منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حرف السين المهملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

حرف السين المهملة  Empty
مُساهمةموضوع: حرف السين المهملة    حرف السين المهملة  Emptyالإثنين 8 يونيو - 4:44

حرف السين المهملة السين مع الألف
 93 - بنو ساعدة - 
بطن من الخزرج من القحطانية وهم بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج والخزرج تقدم نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع الخاء المعجمة وإليهم تنسب سقيفة بني ساعدة الآتي ذكرها منهم سعد بن عبادة سيد الخزرج وهو الذي أجتمع عليه الأنصار يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرادوا مبايعته بالخلافة فتوجه إليهم أبو بكر الصديق ومعه عمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح وأخبرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أن هذا الأمر لا يصلح إلا في قريش فرجعوا له في ذلك وبادر عمر بن الخطاب فبايعه وتابعه الناس فبايعوه ويقال أنه قتلته الجن لبوله في جحر مات بسببه واحد منهم.
وأنشدوا في ذلك‏:‏ 
نحن قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة وأصبناه بسهمٍ مر لم يخط فؤاده.
 
94 - بنو ساعدة - أيضًا - 
بطن من غزية من القحطانية ذكرهم الحمداني في حلفاء آل فضل من عرب الشام‏.‏


95 - بنو سالم - 
بطن من الخزرج من القحطانية وهم بنو سالم بن عوف ابن عمرو بن عوف بن الخزرج قد تقدم نسه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع الخاء المعجمة منهم مالك بن العجلان سيد الأنصار وغيره من الصحابة رضوان الله عليهم‏.‏


96 - بنو سالم - أيضًا - 
بطن من بني جذام من لخم من القحطانية ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام وديار بني جذام بالبر الشرقي من صعيد مصر فيما بين دير الحميرة وترعة صول‏.‏


97 - بنو سالم -
بطن من بني حرب من عرب الحجاز ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم‏.‏


98 - بنو سامة -
بطن من لوي بن غالب من قريش من العدنانية وهم بنو سامة بن لوي بن غالب ولوي تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف اللام كان له من الولد الحارث وأمه هند بنت تميم بن غالب وغالب أمه ناجية بنت جرم بن زبان‏.‏


السين مع الحاء المهملة
99 - بنو سحمة -
بطن من انمار بن أراش من القحطانية وهم بنو سحمة بن سعد بن عبد الله بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن انمار وانمار تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون منهم القاضي أبو يوسف صاحب الأمام أبي حنيفة وهو يعقوب بن إبراهيم بن خنيس.
قال أبو عبيد‏:‏
وعداده في الأنصار‏.
000 - بنو سحمة - أيضًا -
بطن من عذرة زيد اللات من كلب من القحطانية وهم بنو كعب وبكر والعكابة بن الحارث وحجر بن عوف بن عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة وسحمة أمهم عرفوا بها وهي سحمة بنت كعب ابن عمرو بن حسل بن غسان منهم النعمان بن جبلة وأخوه عبد عمرو بن ثعلبة واسمه بكر وفد على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏


001 - بنو سحيم -
بطن من بني حنيفة من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو سحيم بن مرة بن الدؤل بن حنيفة وحنيفة قد مر نسبه في حرف الحاء المهملة منهم هوزة بن علي الذي مدحه الأعشى وهو الذي كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏


السين مع الدال المهملة
002 - بنو سدوس -
بطن من دارم ودارم تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة منهم بنو بسة المقدم ذكرهم في حرف الباء الموحدة‏.‏


003 - بنو سدوس - بفتح السين -
بطن من ذهل بن شيبان من العدنانية وهم بنو سدوس بن ذهل بن شيبان وذهل قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجلة منهم أبو الحصاصية كان اسمه الرخم فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بشير والحصاصية أمهم عرفوا بها‏.‏


004 - بنو سدوس -
بطن من طي من القحطانية وهم بنو سدوس بن أجمع من بني سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة منهم جعفر بن عطية الذي يقول فيه عبد الرحمن الشاعر‏:‏ مدحت نسبي جعرًا إن جعفرًا تحلب كفاه الندى وأنامله.


005 - بنو سدرانة -
وهم سدرانة بطن من لواثة من البربر مساكنهم ببلاد المغرب ولواثة يأتي ذكره في حرف اللام‏.‏


السين مع العين المهملة
006 - بنو سعد -
بطن من أسد من خزيمة من العدنانية وهم بنو سعد ابن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد قد تقدم نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع السين المهملة منهم سالم بن وايضة وعتبة بن يزيد الشاعران‏.‏


007 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من أسد بن حذيفة المقدم ذكره وهم بنو سعد بن دودان بن أسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف مع السين المهملة منهم عبيد الأبرص وعمرو نبن شاس الشاعران‏.‏


008 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من انمار بن أراش من القحطانية وهم غير سعد بن أراش بن قسر بن عبقر بن انمار وانمار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون‏.‏


009 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من النخع من القحطانية وهم بنو سعد ابن مالك بن النخع والنخع قد تقدم نسبه عند ذكره فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون كان له من الولد قيس وصهبان بطن ووهيل بطن وعامر بطن وجديمة بطن وحارثة بطن‏.‏


010 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو سعد ابن مرة بن مالك بن الوس والأوس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال بنو فلان في الألف واللام وألف مع الواو‏.‏


011 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من بكر بن وايل من العدنانية وهم بنو سعد بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏
منهم الأعشى الشاعر واسمه ميمون ابن قيس والمرقش الأكبر واسمه عمرو بن سعد‏.‏


012 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من بكر بن وائل المقدم ذكره وهم بنو سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء‏.‏
منهم طرفة الشاعر أبو عمرو بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك ومنهم المرقش الأصغر الشاعر وأسمه ربيعة وسفيان وهم عم طرفة‏.‏


013 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو سعد بن ضبيعة بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء وكان لسعد هذا من الولد جديمة وقيس وذهل وعدي وصعب.
قال أبوعبيد‏:‏
ويقال أن صعبًا هذا هو الذي تبناه قيس بن عيسى على ما هو مذكور في حرف الصاد المهملة‏.‏


014 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من تميم وهم بنو سعد بن زيد مناة بن تميم وتميم قد مر نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق كان له من الولد كعب والحارث وعمرو وعوافة وجشم وعبد شمس ومالك وعوف وهبيرة ونجدة وغبر اليشكري‏.‏
قال أبو عبيد‏:‏
ويقال لولد سعد هذا غير كعب وعمرو الأبناء وقد تقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال بلفظ الجمع في الألف واللام مع الباء الموحدة‏.‏
قال الجوهري‏:‏
وبنو سعد هؤلاء هم الذين قال فيهم الأخطل بكل واد بنو سعد‏.‏
قال‏:‏
وذلك أنه لما فارق قومه وتنقل في القبائل فلم يحمد أحدًا منهم رجع إلى قومه.
وقال‏:‏
ذلك يعني أنه لم يجد من أحد منهم خيرًا كما لم يجده من قومه بني سعد‏.‏
وثقيف تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة منهم عروة بن مسعود احد عظيمي القريتين الذين انزل فيهم وقالوا لولا نزل هذا القران على رجل من القريتين عظيم اسلم فبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قومه داعيا الى الاسلام فقتلوه قال ابو عبيد‏:‏
ومن عقبه الحجاج بن يوسف الثقفي المشهور.


016 - بنوسعد - أيضاً -
بطن من جاسم من العماليق وهم بنو سعد بن هزان بن جاسم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم كانت منازلهم بيثرب الىان اخرجهم منها بنو اسرائيل في زمن يوشع بن نون.


017 - بنو سعد - أيضاً -
بطن من جذام من القحطانية وهم بنو سعد إبن أياس بن حرام ابن جذام وجذام تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏


018 - بنوسعد - أيضاً -
بطن من جذام وجذام تقدم نسبهم وهم بنو سعد ابن مالك بن زيد بن اقصى بن سعد بن أياس بن جذام.


019 - بنو سعد - أيضاً -
بطن من جذام وهم بنو سعد بنو سعد بن مالك بن حرام بن جذام.


020 - بنو سعد - أيضاً -
بطن من جذام وهم بنو سعد بن سامة بن عنبس بن غطفان بن سعدبن مالك بن حرام بن جذام.
قلت‏:‏
وهذه السعود الخمسة التي من جذام قد ذكر الحمداني انها شاور السعدي وزير العاضد الفاطمي اخر الخلفاء العبيديين بمصر وهو الذي قتله السلطان صلاح الدين يوسف بن ايوب عند دخوله صحبة عمه اسد الدين شيركوه الى مصر عن أمر السلطان نور الدين الشهد صاحب الشام لمدافعة الفرنج عن مصر.
قال الحمداني‏:‏
ومنهم ايضًا بنو عبد الظاهر المعروفون.
قال في مسالك الابصار‏:‏
رايته يعني محيى الدين عبد الظاهر ينسب نفسه الى روح بن زنباع وقد نقل ان زنباع من جذام ايضا قال الحمداني‏:‏ ومساكن بن سعد ميت غمرو ريفها ومنهم اهل برهمتوش ومشائخها ولهم من تل طنبول إلى نبوب وتقدوس ودمديط وغيرها‏.‏


021 - بنو سعد - أيضًا -
عرب صرخد ذكر الحمداني أ نهم من جذام أيضًا ولم يبين من أي سعود جذام هم‏.‏


022 - بنو سعد - أيضاً -
بطن من خزاعة من القحطانية وهم بنو سعدا بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا ياتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم الحارث بن اسد احد اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والحصين ابن بقيلة كان سيد قومه ومات قبل الاسلام.


023 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من خزاعة المقدم ذكرهم وهم بنو سعد ابن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا قد تقدمت الاشارة في نسبه كان له من الولد المصطلق واسمه جديمة بطن.


024 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من بني ذبيان من العدنانة وهم بنو سعد ابن ذبيان قد مرنسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة كان له من الولد عوف وثعلبة وعبد وهم في بني مرة بن عوف‏.‏


025 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من ربيعة من العدنانية وهم بنو سعد ابن عوف بن سعد بن الجراح بن تيم الله بن النمر بن قاسط بن هنب بن أقصى ابن دعمي بن جديلة بن ربيعة وربيعة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة منهم أبو الكيس النسابة المقدم ذكره في مقدمة الكتاب عند الكم على فائدة علم الأنساب وفضيلته وهو عبيد بن مالك بن شراحيل بن الكيس واسمه تقدم وفيه دغفل النسابة.
يقول مسكين بن عامر‏:‏
فحكم دغفلًا وارحل إليه ولا تدع المطي من الكلال أو ابن الكيس النمري زيدًا ولو أمسى بمنحرف الشمال.


026 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو سعد ابن ضبة بن أد من طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة منهم بنو السيد بن مالك المقدم ذكره في حرف الألف وبنو كور بن كعب الآتي ذكره في حرف الكاف‏.‏


027 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من طي من القحطانية وهم بنو سعد ابن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة‏.‏


028 - بنو سعد - أيضًا -
بطن منطي المقدم ذكرهم وهم بنو سعد ابن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي وطي تقدمت الإشارة إليه في موضع ذكره‏.‏


029 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من بني غنى بن أعصر من القحطانية وهم بنو سعد بن عوف بن كعب بن حلان بن عنز بن حزين بن غني وغني يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة كان له من الولد عثريف وعبيد ومالك وأمهم سلامة بنت عامر بن كعب بن حلان بها يعرفون وثعلبة وصريم وأمهما العهية‏.‏


030 - بنو سعد - أيضاً -
بطن من فزارة من العدنانية وهم بنو سعد ابن فزارة وفزارة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الفاء‏.‏


031 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من قيمن غيلان من العدنانية وهم بنو سعد بن قيس وقيس يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف كان له من الولد غطفان وأعصر وأسمه منبه‏.‏
قال أبو عبيد‏:‏
ويقال لأعصر أيضًا دخان‏.‏


032 - بنو سعد - أيضًا -
بطن من قيس غيلان المقدم ذكرهم وهم بنو سعد بن فهم بن عمرو بن قيس وقيس يأتي نسبه عند ذكره كما تقدمت الإشارة إليه‏.‏


033 - بنو سعد - أيضاً -
بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو سعد ابن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف‏.‏


034 - بنو سعد - أيضاً -
بطن من لوي بن غالب من قريش من العدنانية وهم بنو سعد بن لوي بن غالب ولوي تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف اللام كان له من الولد عمار وعماري ومخزوم امراته بنانة وبها يعرفون وقد سبق ذكرها في حرف الباء الموحدة منهم أبو الطفيل عامر بن وائلة أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وواثلة بن الأسقع الصحابي أيضًا‏.‏


035 - بنو سعد - أيضا ً -
بطن من هوازن من العدنانية وهم بنو سعد بن بكر بن هوازن وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منهم حليمة السعدية ضير النبي صلى الله عليه وسلم التي أرضعته وإلى سعد هؤلاء نسب ابن خلكان شاور السعدي وزير العاضد الفاطمي المقدم ذكره في الكلام على سعود جذام فيحتمل أن بني سعد هؤلاء أيضًا اختلطوا مع سعد جذام بمصر فأنه لا نزاع في أن شاور من مصر بل يقال أنه من أثميدة قرية من قرى الخوف من الشرقية من الديار المصرية‏.‏
وقد افترق بنو سعد هؤلاء في الإسلام ولم يبق لهم حي فيطرق إلا أن بأفريقية من بلاد المغرب فرقة بنو أحي باجة يعسكرون مع جند السلطان‏.‏


036 - بنو سعد العشيرة -
حي من كهلان من القحطانية وهم بنو سعد العشيرة بن مالك وهو مدحج بن أدد بن يزيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد الحكيم بطن وصعب بطن وجعفي بطن وزيد الله بطن ومرة وجسر وعائد الله بطن فدخل زيد الله وجسر في جعفي وجعل في العبر سعد العشيرة بطنًا من مدحج فقال‏:‏ سعد العشيرة بن مدحج وأنما سمي سعد العشيرة كان بلغ ولده وولد ولده مائة رجل يركبون معه فكان إذا سئل عنهم يقول هؤلاء عشيرتي وقاية لهم من العين‏.‏


037 - بنو سعد الله -
بطن من بلي من القحطانية وهم بنو سعد الله ابن فران بن بلي وبلي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة قال أبو عبيد‏:‏ وهم الذين يقول فيهم سعد الله بن جذام يعني أن كلا منهما كثير‏.‏


السين مع اللام
038 - بنو سلسلة -
بطن من طي من القحطانية وهم بنو سلسلة بن غنم بن معن بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعا ابن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن عدس بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء من عقة آل ربيعة عرب الشام المقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه آل فلان‏.‏


039 - بنو سلمى -
بطن من أسد بن خزيمة من العدنانية وهم بنو ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد قد مر نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع السين وسلمى أمهم عرفوا بها‏.‏
وفيهم يقول عمرو بن شاس الشاعر هذا البيت‏:‏ إن بني سلمى رجالٌ جلة شم الأنوف لم يذوقوا الذلة.


040 - بنو سلمى -
بطن من بني دارم بني دارم بن تميم من العدنانية وذكرهم الجوهري‏.‏
ودارم قد مر نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة‏.‏


041 - بنو سلمان -
بطن من مراد من القحطانية وهم بنو سلمان بن يشكر بن ناجية بن مراد ومراد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم عبيدة ابن قيس صاحب علي ومنهم بنو قرن الآتي ذكرهم في حرف القاف‏.‏


042 - بنو سلمة - بفتح اللام -
بطن من جعفي وهم بنو سلمة بن عمرو بن ذهل بن مراز بن جعفي وجعفي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏


043 - بنو سلمة -
بطن من جهينة من القحطانية وهم بنو سلمة بن نصر بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة وجهينة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏
قال أبو عبيد‏:‏
منهم مجدد بن عمرو‏.‏


044 - بنو سلمة - أيضًا -
بطن من عاملة من كهلان من القحطانية وهم بنو سلمة بن معاوية بن عاملة وعاملة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏


045 - بنو سلمة - أيضًا -
بطن من قشير من العدنانية وهم بنو سلمة ابن قشير وقشير يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏
قال الجوهري‏:‏
وفي بني سلمى سلمتان وهما سلمة الشر بن قشير وأمه لبنى بنت كعب بن كلاب وسلمة الخير وهو سلمة بن قشير أيضًا وأمه القشيرية‏.‏


046 - بنو سلمة - أيضًا -
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو سلمة ابن شكامة بن شبيب بن السكون بن أشرس بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏


047 - بنو سلمة - بالكسر -
بطن من الخزرج من القحطانية وهم بنو سلمة بن سعد بن علي بن راشد بن سادرة بن تزيد بن جشم بن الخزرج والخزرج قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الخاء المعجمة‏.‏
قال الجوهري‏:‏
وليس في العرب سلمة بكسر اللام سواهم قال‏:‏ والنسبة إليهم سلمى بفتح اللام منهم أبو قتادة الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم واسمه البرا بن معرور وجابر بن عبد الله الأنصاري الصحابي وجماعة كثيرة غيرهما من الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين شهد بدرًا‏.‏


048 - بنو سلول - أيضاً -
بطن من خزاعة من القحطانية وهم بنو سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم بنو قمير الآتي ذكرهم في حرف القاف وبنو حليل المقدم ذكرهم في حرف الحاء المهملة وبنو ضاطر الآتي ذكرهم في حرف الضاد‏.‏


049 - بنو سلول - أيضاً -
بطن من هوازن من العدنانية وهم المطلوبون في شعر السمؤل بقوله‏:‏ وإنا لقوم لا نرى القتل سبة إذا ما رأته عامر وسلول وهم بنو نهار وعمرو وضبيعة وجندل وغاضرة وهم بنو شحمة وحبا وكلهم أولاد مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء وسلول أمهم عرفوا بها وهي سلول بنت ذهل بن شيبان منهم عبد الله السلولي الشاعر‏.‏


050 - بنو سليح -
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو سليح وأسمه عمرو بن طريف بن خلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏


051 - بنو سليم - بضم السين -
قبيلة عظيمة من قيس عيلان والنسبة اليهم سلمى وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن حفصة بن قيس وقيس يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏
قال الحمداني‏:‏
وهم أكثر قبائل قيس وكان لسليم من الولد بهتة ومنه جميع أولاده‏.‏
قال العبر‏:‏
وكانت منازلهم في عالية نجد بالقرب من خيبر قال‏:‏ ومن منازلهم حرة سليم وحرة النار ووادي القرى وتيماء.
قال‏:‏ 
وليس لهم الآن عدد ولا بقية في بلادهم.
ثم قال‏:‏ 
وبأفريقية منهم حي عظيم.
وقال الحمداني:
مساكنهم ببرقة مما يلي المغرب ومما يلي مصر.
قال‏:‏ 
وفيهم الأبطال الأنجاد والخيل الجياد.
قال في العبر‏:‏ 
وقد استولوا على اقليم طويل متسع الأطراف قد خرجوا خربت مدنه ولم يتركوا بها ولاية ولا إمرة إلا لمشائخهم.
قال في مسالك الأبصار‏:‏ 
والامرة فيهم في بني غرار‏.‏
قلت‏:‏
وقد آلت الأمرة عليهم في زماننا إلى عريف بن عمرو وكان عبدًا صالحًا ثم خلفه في ذلك ابنه عمرو وهو مستمر فيها إلى الآن‏.‏




052 - بنو سليم - أيضًا - 
بطن من جذام ذكرهم الجوهري ولم يصل نسبهم وجذام تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏ 


053 - بنو سليم - أيضاً - 
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو سليم بن قطرة بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب ابن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم الطفيل بن عمر وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وقتل يوم اليمامة‏.‏ 


054 - بنو سلمان - 
بطن من بهتة من سليم من العدنانية ذكرهم العبر وقال‏:‏ منازلهم بين فزارة ودودان والجواري بين طرابلس وقابس من بلاد المغرب‏.‏ 


055 - بنو سليمة - 
بطن من شنؤة من الأود من القحطانية وهو بنو سليمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم المختار بن عبد الله الخارجي صاحب قديد‏.‏ 


السين مع الميم 
056 - بنو سماك - 
بطن من بهتة من سليم من القحطانية وهم بنو سماك بن عوف بن امرئ القيس بن بهتة وبهتة قد سبق نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم ربيعة الذي قتل دريد بن الصمة يوم حنين‏.‏ 


057 - بنو سماك - أيضًا - 
بطن من العرب عدهم الحمداني في عرب البحيرة وما بين برقة إلى العقبة الكبيرة ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏ 


058 - بنو سماك - أيضاً - 
بطن من لخم من القحطانية مساكنهم بالبر الشرقي من صعيد مصر ما بين طاري مباكي منحدر ديرة الحمرة‏.‏ 
قال‏:‏ 
وهم بنو مر وبنو مليح وبنو نبهان وبنو عبس وبنو كريم وبنو بكر‏.‏ 


059 - بنو سنبس - ويقال لهم سنبس بأسم أبيهم -
بطن من طي من القحطانية وهم بنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث ابن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة وكان لسنبس من الولد زبيد وعمرو ومنهم بنو أبان بن عدي المذكور في حرف الألف وقد ذكر الحمداني منهم طائفة ببطائح العراق وطائفة بدمياط من الديار المصرية‏.‏ 
قال‏:‏ 
وكان لهم شأن أيام الخلفاء الفاطميين بالأعمال الجيزية حول سفارة‏.‏ 
قلت‏:‏ 
والأمرة الآن فيهم في الخزاعلة في بني يوسف ومقرهم في مدينة سخا من الأعمال الغربية‏.‏ 


060 - بنو سنان - 
بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من القحطانية ومساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


السين مع الهاء 
061 - بنو سهل - 
بطن من بني بحر من لخم من القحطاينة مساكنهم مع قومهم بن يبحر بالحي الكبير من الأطفيحية ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام‏.‏ 


062 - بنو سهم - 
بطن من باهلة من القحطانية وهم بنو صهم بن غنم بن ثعلبة بن قتيبة بن معن بن سعد مناة بن مالك وسعد مناة هو الذي تنسب إليه قبيلة باهلة على ما تقدم في حرف الباء الموحدة وهم رهط أبي أمامة الباهلي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم المتقدم ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏ 


063 - بنو سهم - 
بطن من هصص من قريش من العدناينة وهم بنو عمرو بن هصص وهصص يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء كان له من الولد سعد وسعيد فمن بني سعيد بن سهم قيس بن عدي كانت عنده العطية من بني شنوف من بني كنانة وبها يعرفون فولدت له الحارث بن قيس وهو من المستهزئين برسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه انزلت: ‏"‏أرأيت مَن اتخذ إلهه هواه"‏‏.‏ 
ومنهم عبد الله بن الزبعري الشاعر ومن بني سعيد بن سهم عمرو بن العاص بن وائل بن هشام بن سعيد بن سهم فتح مصر وتأمر عليها ومات بها وكانت خطة بني سهم بالفسطاط حول المسجد الجامع‏.‏ 


064 - بنو سهيل - 
بطن من جذيمة جرم من القحطانية مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة وجرم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏ 
قال الحمداني‏:‏ 
وكانوا سفراء بين الملوك وكان يجاورهم قوم من زبيدة يعرفون ببني فهيد ثم اختلطوا بهم‏.‏ 


السين مع الواو 
065 - بنو سوادة - 
بطن من طي من القحطانية مساكنهم ما فوق أخميم من صعيد الديار المصرية وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة‏.‏ 


066 - بنو سوادة - 
بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو سوادة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة كان له من الولد حبيب وحرقان.
قال في العبر‏:‏ 
وشعوبهم في بني حجير بن سوادة‏.‏ 


067 - بنو سودة - 
بطن من بني مزيقيا من الأزد من القحطانية وهم بنو سودة بن الحجر بن عمران بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له من الولد الحارث وعياد وعائد وعود بطن وطاحية بطن وعبد الله بطن‏.‏ 


068 - بنو سومانة - 
بطن من البتر من البربر مساكنهم بلاد المغرب ذكرهم في العبر‏.‏ 


069 - بنو سويد - 
بطن من جذام من القحطانية وهم بنو سويد بن حرام جذام وحرام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة ومساكن بني سويد هؤلاء بالخفو من الشرقية من الديار المصرية ومن ولد سويد هذا الوليد بن سويد ومن ولد الوليد هذا طريف بن مكتوم مكنون الملقب زين الدولة‏. 
قال الحمداني‏:‏ 
كان من اكرم العرب حتى في مضيفه أيام الغلاء أثنا عشر ألفًا تأكل الطعام وكان يهشم الثريد في المراكب وإليه تنسب البلد المعروف بطريف. 


السين مع اللام والألف 
070 - بنو سلا - 
بطن من جرم من قضاعة من القحطانية. 
ذكرهم أبو عبيد:
ولم يرفع في نسبهم.
وقال‏:‏ 
انهم في اليمامة مع بني هزان بن عيرة منهم أبو قلابة الفقيه المشهور وأسمه عبد الله بن زيد‏.‏ 


071 - بنو سلامان -
بطن من طي من القحطانية وهم بنو سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة‏.‏ 


072 - بنو سلامان - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو سلامان بن أسلم بن أقصى بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏ 


073 - بنو سلامة - 
بطن من أعصر بن قيس غيلان بن العدنانية وهم بنو غريف وعبيد ومالك بن عوف بن كعب بن حلان بن غنم بن أعصر وأعصر قد تقدم نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع العين وسلامة أمهم بها يعرفون وهي سلامة بنت عامر بن كعب بن حلان بن غنم‏.‏ 


حرف السين المهملة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف السين المهملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف السين المهملة
» حرف الحاء المهملة
» حرف الدال المهملة
» حرف الراء المهملة
» حرف الصاد المهملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: