الحياة Ocia1193
الحياة 9_ayoo10
الحياة
الأدلة:
دل على صفة الحياة أدلة كثيرة من الكتاب والسُّنَّة منها: قوله تعالى: ﴿اللَّه لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيّ الْقَيّوم لَا تَأخذه سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ﴾ [البقرة: 255].
وقوله تعالى: ﴿وتوكل على الحي الذي لا يموت وسّبِّحْ بحمده﴾ [الفرقان: 58].


وأمَّا من السُّنَّة:
فقوله -صلى الله عليه وسلم- ((اللهم لك أسلمت، وبك آمنت... أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون)) رواه مسلم (2717).


أقوال العُلماء في الثبوت:
قال ابن تيمية: (الحياة صفة قائمة بالموصوف وهي شرط في العلم والإرادة والقدرة على الأفعال الاختيارية، وهي أيضا مستلزمة لذلك).
وقال ابن القيم : (صفة الحياة متضمنة لجميع صفات الكمال مستلزمة لها).
وقال الشيخ السعدي: (له الحياة الكاملة المستلزمة لجميع صفات الذات، كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك).


أقوال العُلماء في المعنى:
يثبت أهل السُّنَّة والجماعة صفة الحياة صفة ذاتية لله تعالى، كما دل عليه الكتاب والسُّنَّة، فالله تعالى هو الحي بحياة تخصه وهي الحياة التامة الواجبة، وهي الحياة التي لا يعتريها نقص ولا نوم ولا سنة.


المعنى المُختصر:
الحياة: نقيض الموت، وهي صفة ذاتية لم تسبق بعدم ولا يلحقها زوال وهي مستلزمة لكمال الصفات.


الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الحي - القيوم.
الصفات: القدرة - الفعل - العلم - الإرادة.
الأفعال: يقدر- يفعل - يعلم - يريد.


قواعد:
- صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه.
- صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر.
- صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه.
- الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية.
وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته.
- باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
- يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.


تنبيهات:
يرى الأشعرية أن صفة الحياة تثبت من طريق العقل وذلك أن صفة القدرة والإرادة والعلم لا تقوم إلا بحي، فمَنْ لازم المتصف بهذه الصفات الثلاث أن يكون حياً ولذلك أثبتوا لله صفة الحياة، ولكنهم وافقوا المعتزلة في نفي ما عدا هذه السبع من الصفات الخبرية التي صح بها الخبر، والكل محجوجون بالكتاب والسُّنَّة وإجماع الصحابة والقرون المفضلة على الإثبات العام للصفات دون التفريق بينها.


المصادر والمراجع:
- الصفات الإلهية في الكتاب والسُّنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية، الطبعة: الأولى، 1408هـ.
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى 1420هـ.
- التدمرية: تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع لابن تيمية الحراني لمحمد بن عودة السعوي، طبعة مكتبة العبيكان.
- القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحُسْنَى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر.
- صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسُّنَّة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة.
- مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
- شرح العقيدة الطحاوية لعبد الرحمن البراك، دار التدمرية.
- شرح العقيدة الواسطية للهراس، طبعة دار الهجرة للنشر والتوزيع.
- القيامة الصغرى، لعمر الأشقر، دار النفائس للنشر والتوزيع.
- أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنه منها، لمحمد بن صالح العثيمين، دار الشريعة.
الرقم الموحد: (181131).