منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. Empty
مُساهمةموضوع: شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي..   شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. Emptyالإثنين 26 أبريل 2010, 9:49 pm


شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. Art00111

شيخ النقاد الرياضيين
الأستاذ محمد نجيب المستكاوي
المقدمة
النقد الرياضي أصبح في الفترة الأخيرة علم يدرس وله مدارسه الخاصة بفنونه ومعطياته..
ونقد المباريات الرياضية أمرٌ ضروري..
فهو الذي يفند للقارئ كل ما دار في الملعب من أحداث ويأخذ به ليعيش كلاهما بجو المباراة من جميع جوانبها ويكون وكأنه داخل نطاق المباراة ويشعر كل المتتبعين لهذا النقد وكأنهم داخل الملعب..!!
ووجود الناقد الرياضي في الصحف والمجلات لم يعد عنصراً مهماً فقط بل أصبح عنصراً أساسياً كبقية عناصر المباراة مثل الملعب واللاعب والحكم.. فلا يمكن أن تكتمل منظومة الإعلام الرياضي إذا غاب أحد هذه العناصر ..!!
وبهذه العناصر كلها تكتمل كل عوامل نجاح نقد المباراة..!!
وقد اعتادت جماهيرنا الرياضية من متتبعي الصحافة الرياضية سواء كان في البطولات المحلية أو الدورات الدولية على متابعة عدد من المعلقين والنقاد الذين يعطون القارئ راحة تامة في وصف المباراة ونقدها دون افتعال أو مبالغة أو تهويل أو إزعاج للقارئ كما يحلو مع الأسف لبعض المعلقين والنقاد الذين يستهويهم هذا النهج المزعج الذي يجعل القارئ وكأنه في ساحة حرب أو معركة ضارية!!
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
وتبعد بالقارئ بعيدا عن جو المباراة كحدث رياضي!! فبعض النقاد على الأحداث الرياضية ومن خلال وطنية زائدة ربما أسهموا في إشاعة ثقافة التعصب، ولعل مباراة مصر والجزائر الأخيرة مثالاً صارخاً على ما نقول.
فالناقد الرياضي عند الفوز يتحدث عن الانتصار بأنه يمثل وفاءاً للأجداد وعودة للإرث الحضاري وكأننا كسبنا الحرب العالمية الثالثة، بينما الحقيقة أن كرة القدم فن رفيع يسعى لتهذيب الغرائز البدائية ويعمق الروح الرياضية وتقبل النصر والهزيمة. إن هذا النوع من التعليق والنقد الرياضي يسهم في إشاعة التعصب ويبعدنا عن فلسفة التنافس .
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
أما النقد الرياضي المعافى فإنه يسهم في إنتاج جمهور رياضي واعٍ ومتحضر..
والنقد الرياضي كما قالوا قديماً بأنه:
فن وذوق رفيع المستوى قبل أن يكون علماً وخبرةً ودراسةً.
من هنا أجدني أعود بالذاكرة إلى الوراء لأستعيد قمة عالية من قمم النقد الرياضي والذي أدي عمله بصدق وإخلاص وإتقان وإحساس فامتد ذكره وأثره بين الناس.
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
ولا تزال كلماته ومسمياته ومصطلحاته جارية في الصحافة الرياضية علي امتداد الساحة المصرية والعربية على السواء.
وفي أبريل الماضي مر واحداً وتسعون عاماً علي مولده.
إنه شيخ النقاد الذي عشق الرياضة وخلده التاريخ.

إنه: محمد نجيب المستكاوي
والحقيقة التي لا مراء فيها أن هذا الرجل يستحق منا كل تقدير واحترام لأن هذا الرجل بكلمته الشريفة جعل النقد الرياضي أدباً وعلماً على مستوى الوطن العربي كله لما كان لقلمه من احترام ومصداقية مما جعل القراء يثقون في كلمته والحق يقال أنه في خلال مشواره الطويل لم ينطق بغير الحق في كل ما كتب بعيداً عن أي تعصب أو تحيز.
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
المولد والنشأة
ولد محمد نجيب المستكاوي في يوم الثامن من شهر أبريل العام 1918م بقرية الشين من أعمال مديرية الغربية آنذاك وتلقى تعليمه الابتدائي بها.
ثم انتقل بعد ذلك إلى مدينة طنطا ليتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة طنطا الثانوية وكان من المتفوقين طوال دراسته بها ثم التحق بناءاً عن رغبته بكلية الحقوق بجامعة القاهرة وتخرج منها العام 1939م.
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
وبدأ محمد نجيب المستكاوي حياته لاعباً لكرة قدم في مدرسة طنطا الثانوية والغريب أنه بجوار كرة القدم كان يمارس ألعاب القوى والمصارعة والرجبي وحصل وهو لاعب على بطولة مصر في الجري السريع ثم انضم إلى فريق نادي الترسانة العام 1935م.. وظل لاعباً بالفريق الأول لنادي الترسانة في الفترة من العام 1935م وحتى العام 1939م.. ولكن كرة القدم في نادي الترسانة لم تحقق له ما يتمناه فاهتم بألعاب أخرى كثيرة كما ذكرنا وجاء على لسانه:
"أنه لو انضم لنادي الإسماعيلي كان من الأكيد أن يهتم بكرة القدم أكثر من ذلك وانتظم فيها لفترة أكبر من الوقت" كما جاء على لسانه رحمه الله لمجلة الصقر الرياضية.
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
وبدأ تاريخه مع الكلمة النزيهة والشريفة رئيساً لتحرير مجلة اللجنة الأوليمبية العام 1958م ثم عمل بعد ذلك بالقسم الرياضي بالأهرام منذ العام 1953م وتولى رئاسة القسم الرياضي بالأهرام العام 1959م. وله عدة كتب قام بتأليفها منها: الناس والكورة وكتاب: مواقف ومباريات لا أنساها وبلغت عدد الكتب التي قام بتأليفها ثلاثة عشر كتاباً.. هذا غير أنه شارك في عضوية اللجنة الأوليمبية المصرية خمس مرات كما تولى أمين صندوق اتحاد ألعاب القوى في مصر..
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
وعقب اتحاد مصر مع سوريا تولى منصب الأمين العام للجنة الأوليمبية العربية الأولى العام 1959م.. ثم تولى رئاسة اتحاد المصارعة المصري دورتين من العام 1975م واستمر بها حتى العام 1983م.. كما تولى رحمه الله رئاسة اتحاد المعوقين في الفترة من العام 1983م
وحتى العام 1990م.
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
وهكذا إذا أرادت الدولة أن تنهض باتحاد لعبة معينة فكان يتم إسناد رئاسة اتحاد اللعبة إلى الرجل الذي مارس كما قلنا العديد من الرياضات وكان عاشقاً للنادي الإسماعيلي وصاحب لقب الدراويش والهكسوس والتتار وصاحب لقب فرقة رضا للفنون الكروية ثم لقب فنانين إفريقيا توفى بعد أن ترك ذكرى عطرة بكلمة حقٍ فلم يكن ينحاز إلا للحق وتوفى وترك الشرف والنزاهة تبكي من بعده في مجال النقد الرياضي لكرة القدم في اليم الثالث عشر من شهر يوليو العام 1993م..
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
ورحل شيخ النقاد الرياضيين المصريين صاحب ألقاب الشواكيش للترسانة والعتاولة للزمالك والعناتيل للأهلي. والحق يقال أن جماهير الكرة العربية بصفه عامة وجماهير الكرة المصرية بصفه خاصة تنظر إلى جريدة الأهرام نظرة مختلفة للغاية عن باقي الجرائد سواءً القومية أو المستقلة.. فقد استطاع نجيب المستكاوي أن يجعل الصفحة الرياضية في جريدة الأهرام أفضل وأنظف الصفحات الرياضية التي تتمتع بمصداقية كبيره بين جماهير الكرة المصرية.
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
فما تقوله الأهرام دائماً هو الأصدق.. وما تكتبه الصفحة الرياضية في الأهرام دائماً له مطلق المصداقية لدى الجماهير كافة.
أعماله خلال مشوار حياته
رحل الفيلسوف الذي "أدب" الرياضة، والناقد الذي ريض الأدب!
لقد كان المستكاوي علامة فارقة في تاريخ النقد الرياضي، بحيث يمكن التأريخ للصحافة الرياضية بما قبل نجيب المستكاوي وما بعده!
فهو الذي أقام مدرسة أدبية للنقد الرياضي، توازي مدرسة النقد الأدبي، وهو الذي قام بتوعية القراء، وتبسيط الرياضة، ومصطلحاتها الجامدة، وجعلها شيئاً جميلاً ومقروءاً، وكانت من قبل شيئاً جامداً وكئيباً. وهو الذي جعل النقد الرياضي أدباً، وجعل الأدب نقداً رياضياً، وهو الذي أقام جسراً بين الرياضة المحلية والعالمية.
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
والمستكاوي هو الذي اخترع المفردات الشقية والعبارات العبقرية، والألقاب الذكية التي أطلقها علي الأندية واللاعبين، وما زالت تستخدم ويعاد تدويرها حتى الآن! فهو صاحب مصطلحات الدراويش والشواكيش والعتاولة والعناتيل وهو الذي أطلق الثعلب علي: حمادة
إمام والخطير علي: الخطيب، وأوناسيس علي: فاروق جعفر وبولاريس علي: عبده نصحي، والمهندس علي: رفعت الفناجيلي، ووزير الدفاع على: "حسن حمدي" والشيخ على:
"طه إسماعيل"! ونجيب المستكاوي كان بطلا لألعاب القوي، وتخرج في كلية الحقوق أوائل الأربعينيات، وترجم واحداً من أهم الكتب التي ظهرت في الأربعينيات وهو كتاب: أزمة
الضمير الأوروبي لـ"بول هازار" وقبل أن يعمل نجيب المستكاوي بالنقد الرياضي، قرأ الفلسفة الإغريقية لـ"ديورانت"، وكان مولعاً بالأدب اليوناني، وقرأ إسخيلوس أبو المسرح القديم وسونوكليس "والإلياذة والأوديسة"..
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 12-4014
كما نهل من الثقافة الفرنسية، ووقع أسيراً لكتابات فلاسفة ومفكري الثورة الفرنسية، فولتير، ومونتسيكيو، وجان جاك روسو، وغيرهم!
إن نجيب المستكاوي هو أول من قدم للغة العربية جان جاك روسو، فترجم له قصة "اميل"، كما ترجم أعظم كتبه وهو: "العقد الاجتماعي"
وفي هذا الكتاب يقول روسو:
إن الإنسان لا يكون إنساناً إلا إذا كان حراً،
فإذا ما انتزعت حريته، سقطت مسئوليته عن أفعاله! وروسو كما يقول المستكاوي هو أعظم من كتب، وأروع من أحب!
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 6714


شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 2013_110


عدل سابقا من قبل ahmed_laban في السبت 18 سبتمبر 2010, 8:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي..   شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. Emptyالإثنين 26 أبريل 2010, 10:12 pm

[center][color=green][size=24]
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 13410[/b]
ترجم المستكاوي أهم كتب "مونتسيكيو"
"روح القوانين"، فقد كان من أنصار الحرية والديمقراطية البرلمانية والدستورية!
وقرأ المستكاوي أعمال "فولتير" وتوقف عند كتاب فلسفة التاريخ!
وفولتير هو فيلسوف الأدباء، وأديب الفلاسفة، وهو صاحب العبارة الشهيرة:
"أخالفك الرأي لدرجة أني علي استعداد لأن أدفع حياتي ثمنا لكي تقول رأيك!".
وحين سافر المستكاوي في بعثة رياضية إلي فرنسا لأول مرة، ذهب إلي متحف اللوفر يطالع أعمال رودان، ورينوار وغيرهما من كبار الفنانين!
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 1615
ثم اتجه يتفقد البيوت التي عاش بها جان جاك روسو وفولتير، ومونتسيكيو وموليير وبلزاك، وذهب لكنيسة نوتردام يتفقد المكان الذي استوحي منه فيكتور هوجو روايته الشهيرة:
"أحدب نوتردام" ولا يعرف كثيرون أن المستكاوي الذي كتب عن الدروايش والعتاولة، وأشبعنا ضحكا علي الشغبي والليوي.
وعماشة وحمكشة أنه كان المستكاوي عضوا مستديما في ندوة الأحد بمنزل الدكتور طه حسين! وكثيرا ما أثار قضايا فلسفية وأدبية وتناول الشخصيات الأسطورية في الأدب اليوناني، أجاممنون وأخيل وسيزيف وغيرهم! ونجيب المستكاوي، في النقد الرياضي، هو المرادف والمعادل الموضوعي للدكتور محمد مندور في النقد الأدبي!
وليس غريبا أن كليهما قد تلقي ثقافته من منبع أساسي وهي الثقافة الفرنسية!
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 1615
وقد تخرج كلاهما في كلية الحقوق، وفي حين ذهب مندور إلي فرنسا لنيل الدكتوراه في الآداب بترشيح من طه حسين، ذهب المستكاوي إلي كلية طه حسين شخصياً في ندوة الأحد، جنباً إلي جنبٍ مع عبد الرحمن شكري وعبد الرحمن بدوي وشوقي ضيف وغيرهم من عمالقة ذلك الزمان!
ونجيب المستكاوي له كتاب ظريف في أدب الرحلات "ابن بطوطة الرياضي"
يروي فيه مشاهدات وطرائف في بلدان العالم الكثيرة التي زارها!
ولو أن نجيب المستكاوي قد اشتغل بالأدب لربما بلغ مكانة توفيق الحكيم، ولو اختار النقد الأدبي لبلغ مكانة محمد مندور، أو لويس عوض.
وهذا من حسن حظ الرياضة، وسوء حظ الأدب!
ولعل ما دفع المستكاوي لاعتلاء عرش النقد الرياضي، هو التكوين الثقافي، فقد كان مولعاً بالقراءة، أكثر من ولعه بالكتابة!
كان من قبيلة الصحفيين الذين يقرءون أكثر مما يكتبون.. وليس من النقاد الذين يكتبون أكثر مما يقرءون!
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 1615
تراثه الأدبي والفكري
للمستكاوي عدد كبير من المؤلفات والكتب المترجمة في الأدب والفكر والرياضة.
بقلم أحمد لبن
هذا البحث فاز بالمركز الأول في مسابقة رواد الإعلام
بكلية الإعلام / جامعة القاهرة 2010م


شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي.. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
شيخ النقاد الرياضيين محمد نجيب المستكاوي..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمال عبد الناصر يُحَجِّم دور محمد نجيب
»  رواية خالد محيي الدين عن عودة محمد نجيب
» الفصل الثامن: بعد الانقلاب وقبل تشكيل وزارة محمد نجيب
» من هو نجيب ساويرس؟
» زكي نجيب محمود يناقش افكار غارودي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: معلومات عن الرياضة-
انتقل الى: