منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حرف الزاي المعجمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

حرف الزاي المعجمة Empty
مُساهمةموضوع: حرف الزاي المعجمة   حرف الزاي المعجمة Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:40 am

الزاي مع الالف 
41 -  بنو زاهر - 
بفتح الزاي بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو زاهر بن مراد ومراد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏
قال أبو عبيد: 
منهم المكشوح وهو هبيرة بن عبد الغوث‏.‏


الزاي مع الباء الموحدة 
42 - بنو زبيد - 
بطن من تميم من العدنانية وتميم قد مر نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏
قال الشيخ أثير الدين أبو حيان في شرح التسهيل‏:‏ 
والنسبة اليهم زباني بفتح الباء والف بعدها‏.‏


43 - بنو زبيد - بضم الزاي بطن من سعد العشيرة من القحطانية وجعل في العبر زبيدًا هو ابن سعد العشيرة لصلبه وهم بنو منبه بن صعب ابن سعد العشيرة وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الاكبر وهو زبيد الحجاز‏.‏


قال في مسالك الابصار‏:‏ 
وعليهم درك الحاج المصري من الصغر الى الجحفة ورابغ وكان لزبيد هذا من الولد ربيعة ولحارث‏.‏
قال في العبر‏:‏ 
وهم حلفاء لآل ربيعة بالشام‏.‏


44 - بنو زبيد - أيضًا - 
بطن من زبيد الأكبر من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه الصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه الاكبر وهو زبيد الاكبر المقدم ذكره ويعرف زبيد هذا بزبيد الاصغر ومن زبيد هؤلاء عمرو بن معدي كرب وعاصم بن الاسقع الشاعر‏.‏


45 - بنو زبيد - أيضًا - 
بطن من طي من القحطانية وهم بنو زبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة‏.‏
قال ابن سعيد‏:‏ 
وزبيد هؤلاء هم الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية‏.‏


46 - بنو زبيد - أيضاً - 
بطن من العرب بغوطة دمشق ومرجتها ذكرهم في مسالك الابصار ولم يبين من أي زبيد هم‏.‏


قال‏:‏ 
وامرتهم في بني نوفل وارمهم الى نواب الشام وليس فيهم امرة ولكن عليهم شيوخ منهم.
ثم قال‏:‏ 
وتمتد ديارهم الى أم اوعال الى الرويشدات وعليهم الدرك وحفظ الاطراف وذكر ان بصرخد أيضًا فرقة من زبيد ولم يذكر الى من مرجعهم‏.‏


47 - بنو زبير - 
بطن من بني حعفر من لخم من القحطانية وهم بساحل اطفيح من الديار المصرية ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام وبقايا بني الزبير هؤلاء هنا الى الآن‏.‏


48 بنو زبين - 
بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو زبين بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة قد تقدم ذكره في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف‏.‏


49 - بنو زرارة - 
بطن من بني دارم من تميم من العدناينة وهم بنو زرارة بن عدس بن زبيد بن عبد الله بن دارم ودارم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة منهم حاجب بن زرارة وابنه عطارد كان فيهم رياسة وأمرة.
وقد حكى الشيخ شهاب الدين محمود الحلبي في كتابه حسن التوسل في صناعة الترسل‏:‏
ان حاجب بن زرارة قدم على كسرى فوقف ببابه واستأذن فقيل له رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ رجل من العرب فلما مثل بين يديه‏.‏
قال له: 
رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال:
سيد العرب والعجم.
فقال‏:‏ 
ألم تقل بالباب انك رجل من العرب‏.‏
قال‏:‏ 
كنت بالباب رجلاً منهم فلما مثلت بين يديك سدتهم فملأ فمه درًا ثم سأله عن حاجته‏.‏
فقال‏:‏ 
أريد مائة جمل محملة طعام ابعث بثمنها اذا صرت الى أهلي فقال‏:‏ وما ترهنني على ذلك فقال قوسى هذا فاستعظم همته وأمر له بطلبته فارتهن على ذلك قوسه وأخذ ذلك وتوجه الى أهله فمات فأحضر أولاده الثمان وأخذوا قوس أبيهم ومنهم المنذر بن ساوي صاحب هجر من البحرين وأسلم وقد كتب اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابًا يدعوه الى الاسلام ووجه اليه صحبته الع بن الحضرمي‏.‏


50 - بنو زرية - 
بطن من لواثة ولواثة يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام ومساكن بني زرية هؤلاء بالاعمال البهنساوية من الديار المصرية.
قال الحمداني‏:‏ 
ومنهم نصف بني عامر والحمائيسية.


51 - بنو زريق - 
بطن من الخزرج من القحطانية وهم بنو زريق بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج منهم أبو رافع بن مالك وهو أول من أسلم من الانصار وجماعة غيره من الصحابة رشوان الله تعالى عليهم ضهدوا بدرا‏.‏


52 - بنو زريق - 
بطن من ثعلبة من طي من القحطانية وهم بنو زريق ابنعوف بن ثعلبة وقيل هو ابن ثعلبة لصلبه وثعلبة قد تقدم نسبه ومساكنهم بمصر والشام‏.‏


الزاي مع العين المهملة 
53 - بنو زعوا - 
بطن من بني النبيت من الاوس من الازد من القحطانية وهم بنو زعوا بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن النبيت والنبيت قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع النون.
قال أبو عبيد‏:‏ 
وزعوا هؤلاء هم أهل رائج منهم أبو الهيثم مالك بن التيهان شهد بدرًا‏.‏


الزاي مع الغين المعجمة 
54 - بنو زغب - 
بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو زغب ابن مالك بن بهتة وبهتة قد تقدم ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏
قال ابن سعيد‏:‏ 
وكانت ديارهم بين الحرمين ثم انتقلوا الى.


55 - بنو زغب - 
بطن من بني رياح من بني هلال بن عامر بن صعصعة من العدنانية وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏
قال في العبر‏:‏ 
وفي بلاد زناتة بالمغرب منهم خلق كثير‏.‏


56 - بنو زغبة - أيضًا - 
بطن من بني عبد الاشهل من الاوس من القحطانية وهم بنو زغبة بن زعوا الاشهل وعبد الاشهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏


57 - بنو زغبة - أيضًا - 
بطن من بني القين من قضاعة من القحطانية والقين تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع القاف‏.‏


الزاي مع الميم 
58 - بنو زمان - بكسر الزاي -
بطن من أود من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو زمان بن كعب بن أود وأود قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الواو‏.‏
قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم عافية بن يزيد القاضي‏.‏


59 - بنو زمان - أيضًا -
من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو زمان ابن تميم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وبكر تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏


60 - بنو زمور - 
بطن من البتر من البربر من بلاد المغرب والبربر قد تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الالف واللام مع الباء الموحدة‏.‏


الزاي مع النون 61 - بنو زناتة - ويقال لهم زناتة باسم ابيهم وهم بطن من البتر من البربر ببلاد المغرب‏.‏
قال في العبر‏:‏ 
واسم زناتة جانا بالجيم ويقال شانا بالشين ابن يحيى بن صولان بن ورساك بن صبري بن زحيل بن مادغش بن بربر والبربر قد مر نسبهم في حرف الألف.
ونقل ابن حزم عن بعضهم‏:‏ 
أن صبري ابن شقفوا بن بندر بن أد بن تميلا بن مادغش بن هوك بن بحف بن كداد بن مازيع بن هراك بن هريك بن بدا بن بديان بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام وقيل جانا بن يحيى بن ضريس بن جالون بن هربيك بن جديلات ابن جالود بن دريلات بن غضى بن يادين بن رحيل بن مادغش الابتر بن قيس غيلان وقيل جالوت بن جالود بن ذيال بن قحطان بن فارس‏.‏
قال في العبر‏:‏ 
ونسابة زناتة تزعم الآن انهم من حمير من التبابعة وبعضهم بقول انهم من العمالقة وان جالوت من الهمالقة وهذه المقالات الاخيرة صريحة في ان زناتة من صميم العرب‏.‏


62 - بنو زنارة - ويقال لهم باسم أبيهم -
بطن من لواثة من البتر بن البربر وهم بنو زنارة زايين بن لواثة الأصغر بن لواثة الأكبر ولواثة يأتي ذكره في حرف اللام وزنارة هذا هو أخو مزاتة الآتي ذكره في حرف الميم.
وقد ذكر الحمداني‏:‏ 
أن زنارة من ولد بربرة بن قيدار بن أسمعيل وهذه المقالة صريحة في انتساب زنارة في العرب ثم أكثر زنارة ببلاد المغرب وبعضهم ببلاد البحيرة من الديار المصرية‏.‏
قال في مسالك الأبصار‏:‏ 
مساكنهم فيما بين الأسكندرية والعقبة الكبيرة ببرقة‏.‏


الزاي مع الهاء 
63 - بنو زهران - 
بطن من بني مزيقيا من الأزد من القحطانية وهم بنو زهرن بن الحجر بن عمران بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم عبد الله بن فضالة‏.‏
قال أبو عبيد‏:‏ 
كان شريفًا في قومه‏.‏


64 - بنو زهران - أيضًا - 
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين‏.‏


65 - بنو زهرة - 
بطن من بني كاهل من جهينة من العدنانية وهم بنو زهرة بن يزيد بن سعد بن عدي بن كاهل وكاهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم عدي بن أبي الرعبا.


66 - بنو زهرة - أيضًا - 
بطن من بني مرة بن كلاب من قريش من العدنانية وهم بنو زهرة بن كلاب بن مرة ومرة قد تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الميم كان له من الولد عبد مناف والحارث ومنهم سعد بن أبي وقاص أحد العشرة المقطوع لهم بالجنة من أصحاب رسول الله صلى الله وسلم وعبد الرحمن بن عوف أحد العشرة أيضًا ومنهم آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد ذكر الحمداني‏:‏ 
منهم جماعة ببلاد الأشمونيين وما حولها من صعيد مصر‏.‏


67 - بنو زهير - 
بطن من جذام من القحطانية وجذام قد تقدم ذكره في حرف الجيم.
وذكر الحمداني‏:‏ 
عن المحدثين أنهم فخذ من الضبيبيين رهط مالك بن الضبيب.


قال الحمداني‏:‏ 
وأكثرهم بالشام ومصر ومنهم طائفة بالدقهلية والمرتاحية أمتزجوا ببني زيد يعني زيد بن حرام بن جذام‏.‏
قال‏:‏ 
وهم في مجرى الخوف إلى ما يلي أشموم الرمان ومنهم بنو عرين‏.‏


68 - بنو زهير - أيضًا - 
بطن من كنانة عذرة من كلب من القحطانية وهم بنو زهير بن جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏
قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم سيار بن عروة‏.‏


قال في العبر‏:‏ 
يحدل بن أنيف كانت رياسة الإسلام في كلب لبنيه.
قال‏:‏ 
ومن عقبهم بنو منقذ ملوك شيراز‏.‏


69 - بنو زوارة - 
بطن من كنا نة من البرانس من البربر وهم بنو زوارة بن كتامة بن برنس بربر والبربر قد مر نسبهم في حرف الالف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الالف واللام مع الباء الموحدة‏.‏


70 - بنو زوارة - ويقال لهم زوارة باسم أبيهم - 
بطن من البتر من البربر وهم بنو ضريس وكان ابن يحيى بن قضيب بن ضريس بن دجيك ابن مادغش بن بربر والبربر قد مر نسبهم‏.‏


71 - بنو زواعة - ويقال لهم زواعة باسم ابيهم -
بطن من ضريس المقدم ذكرهم ايضًا وزواعة اخو زوارة المقدم ذكره في حرف الزاي.


72 - بنو زوي - 
بطن من نهد من القحطانية وهم بنوزوي بن مالك بن نهد ونهد ياتي نسبه عند ذكره في حرف النون.
قال ابو عبيد:
وفيهم الشرف ومنهم قيس بن عبد الله وعمر بن مرة الشاعران.


73 - بنو زويلة - ويقال زويلة باسم ابيهم - بطن من البربر.
قال الحمداني: 
وهم بنو زويلة بن قيدار بن اسماعيل وذلك على مذهبه في نسب البربر والا فقد تقدم الخلاف في نسبهم على وجوه كثيرة في حرف اللام فيما يقال بلفظ الجمع في الالف واللام مع الباء الموحد وقد تقدم في مقدمة الكتاب في الكلام على ما انساب الامم الراجعة الى عمود النسب ان زويلة عند الاسرائيليين هم اهل برقة فيحتمل انهم هم ويحتمل انهم غيرهم‏.‏


74 - بنو زياد - 
بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن مالك بن كعب والحارث قد مر نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيهى بنو فلان في الالف واللام مع الحاء المهملة‏.‏


75 - بنو زياد - أيضًا - 
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو زياد بن شمس بن عمر بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شؤة ونشؤة يااتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة.
 
76 - بنو زيد - 
بطن من بحالة من طابحة من طابحة من القحطانية وهم بنو زيد ابن كعب بن بجالة وبجالة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة.


77 - بنو زيد - ايضًا - 
بطن من بجيلة من كهلان من القحطانية وهم بنو زيد بن الغوث بن اتغوث بن انمار بن ارش وانمار قد مر ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع النون منهم بنو عامر بن قداد الاتي ذكرهم في حرف العين المهملة‏.‏


78 - بنو زيد - ايضًا - 
بطن من زرية من لواثة كساكنهم ببلاد البهنساوية من الديار المصرية ولواثة يأتي ذكره في حرف اللام‏.‏


79 - بنو زيد - أيضًا - 
بطن من حرام بن جذام من القحطانية وحرام قد تقدم ذكره في حرف الحاء المهملة مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية‏.‏
قال الحمداني‏:‏ 
وكان له من الولد سويد وبعجة وهلبا ملك وغيرهم‏.‏


80 - بنو زيد - أيضًا - 
بطن من بني حنظلة بن تميم من العدنانية وهم بنو زيد من مالك الأصغر بن حنظلة وحنظلة قدر مر نسبه على ما سبقت الاشارة إليه‏.‏


81 - بنو زيد - أيضًا - 
بطن من دارم من العدنانية وهم بنو زيد بن عبد الله بن دارم ودارم تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة وكان له من الولد عد وحق ومرة وحارثة وربيعة وجناب وعبد الله ومالك.
قال أبو عبيد‏:‏ 
وجميع ولد زيد يقال لهم الأحلاف غبر حدس على ما تقدم في حرف الألف واللام مع الحاء المهملة منهم مسكين بن عامر الشاعر‏.‏


82 - بنو زيد - أيضًا - 
بطن من بني زرية من لواثة من البربر أو من قيس غيلان على ما سيأتي ذكره في حرف اللام وديار بني زيد هؤلاء بالبهنساوية من الديار المصرية.
قال الحمداني‏:‏ 
ومهم نصف بني عامر والحماسنة والضياعنة من الأعمال البهنساوية‏.‏


83 - بنو زيد - أيضًا - 
من عدوان من جديلة قيس من العدنانية وهم بنو زيد بن عدوان وعدوان يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة كان له من الولد وابش وغالب وعامر وهو عبابة‏.‏
قال في العبر‏:‏ 
وكان لهم الأقصاد بالناس من عداء البحر من جمع إلى منى وانتهى. 


84 - بنو زيد - أيضًا - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو زيد ابن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف كان له من الولد سعد وجهينة ونهد‏.‏


85 - بنو زيد - أيضًا - 
بطن من كنانة عذرة من كلب من القحطانية وهم بنو جابر وقيس وعدي بن عليم بن جناب بن يعبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وزيد أمهم عرفوا بها وهي زيد بنت مالك ابن كلب منهم هرير بن ربيعة‏.‏


86 - بنو زيد أيضًا - 
بطن من نهد من قضاعة من القحطانية وهم بنو زيد بن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون‏.‏


87 - بنو زيد الجمهور - 
بطن من حمير من القحطانية وهم بنو زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وايل بن الغوث بن قطن بن غريب بن زهير بن الغوث بن أبين بن الهميسع بن حمير وحمير قد تقدم نسبه عند ذكره في الحاء المهملة منهم الحارث ونعيم ومسروح بنو عبد كلال الذين كتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏


88 - بنو زيد الله - 
بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو زيد الله بن سعد العشيرة وسعد العشيرة سيأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة‏.‏
قال أبو عبيد‏:‏ 
ودخل بنو زيد. 


89 - بنو زيد اللات - 
بطن من كلب من قضاعة من القحطانية وهم بنو زيد اللات بن رفية بن ثور بن كلب وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وكان لزيد اللات من الولد عذرة والخزرج‏.‏


90 - بنو زيد مناة - 
بطن من تميم من العدنانية وهم بنو زيد مناة بن تميم وتميم قد تقدم ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏


91 - بنو زيد مناة - 
بطن من مزيقيا من القحطانية وهم بنو زيد مناة ابن الحجر بن عمران بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏


92 - بنو زيري - 
بطن من صنهاجة من البرنس من البربر والبربر قد تقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع الباء الموحدة كانوا عمالًا للعبيديين بأفريقية‏.‏
قال في العبر‏:‏ 
ولهم بقايا في الأندلس‏.‏


حرف الزاي المعجمة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الزاي المعجمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف الظاء المعجمة
» حرف الغين المعجمة
» معاني الأسماء العربية (حرف الزاي)
» حرف الشين المعجمة 
» حرف الضاد المعجمة 

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: