتقد أن الله تعالى ظرف لشيء ولا متضمن له فهو إذاً على حذف المضاف أي‏:‏ عدل الله حكم‏.‏
ومثله‏:‏ فاسأل به خبيراً أي‏:‏ اسأل الله خبيراً‏.‏


الباب الخامس والثلاثون: ما جاء في التنزيل من التجريد 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الخامس والثلاثون: ما جاء في التنزيل من التجريد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثامن والثلاثون: ما جاء في التنزيل من اسم الفاعل
» الباب الحادي والثلاثون: ما جاء في التنزيل من حذف أن وحذف المصادر
» الباب الثاني والثلاثون: ما جاء في التنزيل من حذف حرف النداء والمنادى
» الباب الثالث والثلاثون: ما جاء في التنزيل قد حذف منه المضاف إليه
» الباب الرابع والثلاثون: ما جاء في التنزيل من حروف الشرط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: