منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الشيخ  أحمد عبد العزيز الزيات Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات   الشيخ  أحمد عبد العزيز الزيات Emptyالجمعة 04 يونيو 2010, 7:27 pm

العلامة المقرئ أحمد عبد العزيز الزيات

فقد العالم الإسلامي فجر يوم الأحد السادس عشر من شهر شعبان عام 1424هـ الموافق الثاني عشر من شهر تشرين الأول عام 2003م عالما كبيرا من علماء المسلمين وعلما من أعلام علماء القراءات وهو ثالث ثلاثة من أصحاب الأسانيد العالية في القراءات -من طريق طيبة النشر- في عصره أمَّا الثاني فهو الشيخ العلامة عبدالباسط هاشم وثالثهم الشيخ العلامة محمد بن عبد الحميد بن عبد الله السكندري حفظهم الله تعالى ونفع بهم .


هذا العالم الكبير المحقق صاحب التحريرات المفيدة والتصانيف الفريدة فضيلة العلاّمة الشيخ المقرئ المعمر "أحمد عبد العزيز" بن أحمد بن محمد الزيات المصري المدني الضرير ، ولد ـ رحمه الله ـ عام 1325هـ /1907م في القاهرة.


كان الشيخ إمامًا في القراءات بلا نظير، وآية في العلم والحياء والفضل والنبل، زكيَّ القلب يقظ الضمير.


من أجلة علماء العلوم الشرعية والعربية وقد نفع الله به طويلاً الأمة.


التحق بالأزهر الشريف بعد أن حفظ القرآن الكريم صغيرا، وتلقى كثيرا من العلوم الشرعية و العربية، ثم أخذ القراءات العشر الصغرى من طريقي الشاطبية والدرة، والعشر الكبرى من طريق طيبة النشر عن كل من الشيخين الكبيرين: الشيخ خليل الجنايني وفضيلة العلامة الشيخ عبد الفتاح هنيدي، وهما قد أخذا عن العلامة الكبير شيخ الديار المصرية في القراءة والإقراء في وقته الشيخ محمد بن أحمد الشهير بالمتولي.


ثم جلس الشيخ للإقراء بمنزله بجوار الأزهر الشريف بالقاهرة وانقطع له مدة ثم اختير مدرساً للقراءات بقسم تخصص القراءات التابع لكلية اللغة العربية بالأزهر الشريف وظل هكذا إلى أن أحيل للتقاعد.


ثم عين بعد ذلك مدرسا للقراءات بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1405هـ/1985م . ثم اختير عضوا في اللجنة العلمية للاستماع لمصاحف المدينة النبوية المرتلة والمسجلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .


ثم اختير عضوا للهيئة الاستشارية العليا بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .


وأقام الشيخ رحمه الله في المدينة المنورة ما يقارب الخمسة عشر عاما وأقرأ بها خلقا كثيرا.


قال عنه تلميذه العلامة الشيخ عبد الفتاح المرصفي – رحمه الله تعالى:

 " أحد شيوخنا في القراءات العشر الصغرى وشيخنا في القراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر ، علامة كبير وإمام في القراءات بلا نظير ، آية الدهر ووحيد العصر في العلم والحياء والفضل والنبل ، زكي القلب يقظ الضمير نقي الخاطرة ، من أجلة علماء العلوم الشرعية والعربية وقد نفع الله به طويلا الأمة".


ومن أقرانه المبرزين في العلم وإخوانه المشهورين في أسانيد إجازات القراءات في مصر صاحب الفضيلة الشيخ محمد علي خلف الحسيني الحداد شيخ عموم المقارىء المصرية -في وقته- والعلامة الشيخ علي محمد الضباع الذي خلف الشيخ محمد على خلف الحسيني في رئاسة مشيخة المقارىء بالديار المصرية والمحقق الكبير الشيخ على بن عبد الرحمن سبيع ومن في طبقهم. وذلك لأن أولهم قرأ على عمه العلامة الشيخ حسن خلف الحسيني.


والثاني أخذ عن الأستاذين الشيخ حسن الكتبي والشيخ الخطيب الشعار وثالهم قرأ على الشيخ حسن الجريسي الكبير و هم عن العلامة الكبير الشيخ محمد بن أحمد المعروف بالمتولي.


فالتقت أسانيدهم مع إسناد المترجَم له من هذا الوجه فصاروا أقرانه بذلك وإن تقدمه بعضهم في السن .


من مؤلفاته

صنف الشيخ رحمه الله عددا من الكتب منها:

1- تنقيح فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم من طريق طيبة النشر، نظم سلس وهو من أنفس كتب تحرير طيبة النشر.

2- شرح تنقيح فتح الكريم، وهو مخطوط ينقله كل من أخذ عنه القراءات العشر من طريق طيبة النشر .

3- تحقيق عمدة العرفان للإمام الأزميري مع تلميذه العلامة المحقق فضيلة الشيخ محمد محمد جابر المصري .


شيوخه:

أما عن شيوخه الذين أخذ عنهم عرف منهم :

1-الشيخ المقرئ حنفي بن إبراهيم السقا وهو من تلاميذ الشيخ خليل الجنايني .

2-الشيخ المقرئ خليل بن محمد غنيم الجنايني ، قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى والكبرى من أول القرآن إلى قوله تعالى في الدخان: (وإن لم تؤمنوا لي فاعتزلون)، ولم يكمل لظروف أحالت دون ذلك .

3-الشيخ المقرئ العلامة عبد الفتاح هنيدي ، قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى والكبرى وأجازه بها .

4-الشيخ المقرئ علي بن محمد الضباع ، شيخ القراء في الديار المصرية في عصره ، قرأ عليه القراءات الشاذة في عام 1937م.

5-الشيخ محمد السمالوطي ، تلقى عنه الحديث الشريف ، ومن ضمن ماتلقى عنه جامع الترمذي وصحيح مسلم وبعضا من صحيح البخاري .


من تلامذته:

ومن تلامذته الذين قرؤوا عليه القراءات العشر الكبرى بمضمن طيبة النشر للحافظ ابن الجزري:

1- عبد الفتاح السيد عجمي المرصفي .

2-الشيخ عبد المحسن شطا من علماء الأزهر وشيخ قسم القراءات التابع لكلية اللغة العربية بالأزهر .

3-الشيخ حسن المرى من المتقنين والمدرسين بقسم تخصص القراءات المذكور .

4-الشيخ محمد إسماعيل الهمداني المدرس بتخصص القراءات.

5-الشيخ حسنين إبراهيم محمد عفيفي جبريل من علماء الأزهر ومدرسيه .

6-الشيخ علي المرازقي من أجلة علماء الأزهر.

7-الشيخ أحمد مصطفى من خيرة علماء الأزهر ومدرسيه .

8-الشيخ أحمد الأشموني من علماء الأزهر ومدرسيه.

9-الشيخ أحمد إسماعيل عيطة .

10-الشيخ أمين الخطيب من علماء تخصص القراءات .

11-الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف الحنبلي المدرس بمعهد القراءات بالأزهر.

12-الشيخ محمد محمد جابر المصري من أفاضل علماء الأزهر ومدرسيه .

13-الشيخ قاسم الدجوي من علماء الأزهر ومدرسيه بقسم تخصص القراءات

14-الشيخ عثمان خليفة من بلدة كرداسة بالجيزة بالقاهرة .

15-الشيخ مصطفى خضر من علماء الأزهر ومدرسيه بالمعهد الأزهري بأسوان .

16-الشيخ فرج ضبة من خيرة علماء الأزهر ومدرسيه في المعهد الأزهري بطنطا شافعي المذهب. 17-الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد بن سالم- صاحب كتاب فريدة الدهر في جمع وتأصيل القراءات العشر- من ناحية قويسنا بمحافظة المنوفية من القراء.

18-الشيخ محمد عبد القهار الحموي الحلبي طبيب من مدينة حلب بسوريا .

19-الشيخ أيمن بن رشدي سويد الدمشقي من دمشق الشام.

20-الشيخة الصالحة نفيسة -من القاهرة.

21-الشيخ محمد تميم الزعبي من مدينة حمص بسوريا وشيخ القراء بها ، وهو من العلماء والمهندسين والمقرئين المجيدين .

22-الشيخ حامد فرغل مقرىء بالقاهرة.

23-فضيلة الدكتور عبد العزيز أحمد محمد إسماعيل الأستاذ المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود بالمملكة العربية السعودية .

24-الشيخ محمود سيبويه بدوي –رحمه الله تعالى .

25- الشيخ محمد بن عبد الحميد أبورواش .

26-الشيخ محمود عبد الخالق جادو وقرأ عليه القراءات الثلاث المتممه للعشر من الدرة.

27-الشيخ عبد الرتفع رضوان الشرقاوي

28-الشيخ عبد الرازق بن علي ابراهيم موسى.

29-الشيخ رشاد عبد التواب السيسي .

30-الشيخ عبد الرحيم النابلسي المراكشي من المغرب .

31-الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الحفيظ سليمان .

32-الشيخ أحمد بن أحمد سعيد ، قرأ عليه ايضا العشر الصغرى من الشاطبية والدرة .

33- الشيخ المقرئ احمد الطنب العكش من مشايخ الأقراء في الشرقية (ت1985م( ، قرأ عليه ايضا العشر الصغرى و الشواذ

أما من قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة فقط عرفنا منهم:

34-الشيخ الدكتور حازم بن سعيد حيدر الكرمي ، كذلك قرأ عليه ختمة برواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة وأجازه بها ، وقرأ كذلك من كتب الحديث الشريف ،وقرأ عليه كذلك اللغة العربية بشرح ابن عقيل على الألفية .

35-الشيخ غازي بن بنيدر الحربي ، وقرأ عليه كذلك ختمة أخرى برواية حفص عن عاصم بمضمن روضة المعدل والمصباح .

36-الشيخ عبد الحكيم بن عبد السلام خاطر ، وقرأ عليه كذلك ختمة برواية حفص عن عاصم بمضمن روضة المعدل .

وممن قرأ عليه القرآن الكريم ختمة كاملة بالقراءات السبع من طريق الشاطبية :

37-الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف .

38-الشيخ خالد محمد الحافظ موجه التربية الإ سلامية في المدينة المنورة .

39-الشيخ عبد الرحيم حافظ ، قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات الثلاث المتممة للعشر من الدرة ،وقرأ أيضا رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .

40-الشيخ إبراهيم الأخضر إمام المسجد النبوي ، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر .

41-الشيخ فتحي بن رمضان بن محمد ، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم بمضمن روضة المعدل والمصباح .

42-الشيخ محمد أيوب محمد يوسف ، الأستاذ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .

43-الأستاذ بشير أحمد نور محمد الأستاذ بجمعية تحفيظ القران الكريم بالمدية المنورة ،قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .

44-الأستاذ تامر محمد متولي ،قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .

45-الشيخ عبد الله بن علي المشعبي ،قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية وبمضمن روضة المعدل من الطيبة .

46-الشيخ حسان بن الشيخ محمد تميم الزعبي الحمصي ، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر .

47-الشيخ الطبيب إيهاب أحمد فكري ، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم بمضمن المصباح .

48-الشيخ القارئ مشاري بن راشد العفاسي ، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .

49-الشيخ الدكتور عبد الرحيم بن عبد السلام نبولسي.

50-الشيخ المقرئ أسامة بن عبد الوهاب المصري أجيز من الشيخ الزيات في القراءات دون ان يحدد المصدر ما هي ؟.

وهدا نموذج من إجازات الشيخ الزيات رحمه الله لتلاميذه



الشيخ  أحمد عبد العزيز الزيات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد
» الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
»  الشيخ عبد العزيز عيون السود
» الشيخ المقرئ أحمد المعصراوي
» تلخيص ما كتبه الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: أعلام القراءات حتى الآن-
انتقل الى: