منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 تنبيه القارئ لأخطاء وقعت في السلسلة الصحيحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49318
العمر : 72

تنبيه القارئ لأخطاء وقعت في السلسلة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: تنبيه القارئ لأخطاء وقعت في السلسلة الصحيحة   تنبيه القارئ لأخطاء وقعت في السلسلة الصحيحة Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 7:36 am

تنبيه القارئ لأخطاء وقعت في السلسلة الصحيحة

للعلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني  (رحمه الله)

كتبها :

أبو عبد الله عزام الشمري

1423 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم 

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله.

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ"

^ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً" 

^ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً".

أما بعد ، فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

وبعد، فإنه منذ زمن بعيد كانت تراودني فكرة عمل فهارس للسلسلة الصحيحة للعلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-، وقد وفقني الله لذلك بفضله ومنِّه، وأثناء العمل في الفهارس اتضح لي وجود بعض أخطاء من ناحية العزو لأرقام الصفحات أو ألفاظ الحديث، وقد قمت بترتيبها على المجلدات ما عدا المجلد السابع فإني رتبته على الأبواب الفقهية لكثرة الأخطاء، وهي الآن بين يدي طلاب العلم و محبي الشيخ رحمه الله، أسأل الله أن تكون لي مدخراً عنده يوم لا ينفع مال ولا بنون.

المجلد الأول

1 – حديث ( أشكر الناس لله أشكرهم للناس ... ) ص: 776[ غير موجود في المتن وهو بالفهارس].

2 – حديث ( 31: أقيموا صفوفكم ) ( 32: أقيموا صفوفكم ثلاثاً ) [ وضعت تحت باب : الصيام و القيام ، والأولى تحت باب : الأذان و الصلاة ].

3 – حديث ( إنما الشؤم في ثلاثة ..) ص: 805 [ الصواب ص: 804].

4 – حديث ( 67 : انزلوا على حكم سعد) [ الصواب 67: قوموا إلى سيدكم فأنزلوه].

5 – حديث ( لعلكم تقاتلون قوماً ... ص: 807) [ أشار الشيخ أنه موجود تحت رقم : 2947 وهو غير موجود ].

6 – حديث ( لا شيء له ... ص: 120 [ الصواب ص: 118].

7 – حديث ( من أحب أن ينظر إلى رجل .. ص: 248 [ الصواب ص: 249]. 

المجلد الثاني 

1 - حديث ( إنما نسمة المسلم ..ص: 694 ) الصواب[ وضع الرقم في الفهارس على أنه رقم الحديث و الصواب أنه رقم الصفحة]

2 - حديث (665 :عليكم بالإثمد عند النوم ..في الفهرس الهجائي و باب: اللباس [ والصواب ما جاء في المتن و باب : الطب : عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر ]

المجلد الثالث

1 - حديث ( دخلت الجنة ..ص:146 [الصواب رقم الحديث :1406 ].

2 - حديث (1251 : العين حق تستنزل الحالق ..[والصواب من المتن : العين حق ولو كان شيء ] 

3 - حديث ( فإذا قدمت فاعمل عملاً ..) ص: 118 [ الصواب ص :188].

4 - حديث ( كان إذا أراد البراز أبعد ..) ص: 149 [ الصواب : كان إذا أراد البراز انطلق ] .

5 - حديث (1022 : إذا آتاكم من ترضون.. [ الصواب : سقطت كلمة : خلقه]

6 - حديث ( أعلمها بحلالها و حرامها..) ص : 240 [ الصواب ص : 420].

7 - حديث ( 1473 : اعبد الله كانك تراه ، واعدد.. [ الصواب:..وكن في الدنيا ].

8 - حديث (1013 : إن أخوف ما أتخوفه .. )[ الصواب:..ما أخاف على].

9 - حديث ( ادعوا الناس ..) ص : 142[ الصواب : غير موجود في الفهارس وتم إضافته] 

المجلد الرابع

1 - حديث ( إذا أراد الله بقوم ..)ص: 158 [ الصواب ص : 157 ].

2 - حديث ( اذهب إلى أبي بكر ..)ص: 197 [ الصواب : أنه غير موجود].

3 - حديث ( أكثر من قول لا حول ..)ص : 44[الصواب ص : 34] .

4 - حديث ( 1562 : إن شئتم أخبرتكم ..) [الصواب : إن شئتم أنبأتكم ].

5 - حديث (إن كان الشؤم في شيء ..) ص:524 [الصواب ص : 522] .

6 - حديث ( حرم يوم خيبر كل ذي ناب ..) ص: 238 [ الصواب:كل ذي مخلب].

7 - حديث (خلوا ظهري للملائكة .. ) ص: 81 [ الصواب ص : 80 ].

8 - حديث ( رأيت عمر بن الخطاب ..) ص : 243 [ الصواب:عمرو بن عامر].

9 - حديث ( كان رسول الله يأمرنا بصوم أيام البيض..) ص : 94 [ الصواب:أيام الليالي الغر ] .

10- حديث ( من أكل من هذه البقلة الخبيثة ..) ص: 439 [ الصواب ص:239]

11- حديث ( من صرع عن دابته فمات ..) ص: 231 [ الصواب : فهو شهيد].

12- حديث ( من عاد ولياً ..) ص : 191 [ الصواب : سقطت من الفهارس كلمة : لي].

13- حديث ( نهى عن النهبة و الخلسة ..) ص: 238 [الصواب: بدون زيادة الخلسة و الزيادة وردت في ص: 237].

المجلد الخامس

1 - حديث ( اللهم أكثر ماله .. ) ص: 289 [ الصواب ص : 288].

2 - حديث ( إن من أشراط ..) ص: 371 [ الصواب ص : 370 ] . 

3 - حديث ( إنما النساء شقائق ..)ص: 229 [ الصواب ص : 219].

4 - حديث ( رأى رسول الله حماراً .. )ص : 183 [ الصواب ص: 182]

5 - حديث ( رأيت النبي يعجبه القرع ..)ص: 165 [ الصواب ص: 164]

6 - حديث ( كلوا فإنه ليس بحرام ..) ص: 55 [ الصواب غير موجود ولكن بألفاظ متشابهة ص: 52 ]

7 - حديث ( 2068 : كان إذا حلف على يمين..) ص: 268[الصواب ص: 100 ورقم الحديث وضع كرقم الصفحة]

8 - حديث ( 2078 : كان إذا طاف بالبيت ..) ص: 178[ الصواب ص: 108 ورقم الحديث وضع كرقم الصفحة]

9 - حديث ( 2090 : كان أكثر أيمان رسول.. ) [الصواب غير موجود في الفهارس الهجائية وأضفته]

10- حديث (لقد أوذيت في الله ..) ص: 261 [الصواب ص : 260 ]

11- حديث ( لا تمشوا بين يدي ولا خلفي..) ص: 125 [ الصواب ص : 124]

12- حديث ( لا تقع في علي فإنه مني..)ص : 263 [ الصواب ص : 262] 

13- حديث ( لا يموت لإحداكن ثلاثة .. ) ص : 383 [الصواب ص : 382]

14- حديث ( 2440 : لا يتكلف أحد لضيفه ..) [الصواب : لا يتكلفن ]

15- حديث ( ما أحب أن أحداً ..) ص : 247 [ الصواب : سقطت كلمة : لي]

16- حديث ( ما تحت الكعبين من .. ) ص: 60[الصواب ص : 65]

17- حديث ( من صلى على جنازة في المسجد.. )ص: 526 [الصواب : غير موجود في الصفحة المذكورة]

18- حديث ( 2482: و الذي نفسي بيده للدنيا أهون..) [الصواب غير موجود في الفهارس الهجائية وتم إضافته]

19- حديث( و الله لو وجدت خبزاً .. ص: 630 [ الصواب ص: 638]

المجلد السادس

1- حديث ( إذا سجد أحدكم فليسجد ..ص:258[ الصواب : غير موجود في الصفحة]

2 - حديث ( أراد أن لا يحرج أمته.. ص: 817[ الصواب : دون زيادة: أحداً كما في الفهارس]

3 - حديث ( 2808 : إن بعدكم الكذاب [.. الصواب ( إن من بعدكم الكذاب ]

4 - حديث ( إن الضب أمة ) ص : 1152[ الصواب ص: 1151]

5 - حديث ( تلك ضراوة الإسلام ..)ص : 838 [الصواب غير موجود في الصفحة ]

6 - حديث ( جمع رسول الله بين الظهر و العصر..)ص: 812 [الصواب ص: 811 و اللفظ: الأولى بدلاً من الظهر ]

7 - حديث ( 3874 : رأيت ناساً من أمتي ..[الصواب: 2874]

8 - حديث ( 26 : عق عن نفسه [الصواب: 2726]

9 - حديث ( عليك السلام تحية ..) ص : 832 [ الصواب ص : 831]

10 - حديث ( فظن الناس أنه يدعو ..) ص : 1062 [ الصواب ص: 1063]

11 - حديث (كان إذا أوى ..) ص: 710 [الصواب ص : 910]

12 - حديث ( 2685:كنا نسميها شباعة [ الصواب سقطت ( يعني : زمزم)]

13 - حديث (2744 : كيف أنتم إذا مرج..[ الصواب ( سقطت ( وسفك الدم)]

14 - حديث ( من أكل من هذه الشجرة.. ص: 632 [الصواب ص: 663]

15 - حديث ( 2551: من جرح جرحاً .. [ الصواب: 2556]

1 – باب : الآذان و الصلاة 

16 - حديث ( إذا عجل عليه السفر ) ص : 258[الصواب ص: 817]

17 - حديث ( إذا قال الإمام سمع..)ص: 817 [ الصواب ص: 79]

18 - حديث ( 79: إذا قرأ الإمام .. ) [الصواب : 2534]

19 - حديث ( 2534: إذا قلت أشهد أن ..[الصواب ص: 206.وليس رقم الحديث.]

20 - حديث ( إذا كان لأحدكم ..)ص: 206 [الصواب :960]

21 - حديث ( إذا وافق تأمين أهل ..) ص: 960 [ الصواب ص: 80 ]

22 - حديث ( أراد أن لا يحرج أحداً.. )ص: 80 [ الصواب ص: 698]

23 - حديث ( اركع ركعتين ولا تعود..)ص: 698 [الصواب: وضع في الفهارس برقم الصفحة، والأولى أن يوضع برقم الحديث كما هي طريقة الشيخ –رحمه الله رقم الحديث: 2893]

24 - حديث ( 2893:استتروا في صلاتكم .. [ الصواب: 2783]

25 - حديث ( 2783 : أصلاتان معاً؟! [ الصواب : 2588]

26 - حديث ( 2588 : أظنه أخر الظهر.. [ الصواب ص : 698 وليس رقم الحديث ]

27 - حديث ( افترض الله على عباده.. ) ص : 698 [ الصواب: وضع في الفهارس برقم الصفحة، والأولى أن يوضع برقم الحديث كما هي طريقة الشيخ –رحمه الله رقم الحديث:2794]

28- حديث ( 2794 : أفي القوم أبي؟ [الصواب: 2579]

المجلد السابع 

خطأ عام :

وضع باب : السيرة النبوية في آخر الأبواب الفقهية من حيث الترتيب الهجائي ، وهذا خطأ فاحش ، بل الواجب أن توضع بعد باب السفر و الجهاد ، كما كان يفعل الشيخ – رحمه الله ، راجع فهارس المجلد الثاني الفقهية .

1 – باب : الأخلاق و البر

خطأ واضح : وضع حرف الهاء بعد حرف الواو في الترتيب الهجائي لأحاديث الباب. 

1 – حديث رقم : 3239 ) وضع في الفهارس الفقهية تحت رقم ( 3241).

2 – حديث ( إن قومك أعفة صبر ص: 256 [ الصواب :غير موجود بهذا اللفظ في الصفحة ]

3 – حديث ( صدّق رؤياك ) ص: 781، [الصواب ص: 778 ]

4 – حديث ( 3252: لو رأيتموني و إبليس [ الصواب : 3251]

5 – حديث ( المقسطون عند الله ) ص: 378 [الصواب ص :375]

6 – حديث (من صنع إليكم معروفاً..) ص: 1372[ الصواب ص: 1371]

7 – حديث (منعت الزكاة وأردت ..) ص: 233[ الصواب ص: 334]

8 – حديث ( والله لولا الله ما .. ) ص: 724[ الصواب ص: 727]

2 – باب : الآذان و الصلاة 

1 – حديث (3014: إذا اقترب الزمان ...) [ الصواب: وضع في الباب وليس هنا ما يدل على ذلك]

2 – حديث (كان رسول الله إذا جلس ...) ص: 550، [ الصواب ص: 551]

3 – باب : الأطعمة و الأشربة 

1 – حديث (3219: إن آخر زادك ...[الصواب : 3217]

4 – باب : الإيمان و التوحيد 

1 – حديث (3245: الآن [وفي رواية: اليوم] نغزوهم [ الصواب : 3243]

2 – حديث (الإيمان يمان إلى هنا..) ص: 241 [ الصواب ص : 341]

3 – حديث (ليس بين العبد وبين الكفر ...) ص: 183 [ الصواب ص: 138]

4 – حديث ( من أشد أمتي حباً ...) ص: 291 [ الصواب ص : 1291]

5 – حديث ( 3351 : هل لك أن ...[ الصواب : 3315]

5 – باب : الحدود و المعاملات 

1 – حديث ( 3568 : أنا آخذ بحجزكم ...[الصواب : 3087]

2 – حديث ( ذكره بالله ) ص: 751 [ الصواب : غير موجود في الصفحة ]

3 – حديث ( 3240 : لقد تاب توبة ...[ الصواب : 3238 ]

6 – باب : الخلافة و البيعة

1 – حديث ( المقسطون عند الله يوم القيامة ...) وضع في الفقهية تحت رقم :3278 وفي الهجائية ص:378 [ الصواب ص : 375 ]

7 – باب : الزكاة و الصدقة 

1 – حديث ( منعت الزكاة وأردت قتل...) ص: 333 [ الصواب ص: 334]

2 – حديث ( هم أشد أمتي على الرجال) ص: 309 [ الصواب: هم أشد أمتي على الدجال ] 

8 – باب : الزواج و تربية الأولاد

1 – حديث ( ليس كما قال ، قد حللت ) ص: 811 [الصواب:غير موجود في الصفحة ولا في الهجائية ]

9 – باب : السفر و الجهاد 

1 – حديث (3245: الآن [وفي رواية: اليوم] نغزوهم [ الصواب : 3243 ]

2 – حديث ( منعت الزكاة وأردت قتل...) ص: 333 [ الصواب ص: 334]

3 – حديث ( 3448: من علم الرمي ثم تركه [ الصواب : وضع في الفهارس برقم الصفحة، والأولى أن يُضع برقم الحديث كما هي طريقة الشيخ –رحمه الله ]

4 – ( 3450: و الذي نفسي بيده لو طوقتيه...[ الصواب : وضع في الفهارس برقم الصفحة، والأولى أن يُضع برقم الحديث كما هي طريقة الشيخ –رحمه الله ]

10 – باب : السيرة النبوية 

1 – حديث ( لا ولكن أسأل ...) ص: 285 [ الصواب : لا بل أسأل الله ] 

2 – حديث ( 3226: ما توفي حتى أحل الله ..[ الصواب : 3224 ]

3 – حديث ( لا، بل أسأل الله ) ص: 886 [ الصواب : 285]

11 – باب : الطب و العيادة

1 – حديث ( لا يبقى أحد منكم غير العباس ...) ص: 1018، وقع سقط في الفهارس [ الصواب :لا يبقى أحد منكم إلا لُّد غير العباس ] 

12 – باب : العلم و السنة 

1 – حديث ( تكون فتنة النائم ...) [ الصواب :وضع في الفهارس برقم الصفحة، والأولى أن يُضع برقم الحديث كما هي طريقة الشيخ –رحمه الله ، ورقم الحديث : 3245 ص: 768]

13 – باب : الفتن و أشراط الساعة 

1 – حديث ( يتبع الدجال من يهود ...) [ الصواب : وضع في الفهارس برقم الصفحة، والأولى أن يُضع برقم الحديث كما هي طريقة الشيخ –رحمه الله ، و رقم الحديث : 3080 ص: 214]

2 – حديث ( يخرج عند انقطاع الزمان ...) ص: 1713 [ الصواب : 1731 ]

3 – حديث ( 3424: يوشك أن يُؤمر عليهم الدويجل [الصواب : الرويجل ]

14 – باب : فضائل القرآن 

1 – حديث ( أخذت من في رسول الله ...) ص: 92 [ الصواب ص : 62]

2 – حديث ( استكثروا من الباقيات ...) ص: 786 [ الصواب ص : 789]

3 – حديث ( منعت الزكاة و أردت قتل ...) ص : 333 [ الصواب ص : 334]

15 – باب : اللباس و الزينة 

1 – حديث ( إلبسي ثوب الحداد ... ) ص: 387 [ الصواب ص : 687 ]

16 – باب : المبتدأ و الأنبياء 

1 – حديث ( إنما من الشيطان ...) ص: 1016 [ الصواب : إنها من الشيطان ]

17 – باب : المرض و الجنائز 

1 – حديث ( لو أخاكم ) ص: 802 [ الصواب : لُوا أخاكم ]

2 – حديث ( المسلم إذا سُئل ... ) ص: 1961 [ الصواب ص: 1691 ]

18 – باب : المناقب و المثالب

1 – حديث ( 3062 : أعطاني  شيئاً ...[الصواب : 3162 ]

2 – حديث ( 3219:إن آخر زادك ...[الصواب : 3217]

3 – حديث ( إن الله قد برأها...) ص: 266 [ الصواب ص : 226]

4 – حديث ( إن قومك أعفة صبر ) ص :256 [ الصواب : غير موجود بهذا اللفظ في الصفحة ]

5 – حديث ( 3226 : ما توفي حتى ...) [الصواب : 3224 ]

6 – حديث ( مر الملأ من قريش ...) ص: 7 [الصواب : وضع في الفهارس برقم الصفحة وهي خطأ، والأولى أن يُضع برقم الحديث كما هي طريقة الشيخ –رحمه الله ، و رقم الحديث : 3297 ص:874]

19 – باب : المواعظ و الرقائق 

1 – حديث ( 4351 : أبشروا ، أبشروا ...) [الصواب : 3451 ]

2 – حديث ( 2525: إن حقاً على الله أن لا يدفع ...[ الصواب :... أن لا يرفع ]

3 – حديث ( إن رجلاً كان فيمن ...) ص: 10 [ الصواب ص : 106]

4 – حديث ( المقسطون عند الله ...) ص : 378 [ الصواب ص : 375]

* أحاديث سقطت من الفهارس الفقهية و الهجائية وأضفتها في الأبواب الفقهية من المجلد السابع

1 – حديث ( 3023: إنكم لتعملون أعمالاً هي أدق...) ص: 52[سقط من الهجائية و الفقهية وأضفته في باب : الأخلاق و البر و الصلة ]

2 – حديث ( 3021: إذا تغوط الرجلان ...) ص: 321[في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في باب : الطهارة و الوضوء ]

3 – حديث ( 3137: اللهم إني أعوذ بك...) ص: 377[سقط من الهجائية و الفقهية وأضفته في باب : فضائل القرآن ]

4 – حديث ( 3179: أما إن ربك يحب المحامد ) ص: 543[في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في باب : المناقب و المثالب ]

5 – حديث (3187 : إني عُوتبت الليلة في الخيل ) ص: 566[في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في باب : المبتدأ و باب : المناقب ]

6 – حديث ( 3194 : و الذي نفسي بيده! لو تعلمون...) ص: 589[ وضع في الفقهية في باب : المرض و الجنائز ، ولم أرى ما يدل على ذلك، بل الأولى أن يذكر في باب: المواعظ و الرقائق ، وهو مذكور أيضاً في باب : الفتن وأشراط الساعة ]

7 – حديث ( 3215: أي الخلق أعجب إيماناً ؟ ) ص: 654[سقط من الهجائية و الفقهية وأضفته في باب : المبتدأ و الأنبياء ]

8 – حديث ( 3311: ما من شيء إلا يعلم ...) ص: 909[ سقط من الهجائية و الفقهية وأضفته في باب : العلم و السنة ]

9 – حديث ( 3317: اللهم ! سُق إلى هذا ...) ص: 936[في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في باب : المناقب و المثالب ]

10- حديث ( 3365: من غصب رجلاً أرضاً ...) ص : 1095[في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في باب : الحدود و المعاملات ]

11- حديث ( 3369 : لما نزلت (إذا جاء نصر الله ...) ص:1106[ سقط من الهجائية و الفقهية وأضفته في باب : المناقب و المثالب ]

12- حديث ( 3401: إن للمساجد أوتاداً...) ص:1189[ في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في باب : الآذان و الصلاة ]

13- حديث ( 3474: إذا استأذن أحدكم ... ) ص: 1389[ في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في باب : الأدب و الاستئذان ]

14- حديث ( 3962: إذا اصطحب رجلان مسلمان ...) ص:1689 [ في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في باب : الأدب و الاستئذان ]

15- حديث ( 4034: إذا أبردتم إليّ بريداً ...) ص: 1738 [ في الهجائية وسقط من الفقهية وأضفته في بابي : الأدب / السفر ]

*حديث صححه الشيخ بعد تضعيفه 

1 – حديث ( نهى عن بيع المحفلات ) ص: 713 ، صححه الشيخ – رحمه الله – بعد أن كان قد ضعفه في السلسلة الضعيفة ( 4726) وضعيف الجامع ( 6062).



تنبيه القارئ لأخطاء وقعت في السلسلة الصحيحة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تنبيه القارئ لأخطاء وقعت في السلسلة الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القارئ الشيخ مصطفى إسماعيل
» القارئ الشهير الشيخ محمد رفعت
» من السلسلة الضعيفة للإمام الألباني (1)
» من السلسلة الضعيفة للإمام الألباني (2)
» من السلسلة الضعيفة للإمام الألباني (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الــحــــديث الـنبــــوي الـشــــريف :: علوم الحديث الشريف-
انتقل الى: