منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه   ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Emptyالإثنين 07 يونيو 2010, 1:45 am


ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Sdfsdfsdf
ترجمة الإمام عاصم الكوفي رحمه الله تعالى:

ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Bnkjkjhk
عاصم: هو عاصم بن أبي الّنجود وهو من التابعين وهو الإمام الذي انتهت إليه رياسة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي جلس موضعه ورحل الناس إليه للقراءة وكان قد جمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن.
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن عاصم فقال:
رجل صالح ثقة خَيّر.
تلقى القراءة على أبي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش وأبي عمرو سعد بن إلياس الشيباني وقرأ هؤلاء الثلاثة على عبد الله بن مسعود وقرأ كل من أبي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب كما قرأ أبو عبد الرحمن السلمي على أبيّ بن كعب وزيد بن ثابت رضي الله عنهم جميعاً وجميعهم تلقوا القراءة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال ابن عيّاش:
دخلت على عاصم وقد اُحتِضر فجعل يردد هذه الآية يحققها حتى كأنه في الصلاة:
{ ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ }(18)
توفي عاصم بالكوفة سنة سبع وعشرين ومائة (127)هـ
(19).
وللإمام عاصم راويان هما:
1- شعبة 2- حفص.

ترجمة الإمام شعبة الراوي عن الإمام عاصم الكوفي رحمهما الله تعالى:
ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Bnkjkjhk
شعبة: هو شعبة بن عياش بن سالم الخياط الأسدي النهشلي الكوفي وكنيته أبو بكر ولد سنة خمس وتسعين للهجرة (95) هـ وكان إماماً علما ًكبيراً عالماً عاملاً حجّة من كبار أئمة السنة ولما حضرته الوفاة بكت أخته فقال لها: ما يبكيك؟
أنظري إلى تلك الزاوية فقد ختمت فيها القرآن ثماني عشرة ألف ختمة توفي سنة ثلاث وتسعين ومئة في جمادى الأولى(193)هـ (20).

ترجمة الإمام حفص الراوي عن الإمام عاصم الكوفي رحمهما الله تعالى:
ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Bnkjkjhk
حفص: هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأسدي الكوفي ولد سنة تسعين من الهجرة (90) هـ وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم وكان ربيب عاصم ابن زوجته قال يحيى بن معين:
الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصم رواية حفص.
وقال ابن المناوي: كان الأولون يعدونه في الحفظ فوق ابن عياش ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ على عاصم وأقرأ الناس دهراً توفي سنة ثمانين ومائة على الصحيح
(180) هـ (21) .
ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه 616134056


ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: الإمام عاصم الكوفي    ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Emptyالأربعاء 13 يناير 2016, 9:17 pm

ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه 2Q==
الإمام عاصم الكوفي اسمه ونسبه
كتاب الله المصحف الشريف هو أبو بكر عاصم بن بهدلة أبي النَّجُود الأسدي مولاهم الكوفي شيخ الإقراء بالكوفة وأحد القراء السبعة، ويقال أبو النجود اسم أبيه لا يعرف له اسم غير ذلك وبهدلة اسم أمّه وقيل اسم أبي النَّجُود عبد الله...

مولد الإمام عاصم الكوفي:
لم يتعرض أحد ممَّنْ روى تاريخ الإمام عاصم الكوفي لسنة مولده.

البلد التي ولد فيها الإمام عاصم الكوفي:
من الواضح أن الإمام عاصم قد ولد ونشأ وتوفي بالكوفة،وقد أشار الإمام الشاطبي إلى أن الإمام عاصم كان يقيم بالكوفة، فقال في مقدمة الشاطبية:

وَبِالْكُوفَةِ الْغَرَّاءِ مِنْهُمْ ثَلاَتَةٌ أَذَاعُوا فَقَدْ ضَاعَتْ شَذاً وَقَرَ نْفُلاَ
فَأَمَّـا أَبُـــــو بَكْرٍ وَعَاصِـمٌ اسْمُهُ فَشُعْبَةُ رَاوِيهِ المُبَرِّزُ أَفْضَـلاَ

قال الشارح:
الغرّاء يعني المشهورة البيضاء المنيرة بكثرة العلماء بها، منهم يعني من السبعة ثلاثة هم عاصم وحمزة والكسائي أذاعوا أي أفشوا العلم بها وشهروه ونشروه والضمير في ضاعت للكوفة أو للقراءة أي فاحت رائحة العلم بها والشذا كسر العود والقرنفل معروف...

وهذا هو البدر الخامس أبو بكر عاصم بن أبي النجود أحد السادة من أئمة القراءة والحديث...

أثنى الشيخ الشاطبي على عاصم بأن من جملة الرواة عنه شعبة الذي برز في الفضل وهو باب من أبواب المدح معروف فكم من تابع قد زان متبوعه وكم من فرع قد شرف أصله...

شيوخ الإمام عاصم الكوفي
روى حماد بن زيد عن عاصم قال:
كنا نأتي أبا عبد الرحمن أي السلمي ونحن غلمة أيفاع.

وقال أبو بكر بن عياش قال لي عاصم:
ما أقرأني أحد حرفا إلا أبو عبد الرحمن وكان أبو عبد الرحمن قد قرأ على علي فكنت أرجع من عنده فأعرض على زرّ وكان زر قد قرأ على عبدالله فقلت لعاصم لقد استوثقت رواها يحيى بن آدم عنه. وروى جماعة عن عمرو بن الصباح عن حفص الغاضري عن عاصم عن أبي عبد الرحمن عن علي بالقراءة.

وذكر عاصم:
أنه لم يخالف أبا عبد الرحمن -أي السلمي- في شيء من قراءته وأن أبا عبد الرحمن لم يخالف عليا في شيء من قراءته. وروى أحمد بن يونس عن أبي بكر بن عياش قال كل قراءة عاصم قراءة أبي عبد الرحمن إلا حرفا.

قال الذهبي:
وقرأ القرآن على أبي عبدالرحمن السلمي، وزرّ بن حبيش الاسدي، وحدث عنهما، وعن أبي وائل، ومصعب بن سعد، وطائفة من كبار التابعين، وروى فيما قيل عن الحارث بن حسان البكري، ورفاعة بن يثربي التميمي، أو التيمي، ولهما صحبة، وهو معدود في صغار التابعين.

تلاميذ الإمام عاصم الكوفي:
أشهر تلاميذ الإمام عاصم الكوفيّ:
1 - أبو بكر (شعبة) وقد ولد سنة 95 هـ، 714 م وتوفي في جمادى الأولى سنة 193 هـ، 809 م وكان إماماً علماً كبيراً عالماً عاملا حجة من كبار أئمة السنة ولما حضرته الوفاة بكت أخته، فقال لها ما يبكيك؟ انظري إلى تلك الزاوية فقد ختمت فيها ثمان عشرة ألف ختمة.

2 - الراوي الثاني لعاصم هو حفص وقد ولد سنة 90 هـ، 709 م وتوفي سنة 180هـ، 796 م، وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم، وكان ربيب عاصم ابن زوجته، قال يحيى بن معين: الرواية الصحيحة التي رويت من قراءة عاصم رواية حفص.

وقال ابن المنادى:
كان الأولون يعدونه في الحفظ فوق ابن عياش ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ على عاصم أقرا الناس دهراً وقال الحافظ الذهبي: أما في القراءة فثقة ثبت ضابط بخلاف حاله في الحديث.

وقد أشار إليهما الإمام الشاطبي بقوله:
وَذَاكَ ابْنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكْرٍ الرِّضَا وَحَفْصٌ وَبِاْلإتْقَانِ كانَ مُفضَّلاَ

قال حفص:
قال لي عاصم: ما كان من القراءة التي أقرأتك بها فهي القراءة التي قرأت بها على أبي عبد الرحمن السلمي عن علي، وما كان من القراءة التي أقرأتها أبا بكر بن عياش فهي القراءة التي كنت أعرضها على زر ابن حبيش عن ابن مسعود...

وقال الذهبي:
حدّث عنه عطاء بن أبي رباح، وأبو صالح السمان، وهما من شيوخه، وسليمان التيمي، وأبو عمرو بن العلاء، وشعبة، والثوري، وحماد بن سلمة، وشيبان النحوي، وأبان بن يزيد، وأبو عوانة، وأبو بكر بن عياش، وسفيان بن عيينة وعدد كثير، وتصدر للاقراء مدة بالكوفة، فتلا عليه أبو بكر أي شعبة، وحفص بن سليمان...

منهج الإمام عاصم الكوفي في القراءة:
يقول الشيخ عبد الفتاح القاضي عن منهج الإمام عاصم الكوفي في القراءة:
1 - يبسمل بين كل سورتين إلا بين الأنفال وبراءة فله السكت والوصل.
2 - يقرأ المدين المتصل والمنفصل بالتوسط بمقدار أربع حركات.
3 - يميل شعبة عنه ألف "رمى" في ولكن الله رمى "بالأنفال" وألف أعمى في موضعي الإسراء "ومن كان في هذا أعمى فهو في الآخرة أعمى "وألف نآى في "ونآي بجانبه" في الإسراء، وألف ران في "كلا بل ران" في المطففين وألف في "شفا جرف هار" في التوبة، ويميل حفص عنه الألف بعد الراء في "مجريها".
4 - يفتح من رواية شعبة ياء الإضافة في "من بعدي اسمه أحمد "في الصف ويسكنها من رواية شعبة أيضاً في "أومى إلهين" في المائدة و"أجرى إلا" في جميع المواضع، و"وجهي لله" في آل عمران والإنعام.
و "بيتى" في "ولمن دخل بيتي" بنوح، "ولى دين" في الكافرون.
5 - يحذف الياء الزائدة وصلاً ووقفاً من رواية شعبة في "فما آتان الله خير" في النمل.
6 - يقرأ من رواية شعبة "من لدنه" بالكهف بإسكان الدال مع إشمامها، ومع كسر النون والهاء وإشباع حركتها.

ثناء العلماء على الإمام عاصم الكوفي:
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل:
سألت أبي عن عاصم فقال: رجل صالح ثقة خير.

وقال عنه الإمام ابن الجزري:
هو الإمام الذي انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي في موضعه جمع بين الفصاحة والاتقان والتحرير والتجويد وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن...

وقال أبو بكر بن عياش:
لا أحصي ما سمعت أبا إسحاق السبيعي يقول ما رأيت أحداً أقرأ للقرآن من عاصم بن أبي النجود.

وقال يحيى بن آدم عن حسن بن صالح:
ما رأيت أحداً قط كان أفصح من عاصم...

وقال ابن عياش:
قال لي عاصم: مرضت سنتين فلما قمت قرأت القرآن فما أخطأت حرفاً.

وقال حماد بن سلمة:
رأيت حبيب بن الشهيد يعقد الآي في الصلاة ورأيت عاصم بن بهدلة يعقد ويصنع مثل صنيع عبد الله بن حبيب.

وروى حمَّاد بن سلمى وأبان العطار عن عاصم:
أن أبا وائل ما قدم عليه إلا قبَّل كفه.

وقال حفص:
كان عاصم إذا قرىء عليه أخرج يده فعد.

وروى أبو بكر بن عياش عنه:
أنه كان يبدأ بأهل السوق في القراءة.

وقال أبو حاتم:
محله الصدق.

من كلمات الإمام عاصم الكوفي:
- من لم يحسن من العربية إلا وجهًا واحدًا لم يحسن شيئًا.

وفاة الإمام عاصم الكوفي:
قال ابن عياش دخلت على عاصم وقد احتضر فجعل يردد هذه الآية يحققها حتى كأنه في الصلاة: "ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق".
وقد توفي الإمام عاصم سنة 127 هـ، 745 م رحمه الله رحمةً واسعة.
---------------------------------------------------
المراجع
- غاية النهاية في طبقات القراء.. ابن الجزري
- النشر في القراءات العشر.. ابن الجزري
- إبراز المعاني من حرز الأماني.. أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل
- سير أعلام النبلاء.. الذهبي


ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: التعريف بالإمامين حفص وعاصم   ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Emptyالأربعاء 13 يناير 2016, 9:33 pm

التعريف بالإمامين حفص وعاصم
وذكر الإسناد الذي أدى برواية حفص عن عاصم

التعريف بحفص رضي الله عنه:
هو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الاسدي الكوفي البزاز نسبة لبيع البز أي "الثياب" وكينته أبو عمر - ولد سنة تسعين هـ وأخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم -وكان ربيبه- ابن زوجته.

قال الداني:
وهو الذي أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوة ونزل بغداد فأقرأ بها وجاور بمكة فأقرأ بها أيضاً.

قال يحيى بن معين:
الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصم رواية أبي عمر حفص بن سليمان.

وقال أبو هاشم:
كان حفص أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم فكان مرجحاً على شعبة بضبط الحروف.

وقال الذهبي:
هو في القراءة ثبت ضابطاً.

وقال ابن المنادى:
قرأ على عاصم مراراً وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر ابن عياش ويصفونه بضبط الحروف التي قرأها على عاصم وأقرأ الناس بها دهراً طويلاً وكانت القراءة التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى عالي رضي الله عنه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما قرأ على زر بن حبيش الأسدي وقرأ زر على عبدالله بن مسعود على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

روي عن حفص أنه قال:
قلت لعاصم أن بكر شعبة يخالفني في القراءة.
فقال: أقرأتك بما أقرأني به أبو عبدالرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زر ابن حبيش عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه.

وروى القراءة عنه عرضاً وسماعاً خلق كثير منهم حسين بن محمد المروزي وحمزة بن القاسم الأحول وسليمان بن داود الزهراني وحمدان بن أبي عثمان الدقاق وعمرو بن الصباح وعبيد بن الصباح وأبو شعيب القواس وغيرهم وتوفى رحمه الله سنة 180هـ "ثمانين ومائة" على الصحيح غفر الله لنا وله وللمسلمين قاطبة بمنه وكرمه آمين - انتهى ملخصاً من ابن الجزري غاية النهاية جـ1 ص: 254.

التعريف بالإمام عاصم بن أبي النجود الكوفي:
هو عاصم بن أبي النجود وقيل اسم أبيه عبدالله وكنيته أبو النجود واسم أم عاصم "بهدله" ولذلك يقال له عاصم بن بهدله وكنيته أبو بكر وهو أسدي كوفي وأحد القراء السبعة وتابعي جليل وقرأ عاصم على أبي عبدالرحمن عبدالله بن حبيب بن ربيعة السلمي الضرير وعلى أبي مريم زر بن حبيش بن حباشة الأسدي وعلى أبي عمرو سعد بن الباس الشيباني - وقرأ هؤلاء على عبدالله بن مسعود وقرأ زر والسلمي أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما - وقرأ السلمي أيضاً على أبي بن كعب وزيد بن ثابت وقرأ ابن مسعود وعثمان وعلي وزيد على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وعاصم هو الإمام الذي انتهت إليه مشيخة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبدالرحمن السلمي ورحل إليه الناس للقراءة من شتى الآفاق بين الفصاحة والتجويد والإتقان والتحرير وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن الكريم.

قال أبوبكر بن عياش (وهو شعبة):
لا أحصي ما سمعت أبا إسحاق السبيعي يقول: ما رأيت أحداً أقرأ للقرآن من عاصم بن أبي النجود وكان عالماً بالسنة لغوياً نحوياً فقيهاً.

وقال يحيى بن آدم حدثنا حسن بن صالح قال:
ما رأيت أحداً قط أفصح من عاصم إذا تكلم كاد يدخله خيلاء.

وقال أبو بكر بن عياش قال لي عاصم:
مرضت سنتين فلما قمت قرأت القرآن الكريم فما أخطأت حرفاً - وروى القراءة عنه حفص بن سليمان وأبو بكر شعبة بن عياش وهما أشهر الرواة عنه وأبان بن تغلب وحماد بن مهران الأعمش وأبو المنذر سلام بن سليمان وسهل بن شعيب وشيبان بن معاوية وخلق لا يحصون.

وروى عنه حروفاً من القرآن أبو عمرو بن العلاء والخليل بن أحمد وحمزة بن حبيب الزيات -سئل أحمد بن حنبل عن عاصم فقال: رجل صالح خير ثقة- قال شعبة: دخلت على عاصم وقد احتضر فجعلت أسمعه يردد هذه الآية: ﴿ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ﴾ [الأنعام: 62]، يحققها كأنه في الصلاة لأن تجود القرآن صار فيه سجية، توفى رحمه الله آخر سنة 127 -سبعة وعشرون ومائة- ودفن بالسماوة في اتجاه الشام، فجزاه الله عنا وعن المسلمين أحسن الجزاء. آمين [1].

ذكر الإسناد الذي أدى برواية حفص عن عاصم رضي الله عنه:
أقول:
قرأت القرآن الكريم من أوله إلى آخره برواية حفص عن عاصم عدة مرات على غير واحد من الثقات الجهابذة الأثبات منهم شيخنا الموقر الأستاذ الكبير الشيخ عبده محمد غريب بن علي دحيّة [2] فقرأت عليه القرآن برواية حفص عن عاصم مرتين الأولى إفراداً عرضاً وسماعاً وأجازني شفاهياً - والثانية جمعاً ضمن القراءات السبع من طريق الشاطبية على شيخي المذكور بإسناده المتصل برسول الله -صلى الله عليه وسلم- عرضاً وسماعاً وأجازني كتابة وأخبرني أستاذي رحمه الله تعالى بإسناده في إجازتي قائلاً:

أخذت طرق القراءات السبع من طريق الشاطبية على شيخي وأستاذي عبدالعزيز السحار وهو آخذ ذلك عن شيخه وأستاذه محمد بن محمد حسن الشهير بالأبياري وهو أخذ ذلك عن شيخه أحمد مسعود الأبياري وهو أخذ ذلك عن شيخه على صفر الجهري وهو أخذ ذلك عن شيخه الميهى وهو أخذ ذك عن شيوخ أعلام وجهابذة محققين منهم أستاذنا الشيخ علي الميهى ومنهم سيدي سالم النبتيتي ثم قال أخذت ما ذكر عن شيخي خاتمة محققي هذا الشأن سيد السيد الشيخ علي البدري الشافعي وقد أخذ ذلك عن العلامة الشيخ أحمد الأسقاطي الحنفي ثم قال أخذت ذلك عن العلامة الشيخ أبي مسعود بن أبي النور وعلى العلامة المحقق شمس الدين المنوفي وعلى الشهاب أحمد البنا وهم قرؤوا القرآن كذلك على الضيا سلطان بن أحمد المزاحي وهو قرأه كذلك على العلامة سيف الدين بن عطاء الله الفضالي البصير بقلبه زاد الشهاب البنا فقال وعلى النور علي بن الشبراملسي زاد الشمس المنوفي فقال وعلي النور علي ابن إبراهيم الرسيدي المعروف بالخياط وهو والبشبراملسي قرأ علي الدين عبدالرحمن ابن العلامة شحاذة اليمنى وهو الفضالي قرأ على والده شحاذة اليمني وهو قرأ على العلامة الناصر محمد بن سالم الطبلاوي زاد عبدالرحمن اليمني فقال وقرأته كذلك على العلامة شهاب الدين أحمد الشرف عبدالحق بن محمد السنباطي الشافعي والنور علي محمد بن خليل بن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري فعن شيخه النويري فعن إمام الحفاظ وحجة القراء والمدثين شيخ هذا الفن شمس الدين محمد بن الجزري وهو عن المولى التقي محمد فعن نجل سالم بن علي وهو عن الإمام الشاطبي قطب هذا الزمان نوره أخذ الإمام التيسير بإسناده للسبعة البدور إلى الصحابة رضي الله عنهم.

وأخذ الإمام الشاطبي عن محمد بن هذيل عن أبي سليمان بن نجاح عن الحافظ أبي عمرو الداني مؤلف التيسير.. عن النبي صلى الله عليه وسلم الآخذ عن الأمين جبريل عليه السلام وهو عن اللوح المحفوظ عن رب العزة جل ثناؤه وتقدست أسماؤه.

وأما المرة الثالثة فقرأتها ضمن القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة عرضاً وسماعاً على شيخي وأستاذي الشيخ محمد الأنور محمد سليمان رحمه الله [3] بسنده المتصل عن شيخي وأستاذي.

وأما المرة الرابعة فقرأتها ضمن القراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر على شيخي وأستاذ فريد عصره البصير بقلبه الشيخ إبراهيم المرسي بكر عرضاً وسماعاً وأجازني مشافهة [4].

جزى الله بالخيرات عنــا أئمةً
لنا نقلوا القرآن عذباً وسلاسلاً


والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه أجمعين.
عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ومَنْ سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة" [5].
------------------------------------
الهوامش
[1] من تاريخ القرآن ص33 للشيخ عبدالفتاح القاضي.

[2] من بيده أولاد سيف مركز بلبيس محافظة الشرقية.
[3] بلدة الدهاشنة - محافظة الشرقية.
[4] من التلين مركز منيا القمح - شرقية.
[5] مسلم (2699).

رابط الموضوع:
http://www.alukah.net/culture/0/56909/#ixzz3x9cFouxc


ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Empty
مُساهمةموضوع: التعريف بالإمام الشاطبي -رحمه الله- وبمنظومته الشاطبية   ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Emptyالأربعاء 13 يناير 2016, 11:40 pm

التعريف بالإمام الشاطبي -رحمه الله- وبمنظومته الشاطبية
ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه Z
حياة الإمام الشاطبي
مولده ونشأته..
نسبه:
هو أبو القاسم بن  فيرٌه [1] بن خلف بن أحمد الشاطبي الأندلسي الرعيني الضرير [2].

مولده:
ولد سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة في الشاطبية شرقي الأندلس .

نشأته:
كان ضريراً, وعنيت به أسرته فحفظ القرآن الكريم وتعلم طرفاً من الحديث والفقه إتجه إلى حلقات العلم التي كانت تعقد في مساجد شاطبه ومالت نفسه إلى علم القراءات فتلقاها على يد أبي عبد الله محمد بن أبي العاص النفري, ثم شد رحاله إلى بلنسية وكانت من حواضر العلم في الأندلس، وممن كناه أبا القاسم كالسخاوي وغيره, لم يجعل له اسماً سواها والأكثرون على أنه أبو محمد القاسم.

كان فقيراً قال السخاوي:
أقطع بأنه كان مكاشفاً, وأنه سأل الله كف حاله [3]، ولقد أريد أن يلي الخطابة بلده فامتنع من ذلك, لأجل مبالغة الخطباء على المنابر في وصف الملوك.

رحلاته ومشايخه..
وتلا ببلده القراءات السبع على عبد الله بن أبي العاص النفري ثم رحل إلى بلنسية فقراء القراءات على أب الحسن بن هذيل, وعرض عليه كتاب ((التيسير)) وسمع منه الكتاب ومن أبي الحسن النعمه, وأبي عبد الله ابن سعاده, وأبي محمد بن عاشر, وأبي عبد الله بن عبد الرحيم, وعليم بن عبد العزيز، ثم رحل للحج فسمع من أبي طاهر السلفي بالإسكندرية وغيره.

ولما دخل مصر أكرمه القاضي الفاضل وعرف مقداره وأنزله بمدرسة التي بناها بدرب الملوخيا داخل القاهرة وجعله شيخها, وعظمه تعظيماً كثيراً فجلس بها للإقراء، ثم إنه لما فتح الملك الناصر صلاح الدين يوسف بيت المقدس توجه فزار القدس وصام به شهر رمضان سنة سبع وثمانين وخمس مئة (587)هـ.

ثم رجع إلى القاهرة فأقام بالمدرسة الفاضليه يُقرئ حتى وفاته، وكان الإمام الشاطبي إماماً كبيراً, أعجوبة في الذكاء كثير الفنون, آية من آيات الله تعالى, آية في القراءات, حافظاً للحديث بصيراً بالعربية إماماً في اللغة, ورأساً في الأدب, ومع الزهد والولاية والعبادة والإنقطاع والكشف.

شافعي المذهب, وكان ديَناً خاشعاً كثير الوقار لا يتكلم فيما لا يعنيه, ولا يجلس للإقراء إلا على طهارة في هيئة حسنة وخضوع واستكانة, ويمنع جلساءه من الخوض إلا في العلم والقرآن, وكان يعتل العلة الشديدة ولا يشتكي, ولا يتأوه, وإذا سئل عن حاله قال: العافية, لا يزيد عل ذلك، وكان يتمثل كثيراً بهذه الأبيات, وهي لغز في النعش وهي لغيره.

أتَـعرفُ شيئـاً في السٌماءِ يطِيرُ        إذا سـارَ صـاح الناسُ حيثُ يسِيرُ
فتَلْقاهُ مركُوباً وتَلْقاه راكــباً         وكــلٌ أميرٍ يعْتَـليه أسِــيـرُ
يحُثٌ على التقوَى ويُكْرَهُ قرْبُـه        وتنْفِــرُ منه النفسُ وْهو نذيــرُ
ولم يُسْتَـزَهْ عن رغبةٍ في زيـارَةٍ       ولـكِنْ علـى رغم المَــزورِ يزُورُ


دوره في نشر العلم الشرعي
منظومته (الشاطبية)..
تعد شهرة الشاطبي (رحمه الله) إلى منظومته (حرز الأماني ووجه التهاني) في القراءات السبع.

جمع ناظمه ما تواتر عن القراء السبعة وهم:
1- نافع المدني:
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم مولى جَعْوَنَةَ بن شعوب الليثي حليف حمزة بن عبد المطلب أصله من أصبهان ويكنى ((أبا رويم)) وقيل: أبا الحسن, وقيل أبا عبد الرحمن, توفي بالمدينة سنة تسع وستين ومائه.

وراوياه:
قالون, وورش.

2-  ابن كثير المكي:
هو عبد الله بن كثير الداري مولى عمرو بن علقمة الكناني والداري [4] العطار ويكنى أبا معبد وهو من التابعين, وتوفي بمكة سنة عشرين ومائه.

وراوياه:
قنبل, البزي.

3- أبو عمرو:
هو أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن عبد الله بن الحصين بن الحرث بن جلهم بن خزاعي بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم, قيل: اسمه زبان, وقيل ((العريان)), وقيل: يحيى, وقيل: غير ذلك, وتوفي بالكوفة سنة أربع وخمسين ومائه.

وراوياه:
الدوري, السوسي.

4- ابن عامر الشامي:
هو عبد الله بن عامر اليحصبي قاضي دمشق في خلافة الوليد بن عبد الملك, ويكني ((أبا عمران)) وهو من التابعين وليس في القراء السبعة من العرب غيره وغير أبي عمرو والباقون هم موالٍ, وتوفي بدمشق سنة ثماني عشرة ومائة.

وراوياه:
هشام, ابن ذكوان.

5-عاصم الكوفي:
هو عاصم بن أبي النجود ويقال له ((ابن بهدلة)), وقيل: اسم أبي النجود عبد وبهدلة اسم أمه وهو مولى نصر بن قعين الأسدي, ويكنى أبا بكر وهو من التابعين, لحق الحارث بن حسان وافد بني بكر, وتوفي بالكوفة سنة ثمان وقيل سنة سبع وعشرين ومائة.

وراوياه:
حفص, شعبة.

6-حمزة:
هو حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الزيات الفرضي التميمي مولى لهم, ويكنى أبا عمارة, وتوفي بحلوان [5] في خلافة أبي جعفر المنصور سنة ست وخمسين ومائه.

وراوياه:
خلف, خلاد.

7- الكسائي:
هو علي بن حمزة النحوي مولى لبنى أسد, ويكنى ((أبا الحسن)) وقيل له: الكسائي من أجل أنه أحرم في كساء, وتوفي برنبوية قرية من قرى الري حين توجه إلى خراسان مع الرشيد سنة تسع وثمانين ومائة.

وراوياه:
أبو الحارث, الدوري [6].

وهؤلاء القراء الذين نظم الشاطبي فيهم قصيدته.

كما قال في نظمه المبارك:
فَمِنْهُمْ بُدُورٌ سَبْعَةٌ قَدْ تَوَسَّطَتْ     سَمَاءَ الْعُلَى واَلْعَدْلِ زُهْراً وَكُمَّلاَ
لَهَا شُهُبٌ عَنْهَا اُسْتَنَارَتْ فَنَوَّرَتْ   سَوَادَ الدُّجَى حَتَّى تَفَرَّق وَانْجَلاَ
وَسَوْفَ تَرَاهُمْ وَاحِداً بَعْدَ وَاحِدٍ     مَعَ اثْنَيْنِ مِنْ أَصْحَابِهِ مُتَمَثِّلاَ


ومتن الشاطبية ذلك النظم المدهش نجد الشاطبي لم يكتفِ بالقراءات فحسب, بل ضمن منظمته العديد من الفوائد النحوية, واللغوية والإرشادات الوعظيه, والإقتباسات الحديثة، والشاطبية قصيدة لاميه اختصرت كتاب ((التيسير في القراءات السبع)) للإمام أبي عمرو الداني المتوفى: (444هــ / 1052م), وقد لقيت إقبالاً منقطع النظير, ولا يزال حتى هذا العمدة لمن يريد إتقان القراءات السبع, وظلت موضع اهتمام العلماء منذ أن نضمها الشاطبي رواية وأداءً, وذلك لإبداعها العجيب في استعمال الرمز وإدماجه في الكلام, حيث استعمله عوضاً عن أسماء القراء أو الرواة, فقد يدل الحرف على قارئ واحد أو أكثر من واحد, وهناك رموز ومصطلحات في المنظومة البديعة, لا يعرفها إلا من أتقن منهج الشاطبي وعرف مصطلحه, وقد ضمن في مقدمة المنظومة منهجه وطريقته.

ومن أبياتها:
وَفي يُسْرِهَا التَّيْسِيرُ رُمْتُ اخْتَصَارَهُ   فَأَجْنَتْ بِعَوْنِ اللهِ مِنْهُ مُؤَمَّلاَ
وَأَلْفَافُهَاً زَادَتْ بِنَشْــرِ فَـوَائِدٍ   فَلَفَّتْ حَيَاءً وَجْهَهَا أَنْ تُفَضَّلاَ
وَسَـمَّيْتُهاَ "حِـرْزَ الْأَمَانِي" تَيَمُّناً   وَوَجْهَ التَّهانِي فَاهْنِهِ مُتَقبِّلاَ


ولم يحظَ كتاب في القراءات بالعناية التي حظيت بها المنظومة, حيث كثر شراحها, وتعددت مختصراتها، وقد حصر أحد الباحثين المغاربة أكثر من مائه عمل ما بين شرح للشاطبية, وحاشية على الشرح، وهي من أوائل القصائد التي نظمت في علم القراءات إذ لم تكن أولها على الإطلاق وفضلاً عن أنها حوت القراءات السبع المتواترة في تعتبر من عيون الشعر بما اشتملت عليه من عذوبة الألفاظ ورصانة الأسلوب وجودة السبك وحسن الديباجة وجمال المطلع و المقطع وروعة المعنى وسمو التوجيه وبديع الحكم وحسن الإرشاد.

فهي بــحق كما قال العلامة ابن الجزري:
(مَنْ وقف على قصيدته علم مقدار ما آتاه الله في ذلك خصوصاً اللامية عجز البلغاء من بعده معارضتها فإنه لا يعرف مقدارها إلا من نظم على منوالها أو قابل بينها وبين ما نظم على طريقـتها ولقد رزق هذا الكتاب من الشهرة والقبول مالا أعلمه لكتاب غيره في هذا الفن بل أكاد أن أقول ولا في غير هذا الفن فأنني لا أحسب بلداً من بلاد الإسلام يخلو منه بل لا أظن أن بيت طالب علم يخلو من نسخة منه)، ولقد تنافس الناس فيها ورغبوا من اقتناء النسخ الصحاح منها وبالغ الناس في التغالي فيها حتى خرج بعضهم بذلك عن حد أن يكون لغير معصوم.

ويقول الإمام الذهبي في كتابه القراء الكبار:
(ولقد سارت الركبان بقصيدته حرز الأماني وعقيلة أتراب القصائد اللتين في القراءات والرسم وحفظهما خلق لا يحصون وخضع لها فحول الشعراء وكبار البلغاء وحذاق القراء فلقد أبدع وأوجز وسهل الصعب لذا تلقاها العلماء في سائر الأعصار والأمصار بالقبول الحسن وعنوا بها أعظم عناية من مقدمة محمد تميم الزعبي [7]).

كراماته ووفاته
من كراماته:
ذكر بعضهم: أن الشاطبي كان يُصلي الصبح بالفاضلية، ثم يجلس للإقراء، فكان الناس يتسابقون إليه، وكان إذا قعد لا يزيد على قوله: من جاء أوَّلاً فليقرأ؛ ثم يأخذ على الأسبق فالأسبق؛ فاتُّفق في بعض الأيام، أن بعض أصحابه سبق أولاً، فلما استوى الشيخ قاعداً قال: مَنْ جاء ثانياً فليقرأ! فشرع الثاني في القراءة، وبقي الأول لا يدري حاله! وأخذ يتفكر ما وقع منه بعد مفارقة الشيخ من ذنب أوجب حرمان الشيخ له؟ ففطن أنه أذنب تلك الليلة، ولشدة حرصه على التَّوْبة، نسي ذلك لما انتبه، فبادر إلى الشيخ، فاطَّلع الشيخ على ذلك! فأشار للثاني بالقراءة! ثم إن ذلك الرجل، بادر إلى حمَّام جوار المدرسة، فاغتسل به، ثم رجع قبل فراغ الثاني، والشيخ قاعد على حاله، وكان ضريراً، فلما فرغ الثاني قال الشيخ: مَنْ جاء أولاً فليقرأ! فقرأ، وهذا من أحسن ما نعلمه، وقع لشيوخ هذه الطائفة.

وذكر العلاَّمة الشيخ علي القاري من كراماته:
أنه كان يسمع الأذان من غير المؤذن، وكان لا يظهر منه لذكاءه وفطنته، ما يظهر من الأعمى في حركاته !

نقل الإمام القرطبي:
أن الإمام الشاطبي رحمة الله تعالى لما فرغ من تصنيفه طاف به حول الكعبة اثنا عشر ألف أسبوع، كلما جاء في أماكن الدعاء، قال: اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب هذا البيت العظيم، انفع بها كل من قرأها – يعني: هذا المتن، باعتبار أنه قصيدة.

وروي عنه -أيضاً-:
أنه رأي النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام، فقام بين يديه وسلم عليه، وقدم القصيدة إليه وقال: يا سيدي يا رسول الله! انظر هذه القصيدة! فتناولها النبي -صلى الله عليه وسلم- بيده المباركة وقال: «هي مباركة، مَنْ حفظها دخل الجنة» زاد القرطبي: بل مَنْ مات وهي في بيته دخل الجنة.

وذكر في إخلاص الشاطبي للعلم..
كان الشاطبي -رحمة الله عليه- قد كتب منظومته في قرطاس وجعل يطوف بها حول الكعبة مئات بل آلاف المرات، ويقول: يارب، إن كنت قد قصدت بها وجهك فاكتب لها البقاء.. ولم يكتفِ بهذا، بل وضعها في قارورة وختم عليها وألقاها في البحر، ثم دعا الله تعالى أن يبقيها إن كان يريد بها وجهه تعالى..

ودارت الأيام، وإذا بصياد يصيد السمك، ويجد القارورة بين السمك فيفتحها، فيجد فيها ورقة فيها قصائد في القراءات، فيقول في نفسه: والله لا يعلم بها إلا الإمام الشاطبي، سأذهب إليه واسأله عنها وحينما دخل على الإمام، وذكر له ما وجد في البحر، قال له الإمام: افتحها واقرأ ما فيها فبدأ الصياد يقراء، وإذا بالصياد يقرا والإمام الشاطبي يبكي وحكى ما كان من شأنه ولذلك نجد الآن وفي كل بقعة من ارض الإسلام طلاب علم من كل لون ولسان القرآن يحفظونها، ويتعاهدونها وهي مشهورة جداً، لان صاحبها اخلص في عمله!!

وفاتــه:
ظل الشاطبي في القاهرة يقيم حلقة في مدرسته, ويلتف حوله تلاميذه النابهون من أمثال أبي الحسن علي بن محمد الساخوي, وكان أنبغ تلاميذه, وانتهت إليه رئاسة الإقراء بعد شيخه، ولم تطل بالشاطبي الحياة حيث توفي وعمره اثنان وخمسون عاماً في (28 من جمادى الآخر 590هـ / 20 من يونيو 1194م) ودفن في تربه القاضي الفاضل بالقرب من سفح جبل المقطم بالقاهرة وقبره مشهور ومعروف.
رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته.
-----------------------------
الهوامش:
[1]معناه بالعربي الحديد.

[2] وتفق على أسمه في كتابي تقريب المعاني والداني وفي المراجع سيرة الأعلام النبلاء والبداية والنهاية والأعلام.
[3] سيرة أعلام النبلاء.
[4] نسبة إلى ((دارين)) موضع بالبحرين يجلب منه الطيب (معجم البلدان 2/432).
[5] بالعراق.
[6] الدوري راوي أبو عمرو و راوي الكسائي هو نفسه.
[7] محقق متن الشاطبية.


ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة الإمام خلف الكوفي وراوييه
» ترجمة الإمام حمزة الكوفي وراوييه
» ترجمة الإمام الكسائي وراوييه
» ترجمة الإمام أبي جعفر المدني وراوييه
» ترجمة الإمام إبن كثير المكي وراوييه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: القُــــرَّاء العـشــرة-
انتقل الى: