الهوامش Unti1039
الهوامش:
22.      أنظر كتاب "ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد (صلى الله عليه وسلم)"، تأليف أحمد ديدات.
23.      راجع فصل "من هو "المعزى"؟.
24.      المؤلف يعتنق الهندوسية.
25.      تاريخية يعني حقيقة من واقع التاريخ. (المترجم)
26.      لقد بقي القرآن حتى الآن أربعة عشر قرنا نقيا ومحفوظا (المؤلف) وسيظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها تصديقا لقول الله تبارك وتعالى " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " (الحجر: 9). المترجم
27.      تقول دائرة المعارف البريطانية عن محمد إنه " الأكثر تاريخية من بين جميع الشخصيات الدينية". (المؤلف).
28.      يقصد المؤلف إنه من اليسير التمييز بين الغث والثمين مما روي عن محمد صلى الله عليه وسلم أو نسب إليه من أحاديث وأخبار وقد وضعت في ذلك العلوم وصنفت فيه التصانيف. (المترجم)
29.      يقول توماس كارلايل (الكاتب والمؤرخ والفيلسوف الإنجليزي المشهور): " إن الأكاذيب التي أثارتها الحماسة الصادرة عن حسن نية حول هذا الرجل (أي محمد صلى الله عليه وسلم) لا تشين إلا أنفسنا". أنظر كتاب " المسيح في الإسلام " تأليف أحمد ديدات. وهو من ترجمتنا ونشر عن دار المختار الإسلامي بالقاهرة.
30.      من الآية 256 من سورة البقرة.
31.      هو إدوارد جيبون (1737 – 1794 بعد المسيح) مؤرخ إنجليزي، يعتبر أعظم المؤرخين الإنجليز في عصره. (المورد) (1990).
32.      المؤلف يقصد المسلمين، فكلمة " المحمديون " قد توحي بعبادتهم للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. ولا يوجد بين المسلمين من يتخذ هذا النبي الكريم إلها أو يعبده (المركز العالمي للدعوة الإسلامية) راجع ص 10 – 12 من هذا الكتاب.
33.      هذه ليست شريعة الإسلام ولا القرآن ولا محمد صلى الله عليه وسلم. يقول الله تبارك وتعالى في القرآن: " لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ " (الممتحنة: قال خالد الزعفراني في مصحف القادسية المفسر مختصر تفسير الطبري: " (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم) من جميع الملل". قلت: إذن فلم يأمر الله في القرآن ولا رسوله صلى الله عليه وسلم في السنة باستئصال من لا يؤمن بالإسلام من الملل الأخرى.
قارن ذلك بما جاء في الكتاب المقدس عن ما فعله يهود بني إسرائيل بسكان الأرض المقدسة " فلسطين " حين دخلوها مع يوشع بن نون فتى موسى عليه السلام الذي يسمونه عندهم يشوع بن نون خادم موسى (يشوع 1: 1).
" وحرموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف " (يشوع 6: 21).
حرموا كل ما في المدينة: أي حرموا سبي أهلها واستحيائهم والغنيمة أي جعلوا أهلها حرام عليهم سبيهم واستحياءهم وأخذ أنعامهم وقتلوهم جميعا بحد السيف ولم يبقوا منهم أحدا. راجع (ص 46 - 48) من كتاب " العرب وإسرائيل صراع أم مصالحة؟ " تأليف أحمد ديدات وهو من ترجمتنا ونشر مكتبة النور – القاهرة. والتعليقات رقم 18 و19 و20 بالهامش ص 102 و103 من نفس الكتاب. (المترجم).
34.      من الآية 134 من سورة آل عمران.
35.      إن الحرب دفاعا عن النفس أمر طبيعي ومشروع في كل عرف ودين. ويحلو لبعض المستشرقين وغيرهم عند الكلام عن دواعي الحرب في الإسلام الزعم بأن الإسلام جاء ليفرض على الجميع بحد السيف وذلك لإظهار الإسلام بصورة زائفة مشوهة والصد عنه بإخفاء تعاليمه السمحة أو القول بأن الإسلام انتشر بالسيف كمحاولة للنيل من عظمة الإسلام والتقليل من شأنه. وفريق آخر من المسلمين ومعهم بعض المستشرقين وربما بإيعاز ووحي منهم أو تأثرا بهم في محاولة منهم لإظهار ما يسمونه " الوجه الحضاري للإسلام " (كأن للإسلام وجه آخر ليس كذلك) أو إرضاءا لدعاوى تفريغ الإسلام من مضمونه وتزييف حقائقه وتمسكا منهم بأحاديث ضعيفة وربما موضوعة من ما ينسبونه للرسول صلى الله عليه وسلم من قول: " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر". ويفسرون الجهاد الأصغر بأنه القتال في سبيل الله.. والجهاد الأكبر بأنه جميع أركان وفرائض وفضائل الإسلام ما عدا القتال في سبيل الله !
إن القول بأن الإسلام انتشر بالسيف بمعنى أن الناس أكرهوا على اعتناقه هو غلط شنيع. كما أن القول بأن الإسلام لم يرفع سيفا في نشره هو أيضا خطأ جسيم. فإن الإسلام يشرع استخدام السيف في مرحلة متأخرة عند منع تبليغ الإسلام سلما. إذن فالإسلام شرع القتال عند الامتناع عن دفع الجزية أو الوقوف حائلا دون نشر الدين فضلا عن شرعه للدفاع عن النفس. (المترجم)
36.      (أهماج): جمع همج: (وهم) الرعاع من الناس لا نظام لهم. (المعجم الوسيط).
37.      يشير المؤلف هناك إلى صلاة الخوف التي صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسلمين في ساحة التقال استجابة لأمر ربه وبالكيفية التي علمها له ربه حيث يقول في كتابه العزيز: " وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوّاً مُبِيناً، وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً " (النساء: 101، 102) (المترجم)
38.      أنظر كتاب: " زاد المعاد في هدي خير العباد " لابن قيم الجوزية. طبعة 1400 هـ - 1980 بعد المسيح. نشر المكتبة التوفيقية بالحسين م1 حـ2 ص 165. (المترجم)
39.      يقول الله تبارك وتعالى: " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ " (الحجرات: 10) ويقول تعالى: " وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً " (آل عمران: 103) ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " المسلم أخ المسلم " ويقول أيضا " وكونوا عباد الله إخوانا " (الأحاديث بمعانيها).
40.      يقول الله سبحانه وتعالى: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ " (الحجرات: 13) ويقول تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً " (النساء: 1) ويقول صلى الله عليه وسلم: " الناس سواسية كأسنان المشط. ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا: " كلكم لآدم وآدم من تراب " وقال صلى الله عليه وسلم أيضا: " إن الله لا ينظر إلى صوركم وألوانكم ولكن ينظر إلى قلوبكم " (الأحاديث بمعانيها) (المترجم).
41.      هو " موهانداس كرمشند غاندي " (1869 – 1948 بعد المسيح): زعيم سياسي وروحي هندي. نادى باللاعنف. وبالمقاومة السلبية، وعمل لاستقلال الهند. " المورد " (1990).
42.      تترجم كلمة " جوسبل " (Gospel) بالبشارة. كما تترجم أيضا بالإنجيل. وأصلها في الإنجليزية القديمـة " جودسبل " (Godspel (1)) وهـي ترجمة للكلمـة اللاتينيـة " إفانجليوم " (evangelium) التي تعني حرفيا القصة الطيبة. (قاموس تشيمبرز للقرن العشرين). والبعض يترجمها بالبشارة أو النبأ السار أو السعيد أو الخبر المفرح. وقد بشر الإسلام بالأخوة الدينية في أسمى معانيها ودرجاتها على أساس من تقوى الله وتكافل البشرية. وما أكثر السرور والسعادة والفرح الذي تدخله هذه البشارة على قلوب المؤمنين. (المترجم)
43.      (الساذج): الخالص غير المشوب، وغير المنقوش. وهي ساذجة. (معرب، فارسيته: سادة)  (المعجم الوسيط).
44.      يسمى هذا المنسك من مناسك الحج " بالتلبية " ولفظها: " لبيك اللهم لبيك. لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك. لا شريك لك " وهي شعار الحج ودليل الإحرام. " ويقال: لبيك: لزوما لطاعتك. أو إلبابا بعد إلباب، وإقامة بعد إقامة، وإجابة بعد إجابة. أو معناه: إتجاهي إليك وقصدي وإقبالي على أمرك. مأخوذ من قولهم: داري تلب داره: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثنى على معنى التأكيد. و (لبى) بالحج: قال: لبيك اللهم لبيك". (المعجم الوسيط) (المترجم)
45.     لو لا يسمون الأشياء بأسمائها وينسبونها لأصحابها. فالذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم هو القرآن وهو كلام الله وشرعه وحكمه. والله هو الذي قرر مبدأ الشورى فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بمشاورة أصحابه إذ يقول:
" فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ". (آل عمران: 159) ومدح المسلمين فقال عنهم: " وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ " (الشورى: 38). إن الديمقراطية في أفضل تصوراتها هي حرية الشعب في إبداء رأيه والمشاركة في الحكم في وطنه. وهي كما ترى لا تخلو من النقائص البشرية. أما الحكم في الإسلام فهو قائم على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والإجماع والشورى. هذا حكم الله " وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ " (المائدة: 50) لا أحد ! فهلا فهم الناس الفرق؟! (المترجم).
46.      (النخوة): العظمة والتكبر. (المعجم الوسيط)
47.      هو " برهان فولفجانج فون جوته " (1749 – 1832 بعد المسيح): شاعر ألماني، يعتبر أعظم الشعراء الألمان في جميع العصور. " المورد " (1990).
48.      جورج برنارد شو (1856 – 1950 بعد المسيح) كاتب مسرحي إنجليزي إيرلندي المولد. تزخر آثاره بالظرف والسخرية. (المورد) (1990).
49.      أي أن الإنسان يولد بريئا بلا ذنوب، بخلاف ما تعلمه المسيحية من القول بالخطيئة الأصلية للإنسان (Original sin). وبأن البشرية ورثت خطيئة آدم وأن الأبناء يرثون خطايا الآباء. فالإسلام يعلم أن المرء يولد على الفطرة وأن " كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ " (المدثر: 38) وأن الله لا يكلف " نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ " (البقرة: 286) " " وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى " (النجم: 39). " وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى " (الأنعام: 164) " فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ " (الزلزلة: 7، (المترجم).
50.      يقول الله تبارك وتعالى: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً " (من الآية الأولى من سورة النساء).
51.     يقول الله سبحانه وتعالى: " مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (النحل: 97) ويقول تبارك وتعالى: " وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ " (النساء: 124).
52.      قال تبارك وتعالى: " لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَفْرُوضاً " (النساء: 7) وقال سبحانه وتعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً " (النساء: 19). قال فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف في صفوة البيان لمعاني القرآن: لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها أي تأخذوهن على سبيل الإرث، كما يؤخذ المال الموروث بعد موت أزواجهن مكرهين لهن على ذلك، وكانوا يفعلون ذلك في الجاهلية. قلت: فقد كان الرجل منهم يرث زوجة أبيه ويتزوجها من بعده فنهى الله تبارك وتعالى عن ذلك في قوله: " وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً " (النساء: 22) (المترجم)
53.      خصص رسول الله صلى الله عليه وسلم جزء من مسجده بالمدينة المنورة لإقامة الفقراء والمساكين الذين لا مأوى لهم. (المترجم)
54.      يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله وسنتي " (معنى الحديث) (المترجم)
55.      لقد فضح الله تعالى موقفهم المتناقض برفضهم للرسالة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم معتذرين بأنهم أهل كتاب ولهم كتاب وشرع كامل لا يزيد ولا ينقص ولا ينسخ، صالح لكل الأزمنة والمجتمعات، وذلك بما حفظه لنا من تحاكمهم إلى محمد صلى الله عليه وسلم إذ يقول الله تبارك وتعالى مخاطبا محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن: " وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ " (المائدة: 43).
56.      يصدق ذلك ما جاء في القرآن من قوله تبارك وتعالى: " قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ " (الأنعام: 33)
57.     يشير المؤلف هنا إلى تلاميذ المسيح حسب ما جاء في أناجيل النصارى المعتمدة. وما يثير الدهشة هو أن النصارى يؤمنون بأن مؤلفي الأناجيل هم من هؤلاء الصيادين البسطاء. وهو الأمر الذي ينفيه العلم كما ينفيه ما تضمنته بعض تلك الأناجيل من أساليب وثقافة بعيدة كل البعد عن صيادي الجليل. ولم يكن باستطاعة أحد تلاميذ المسيح (وكلهم يهود) بل ولم يكن مسموحا لهم الاطلاع على هذه الثقافات والمقالات الوثنية التي وردت في الأناجيل وخاصة في إنجيل يوحنا. ونحن نستبعد نسبة أي من هذه الأناجيل لمؤلفيها المفترضين الذين تقترن أسماؤهم بها. هذا بصرف النظر عن كون المؤلف المفترض أحد تلاميذ المسيح حقا كما يزعم في متى وإلى درجة أقل في يوحنا، أم لا، كما نميل إلى القول بأن أحدا منهم لم يعلم الكتابة سوى متى العشار (جاب الضرائب) استنادا لما روي عن ذلك في الأناجيل مع الافتقار إلى الدليل وفقدان العصمة ووقوع الخطأ في جميع أسفار الكتاب المقدس. راجع كتاب هل الكتاب المقدس كلام الله؟ لأحمد ديدات. ومقال بعنوان " خمسون ألف خطأ في الكتاب المقدس؟ " نشر في مجلة آويك المسيحية في 8 / 9 / 1957 من منشورات دار المختار الإسلامي.
أما الصحابة الكرام رضوان الله عليهم فقد مدحهم المولى سبحانه وتعالى في عدة مواضع من كتابه العزيز وشهد لهم بالإيمان وبرضى الله عنهم. وكذلك شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم بالفضل والخيرية في أحاديثه.
وهذا كله خلاف وصف الكتاب المقدس لأتباع أنبياء بني إسرائيل بالكفر وقلة الإيمان وعدم الفطنة وسوء الخلق والجهل. هذا وقد سطر التاريخ بأحرف من نور سير هؤلاء الصحابة كتراث خالد للعالم كله ومعالم للهداية الإنسانية. (المترجم)
58.     يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد أثبت الله في كتابه المبين صفة التعليم لسيد المرسلين وأقرها له وجعلها مهمة مشروعة من مهام رسالته هذا بعكس ما يردده بعض الجهلاء من أقاويل تزعم أن دوره كان مقتصرا على تبليغ الرسالة في محاولة منهم لنفي أي دور أو مهمة تعليمية لمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلم الأول للبشرية وهاديها ومرشدها وخير مبعوث وأنفعهم لها وأرحمهم بها ويقول الله تبارك وتعالى في ذلك:
" هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ " (الجمعة: 2) (المترجم)
59.      جاء فـي الأصل الإنجليزي جملـة (Protector pf Slaves) بمعنـى حامـي العبيد والمدافع عنهم. وكلمـة (Protector) الإنجليزيـة المستخدمـة هنـا قريبة فـي معناها مـن كلمـة (Advocate) التـي تعنـي " المحامـي " و " المؤيـد " (لقضيـة أو إقتراح) والفعـل (Advocate) معنـاه: يدافع عـن أو يؤيـد كما جـاء فـي " المورد " (1990. بعـد المسيـح).
وكلمة (Advocate) هـي إحدى الترجمات الإنجليزيـة لكلمة " البارقليـط " (Paraclete) التـي وردت فـي إنجيل يوحنـا علـى لسان السيد المسيـح (عليه السلام) باعتباره " إسم " النبـي الموعود. ويقول علماء اللغة إن كلمة " بارقليط " تحريف لكلمة بيرقليـط (Periclyte) وهـي الكلمة التـي يعتقـد أن السيد المسيح (عليه السلام) تلفـظ بها. وقـد قال بعض علماء أهل الكتاب (مـن أسلم منهم ومن لم يسلم) أنها كلمة سريانية أو أرامية بمعنـى " أحمد " أو الإنسـان الذي يحمـد حمدا كثيرا. لمزيـد مـن التفصيل. راجع كتاب: " مـن المعمدانيـة إلـى الإسلام " قصـة إسلام الأمريكيـة المهتديـة جهادة جلكريز. التعليق رقم (1) (ص 24، 25) ورقم (2) (ص 26، 27) وقـد قمت بترجمتـه والتعليق عليه وصـدر ضمن سلسلة " مكتبة ديدات". نشـر المختار الإسلامي بالقاهرة. راجـع أيضا (ص 28 - 31) مـن هذا الكتاب.
60.      نعم إن محمدا صلى الله عليه وسلم حرر المرأة كما حرر الرجل ولكن مفهوم الحرية الذي نقصده ليس حرية أن تفعل كل ما تشاء كيف تشاء متى تشاء وإنما هي حرية قيمة تؤدي بالمرأة إلى الإيمان بالله والخضوع والاستسلام له ومعرفة الله الذي لا إله إلا هو رب العالمين والانصياع لأوامره ونواهيه. فمنتهى الحرية أن تتحرر من جهل وأوهام وخرافات التعددية والشرك والتثليث والمفاهيم الباطلة والعقائد المتهافتة والشرائع الناقصة والجائرة والعادات الجاهلية وتكون عبدا مُخلِصاً مُخلَصَاً لله الواحد القهار. (المترجم)
61.      إن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يدع أنه ملكا ولم يدع لنفسه أي لقب من الألقاب التي يلقب بها الناس أنفسهم مثل لقب الإمبراطور أو قيصر أو كسرى أو عظيم القبط أو خاقان البحرين أو شاهنشاه (أي ملك الملوك) أو الفيورير (أي الزعيم المطلق) أو الميكادو (أي الباب العالي) أو الزعيم الخالد أو القائد الملهم أو زعيم " النظام العالمي الجديد " أو غيرها من الألقاب.. وإنما ادعى لنفسه لقبين لا ينفكان عن بعضهما البعض: عبد الله ورسوله. عبد الله أولا، يقر فيها ويشهد برسالته ومهمته التي اختصه الله وشرفه وكلفه بها للعالمين. (المترجم)
62.      حقا إن محمدا صلى الله عليه وسلم هو سيد البشر. وليس بدعا أن يقال له " سيد " في النطاق البشري فقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم عن نبيه يحيى عليه السلام: " فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ " (آل عمران: 39) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا سيد ولد آدم ولا فخر " وبين سبب اكتسابه هذه المنزلة والسيادة بين بني آدم كلهم هو أن جميع البشر بما فيهم الرسل والأنبياء يأتي كل منهم يوم القيامة يقول: " نفسي، نفسي "، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول " أمتي، أمتي". فصلوات ربي وسلامه وبركاته عليك وعلى آلك يا نبي الرأفة والرحمة يا سيدي يا رسول الله. (المترجم).
63.      هو " رينيه ديكارت " (1596 – 1650 بعد المسيح): فيلسوف وفيزيائي ورياضي فرنسي. يعتبر مؤسس الفلسفة الحديثة " المورد " (1990).
64.      هو " أدولف هتلر " (Adolf Hitler) (1889 – 1945 بعد المسيح) زعيم ألمانيا النازية. أدت سياسته التوسعية إلى نشوب الحرب العالمية الثانية. إنتحر " المورد " (1990).
65.      هو توماس كارلايل (1795 – 1881): كاتب ومؤرخ وفيلسوف انجليزي (المورد) (1990).
66.      عذر كارلايل أن ثقافته مستمدة من الكتاب المقدس حيث يقال له أن إسماعيل (عليه السلام) كان إنسانا وحشيا. واستنادا إلى ذلك سواء بوعي أو من غير وعي منه أطلق صفة " الوحشية " على العرب بني إسماعيل عليه السلام. فقد جاء في الكتاب المقدس " وإنه (أي اسماعيل) يكون إنسانا وحشيا". (التكوين 16: 12).
67.      (الفيلق) وحدة من ثلثمائة إلى ستمائة جندي في زمن قدماء الرومان " قاموس تشيمبرز للقرن العشرين " طبعة الهند (1972).
68.      يقصد محمدا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. (المترجم).
69.      استجابة وطاعة لأمر ربه في القرآن الكريم: " يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ، قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً، نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً، أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً " (المزمل: 1 - 4) (المترجم)
70.      (الأزير): يقال لجوفه أزير: صوت. و (أز) – أزا، وأزيرا، وأزازا: تحرك واضطرب. و (أزَّ): صوَّت من شدة الحركة أو الغليان ويقال: (أز) الرعد والقدر والطائرة. و (أز) القدر وبها: جعلها تئز من الغليان. (المعجم الوسيط).
71.      (المرجل): القدر من الطين المطبوخ، أو النحاس. (المعجم الوسيط).
72.      هذا العنوان وما بعده من كلام المؤرخ الفرنسي لامارتين ملحق بنهاية الفصل الرابع من هذا الكتاب كهامش، مما يرجح أنه إضافة من قبل المركز العالمي للدعوة الإسلامية في دربان بجمهورية جنوب إفريقية. وقـد رأينا لاعتبارات فنية جعله في المتن الأصلي للكتاب مع وجوب التنويه على ذلك. (المترجم)
73.      هو " ألفونس دو لامارتين " (Alphonse de Lamartine) (1790 – 1869 بعد المسيح) شاعر وسياسي فرنسي. يعتبر أحـد أكبر شعراء المدرسة الرومانتيكية الفرنسية. " المورد " (1990).
74.      (الأنصاب): جمع مفرده نصب. (والنصب): ما يذبح عليه لغير الله. يقول الله تبارك وتعالى: "  وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ " (المائدة: 3) ويقول خالد الزعفراني في مصحف القادسية المفسر مختصر تفسير الطبري: (وما ذبح على النصب) يعني حرم عليكم – أيضا – ما ذبح على النصب وهي الأوثان، وكانت حجارة تجمع، ويذبح عليها " ويقول أيضا " (الأنصاب) التي كانوا يذبحون عندها " ويقول سبحانه وتعالى: " إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ " (المائدة: 90) و (النصب) أيضا: ما نصب وعبد من دون الله. (المعجم الوسيط). (المترجم)
75.      (اللاهوت): الألوهية، كما يقال الناسوت: لطبيعة الإنسان. و (علم اللاهوت): علم يبحث في وجود الله وذاته وصفاته. ويقوم عند المسيحيين مقام علم الكلام عند المسلمين وسمى أيضا علم الربوبية والإلهيات، (المعجم الوسيط). قلت: ومقارنته بعلم الكلام عند المسلمين فيه نظر لما ورد في الحديث النبوي من النهي عن التفكر في ذات الله لأنه يؤدي إلى الهلاك. (المترجم)
76.      يعني أن العقيدة الإسلامية كانت أشمل وأدق فيما يتعلق بأسماء الله سبحانه وتعالى وصفاته وأفعاله وذلك حين أثبتت ما أثبته الله تبارك وتعالى لنفسه من أسماء وصفات وأفعال في القرآن الكريم وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من ذلك في أحاديثه. ونفت ما نفاه الله تعالى عن نفسه من أسماء وصفات وأفعال في القرآن الكريم وما نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من ذلك في أحاديثه. (المترجم)
77.      (الأمين): صفة من صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم اشتهر بها بين الناس حتى قبل بغثته. فقد عرف بالصادق الأمين. والكلمة التي استخدمها المؤلف في الأصل الإنجليزي هي " أونست " (honest) وهي تعني الأمين وتعني أيضا الصادق والمحترم والفاضل والمستقيم والصريح والمخلص. وكما هو معروف فإنها جميعها صفات تنطبق على محمد صلى الله عليه وسلم. وقد اخترنا ترجمتها بلفظ الأمين لأنها الصفة التي اتصف بها وشاركه الأنبياء من قبله في الاتصاف بها كما جاء في القرآن الكريم عن موسى عليه السلام في قوله تبارك وتعالى: "  يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ " (القصص: 26) (المترجم)
78.      نحن نؤمن بأن القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة القولية والفعلية والتقريرية وحي من عند الله كما قال الله تبارك وتعالى: واصفا عبده ورسوله في كتابه: " وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى، عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى " (النجم: 3 – 5). وقال سبحانه وتعالى: " وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ " (التحريم: 3) وهو يدل على أن ثمة وحي آخر غير القرآن الكريم يظهر الله نبيه عليه. وكما قال صلى الله عليه وسلم: " ألا إنني أوتيت القرآن ومثله معه " (معنى الحديث). (المترجم)
79.      يقول الله تبارك وتعالى: " وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً " (النساء: 164) وقال سبحانه وتعالى: " وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ " (فاطر: 24) (المترجم).
80.      يقول الله تبارك وتعالى لنبيه في القرآن الكريم: " قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ " (الكهف: 110) (المترجم)
81.      الخلق كله هو من أجل هدف حكيم عادل. ولكن الناس عادة لا يدركون ولا يفهمون ذلك، لأنهم منغمسون في جهلهم وحماقتهم وأهوائهم (المؤلف أو المركز العالمي للدعوة الإسلامية في دربان بجمهورية جنوب إفريقية).
ملحوظة: هذا كلام المؤلف الهندوسي.
82.      هو " عبد الله بن أحمد " (المعروف بابن البيطار) (توفى عام 1248 بعد المسيح): عالم نبات عربي أشهر مصنفاته: " الأدوية المفردة". " المورد " (1990)
83.      البيروني (973 – 1048 بعد المسيح): مؤرخ ورياضي وعالم فلكي عربي. قال بأن الأرض تدور حول محورها. " المورد " (1990).
84.      أرسطو (384 – 322 قبل ميلاد المسيح): فيلسوف يوناني. يعد واحدا من أعظم الفلاسفة في جميع العصور. " المورد " (1990).
85.      جالينوس (129 – 199؟م): طبيب يوناني. يعد أحد أكبر الأطباء في العصور القديمة " المورد " (1990م).
86.     ما هو مصدر ثقافة العرب وحضارتهم غير القرآن والإسلام. أنظر  كتاب " التراث العربي للحضارة الغربية " تأليف " روم لاندو " وسوف نقوم بترجمته والتعليق عليه بعون الله قريبا إن شاء الله. (المترجم)
87.      يقـول الله تبارك وتعالى: " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ " (الذاريات: 56) (المترجم)
88.      هذه هي مسيحية بولس كما شرحها في رسائله التي بلغت أربع عشرة رسالة أو سفرا من بين سبع وعشرين سفرا هي مجموع أسفار كتاب المسيحيين المقدس المعروف بالعهد الجديد. واشتهر بولس بلقب الرسول وهو اللقب الذي يطلقه المسيحيون أيضا على تلاميذ المسيح الإثني عشر الذين ينسب إليه اختيارهم. وبولس هذا ليس من تلاميذ المسيح بل ولم يشاهده ولم يتلق منه حرفا واحدا من الإنجيل بل كان مضطهدا لأتباعه. وهو الذي تزخر رسائله بما يخلف تعاليم المسيح عليه السلام والنبيين من قبله وهو الذي نقض الوصايا والناموس أو الشريعة وأحل أتباع المسيح من التكاليف والأعمال وقال أن الإنسان لا يتبرر بالأعمال أو بحفظ الناموس ولكن بالإيمان: بيسوع ابن الله الوحيد المصلوب. وقال إنه لم يزمع أن يعرف شيئا إلا المسيح وإياه مطلوبا. وهو الذي ادعى افتراء وكذبا رؤية المسيح بعد رفعه وأنه اختاره وأرسله إلى الأمميين. وأن الله أفرزه (أي اختاره) وهو لم يزل جنينا في بطن أمه؟! كما تزخر رسائل بولس بالعقائد والتعاليم الوثنية وبالنفاق والاضطراب والتذبذب. وقد وصفه أحد تلاميذ المسيح عليه السلام في إحدى أسفار العهد الجديد بالهذيان وبأن قراءاته الكثيرة في كتب الفلاسفة وأساطير الأولين قد أفسدت عقله. إن ملايين المسيحيين يقدسون بولس ويقدمونه حتى على المسيح نفسه، سيد بولس ومولاه وربه في زعمه. وقد حذر المسيح من أنبياء كذبة ورسل كذبة وقال: " فمن نقض إحدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعى " أصغر " في ملكوت السموات " (متى 5: 18). وهذا هو عين ما فعله بولس فهو الأولى بذلك اللقب كما قال سيده. فلا شك أن بولس هو " الأصغر " في ملكوت الله وهو " الرسول الكذاب " وهو " ضد المسيح". ولا شك أن بولس هو مبدل دين المسيح وليس أعظم من بشر به كما يعتقد أكثر المسيحيون المضللون. راجع تعليقنا على كتاب " الخمر بين المسيحية والإسلام " تأليف أحمد ديدات والمركز العالمي للدعوة الإسلامية بجمهورية جنوب إفريقية (ص 12 – 14) بالهامش وقد قمت بترجمته والتعليق عليه وصدر عن دار المختار الإسلامي ضمن سلسلة " مكتبة ديدات". وانظر كتاب " حقيقة التبشير بين الماضي والحاضر " للأستاذ اللواء المهندس أحمد عبد الوهاب. نشر مكتبة وهبة بالقاهرة. (المترجم)
89.      كما هو حال اليهود الذين يبالغون في التقيد الشديد بالأشكال الخارجية في الدين وبالطقوس الدينية وميلهم إلى الإتباع الحرفي للشريعة مع تجاهلهم لقصدها ومعناها الحقيقي وتنافيها مع الإيمان الصحيح. راجع ص 188 من كتاب " المسيح في الإسلام " تأليف أحمد ديدات. وقد قمت بترجمته والتعليق عليه وصدر عن دار المختار الإسلامي ضمن سلسلة (مكتبة ديدات) (المترجم)
90.      الكهف: 107
91.      " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُـنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ " (الاخلاص: 1 – 4)
92.      إن الأساس الأول الذي بني عليه الإسلام هو " شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله". كما جاء في الحديث المشهور " بني الإسلام على خمس... إلخ". (المترجم)
93.      (الفرد): المتفرد المتوحد. (المعجم الوسيط)
94.      (القيّم): أمر قيّم: مستقيم. والأمة القيّمة: المستقيمة المعتدلة. وفي التنزيل العزيز: " وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ " (البينة: 5) (المعجم الوسيط).
95.      " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " (من الآية 11 من سورة الشورى)
96.      (جبر): العظم الكسير جبرا وجبورا وجبارة: أصلحه. (المعجم الوسيط).
97.      (النسم): (جمع واحدة (النسمة): (وهي) كل كائن حي فيه روح. (المعجم الوسيط)
98.      " خلق الموت والحياة": إن الموت في هذا الموضع مقدم على الحياة. كما أنه مخلوق. ولذلك فهو ليس مجرد حالة سلبية. (المؤلف)
99.      أورد المؤلف هنا الآية الثانية فقط من سورة الملك ولزيادة الإيضاح وفهم السياق رأينا إيراد الآية الأولى أيضا. لذا لزم التنويه. (المترجم)
100.      يقول الله تبارك وتعالى: " وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ". (النساء: 6)
ويقول الله سبحانه وتعالى: " وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى " (من الآية 8 من سورة المائدة).
101.      يقول الله تبارك وتعالى: " وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ " (مـن الآية 7 مـن سورة الحديد).
102.      لا جبرية في الإسلام وإنما هو القدر. فأحد أركان الإيمان أن تؤمن بالقدر خيره وشره. فالإنسان ليس مسيرا على الإطلاق ولا مخيرا على الإطلاق وإنما هو " ميسر لما خلق له". ولمن أراد الاستزادة في هذه المسألة الخطيرة فليرجع إلى كتاب " شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل " لابن قيم الجوزية. (المترجم)
103.      ربما يقصد هنا الحياة البرزخية التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تبارك وتعالى: "  وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ " (من الآية 100 من سورة المؤمنين). قال خالد الزعفراني في مصحف القادسية المفسر مختصر تفسير الطبري: " (برزخ) حاجز: وهي الفترة بين البعث والموت".
وقال تبارك وتعالى عن فرعون وأهل طاعته: " النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ " (غافر: 46). وجاء في الحديث أن " القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار". مما يدل على أن الموتى ينعمون أو يعذبون في قبورهم في هذه الحياة البرزخية إلى يوم البعث وهو يوم القيامة حيث يبعثهم الله تبارك وتعالى. ويخلد المبعثون إذ لا موت " إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى " فريق في الجنة وفريق في السعير. (المترجم)
104.      يقول تبارك وتعالى: " فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ " (الزلزلة: 7،
105.      وذلك بواسطة الملائكة الحفظة الكرام الذين أشار إليهم القرآن الكريم بقوله تبارك وتعالى: " وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ، كِرَاماً كَاتِبِينَ، يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ " (الانفطار: 10 – 12) وقوله سبحانه وتعالى "  بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ " (الزخرف: 80) وقوله تبارك وتعالى " قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ " (يونس: 21)
وقوله تعالى: " وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنْشُوراً، اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً " (الإسراء: 13، 14)
106.      إن عذاب جهنم مادي ومعنوي أيضا. فالبعث والحشر بالجسد والروح. ومما يدل على أن عذاب جهنم مادي قول الله تبارك وتعالى: " إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً وَجَحِيماً، وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيماً " (المزمل: 12، 13) وقوله تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً " (النساء: 56) وقال تعالى: " كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ، نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ " (العلق: 15، 16) وقال تبارك وتعالى: " وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ " (من الخامسة عشرة من سورة محمد) وقال سبحانه وتعالى " فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ، فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ، هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ " (الواقعة: 54 – 56) وقال تعالى: " إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ، طَعَامُ الْأَثِيمِ، كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ، كَغَلْيِ الْحَمِيمِ، خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ، ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ، ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ " (الدخان: 43 – 49) وقال تعالى: " وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ " (الحج: 21). كما أن عذاب جهنم قد يكون معنويا أيضا وهو ما يشير إليه قوله تعالى: " كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ " (الحج: 22) (المترجم).
107.      وهي التي ورد ذكرها في القرآن الكريم على لسان امرأة العزيز في قوله تعالى: " وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ " (يوسف: 53)
108.      وهي التي ورد ذكرها في القرآن الكريم حيث أقسم الله سبحانه وتعالى بها في قوله تعالى: " لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ " (القيامة: 1، 2)
109.      وهي التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى: " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ " (الفجر: 27)
110.      يقول خالد الزعفراني في مصحف القادسية المفسر مختصر تفسير الطبري " (ارجعي إلى ربك): تأمرها الملائكة عند البعث أن ترجع إلى جسد صاحبها (راضية مرضية) وعنى بـ " الرب " صاحبها". (المترجم)
111.      هو " برهان فولفجانج فون جوته (1749 – 1832 بعد المسيح) شاعر ألماني: يعتبر أعظم الشعراء الألمان في جميع العصور. " المورد " (1990) ومن أشهر أعماله: مسرحية " فاوست " و " الديوان الشرقي والغربي". وقد أفرد مجموعة من قصائده في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها " أنشودة محمد". ويغلب على شعره الطابع الصوفي. (المترجم)
112.      هذا الملحق موجود بنهاية الطبعة الإنجليزية الرابعة للكتاب الصادرة عن المركز العالمي للدعوة الإسلامية فـي دربان بجمهورية جنوب إفريقية فـي يونيو سنة 1988 بعد المسيح. (المترجم).
113.      إدوارد جيبون (1737 – 1794 بعد المسيح). مؤرخ إنجليزي، يعتبر أعظم المؤرخين الإنجليز في عصره. " المورد " (1990).
114.      جوستنيان أويوستنيانوس الأول (483 – 565 بعد المسيح): امبراطور بيزنطي (527 – 565 بعد المسيح) جمع الشرائع الرومانية ودونها. " المورد " (1990).
115.      هو " هاملتون الكسندر جب " (1895): مستشرق إنجليزي. عني بتعريف الغربيين بالتراث الإسلامي. " المورد " (1990)
116.      يقصد الإسلام. ولكن كبر على المشركين ما يدعوهم محمد صلى الله عليه وسلم إليه، فنسبوا الدعوة والرسالة إليه لكي ينفوا نبوته ورسالته ظلما وعلوا واستكبارا ومكرا ولكن هيهات " وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ " (التوبة: 32) راجع ص 10 – 12 مـن هذا الكتاب (المترجم)
117.      لقد أعطى الإسلام المرأة الحق في الحياة والحرية وقد كانت توئد من قبل وتُوَرَّث. وأعطاها الحق في أن ترث وتشهد وتبيع وتشتري وتمتلك وسمح لها بالمشاركة في البناء الروحي والفكري والمادي وبجملة الحضارى للأمة. وهي جميعها حقوق ومجالات كانت محرومة منها ومحظورة عليها من قبل أن يقررها الإسلام. (المترجم)
118.      إننا لن نعترض على هذه المرتبة الثانية للقرآن باعتبارها صادرة عن ناقد مسيحي للإسلام. (المؤلف أو المركز العالمي للدعوة الإسلامية) لمزيد من التعرف بالقرآن وأوجه عظمته إقرأ كتاب: " الطريق إلى القرآن " وسوف أقوم بترجمته والتعليق عليه ليصدر إن شاء الله ضمن سلسلة " مكتبة ديدات " نشر المختار الإسلامي بالقاهرة. (المترجم)
119.      آخر الإحصاءات تقدر عدد المسلمين في العالم اليوم بمليار نسمة. (المؤلف أو المركز الإسلامي).
120.      راجع فصل " المحمديون". (المترجم)
121.      إن القرآن ليس " عملا " دينيا بمفهوم اللغة أو النقد الأدبي للكلمة ولكنه كتاب هداية وشريعة وتنزيل من رب العالمين. (المترجم)