منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفَصْلُ الثَّالِثُ: أصَحُّ وأشْهَرُ أسَانِيْدِ مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الفَصْلُ الثَّالِثُ: أصَحُّ وأشْهَرُ أسَانِيْدِ مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ Empty
مُساهمةموضوع: الفَصْلُ الثَّالِثُ: أصَحُّ وأشْهَرُ أسَانِيْدِ مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ   الفَصْلُ الثَّالِثُ: أصَحُّ وأشْهَرُ أسَانِيْدِ مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013, 8:38 pm

الفَصْلُ الثَّالِثُ: أصَحُّ وأشْهَرُ أسَانِيْدِ مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ

فَهَذِهِ جُمْلَةٌ مِنَ الأسَانِيْدِ الصَّحِيْحَةِ الَّتِي رَوَاهَا الأبْنَاءُ عَنْ آبَائِهِم عَنْ أجْدَادِهِم .


فَكَانَ مِنْ أصَحِّهَا وأشْهَرِهَا، مَا يَلي :


1ـ بَهْزُ بنُ حَكِيْم بنُ مُعَاوِيَةَ القُشَيْريُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

2ـ جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عَليِّ بنِ أبي طَالِبٍ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

3ـ الحَسَنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عليِّ بنِ أبي طَالِبٍ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

4ـ حَفْصُ بنُ عَاصِمِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

5ـ سَالمُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

6ـ سَعْدُ بنُ إسْحَاقَ بنِ كَعْبِ بنِ عُجْرَةَ البَلويُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

7ـ سَعِيْدُ بنُ أبي بُرْدَةَ بنِ أبي مُوْسَى الأشْعَريُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

8ـ سَعِيْدُ بنُ المُسَيَّبِ بنِ حَزَنٍ المَخْزُومِيُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

9ـ سَهْلُ بنُ أبي أُمَامَةَ بنِ سَهْلِ بنِ حَنِيْفٍ الأنْصَاريُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

10ـ صَالِحُ بنُ إبْرَاهِيْمِ بنِ عَبْدِ الرَّحمَنِ بنِ عَوْفٍ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

11ـ عَامِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ الزُّبيْرِ بنِ العَوَّامِ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

12ـ عُبَادَةُ بنُ الوَلِيْدِ بنِ عُبَادَةَ بنِ الصَّامِتِ الأنْصَاريُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

13ـ عُبَايَةُ بنُ رِفَاعَةَ بنِ رَافِعِ بنِ خُدَيْجٍ الأنْصَاريُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

14ـ عَبْدُ الرَّحمَنِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ الرَّحمَنِ بنِ كَعْبِ بنِ مَالِكٍ الأنْصَاريِّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

15ـ عَبْدُ اللهِ بن السَّائِبُ بنُ يَزِيْدَ الكِنْديُّ المَدَنيُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

16ـ عَبْدُ اللهِ بن محمد بن علي بن أبي طالب عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

17ـ عَبْدُ المَلِكِ بنُ الرَّبِيْعِ بنِ سَبْرَةَ بنِ مَعْبَدٍ الجُهَنيُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

18ـ عَبْدُ المَلِكِ بنُ شُعَيْبِ بنِ اللَّيْثِ بنِ سَعْدٍ الفَهْميُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

19ـ عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ أيْمَنَ المَخْزُومِيُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

20ـ عَبْدُ الوَارِثِ بنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بنِ عَبْدِ الوَارِثِ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

21ـ عَدِيُّ بنُ ثَابِتِ بنِ دِيْنَارٍ الأنْصَاريُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

22ـ عَمْرُو بنُ شُعَيْبِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ العَاصِ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

23ـ عَيْسَى بنُ عَليِّ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ الهَاشِميُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

24ـ مُحَمَّدُ بنُ عَليِّ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ الهَاشِميُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

25ـ مُحَمَّدُ بنُ عَمْرِو بنِ عَلْقَمَةَ بنِ وَقَّاصٍ اللَّيْثيُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

26ـ مُحَمَّدُ بنُ النُّعْمَانَ بنِ بَشِيْرِ بنِ سَعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ الخَزْرَجِيُّ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .

27ـ هِشَامُ بنُ عُرْوَةَ بنِ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ .


الخَاتِمَةُ

اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا كَثِيْرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيْهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على عَبْدِهِ ورَسُوْلِهِ المَبْعُوْثِ رَحْمَةً للعَالمِيْنَ، وبَعْدُ :

فَلا شَكَّ أنَّ هُنَاكَ كَثِيْرٌ مِنَ الأسَانِيْدِ الصَّحِيْحَةِ المُتَّصِلَةِ بالصَّحَابَةِ المُكْثِرِيْنَ مِنَ رِوَايَةِ الأحَادِيْثِ النَّبَوِيَّةِ، وكَثِيْرٌ أيْضًا مِنَ الرِّجَالَ المُكْثِرِيْنَ مِنَ الرِّوَايَةِ، وهُنَاكَ أيْضًا كَثِيْرٌ مِنَ الأسَانِيْدِ الصَّحِيْحَةِ الَّتِي رَوَاهَا الأبْنَاءُ عَنْ الآبَاءِ، غَيْرَ أنَّنِي قَدْ أعْرَضْتُ عَنْهَا صَفْحًا خَشْيَةَ الإطَالَةِ، وفِيْمَا ذَكَرْنَاهُ هُنَا غُنْيَةٌ ومَقْنَعٌ لطُلَّابِ العِلْمِ إنْ شَاءَ اللهُ .


ومَنْ أرَادَهَا مُطَوَّلَةً فلْيَنْظُرْهَا في كُتُبِ الحَدِيْثِ بعَامَّةٍ، ولاسِيَّما كِتَابَ «تَهْذِيْبِ التَّهْذِيْبِ» للحَافِظِ ابن حَجَرٍ العَسْقَلانيِّ رَحِمَهُ اللهُ المُتَوفَّى سَنَة (852)، و«أسْمَاء الصَّحَابَةِ الرُّوَاةِ ومَا لِكُلٍّ مِنَ العَدَدِ» لابنِ حَزْمٍ الظَّاهِريِّ رَحِمَهُ اللهُ المُتَوفَّى سَنَة (456)، وكِتَاب «أصَحِّ الأسَانِيْدِ» للأخْتِ الفَاضِلَةِ رِحَابِ بِنْتِ رِفْعَت حَفِظَهَا الله، فَقَدْ جَمَعَتْ وأوْعَتْ، وكَذَا كِتَابَ «المَشْهُوْرِ مِنَ أسَانِيْدِ الحَدِيْثِ»، لأخِي الشَّيْخِ عَادِلٍ الزُّرَقيِّ حَفِظَهُ اللهُ، وكِتَابَ «الرِّجَالِ السِّتَّةِ» للشَّيْخِ إبْرَاهِيْمِ آلِ كُلَيْبٍ، وكِتَاب «مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ» للحَافِظِ القَاسِمِ بنِ قَطْلُوبُغَا المُتَوفَّى سَنَة (879)، وكِتَابَ : «مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ» لأخِي الشَّيْخِ يَحْيَى بنِ عَبْدِ اللهِ الثُّماليِّ، وهُوَ أجْمَعُ مَنْ ذَكَرَ رِوَايَةَ الأبْنَاءِ عَنِ الآبَاءِ فَدُوْنَكَهُ كِتَابًا مُحرَّرًّا، والله تَعَالى أعْلَمُ .


والحَمْدُ اللهِ رَبِّ العَالمِيْنَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على عَبْدِهِ ورَسُوْلِهِ الأمِيْنِ.

***********************************************************

 (1)  لَقَدْ كَانَتْ هَذِهِ الأسَانِيْدُ عِبَارَةً عَنْ إمَلاءاتٍ كُنْتُ أُلْقِيْهَا على طُلَّابِنَا في دَرْسِ سَمَاعِ «صَحِيْحِ البُخَاري»، وكُنْتُ أعْرِضُهَا عَلَيْهِم شَيْئًا فَشَيْئًا بَحَسَبِ مَجْلِسِ السَّمَاعِ؛ كَي تَرْتَاضَ نُفُوْسُ الطُّلَّابِ لحِفْظِ الأسَانِيْدِ، وهَكَذَا مَضَتْ الإمْلاءاتُ تُعْرَضُ عَلَيْهِم حَتَّى تَحَصَّلَ مِنْهَا أسَانِيْدُ كَثِيْرَةٌ، الأمْرُ الَّذِي دَفَعَني لتَقْيِيْدِهَا هُنَا، وذَلِكَ لمَّا رَأيْتُ كَثِيْرًا مِنْ طُلَّابِنَا قَدْ حَفِظُوْهَا وضَبَطُوْهَا، والحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِيْنَ .


  (2)  وقَدْ تَعَقَّبَهُ الذَّهبيُّ في «تَذْكِرَةِ الحُفَّاظِ» (360/1) بقَوْلِهِ : «نَسِيَ حَمَّادَ بنَ زَيْدٍ»، وهُوَ كَذَلِكَ .


المصدر:

هذه الفصول الثلاثة مستلة بكاملها من كتاب توريق المنة لحفاظ الأسانيد والسنة:

(نصيحتي لأبنائي في حفظ كتب السنة) للشيخ ذياب الغامدي.

http://www.thiab.net/main/articles.aspx?article_no=471



الفَصْلُ الثَّالِثُ: أصَحُّ وأشْهَرُ أسَانِيْدِ مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفَصْلُ الثَّالِثُ: أصَحُّ وأشْهَرُ أسَانِيْدِ مَنْ رَوَى عَنْ أبِيْهِ عَنْ جَدِّهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثاني: ما يتعـلّق بالعَاقِّ ووقت الذبح
» أشْهَرُ أسَانِيْدِ أنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
» الفَصْلُ الثَّاني: مَعْرِفَةُ الرِّجَالِ السِّتَّةِ الَّذِيْنَ تَدُوْرُ عَلَيْهِمُ الأسَانِيْدُ
» أشْهَرُ أسَانِيْدِ أبي سَعِيْدٍ الخُدْريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
» أشْهَرُ أسَانِيْدِ عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الــحــــديث الـنبــــوي الـشــــريف :: أشهر الرواة ممن تدور عليهم أسانيد «الكتب الستة»-
انتقل الى: