منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 كلام في التقويمين الشمسي والقمري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

كلام في التقويمين الشمسي والقمري Empty
مُساهمةموضوع: كلام في التقويمين الشمسي والقمري   كلام في التقويمين الشمسي والقمري Emptyالسبت 27 يناير 2024, 11:11 pm

كلام في التقويمين الشمسي والقمري
• رأس السنة الشمسية وليس الميلادية
• رأس السنة القمريــة وليس الهجــرية..
كلام في التقويمين الشمسي والقمري 00033810
الموضوع فلكي بحت.

هناك عدادان في علم الفلك لحساب الأيام والسنوات دورة الشمس حول الأرض تتم في سنة نسميها السنة الشمسية.

دورة القمر حول الأرض تتم في سنة نسميها السنة القمرية.

دورة القمر أسرع من دورة الشمس بفارق أحد عشر يوماً وشيءٍ ما.

العدادان محايدان.

الحضارة المسيحية اعتمدت ميلاد المسيح عليه السلام بداية لتاريخها، واعتمدت التقويم الشمسي.

والحضارة الإسلامية اعتمدت الهجرة النبوية واعتمدت التقويم القمري.

فارقان جوهريان بين التقويمين:
الأول أن أشهر السنة الشمسية مثبت.

كان أباطرة الرومان يسمون بعض الأشهر بأسمائهم ويمدونها زيادة يوم يخطفونه من شهر مستضعف.

تذكَّرُوا أغسطس والامبراطور الروماني.

تلك عادة قديمة عند المستبدين.

الأشهر القمرية يتم تعداد أيامها شهرياً حسب دورة القمر الوقتية فيكون الشهر مرة 30 يوماً ومرة 29 يوماً ويمكن حساب ذلك هذه الأيام بالحسابات الفلكية.

والفارق الجوهري الآخر هو أن أشهر السنة الشمسية ثابتة بمسمياتها مع الفصول فشهر للصيف دائماً وشهر للربيع دائماً وشهر للخريف دائماً وهناك مع توزيع الشهور توزيع للفصول في حسابات تقويمية دقيقة برع بها الإنسان القديم.

بينما أشهر السنة القمرية متحولة بالنسبة للفصول فمرة يأتينا رمضان في الصيف ومرة في الشتاء وهكذا كل الأشهر تدور على الفصول لأن دورتها متعلقة بحركة القمر وليس بحركة الشمس.

أخيراً لأشهر السنة الشمسية أسماء عربية معتمدة.

عربية أو معربة أو سريانية وسامية.

وليس كما يظن البعض أنها كلها أسماء غير عربية.

لقد جنت التسميات المصرية على اللغة العربية عندما أقول أمام صديق مصري تموز يسألني يعني إيه فأضطر أن أقول (يوليو).

من المعيب أن نجد بعض شبابنا الجامعي لا يحفظ الأسماء العربية لأشهر السنة سواء كانت القمرية أو الشمسية.


أعتبر ذلك مسقطاً للعدالة الثقافية.

ليس عيباً أن تغيب عنك معلومة.

العيب ألا تعمل على استكمالها فوراً.

أشهر السنة القمرية هي:
محرم – صفر – ربيع الأول – ربيع الثاني – جمادى الأولى – جمادى الثانية – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذو الحجة.

شيء في هذه التسميات يرتبط بالفصل (ربيع) يدل على الربيع وهو في لغة العرب الأوائل يدل على فصل الخريف.

وجُمادى يدل على شدة البرد وكثر تعبير الشعراء العرب عن شدة البرد في جمادى (وليلة من جمادى…) تعبير شائع.

ورمضان وشوال يشيران إلى الحر.

ولم يتوجه لي معرفة سر هذا ومن كان له علم فليفض علينا.

وأظنه أحياناً تعبيراً عن حالة وقتية.

لأن التحول في الشهر والفصل يحتاج إلى ثلاثة وثلاثين عاماً تقريباً.

والأشهر العربية الشمسية أكرر العربية وليست الفرنجية كما يتصور البعض:
كانون الثاني – شباط – آذار – نيسان – أيار – حزيران – تموز – آب – إيلول – تَشرين الأول – تِشرين الثاني – كانون أول.

أسهل طريقة لتمييز عدد الأيام في كل شهر.

شباط معروف 28 يوماً وكل أربع سنوات 29 يوماً.

بقية الأشهر الشهر الذي أوله حرف مفتوح هو 31 يوماً:
(كَانون الثاني – آذار – أيار – تَموز – آب – تَشرين أول – كانون أول).

الشهر الذي أوله حرف مكسور هو 30 يوماً فقط:
(نِيسان – حِزيران – إِيلول – تِشرين ثاني).

لاحظوا أننا تلاعبنا بتسمية تشرين فمرة فتحنا ومرة كسرنا لتطرد القاعدة.



كلام في التقويمين الشمسي والقمري 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
كلام في التقويمين الشمسي والقمري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أيهما أثبت للمناسبات الدينية: التاريخ القمري أم الشمسي؟
» كلام من ذهب
» كلام الله
» كلام رائع
»  كلام. عجيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: