منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49235
العمر : 72

المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته Empty
مُساهمةموضوع: المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته   المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته Emptyالسبت 30 نوفمبر - 7:25

المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته
المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته AFP_130528_6g83k_rci-parade-hezbollah_sn635
حزب الله أو المقاومة الإسلامية في لبنان، هو تنظيم سياسي عسكري على ساحة لبنان العسكرية، منذ عام 1982، والسياسية، منذ عام 1985، وقد اكتسب وجوده بتصديه العسكري للوجود الإسرائيلي، خاصة بعد اجتياح بيروت عام 1982.

عزز الحزب وجوده السياسي والعسكري على الساحة بإجبار الجيش الإسرائيلي على الانسحاب من الجنوب اللبناني، في مايو 2000. 

كما كان لتصديه للجيش الإسرائيلي في يوليه 2006، وإنزال الخسائر به ما عدته إسرائيل خللاً خطيراً وتهديداً كبيراً لها.

أولاً: ظروف النشأة:

وُلد هذا الحزب من رحم "حركة أمل الشيعية"، فتسمى بـ"أمل الإسلامية"، رغبة في توسيع نطاقه ليشمل الأمة الإسلامية، لأن دور حركة أمل اقتصر على النطاق الشيعي السياسي اللبناني، أما (أمل الإسلامية) فتكون هي التي تتولى نشر التشيع في لبنان والعالم الإسلامي.

ونظراً لما اقترنت به "حركة أمل الشيعية" من أعمال وحشية لا تخول وليدها "أمل الإسلامية" من استلام مهام الدفاع عن الأمة، وخشية من هذا، فقد تكون حزب جديد عُرف باسم "حزب الله". 

من هنا جاء الحزب ليلعب دوراً خطيراً في الأمة الإسلامية أعم وأشمل من دور أمِّه "أمل الشيعية"، التي اتخذت مسار الاهتمام بالطائفية الشيعية من ناحية سياسية بلباس علماني.

تأسس حزب الله في ظل بيئة فكرية قادها "محمد حسين فضل الله" الملقب بخميني لبنان (اُنظر صورة محمد حسين فضل الله)، و"صبحي الطفيلي"، أول أمين عام منتخب للحزب (اُنظر صورة صبحي الطفيلي)، والشيخ "عباس الموسوى" الذي تولى أمانة الحزب بعده ولم يمكث سوى تسعة أشهر، ثم استشهد عام 1992، هو وابنه وزوجته عندما استهدفته الطائرات الإسرائيلية، وأخيراً "حسن نصر الله" الأمين العام الحالي، الذي يحظى باحترام الأطراف كافة وله مواقفه السياسية الإيجابية.

وتفجر الوضع بين حركة أمل وحزب الله، بسبب محاولة كل طرف بسط نفوذه على مناطق الشيعة في لبنان، واقتتلا قتالاً شرساً، تمكن على إثره "حزب الله" من بسط نفوذه على معظم مناطق الجنوب، وازدادت شعبيته بين الشيعة، بسبب ما يقدمه من خدمات اجتماعية كبيرة لأبناء الشيعة في المنطقة، بمساعدات سخية من إيران.

كان لقيام الثورة الإسلامية في إيران، عام 1979، بقيادة "الخميني" دافعاً قوياً لنمو حزب الله، وذلك للارتباط المذهبي بينهما. 

حيث دعا الحزب إلى اتخاذ الخميني مرجعاً أعلى للشيعة في كل أنحاء العالم، بما في ذلك لبنان، بينما رأت حركة أمل أن المرجعية الشيعية لها يجب أن تكون من داخل لبنان.

وجاء في بيان صادر عن الحزب، في 16 فبراير 1985، أن الحزب "ملتزم بأوامر قيادة حكيمة وعادلة تتجسد في ولاية الفقيه، وتتجسد في "روح الله أيه الله الموسوي الخميني"، مفجر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة"، كما جاء في البيان.

إن معظم أفراد الحزب هم من اللبنانيين الشيعة، المرتبطين مذهبياً بمرشد الثورة الإيرانية "علي خامنئي"، حيث يعدونه واحداً من أكبر المراجع الدينية العليا لهم، ويعتد "حسن نصر الله" الأمين العام للحزب، الوكيل الشرعي لـ"علي خامنئي" في لبنان، وهذا ما يفسر الدعم المباشر والسريع من إيران للحزب.

ولقد تشكل الحزب في ظرف يغلب عليه المقاومة العسكرية للاحتلال الإسرائيلي، الذي اجتاح لبنان عام 1982، الأمر الذي جعل أيديولوجيته السياسية تبنى على أساس مقاومة الاحتلال.

ولحزب الله رؤية سياسية تشمل جميع مناحي الحياة، شأنه شأن أي حزب سياسي، وتتعدد أدواره التي يقوم بها ما بين العمل السياسي والعسكري المقاوم، والإعلامي والتنموي والاجتماعي.

ثانياً: عقيدة الحزب وتوجهاته

1. العقيدة الدينية لحزب الله:

العقيدة الدينية لهذا الحزب وأنصاره هي التشيع، أو كما يسمون أنفسهم "شيعة جعفرية إثنى عشرية".

وهم يعتقدون بعقائد منحرفة أبرزها:

أ. غلوهم في الأئمة.

الرافضة يغلون في آل البيت ويدعون العصمة فيهم وأنهم يعلمون الغيب، ويدعون أن الأئمة الإثني عشر إذا شاءوا أن يعلموا علموا، وأنهم يعلمون متى يموتون، ولا يموتون إلا باختيارهم، ووصل بهم الحال إلى تفضيلهم على سائر الأنبياء عليهم السلام، عدا محمداً -صلى الله عليه وسلم-، كما اعترف بذلك المجلسي في كتاب مرآة العقول.

ب. عقيدتهم في القرآن الكريم:

يرون أنه وقع فيه التحريف من قبل الصحابة، وأنه لم يجمع القرآن كله إلا الأئمة، وأنه لم يجمعه ويحفظه كما أُنزل إلا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- والأئمة من بعده، وأنهم أُمروا بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها، والعمل بأحكامه، حتى يظهر صاحب الزمان فيرتفع هذا القرآن من أيدي الناس إلى السماء، ويخرج القرآن الذي جمعه أمير المؤمنين "علي"  -رضي الله عنه-  فيقرأ ويعمل بأحكامه.

ج. عقيدتهم في العصمة والولاية:

يعتقد الرافضة بإمامة أئمتهم الإثنى عشر وعصمتهم، والقول بولايتهم، وتكفير من خالفهم، وعلى رأسهم الخلفاء الثلاثة أبو بكر، وعمر، وعثمان رضي الله عنهم أجمعين، لأنهم كما تزعم روايتهم اغتصبوا الخلافة من علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-. 

ولهذا يرون أن الولاية شرط لقبول العمل، وبفقدانها لا يُقبل عمل المسلم.

د. عقيدتهم في الصحابة وأمهات المؤمنين:

يعتقد الرافضة أن لعن الخلفاء الراشدين (أبي بكر وعمر وعثمان) رضي الله عنهم، من أعظم القربات إلى الله، كما يلعنون أمهات المؤمنين ويرمونهن بما ليس فيهن.

هـ. عقيدتهم في من لم يكن شيعياً إثنى عشرياً:

الرافضة يكفرون جميع طوائف المسلمين بلا استثناء، ويؤمنون بالفقيه، ويقولون بعقيدة الرجعة، أي رجعة الأموات قبل يوم القيامة.

حزب الله حركة شيعية، تتبنى نشر الثورة الخمينية، وما يسمى بولاية الفقيه وتسعى لتصديرها للعالم الإسلامي. 

وولاية الفقيه بدعة شيعية سياسية أسسها الخميني وتعني: "أن الأحق بالزعامة والرئاسة هو الفقيه الديني، الجامع لشروط معينة، ويكون نائباً عن الإمام المعصوم المنتظر في ولايته على الأمة.

2. توجهات الحزب:

يرفع الحزب شعار الالتزام بالوحدة الوطنية في لبنان، والدعوة إلى رفض الوجود الأجنبي فيه، ويهتم بالقضايا العربية والإسلامية، وبخاصة القضية الفلسطينية، وينادي بالقضاء على إسرائيل ويعدها كياناً غير شرعي، كما يعد الأراضي الفلسطينية كلها أرض محتلة من البحر إلى النهر.

ثالثاً: البناء التنظيمي للحزب

1. الهيكل التنظيمي لحزب الله:

أ. القيادة العليا:

(1) الأمين العام للحزب: السيد/ حسن نصر الله.

(2) نائب الأمين العام للحزب: السيد/ نعيم قاسم.

(3) المستشار السياسي للحزب: السيد/ حسين الخليل.

(4) رئيس مجلس شورى التنفيذ: السيد/ هاشم صفي الدين.

ب. مجلس شورى القرار (هيئة القيادة):

يضم من 7 - 11 عضواً، بما فيهم القيادة العليا، وتتمثل مهمته في وضع إستراتيجية الحزب واتخاذ القرارات العليا، ويضم الأقسام الآتية:

(1) مجلس الشورى التنفيذي:

(أ) يضم مسؤولي الحزب في المناطق والوحدات المركزية وكذلك ممثلين عن الجناح العسكري

(ب) تتمثل مهمته في تنفيذ قرارات الهيئة القيادية.

(ج) يتبعه اللجان التنفيذية التالية:

• القوة البشرية والشباب.

• المالية.

• الثقافة والإعلام.

• التعليم.

• الشؤون الاجتماعية.

• الشؤون الصحية.

• الشؤون الدينية.

• الشؤون القضائية.

• الأمن.

• الشؤون العسكرية.

• الشؤون النقابية.

(2) الجناح العسكري، ويتبعه:

(أ) جهاز الأمن المركزي.

(ب) المقاومة الإسلامية.

(3) مكتب التخطيط، ويتبعه:

(أ) مجموعة شورى القرار.

(ب)مجموعة شورى التنظيم.

(3) المكتب السياسي: يضع البرامج السياسة للحزب ويتابع أنشطته.

(4) مكتب العلاقات الخارجية.

(5) مكتب الإعلام المركزي.

2. تنظيم الجناح العسكري (المقاومة الإسلامية):

القيادة العليا: برئاسة الأمين العام للحزب، ويتبعها:

أ. الأفواج المقاتلة:

المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته Pic0310

(1) فوج ناصر.

(2) فوج بدر.

ب. القوات الخاصة.

ج. الصاعقة البحرية.

د. عناصر نسف وتدمير.

هـ. مجموعة اتصال وحرب إلكترونية (اتصال وتنصت).

و. عناصر استطلاع.

ز. عناصر إدارية.

ح. عناصر معاونة إدارية.

ط. جهاز أمن مركزي.

ي. فرع الإعلام العسكري.

ك. عناصر استشهادية.

3. المؤسسات التابعة لحزب الله

أ. المؤسسات الإعلامية والصحفية:

(1) قناة المنار التليفزيونية.

(2) راديو صوت الإيمان.

(3) إذاعة النور.

(4) راديو صوت الفقراء.

(5) إذاعة صوت المستضعفين.

(6) لجنة تسجيلات مسجد الإمام رضا.

(7) مجلة السبيل.

(8) الجريدة اليومية (القسم).

(9) مجلة المنطلق.

(10) مجلة القدير.

(11) مجلة البلاد.

(12) مجلة نور الإسلام.

(13) صحيفة العهد الأسبوعية.

(14) مجلة التوحيد.

ب. المؤسسات الصحية والطبية:

(1) مستشفى الرسول.

(2) مستشفى الإمام الخميني.

(3) مركز الحوراء الطبي.

(4) صيدليات (مركز المقاومة الإسلامي ـ سيد الشهداء ـ السيد/ عباس الموسوي ـ الإمام المهدي).

ج. المؤسسات الاقتصادية:

(1) شركة نسكوم للاتصالات.

(2) إنتلكوم للاتصالات.

(3) وكالة صفا للسفر.

(4) استهلاكية المصطفى.

(5) نيو ماجيك كولور.

(6) استهلاكية الشيخ راغب.

(7) مشغل الرسول الأعظم.

(8) استهلاكية الوفاء.

(9) بنك سريدان الإيراني.

(10) المرتضى للسفر والخدمات العامة.

د. المدارس التابعة لحزب الله:

(1) الغدير الرسمية.

(2) متوسطة الينبوع.

(3) مهنية الحسين بن علي.

(4) المصطفى.

(5) النور العالية.

(6) الإمام المهدي.

(7) روضة الأطفال.

(8) الصادق النموذجية.

(9) العباسية.

(10) نهج البلاغة.

(11) ثانوي المصطفى.

(12) براعم الإيمان.

(13) الزهراء.

(14) الوفاء.

(15) الضحى.

هـ. المؤسسات الاجتماعية والخدمية:

(1) جمعية رعاية المسن.

(2) الجمعية الخيرية الثقافية.

(3) جمعية المبرات الخيرية.

(4) جمعية التعاون الإسلامي.

(5) مؤسسة الشهيد الخيرية.

(6) لجنة الإمداد الخيرية الاجتماعية.

(7) الجمعية الخيرية الإسلامية.

(8) جمعية الإمام المهدي.

(9) جمعية الإمام الحسين.

(10) مؤسسة جهاد البناء.

(11) جمعية البر والإحسان.

و. المؤسسات التعليمية والثقافية:

(1) الجامعة الإسلامية ببيروت.

(2) معهد الرسول الأعظم للتمريض.

(3) مركز الأبحاث المعلوماتية.

(4) جمعية التعليم الديني الإسلامي.

(5) الجمعية الثقافية الخيرية.

(6) جمعية التكامل الإسلامي.

(7) جمعية الغدير.

(8) المركز التربوي لجمعية الإمداد الخيرية الإسلامية.

(9) مركز الإمام الخوميني الثقافي.

(10) الإتحاد اللبناني للطلبة المسلمين.
(11) مؤسسة آل البيت لإحياء التراث.

(12) دار التيار الجديد.

(13) مركز جواد للطباعة والنشر.

(14) دار الزهراء.

(15) دار السيرة.

(16) دار المجتنبي.

(17) دار ومكتبة الهلال.

(18) دار ومكتبة الرسول الأكرم.

(19) شركة أفق.

(20) دار البلاغة.

(21) مكتبة النور.

(22) معهد على الأكبر المهني.

(23) مؤسسة العارف.

(24) المؤسسة التعليمية.


المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المبحث الأول: نشأة حزب الله وعقيدته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البـــــاب الأول ابـــن الجزري: دراسة حياته - الفصل الأول نشأة ابن الجزري وتكوينه
» المبحث الأول: خلاصة نسبه ووظيفته صلّى الله عليه وسلّم
» الفصل الأول: مدخل تاريخي حول نشأة الاستشراق وتطوره
» (01) المبحث الأول
» المبحث الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأحـداث الفارقــة في حيــاة الدول :: حـزب الله-
انتقل الى: