منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 السكتات الواردة لحفص عن عاصم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

السكتات الواردة لحفص عن عاصم Empty
مُساهمةموضوع: السكتات الواردة لحفص عن عاصم   السكتات الواردة لحفص عن عاصم Emptyالأحد 03 نوفمبر 2013, 3:53 pm

السكتات الواردة لحفص عن عاصم

الشيخ أسامة عبدالوهاب

 | 2013-07-23


تكلمنا في اللقاء السابق عن أوجه ميم (ألم) آل عمران واليوم نتكلم عن: السكتات الواردة لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية 


فنقول وبالله التوفيق:

عرف السكت لغة واصطلاحًا. وما مقدار السكتة؟


السكت لغة:

المنع، يقال «سكت الرجل عن الكلام»؛ أي: امتنع عنه.


واصطلاحًا:

 هو السكوت على آخر الكلمة أو على حرف زمنًا لطيفًا أقل من زمن الوقف من غير تنفس في أثنائه عادة بنية الاستمرار في القراءة.


 (وتكون بمقدار أقل من حركتين)، وهو مقيد بالسماع والمشافهة والتلقي والنقل، كما قال ابن الجزري: (فلا يجوز إلا فيما ثبت فيه النقل، وصحت به الرواية). 


ولم يسكت حفص من طريق حرز الأماني (الشاطبية) إلا على أربع سكتات.


• اذكر السكتات الواردة لحفص اتفاقًا؟

السكتات الواردة لحفص اتفاقًا:


أولا:

الألف المبدلة من التنوين في (عوجا) من قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا* قَيِّمًا) الكهف: 1-2، هذا السكت حال الوصل، ويجوز الوقف عليه كرأس آية.


ثانيًا:

 ألف (مرقدنا) في قوله تعالى: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا) يس: 52، ويجوز الوقف؛ والوقف تام، والوقف بتنفس.


ثالثا:

نون (من) في قوله تعالى: (وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) القيامة: 27.


رابعًا:

لام (بل) في قوله تعالى: (بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ) المطففين: 140.


وقد أشار الإمام الشاطبي ­رحمه الله تعالى­ إلى هذه المواضع بقوله:

وسكتة حفص دون قطع لطيفة على ألف التنوين في عوجا بلا

وفي نون من راق ومرقدنا ولا م بل ران والباقون لا سكت موصلا


• اذكر السكتات المختلف فيها عند حفص؟

وأما السكتات المختلف فيها فاثنتان:

الأولى:

(عليم، براءة) فإنه يجوز فيها الوقف والسكت والوصل.


الوقف؛

 أي: مع التنفس: هكذا (إن الله بكل شيء عليم) سورة الأنفال: 75، فيأخذ نَفَسًا، ثم يبدأ: (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) سورة التوبة: 1.


السكت:

من دون تنفس:

هكذا (إن الله بكل شيء عليم) فلا يأخذ نفسا وإنما يسكت قليلا ثم يبدأ (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).


الوصل:

هكذا (إن الله بكل شيء عليم) ولا يأخذ نفسا ثم يبدأ (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).


الثانية:

 (ماليه، هلك) في قوله تعالى (مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ* هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ) الحاقة: 28-29، فإنه يجوز في الهاء الإظهار وقفًا، والسكت، أو الإدغام وصلا.


• ما علامة السكت في المصحف؟

وأما علامة السكت في المصحف فهي وضع (س) على آخر الكلمة المطلوب السكت عليها.


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



السكتات الواردة لحفص عن عاصم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
السكتات الواردة لحفص عن عاصم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن رواية حفص عن عاصم..
» ترجمة الإمام عاصم الكوفي وراوييه
» إجازة الشيخ أحمد محمد لبن بقراءة الإمام عاصم
» حكم التهنئة بالعيد والصيغ الواردة في ذلك
» شهر صفر: الآثار الواردة فيه وبدعة التشاؤم به

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: كتابات في القرآن-
انتقل الى: