منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حرف الحاء المهملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

حرف الحاء المهملة Empty
مُساهمةموضوع: حرف الحاء المهملة   حرف الحاء المهملة Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:17 am

حرف الحاء
 الحاء المهملة مع الألف 
41 - بنو حارثة - 
بطن من النخع والنخع قد تقدم من كهلان من القحطانية وهم بنو حارثة بن سعد بن مالك بن النخع والنخع قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع النون منهم ابراهيم بن يزيد الفقيه والحجاج بن ارطاة‏.‏


42 - بنو حارثة - أيضًا - 
من بني مزيقيا من الأسد من القحطانية وهم بنو حارثة بن عمرو بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم وولد للحارث المذكور ربيعة وهو لحي وأقصى وعدي وكعب.


قال في العبر‏:‏ 
وكانت منازلهم عند خروجهم من اليمن بمر الظهران.
قال‏:‏ 
وهم فيما يقال خزاعة‏.‏


43 - بنو حارثة - 
بطن من الأوس من الأزد من القحطانية وهم بنو حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن النبيت والنبيت قد مر ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النو منهم رافع بن خديج صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم واليه ينتسب ابو القاسم عبد الكريم الرافعي القزويني الشافعي صاحب التصانيف المشهورة في اللغة وغيره ومنهم البراء ابن عازب الصحابي ومنهم أسيد بن ظهير بن رافع وعرابة بن أوس الذي مدحه الشماخ ومحمد بن مسلمة الأنصاري وعداده في بني الأشهل وأخوه محمود قتله مرحب اليهودي يوم خيبر‏.‏


44 - بنو حارثة - أيضًا - 
بطن من ذهل من شيبان من العدنانية وهم بنو حارثة بن عمرو المزدلف بن أبي ربيعة بن ذهل وذهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة منهم المنكدر بن لبيد الخارجي‏.‏


45 - بنو حارثة - أيضًا - 
بطن من لام من طي من القحطانية وهم بنو حارثة بن لام ولام يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام والألف‏.‏


46 - بنو حارثة - أيضًا - 
بطن من بني كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو حارثة بن جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم بجدل بن انيف جد يزيد بن معاوية لأمه‏.‏


47 - بنو حارثة - أيضًا - 
بطن من العرب ذكرهم الحمداني في احلاف آل مرا من عرب الشام ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏


48 - بنو حارثة - 
بطن من العرب ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة قال‏:‏ انهم بجنين.


49 - بنو حاشد - 
بطن من همدان من القحطانية وهم بنو حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان وهمدان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منهم بنو حجور الآتي ذكرهم في هذا الحرف فيما بعد‏.‏


50 - بنو حام - 
بطن من خثعم من القحطانية ذكرهم الحمداني في عرب الحجاز ولم يصل نسبهم‏.‏


الحاء المهملة مع الباء الموحدة 
51 - بنو حبان - 
بطن من بني راشد من لخم من القحطانية.
ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ 
منازلهم بالبر الشرقي من صعيد مصر فيما بين مسجد موسى واسكر من عمل اطفيح‏.‏


52 - بنو حبشة - 
بطن من خزاعة من بني مزيقيا من القحطانية وهم بنو حبشة بن كعب عمرو بن ربيعة وهي لحي بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم وكان لحبشة من الولد حرام بطن وعامر بطن‏.‏


53 - بنو حبابة - 
بطن من مسلبة من كهلان من القحطانية وهم بنو صبيح وثعلبة أبناء باشرة بن مسلبة ومسلبة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم وحبابة أمهم عرفوا بها وهي حبابة بنت وبنو جبابة ضاربون قبابهم دومًا تقرب حولهم أنعام. 


54 - بنو حبيب - 
بطن من بني سواة من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو حبيب بن سواة وسواة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة منهم أبو حجيفة وهب بن عبد الله‏.‏


55 - بنو حبيب - 
بطن من عبد شمس من قريش من العدنانية وهم بنو حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف وعبد مناف قد تقدم ذكره في عمود النسب وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة كان له من الولد ربيعة وسمرة فمن ولد ربيعة عبد الله بن عامر بن كزبر بن ربيعة بن حبيب من عقبه عبد الملك بن عبد الله بن عامر والي البصرة أيام ابن الزبير ومن ولد سمرة عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏


56 - بنو حبيب - 
بطن من بني عوف من الأوس من القحطانية وهم بنوو حبيب بن عمرو بن عوف وعوف يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم سويد بن الصامت الذي قتله المجدر قتله في الإسلام فقتله النبي صلى الله عليه وسلم به قودًا‏.‏


57 - بنو حبيب - 
بطن من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو حبيب ابن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم سواد ابن أسيد الذي عناه سنان النميري بقوله مخاطبًا لحصين بن جمال الكلبي‏:‏ 


58 - بنو حبيب - 
بطن من خزاعة من مزيقيا من القحطانية وهم بنو حبيب بن عدي بن سلول بن كعب بنعمرو بن ربيعة وهو لحي بن حارثة ابن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم تميم بن أسد الشاعر وأبو زمح الشاعر وأبو زمح الشاعر الذي يرثى الحسين السبط عليه السلام عند مقتله‏.‏


الحاء المهملة مع الجيم 
59 - بنو حجر - 
بطن من لخم منالقحطانية وهم بنو حجر بن جديلة ابن لخم ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام منهم عبد الملك بن عمير ابن سويد الفقيه المعروف بالقطبي القبطي‏.‏
قال أبو عبيد‏:‏ 
وانما قيل له القطبي نسبة لفرس له‏.‏


60 - بنو حجر القرد - بفتح القاف وكسر الواو - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو حجر القرد بن الحارث الولادة بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم معدي كرب بن وليعة بن شرجيل بن حجر القرد وبنوه المذكورون في ملوك كندة في حرف الكاف‏.‏


61 - بنو حجرة - 
بطن من بني راشد من لخم من القحطانية ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام.
ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ 
مساكنهم بالبر الشرقي من صعيد مصر بالأعمال الأطفيحية فيما بين مسجد موسى واسكر ولهم نصف حلوان ونصف طرا‏.‏


62 - بنو حجور - 
بطن من همدان من القحطانية وهم بنو حجور بن اسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد وحاشد قد تقدم نسبه في حرف الحاء مع الألف منهم معيوف بن يحيى وابنه معيوب بن حميد كذا‏.‏


63 - بنو حجير - 
بطن من بني عمرو من بني عامر بن صعصعة من العدنانية وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة ومساكنهم ساقية قلته من الأخميمية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني‏.‏


الحاء المهملة مع الدال المهملة 
65 - بنو حدان - بفتح الحاء وتشديد الدال - 
بطن من شنؤة من الأزد من بني حاشد وهم بنو حدان بن شمس بنعمرو بن غنم بن غال بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك ابن نصر بن الأزد وهو شنؤة وشنؤة سيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم ضبيرة بن شيبان كان رأس الأزد يوم الجمل وقتل يومئذ‏.‏ 


66 - بنو حدروج - 
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو حدروج بن عمرو بن كعب بن الغطريف الأصغر بن الغطريف الأكبر بن يسكر ابن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر الأزد ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏ 


67 - بنو حدس - 
من لخم من القحطانية وهم بنو حدس بن أريش بن أراش بن جديلة بن لخم ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
وهم بطن عظيم ومنهم بنو وائل بن ربيعة الآتي ذكرهم في حرف الواو‏.‏ 


68 - بنو حدير - 
بطن من بني جعد من لخم من القحطانية ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام مساكنهم بالأطفيحية من الديار المصرية بالبر الشرقي وربما عبر عنهم بالحديريين‏.‏ 


69 - بنو حديلة - بضم الحاء وفتح الدال - 
من بني النجار من الخزرج من القحطانية وهم بنو معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار والنجار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون وحديلة أسم أم معاوية عرفوا بها ومنهم أبي بن كعب أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد بدرًا‏.‏ 


70 - بنو حذافة - بضم الحاء وفتح الذال - 
بطن من أياد من العدنانية وهم بنو حذافة بن زهر بن أياد وأياد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع الياء المثناة تحت‏.‏ 
قال ابن الكلبي‏:‏ 
وهم رهط بن داود الشاعر واسمه حارثة بن الحجاج‏.‏ 


71 - بنو حذلم - بفتح الحاء وسكون الذال وفتح اللام - 
بطن من أسد بن خزيمة من العدنانية وهم حذلم بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن تغلب بن دودان بن أسد وأسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع السين والحذلم مأخوذ من الحذلمة وهي الأسراع‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
وسمي حذلما لكثرة كلامه منهم ابن هاشم وعبد الله ابن الزبير الشاعران‏.‏ 


الحاء المهملة مع الراء المهملة 
72 - بنو حرام - 
بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية وهم بنو أد وبنو ذبيان فيما ذكره الحمداني قال‏:‏ وهم أثنتان بمصر منهم قضاة وفقهاء وعدول ومشائخ بلاد وخوله قال‏:‏ وليس لهم دار خاصة ولا مكان معروف‏.‏ 


73 - بنو حراز - 
بطن من سعد من القحطانية وهم بنو حراز بن سعد العشيرة‏.‏ 


74 - بنو حراز - 
بطن من حمير من القحطانية وهم بنو حراز بن عوف من بني عريب بن زهير.


75 - بنو حرام - 
بطن من جذام من القحطانية وهم بنو حرام بن جذام وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم منهم بنو غطفان الآتي ذكرهم في حرف الغين المعجمة وبنو أقصى المقدم ذكرهم في حرف الألف قال الحمداني‏:‏ وبمصر طائفة منهم قل من في عرب مصر من يعرفها‏.‏ 


76 - بنو حرام - 
بطن من جذيمة من القحطانية وهم بنو حرام بن حسنة بن كعب بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم أكتم بن أبي الجون الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم رفع لي الدجال وأشبه بني عمرو به أكتم وأم معبد بن حليف التي نزل بها النبي صلى الله عليه وسلم حين هاجر ومعه أبو بكر وفيهما يقول الشاعر‏:‏ جزى اله خيرًا والجزاء بكفه رفيقين حلا خيمتي أم معبد.


77 - بنو حرام - أيضًا - 
بطن من خندف ذكرهم الحمداني‏:‏ ولم يرفع في نسبهم وخندف يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة‏.‏ 


78 - بنو حرام - أيضًا - 
بطن من تميم من العدنانية ذكرهم الحمداني وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏ 


79 - بنو حرب - 
بطن من الصبر من غسان من الأزد من القحطانية وهم بنو حرب بن الحارث 


80 - بنو حرب - أيضًا - 
بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو حرب بن سكر بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏ 


81 - بنو حرب - أيضًا - 
بطن من بني حاشد من همدان من القحطانية وهم بنو حرب بن سعد بن عبد الله بن وادعة بن عمرو بن عامر بن ياشح بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد وحاشد قد تقدم نسبه عند ذكره في هذا الحرف فيما تقدم‏.‏ 


82 - بنو حرب - أيضًا - 
بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف بطن من بني هلال ابن عامر بن صعصعة‏.‏ 
ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ 
منازلهم الحجاز ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏ 
ثم قال‏:‏ 
وهم ثلاث بطون بنو مسروخ وبنو سالم وبنو عبد الله قال ومنهم زبيدة الحجاز وبنو عمر‏.‏ 


83 - بنو حرب - أيضًا - 
بطن من همدان من القحطانية وهم بنو خرب ابن سبيع بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد وحاشد قد تقدم نسبه عند ذكره في هذا الحرف منهم الحارث بن عبد الله الأعور أحد رجال الحديث وهو ضعيف الحديث‏.‏ 


84 - بنو حرش - 
بطن من حمير من القحطانية وهم بنو حرش واسمه منبه من بني عريب بن.


85 - بنو حريم - 
بطن من جعفي من القحطانية وهم بنو حريم بن جعفي وجعفي قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم وكان لحريم من الولد عوف ومالك منهم عبد الله بن أبي حول الصحابي شهد بدرًا‏.‏ 


الحاء المهملة مع الزاي 
86 - بنو حزيك - بضم الحاء وفتح الزاي - 
بطن من الصبر من غسان من الأزد من القحطانية وهم بنو حزيك بن وجيه بن عمرو بن مازن بن الأزد‏.‏ 
ذكرهم أبو عبيد كذلك ولم يصل نسبهم والأزد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع الزاي وحزيك على وزن فعيل من الأحتزاك وهو الأحتزام نقل فسمي به الرجل‏.‏ 


87 - بنو حزيمة - بفتح الحاء وكسر الزاي - 
بطن من انمار بن أراش من القحطانية وهم بنو حزيمة بن أنمار وانمار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع النون أيضًا‏.‏ 


88 - بنو حزيمة - 
بطن من نهد من القحطانية وهم بنو حزيمة بن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏
وقد دخلوا في تنوخ ومنهم عبد الله بن كيسية صاحب.
يتبع إن شاء الله...


حرف الحاء المهملة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

حرف الحاء المهملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء المهملة   حرف الحاء المهملة Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:18 am

الحاء المهملة مع السين 
89 - بنو حسان - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو حسان بن معاوية بن الحارث الأكبر بنن معاوية بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


90 - بنو حسان - أيضًا - 
بطن من عذرة بن زيد اللات من القحطانية وهم بنو حسن بن معاوية بن ربيعة بن جرام بن ضبة بن عبد بن كبير بن عذرة بن زيد اللات وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم جميل بن عبد الله وصاحبته بثينة‏.‏ 


91 - بنو حسل - بكسر الحاء وسكون السين - 
بطن من قريش من العدنانية وهم بنو حسل بن عام ربن لوي بن غالب ولوي قد تقدم نسبه في همود النسب ويأتي ذكره في حرف اللام منهم عبد الله بن سعد بن مسروح الصحابي وهو أخو عثمان بن عفان من الرضاع وهو الذي فتح أفريقية من بلاد المغرب في خلافته‏.‏ 


92 - بنو حسيلى - 
بطن من بني كاهل من قضاعة من القحطانية وهم بنو حسيل بن نصير بن مالك بن عدس بن كاهل وكاهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 
قال أبو عبيد منهم وهب الفقيه‏.‏ 


93 - بنو حشم - بكسر الحاء وسكون الشين - 
بطن من جذام من القحطانية وهم بنو حشم بن جذام وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏ 


الحاء المهملة مع الصاد المهملة 
94 - بنو حصن - 
بطن من الضبيبيين رهط مالك بن الضبيب مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية.
وقد ذكر الحمداني‏:‏ 
أنهم انضافوا بالحلف مع بني خليفة من بني خليفة من بني عبيد وأن لهم موضعًا من حقوق هربيط من الشرقية يعرف بالأحرارة‏.‏ 


95 - بنو حصن - أيضًا - 
بطن من بني عدي من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو حصن بن ضمضم بن عدي بن حباب بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


96 - بنو حضين بالتصغير - 
بطن من الصبيحيين من ثعلبة من طي من القحطانية وثعلبة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة‏.‏ 


الحاء مع الضاد المعجمة 
97 - بنو حضرموت - 
بفتح الحاء وسكون الضاد وفتح الميم وياء مثناة فوق - 
قبيلة من القحطانية وهم بنو حضرموت بن قحطان وقحطان يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وبهم عرفت مدينة حضرموت من أرض اليمن‏.‏ 
قال الجوهري‏:‏ 
حضرموت اسم بلدة وقبيلة‏.‏ 
قال في العبر‏:‏ 
وقد ذهب أكثرهم واندرج باقيهم في كندة وصاروا في عدادهم‏.‏ 
قال علي بن عبد العزيز الجرجاني النسابة‏:‏ 
وكان فيهم ملوك تقارب ملوك التبابعة في علو الصيت ونباهة الذكر ومن حضرموت هؤلاء وائل بن حجر كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم كتابًا خاطبه فيه بالفاظ قومه من حضرموت.


ونصه بعد البسملة‏:‏ 
من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الأقبال العباهلة ليقيموا الصلاة ويتوا الزكاة والصدقة على التيعة السائمة‏.‏ لصاحبها التيمة‏.‏ لأخلاط ولأوراط ولأشعار ولأجلب ولأجنب ولأشناق‏.‏ وعليهم العون لسرايا المسلمين‏.‏ وعلى كل عشرة ما تحمل العرب من أجبأ فقد أربى‏.‏ وذكر القاضي عياض في كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى أن في كتابه إليه‏:‏ إلى الأقبال العباهلة والأرواع المشابيب‏.‏ 
وفي التيعة شاة لا مقورة الألياط ولا ضناك‏.‏ وأنطوا الثبجة‏.‏ وفي السيوب الخمس‏.‏ 
ومن زنى مم بكر فاصقعوه مائة واستوفضوه عامًا‏.‏ 
ومن زنى مم ثيب فضرجوه بالأضاميم‏.‏ ولا توصيم في الدين ولا غمة في فرائض الله تعالى‏.‏ وكل مسكر حرام‏.‏ ووائل بن حجر يترفل على الأقبال‏.‏ 


98 - بنو حضروا - بفتح الحاء وضم الضاد - 
قبيلة من حمير من القحطانية وهم بنو حضروا بن مالك بن زائد الجمهور بن سهيل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جعم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب ابن زهير بن الغوث بن أبين بن الهميسع بن حمير وحمير يأتي نسبه عند ذكره في هذا الحرف بعث الله إليهم نبيًا منهم اسمه شعيب بن ذي مهدمة قتلوه فسلط الله عليهم بخت نصر فغزاهم فقتلهم وفيهم أنزل الله تعالى: 
"فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون" - إلى قوله تعالى: "فجعلناهم حصيدًا خامدين".
وقال‏:‏ 
أنهم أصحاب الرس الذين أخبر الله تعالى عنهم بقوله‏:‏ "وأصحاب الرس‏".‏ 


الحاء المهملة مع الطاء المهملة 
99 - بنو حطى - 
على وزن حبلى - بطن من تميم وهم بنو جنتيش بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم وتميم قد مر نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق وحطى مرأة جنتيش وهي حطى بنت ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم عرفوا بها منهم حصين بن زياد بن غنم كان على شرطة عبيد الله بن زياد‏.‏ 


الحاء المهملة مع القاف 
00 - بنو حقار - 
بطن من الصبر من غسان من الأزد من القحطانية وهم بنو حقار بن أنمار بن عرمو بن عدي بن عمرو بن مازن بن الأزد والأزد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الزاي وابن دريد يبدل الراء لا ما أخذا من الحقل القراح من الأرض الذي يزرع فيه‏.‏ 


الحاء المهملة مع الكاف 
01 - بنو حكم - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حكم بن سعد من بني جشم بن مالك بن كعب بن الغير بن حسر بن شبع اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏ 


الحاء المهملة مع اللام 
02 - بنو حلف - بفتح الحاء وسكون اللام - 
بطن من خثعم من القحطانية وهم بنو حلف بن خثعم وخثعم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة‏.‏ 
وكان لخلف من الولد عضرس وناهيس وشهران وربيعة وكود وهم بطون وفي ناهس وشهران الشرف والعدد‏.‏ 


03 - بنو حلمة - 
بطن من أسد بن خزيمة من قريش من العدنانية وهم بنو أسد بن خزيمة وأسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع السين 


04 - بنو حلمة - 
بطن من بني مليح من الهون من العدنانية وهم بنو حلمة بن محلم بن غالب بن عابد بن ينبع بن مليح ومليح يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏ 


05 - بنو حلوان - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وأم حلوان ضرية وكان له من الولد ثعلب وزبان وهو علاف وعمر وهو مليح ونزيد‏.‏ 


06 - بنو حليل - 
بطن من خزاعة من القحطانية وهم بنو حليل بن حبشية بن سلوان بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له من الولد المحترش وهم بنو غبشان الذي ابتاع مفتاح الكعبة من قصي بن كلاب بزق خمر وهلال وعبد نهم وعامر‏.‏ 


07 - بنو حليجة - 
بطن من العرب ذكرهم الحمداني‏:‏ في عرب الحجاز ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏ 


الحاء المهملة مع الميم 
08 - بنو حماد - 
بطن من بلي من القحطانية وبلي قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء المهملة قال الحمداني‏:‏ ومساكنهم ببلاد منفلوط‏.‏ 


10 - بنو حمدان - 
بطن من بني ثعلب بن وائل من العدنانية وهم بنو حمدان بن حمدون وهم كانوا ملوك الموصل والجزيرة وحلب في أيام المتقي بالله أحد خلفاء بني العباس ببغداد وأول من ملك منهم أبو الهيجاء عبد الله بن حمدان ثم أخوه إبراهيم بن حمدان ثم أخوه سعيد ونصر أبناء حمدان ثم استولى على الشام وحلب سيف الدولة علي بن أبي الهيجاء بن حمدان ثم لؤلؤ المولى سعد الدولة بن حمدان وبقي حتى غلبه على ذلك صالح بن مرداس أمير بني كلاب وانتزعه منه في سنة اثنتين وأربعمائة‏.‏ 


11 - بنو حماس - بفتح الحاء وتشديد الميم - 
بطن من العرب بالبر الشرقي من السيوطيه بالديار المصرية والذي يظهر إنهم من لخم من القحطانية وإليهم ينسب شرق حماس البلد المعروف‏.‏ 


12 - بنو حمان - 
بطن من تميم من العدنانية وهم بنو حمان بن عبد العزى بن كعب بن زيد مناة بن تميم وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏ 


13 - بنو حمود - 
بطن من الأدارسة من بني الحسن السبط من بني هاشم من العدنانية وهم بنو حمود بن يعقوب بن أحمد بن علي بن عبد الله بن عمرو ابن ادريس وادريس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع الدال المهملة وأول من ملك منهم علي بن حمود بن ميمون ثم أخوه القاسم بن حمود وتلقب بالمأمون ثم يحيى المغتلي بن علي بن حمود ثم أدريس المتأيد بالله بن علي بن حمود ثم الموفق أدريس بن يحيى ابن ضوان ثم أدريس المتأيد بالله ثم المأمون القاسم بن حمود ثم ابنه المعتصم محمد ثم ابنه الواثق القاسم‏.‏ 


14 - بنو حمير - بكسر الحاء وسكون الميم - 
قبيلة من بني سبأ من القحطانية وهم بنو حمير بن سبأ وسبأ يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة.
قال الجوهري‏:‏ 
اسم حمير العريخج‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
وكان لحمير من الولد الهميسع ومالك.
وزاد هشام ابن الكلبي في كتاب الجمهرة‏:‏ 
وذكر زيد وعريب ومسروح ووائل وعمير كرب وارساء ومرة ودرما ومن حمير كانت ملوك اليمن من التبابعة إلا من تخلل في خلال ملكهم في قليل من الزمن‏.‏ 


الحاء المهملة مع النون 
15 - بنو حنش - 
بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو جشم ابن عدي بن الحارث بن تيم الله بن ثعلبة بن تيم الله بن ثعلبة بن تيم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏ 


16 - بنو حنش - 
بطن من بني عوف من الأوس من القحطانية وهم بنو حنش بن عوف بن.


17 - بنو حنظلة - 
بطن من تميم من القحطانية وهم بنو حنظلة الأكرمين وتميم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق كان له من الولد مالك ويربوع وربيعة وهم في بني يربوع وعمرو والظليم وأسمه مرة وغالب وكلفة وقيس وهم من أشراف تميم‏.‏ 


18 - بنو حنظلة - أيضًا - 
بطن من نهد من القحطانية وهم بنو حنظلة ابن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون وكان له من الولد سعد ومسعود منهم الرابقة بنت الحياء التي قتلت بسار الكواعب وكان عبدًا لهم‏.‏ 


19 - بنو حنيفة - 
حي من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو حنيفة ابن لحيم بن صعب بنعلي بن بكر بن وائل وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة وكان له من الولد الرول وعدي وعامر وكانت منازل بني حنيفة اليمامة وكان يسكنها منهم هودة بن علي بن ثمامة بن عمرو بن عبد العزي بن لحيم بن مرة بن الدوك بن حنيفة وهو الذي كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام.


ونصه بعد البسملة‏:‏ 
من محمد رسول الله إلى هودة بن علي‏:‏ سلام على من اتبع الهدى واعلم أن ديني سيظهر إلى منتهى الخف والحافر فأسلم تسلم وأجعل لك ما تحت يدك‏.‏ 
فلما ورد عليه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لو سألني سبابه ما فعلت يادوا‏.‏ 
فاخبر النبي صلى الله عليه وسلم بموته عند منصرفه من فتح مكة ومن بني حنيفة مسلمة الكذاب خرج باليمامة زمن النبي صلى الله عليه وسلم وادعى النبوة وكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله‏.‏ 
أما بعد‏:‏ 
فأني قد اشتركت بالأمر معك أن لنا نصف الأرض ولقريش نصف الأرض ولكن قريشًا قوم يعتدون‏.‏ 
فكتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم من محمد رسول الله إلى مسلمة الكذاب السلام على من اتبع الهدى أما بعد‏:‏ فإن الأرض لله يورثها مَنْ يشاء من عباده‏.‏ 
وقبض النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وبقي مسلمة حتى قُتل في خلافة أبي بكر الصديق وقد سبق ذكره مع سجاح التي ادعت النبوة‏.‏ 


الحاء المهملة مع الواو 
20 - بنو حوالة - 
بطن من الهنو من الأزد من القحطانية وهم بنو حولة ابن الهنو بن الأزد والهنو قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع الهاء‏.‏ 


21 - بنو حوت - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو حوت بن مسعود.
ذكرهم أبو عبيد‏:‏ 
ولم يصل نسبهم وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


22 - بنو حور -
بطن من طي من القحطانية وهم بنو حور بن خارجة ابن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
وهم يهلبون ليسوا من أهل الجبلين‏.‏ 


الحاء المهملة مع اللام والألف 
23 - بنو حلان - بضم الحاء وتشديد اللام - 
بطن من بني غني من العدنانية وهم بنو حلان من غني وغني يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة منهم عبد الله بن عقبة كان فيمن شهد قتل الحسين عليه السلام.
وفيه يقول ابن عقبة‏:‏ 
وعند غني قطرةٌ من دمائنا وفي أسدٍ أخرس تعد وتذكر.


الحاء المهملة مع الياء 24 - بنو حيادة - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏ 


25 - بنو حيدان - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم مهرة الآتي ذكرهم في حرف.


26 - بنو حي - 
بطن من العرب ذكرهم الحمداني في حلفاء آل فضل من عرب الشام ولم ينسبهم إلى قبيلة‏.‏ 


27 - بنو حيدر - 
بطن من بني أمية من قريش من العدناينة وهم بنو حيدر بن الوليد بن عبد الملك بن مروان قال الحمداني‏:‏ وديارهم بالديار المصرية ببلاد الأشمونيين بتندة وما حولها‏.‏ 


حرف الحاء المهملة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الحاء المهملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف الطاء المهملة 
» حرف العين المهملة
» معاني الأسماء العربية (حرف الحاء)
» حرف السين المهملة
» حرف الصاد المهملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: