منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة. Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة.   الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة. Emptyالجمعة 05 أغسطس 2022, 4:40 am

الباب الثالث: الملاحق
القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة.
1- قال البخاري: "حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا أبو أسامة، قال: حدثني عثمان بن غياث، حدثنا أبو عثمان النهدي، عن أبي موسى -رضي الله عنه-، قال: "كنت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في حائط من حيطان المدينة، فجاء رجل فاستفتح، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: افتح له، وبشره بالجنة، ففتحت له فإذا هو أبوبكر، فبشرته بما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: افتح له وبشره بالجنة، ففتحت له فإذا هو عمر، فأخبرته بما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فحمد الله. ثم استفتح رجل، فقال لي: افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه، فإذا عثمان، فأخبرته بما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فحمد الله، ثم قال: الله المستعان)" 1.
وأخرجه مسلم2 وأحمد3 والترمذي4 وأبو نعيم5 والبغوي6 وابن
----------------------------
1 البخاري، الجامع الصحيح (فتح الباري: 7/43، 52-53، 10/597، 13/220).
2 الجامع الصحيح (رقم الصفحة 1867).
3 المسند (4/ 393).
4 السنن (5/ 631).
5 حلية الأولياء (1/ 57).
6 شرح السنة (10/ 108).
----------------------------

الأثير1 وابن عساكر2: كلهم من طريق: أبي عثمان النهديّ، عن أبي موسى به.
ورواه أيضاً البخاري3 ومسلم4 وابن عساكر5: كلهم من طريق: سعيد بن المسيب، عن أبي موسى به.
ورواه من وجه آخر عن أبي موسى أبو نعيم6 وابن عساكر7.
وروى الحديث غير أبي موسى من الصحابة -رضي الله عنهم-: زيد بن أرقم8 وزيد بن ثابت9 وعبد الله بن عمرو10 وأبو هريرة11 وأنس بن مالك12. فقد يبلغ الحديث حد التواتر.
----------------------------
1 أسد الغابة (3/ 482).
2 تاريخ دمشق (ترجمة عثمان -رضي الله عنه- 133-137).
3 الجامع الصحيح (الفتح 7/ 21-22، 13/ 48).
4 الجامع الصحيح (1868-1869).
5 تاريخ دمشق (ترجمة عثمان -رضي الله عنه- 129).
6 الحلية (1/ 58).
7 تاريخ دمشق (ترجمة عثمان -رضي الله عنه- 122)
8 رواه عنه ابن عساكر، تاريخ دمشق (ترجمة عثمان -رضي الله عنه- 141-144)
9 المصدر نفسه (140-141).
10 رواه أحمد في المسند (الفتح الرباني 22/ 185)، وأبو نعيم (الحلية 1/ 57-58).
11 رواه ابن عساكر، تاريخ دمشق (ترجمة عثمان -رضي الله عنه- 141)
12 رواه عنه البزار (كشف الأستار 2/ 225)، وابن عساكر، تاريخ دمشق (ترجمة عثمان -رضي الله عنه- 137-138)، وفي رواية أنس هذه، هذه الزيادة: (وأخْبِره أنه الخليفة بعد عمر...).
----------------------------

2- قال البخاري: حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن سعيد، عن قتادة، أن أنساً -رضي الله عنه- حدثهم، قال: "صعد النبي -صلى الله عليه وسلم- أحداً ومعه أبوبكر وعمر وعثمان، فَرَجَف، فقال: اسكن أحد -أظنه ضربه برجله- فليس عليك إلا نبيّ وصدّيق وشهيدان"1.
وأخرجه أيضاً عن بشار بن يحيى بن سعيد به، وليس فيها (فضربه برجله) 2.
ومن طريق يزيد بن زريع وكهمس بن المنهال، كلاهما عن سعيد به مثله3.
وأخرجه أحمد4 عن يحيى بن سعيد عن شعبة عن قتادة به، وليس فيه (أحد) الثانية.
ورواه الترمذي5 وأبو داود6 والنسائي7 والبغوي8 وابن
----------------------------
1 الجامع الصحيح (الفتح 7/ 22، 42، 53).
2 المصدر السابق.
3 المصدر السابق.
4 المسند (3/ 112).
5 السنن (5/ 624).
6 السنن (4/ 212).
7 السنن الكبرى (كما في تحفة الأشراف 1/ 307).
8 شرح السنة (14/ 106).
----------------------------

الأثير1 كلهم من طريق قتادة عن أنس -رضي الله عنه-.
ورواه غير أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من الصحابة: سهل بن سعد الساعدي2.
3- وقال مسلم: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز (يعني ابن محمد)، عن سهيل عن أبيه، عن أبي هريرة: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان على حراء، وأبوبكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، فتحركت الصخرة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " اهدأ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد"3.
ورواه الترمذي4 والنسائي5 وأحمد6.
----------------------------
1 أسد الغابة (3/ 484).
2 رواه عنه أحمد (المسند 5/ 331)، وعبد بن حميد (المنتخب 410)، وأبو يعلى (كما في تحفة الأحوذي 10/ 188)، والبغوي (شرح السنة 14/ 107)، وصحح الحافظ ابن حجر إسناد أبي يعلى (فتح الباري 7/ 38).
3 الجامع الصحيح (ص: 1880).
4 السنن (تحفة الأحوذي 10/ 186-187، 258).
5 السنن الكبرى (كما في تحفة الأشراف 9/ 411).
6 المسند (2/ 419، 5/ 346) وبتحقيق أحمد شاكر (3/ 108-115).
----------------------------

4- قال أحمد: ثنا يحيى بن إسحاق1 أخبرني يحيى بن أيوب2 قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب3 عن ربيعة بن لقيط4 عن عبد الله بن حوالة5 أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من نجا من ثلاث فقد نجا، ثلاث مرات، موتي، والدجال، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه" 6.
إسناده حسن: يحيى بن إسحاق، ويحيى بن أيوب، كلاهما صدوق، وقد تابعهما حجاج وليث، لكن ربيعة لم يوثقه غير العجلي وابن حبان.
ولا يضره ذلك فإن الحافظ ابن حجر يوثق من هو في حاله، فلا
----------------------------
1 يحي بن إسحاق البجلي، أبو زكريا، شيخ أحمد، صدوق من كبار العاشرة، توفي سنة 210هـ م4 (التقريب/ 7499).
2 يحيى بن أيوب الغافقي، صدوق ربما أخطأ، من السابعة، توفي سنة 168هـ ع (التقريب/ 7511).
3 يزيد بن أبي حبيب، أبو رجاء، ثقة فقيه، وكان يرسل، من الخامسة توفي 128هـ وقد قارب الثمانين عاماً (التقريب/ 7701).
4 ربيعة بن لقيط بن حارثة بن عميرة التجيبي، وثقه العجلي، وابن حبان (تعجيل المنفعة 128)، والثقات لابن حبان (4/ 230)، ويوثق الحافظ ابن حجر مثله، كما في ترجمة العلاء بن اللجلاج (تهذيب التهذيب 8/ 191) (التقريب/ 5255).
5 عبد الله بن حوالة، صحابي نزل الشام، ومات بها، سنة 58هـ، وله 72 سنة (التقريب/ 2287)، (الإصابة 2/ 300).
6 المسند (4/ 105، 109، 111، 5/ 33).
----------------------------

ينزل حديثه عن درجة الحسن إن لم يصل إلى الصحة.
وأخرج مثله، ابن عساكر1من طريق ابن لهيعة عن يزيد به.
وروى نحوه أحمد2 عن حجاج3 ثنا ليث4 حدثني يزيد بن أبي حبيب به وفيه "قالوا: ماذا يا رسول الله؟ قال: موتي، وقتل خليفة مصطبر بالحق معطيه، والدجال" فأخرّ الدجال.
وأخرجه ابن عساكر5 من طريق عيسى بن حماد، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، بمثل حديث حجاج.
5- قال أحمد: "حدثنا أسود بن عامر6 حدثنا سنان بن هارون7 عن كليب بن
----------------------------
1 تاريخ دمشق (ترجمة عثمان 289).
2 المسند (5/ 288).
3 حجاج بن محمد المصيصي، الأعور، أبو محمد، ثقة ثبت، لكنه اختلط في آخر عمره، لما قدم بغداد قبل موته، من التاسعة (التقريب/ 1135) وانظر (الكواكب النيرات لابن الكيال 456)، ففيه ما يرجح أن سماع أحمد منه كان قبل اختلاطه.
4 ليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي، أبو الحارث المصري، ثقة ثبت فقيه، إمام مشهور، من السابعة، توفي سنة 175هـ (التقريب/ 5684).
5 تاريخ دمشق (ترجمة عثمان 289).
6 أسود بن عامر الشامي، نزيل بغداد، يكنى أبا عبد الرحمن، ويلقب شاذان، ثقة من التاسعة، مات في أول سنة 208هـ. ع (التقريب/503).
7 سنان بن هارون البرجمي، أبو بشر الكوفي، صدوق فيه لين، من الثامنة، ت (التقريب/2644).
----------------------------

وائل1 عن ابن عمر قال: ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتنة، فمرّ رجل، فقال: يقتل فيها هذا المقنع يومئذ، قال: فنظرت فإذا هو: "عثمان بن عفان"2.
إسناده حسن: رجاله ثقات إلا سناناً فإنه صدوق، وقد صحح إسناده الحافظ ابن حجر3وأحمد شاكر4.
ورواه الترمذي5من طريق شاذان6عن الأسود بن عامر... به نحوه، وفيه (مظلوماً) بدل (المقنع).
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن عمر".
روى أبو نعيم7 بإسناده إلى الشافعي قال: "ما صح في الفتنة حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام، إلا حديث عثمان بن عفان: أنه مر بالنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: هذا يومئذ على الحق".
----------------------------
1 كليب بن وائل التيمي البكري، المدني، نزيل الكوفة، صدوق، من الرابعة، خ د ت (التقريب/5663).
2 المسند (2/ 115)، ويتحقيق أحمد شاكر (8/ 171).
3 نقل ذلك عنه المباركفوري في تحفة الأحوذي (10/ 203).
4 المسند (2/ 115)، ويتحقيق أحمد شاكر (8/ 171).
5 السنن (تحفة الأحوذي 10/ 203).
6 أسود بن عامر الشامي، نزيل بغداد، يكنى أبا عبد الرحمن، ويلقب شاذان، ثقة من التاسعة، مات في أول سنة 208هـ. ع (التقريب/503).
7 حلية الأولياء (9/ 114).
----------------------------

6- قال ابن ماجه: "حدثنا علي بن محمد1 ثنا عبد الله بن إدريس2 عن هشام بن
حسان3 عن محمد بن سيرين4 عن كعب بن عجرة5 قال: "ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتنة فقربها، فمر رجل مقنّع رأسه فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "هذا يومئذ على الهدى" , فوثبت فأخذت بضبعي عثمان، ثم استقبلت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: هذا؟ قال: "هذا"6. إسناده حسن لغيره.
قال البوصيري: "هذا إسناد منقطع، قال أبو حاتم: محمد بن سيرين لم يسمع من كعب بن عجرة ورجال الإسناد ثقات، رواه الإمام أحمد في
----------------------------
1 علي بن محمد الطنافسي، ثقة عابد، من العاشرة، مات سنة 233هـ عس (التقريب/4791).
2 عبد الله بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي، أبو محمد الكوفي، ثقة فقيه، عابد، من الثامنة، مات سنة 192هـ، وله بضع وسبعون سنة، ع (التقريب/3207).
3 هشام بن حسان الأزدي، القردوسي،أبو عبد الله البصري، ثقة من أثبت الناس في ابن سيرين، وفي روايته عن الحسن وعطاء مقال، لأنه قيل كان يرسل عنهما، من السادسة، مات سنة 147هـ أو 148هـ ع (التقريب/7289).
4 محمد بن سيرين الأنصاري، أبو بكر بن أبي عمرة البصري، ثقة ثبت عابد كبير القدر كان لا يرى الرواية بالمعنى، من الثالثة، ت سنة 110هـ ع (التقريب /5947).
5 كعب بن عجرة الأنصاري، المدني، أبو محمد؛ صحابي مشهور، مات بعد الخمسين، وله نيف وسبعون، ع (التقريب/5643).
6 سنن ابن ماجه (1/ 41)، صحيح سنن ابن ماجه (1/ 24)، مصباح الزجاجة (1/ 67)، مشكاة المصابيح (3/ 1714-1715).
----------------------------

مسنده من حديث (كعب بن عجرة)، ورواه أبوبكر بن أبي شيبة في مسنده عن إسماعيل بن علية عن هشام به، ورواه أحمد بن منيع في مسنده ثنا يزيد بن هارون، ثنا هشام بن حسان؛ فذكره بزيادة، ورواه أبو يعلى الموصلي في مسنده ثنا هدبة، ثنا همام، ثنا قتادة، عن محمد بن سيرين به"1.
ونص كلام أبي حاتم في ذلك هو: "ابن سيرين عن كعب بن عجرة: مرسل"2.
ورواية الإمام أحمد له من طريق مطر الوراق عن ابن سيرين به، وفيها (الحق) بدل (الهدى)3.
وأيضاً عن يزيد عن هشام به نحوه4.
فهو ضعيف لانقطاعه كما بيّن البوصيري، ولكنه سيأتي من حديث غير كعب بن عجرة، كما تقويه الرواية السابقة.
وقد صححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه، وأحال على المشكاة، وفي المشكاة حديث كعب بن مرة الآتي.
وجعل التبريزي الحديثين حديثاً واحداً ولم ينبه الألباني على ذلك.
----------------------------
1 البوصيري، مصباح الزجاجة (1/ 67).
2 أبو حاتم، المراسيل 151، وانظر (جامع التحصيل للعلائي 324).
3 المسند (4/ 242).
4 المسند وفضائل الصحابة (1/ 450).
----------------------------



الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة.   الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة. Emptyالجمعة 05 أغسطس 2022, 4:42 am

7- قال أحمد: "حدثنا بهز1 وعبد الصمد2 قالا: ثنا أبو هلال3 عن قتادة4 عن عبد الله بن شقيق5 عن مرة البهزي6 قال: كنت عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال بهز في حديثه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "تهيج فتنة كالصياصي، فهذا ومن معه على الحق, قال: فذهبت فأخذت بمجامع ثوبه، فإذا هو عثمان بن عفان -رضي الله عنه-" 7. إسناده حسن لغيره: بالروايتين: السابقة واللاحقة.
----------------------------
1 بهز بن أسد العمي، أبو الأسود البصري، ثقة ثبت، من التاسعة، مات بعد المائتين، وقيل قبلها، ع (التقريب/771).
2 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد العنبري، مولاهم التنوري، أبو سهل البصري، صدوق ثبت في شعبة، من التاسعة ت سنة 207هـ، ع (التقريب/4080)
3 أبو هلال هو محمد بن سليم الراسبي البصري، قيل كان مكفوفاً، وهو صدوق فيه لين من السادسة، ت آخر سنة 167هـ وقيل قبل ذلك خت ع (التقريب/5923)
4 قتادة بن دعامة السدوسي، أبو الخطاب البصري، ثقة ثبت، يقال: ولد أكمه، وهو رأس الطبقة الرابعة، ت سنة بضع وعشرة ومائة ع (التقريب/5518)، وكان يدلس (السير للذهبي 5/ 270).
5 عبد الله بن شقيق العقيلي، البصري، ثقة فيه نصب، من الثالثة ت سنة 108هـ، بخ م ع (التقريب/ 3385).
6 تقدمت ترجمته.
7 المسند (5/ 33).
----------------------------

ورواه ابن عدي1 من طريق طالوت بن عباد، عن أبي هلال به نحوه، وفيه: "فمر بنا رجل مقنع فقال: هذا..."؛ وإسناده ضعيف: بأبي هلال2.
ورواه أحمد من وجه آخر، قال3: حدثنا أبو أسامة حماد بن أسامة عن كهمس بن الحسن، عن عبد الله بن شقيق عن هرم بن الحارث وأسامة بن خريم، عن مرة البهزي به، نحوه، وفيه: "قال: عليكم هذا وأصحابه، واتبعوا هذا وأصحابه"؛ وإسناده ضعيف أيضا: لجهالة شيخي عبد الله بن شقيق4.
ورواه ابن أبي عاصم عن ابن أبي شيبة عن أبي أسامة به مثله5.
وعبد الله بن شقيق لم يوصف بالتدليس لا في التقريب ولا في تعريف أهل التقديس، ولا في التبيين لأسماء المدلسين.
وروى نحوه الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن حوالة -رضي الله عنه-6.
----------------------------
1 الكامل في الضعفاء (4/ 1486).
2 تحفة الأحوذي (10/ 199).
3 المسند (5/33، 35).
4 ذكرهما ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل، ولم يذكر أنه روى عنهما غير عبد الله بن شقيق، وسكت عنهما، فهما مجهولا العين والحال (الجرح والتعديل2/283، 9/111).
5 الآحاد والمثاني (150 ب).
6 المسند (4/ 109) وفضائل الصحابة (1/ 448).
----------------------------

وقال المباركفوري: "أخرجه أحمد1 والطبراني ورجالهما رجال الصحيح ".
8- قال أحمد: "ثنا محمد بن بكر يعني البرساني2 أنا وهيب بن خالد3 ثنا أيوب4 عن أبي قلابة5 عن أبي الأشعث6 قال: قامت خطباء بإيلياء في إمارة معاوية رضي الله تعالى عنه فتكلموا، وكان آخر من تكلم مرّة بن كعب7 فقال: لولا حديث سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما قمت، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يذكر فتنة فقربها فمرّ رجل مقنع، فقال:
----------------------------
1 المسند (5/ 33، 35).
2 محمد بن بكر بن عثمان البرساني، أبو عثمان البصري، صدوق قد يخطئ، من التاسعة، مات سنة 204هـ (التقريب/ 5760).
3 وهيب بن خالد بن عجلان الباهلي، مولاهم أبو بكر البصري، ثقة ثبت، لكنه تغير قليلاً بأخرة، من السابعة ت سنة 165هـ وقيل بعدها ع (التقريب/ 7487)
4 أيوب بن أبي تميمة السختياني، أبو بكر البصري، ثقة ثبت، حجة من كبار الفقهاء العباد، من الخامسة، مات سنة 131هـ وله 65 سنة ع (التقريب/ 605).
5 عبد الله بن زيد الجرمي، أبو قلابة البصري، ثقة فاضل كثير الإرسال، قال العجلي: "فيه نصب يسير" من الثالثة، مات بالشام هارباً من القضاء ت سنة 104هـ ع (التقريب/ 3333).
6 أبو الأشعث الصنعاني، هو شراحيل بن آده، ثقة، من الثانية، شهد فتح دمشق بخ م 4 (التقريب/ 2761).
7 تقدمت ترجمته.
----------------------------

"هذا يومئذ وأصحابه على الحق والهدى، فقلت: هذا يا رسول الله؟ وأقبلت بوجهه إليه، فقال: "هذا" فإذا هو عثمان -رضي الله عنه-" 1.
إسناده حسن: رجاله رجال الشيخين إلا أبا الأشعث، فلم يخرج له البخاري، وهو ثقة، ومحمد بن بكر: صدوق قد يخطئ.
ورواه أيضاً عن إسماعيل بن إبراهيم2 عن أيوب عن أبي قلابة به نحوه، بإسقاط أبي الأشعث. ودون لفظة: "الحق".
ورواه الترمذي3 ومن طريقه ابن الأثير4 من رواية عبد الوهاب الثقفي عن أيوب به نحوه، دون لفظة "الحق".
ورواه البغوي5 من طريق عفان عن وهيب به نحوه، دون لفظة "الحق".
ورواه الإمام أحمد6 من طريق جبير بن نفير، عن كعب بن مرة -رضي الله عنه- به نحوه، وفي آخره "أن ابن حوالة الأزدي قام من عند المنبر فقال: إنك لصاحب هذا؟ قال: نعم. قال: والله إني لحاضر ذلك المجلس، ولو علمت أن لي في الجيش مصدِّقاً كنت أول من تكلم به".
----------------------------
1 المسند (4/ 235-236)
2 المسند (4/235-236)
3 سنن الترمذي (تحفة الأحوذي 10/ 198-199)
4 أسد الغابة (3/485-486)
5 شرح السنة (14/ 110-111).
6 المسند (4/ 236).
----------------------------

9- قال أحمد: "حدثنا يزيد1 أنبأنا العوام2 حدثني أبوإسحاق الشيباني3 عن القاسم بن عبد الرحمن4 عن أبيه5 عن عبد الله عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "تدور رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين، أو ست وثلاثين، أو سبع وثلاثين، فإن هلكوا فسبيل من هلك، وإن بقوا يقم لهم دينهم سبعين سنة" 6.
إسناده صحيح: فقد صحح إسناده أحمد شاكر وهو كما قال؛ فإن رجاله رجال الشيخين عدا القاسم فإنه من رجال البخاري فقط.
وجاء الحديث من وجه آخر عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- رواه أحمد7وأبو داود8 ويعقوب بن سفيان9 والبغوي10
----------------------------
1 يزيد: هو ابن هارون السلمي، ثقة متقن عابد، من التاسعة، ت 206هـ وقد قارب التسعين.ع (التقريب/7789).
2 العوام: هو ابن حوشب الشيباني، ثقة ثبت فاضل، من السادسة ت سنة 148هـ ع (التقريب/5211).
3 أبو إسحاق الشيباني: هو سليمان بن أبي سليمان، الكوفي، ثقة، من الخامسة، ت 140هـ ع (التقريب/2568).
4 القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي، ثقة عابد، من الرابعة، ت سنة 120هـ هخ 4 (التقريب/ 5469).
5 هو: عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي الكوفي، ثقة، من صغار الثانية، ت سنة 79هـ، وقد سمع من أبيه ولكن شيئاً يسيراً ع (التقريب/3924)
6 المسند (1/ 390)، (بتحقيق أحمد شاكر 5/ 263-264).
7 الإمام أحمد، المسند (1/ 393-394) (وبتحقيق أحمد شاكر 5/ 276).
8 أبو داود، السنن (4/ 98)، (وفي عون المعبود شرح سنن أبو داود 11/ 327-328) (وفي المختصر 6/ 141).
9 يعقوب بن سفيان الفسوي، المعرفة والتاريخ (1/ 355).
10 البغوي، شرح السنة (15/ 18).
----------------------------

والحاكم1 وابن عدي2.
كلهم من طريق منصور بن المعتمر، عن ربعي عن البراء بن ناحية الكاهلي، عن ابن مسعود به نحوه، وألفاظهم متقاربة، وهذا الإسناد ضعيف، لانقطاعه بين البراء وابن مسعود، فقد قال البخاري في ترجمة البراء: "قال ابن أبي شيبة عن قبيصة هو المحاربي، وقال ابن عيينة: الكاهلي عن ابن مسعود، ولم يذكر سماعاً من ابن مسعود3".
ومع وجود هذه العلة،فقد صححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وقال الألباني: "وهو كما قالا"4 وصححه أيضاً أبو الطيب آبادي وأحمد شاكر، ونفى قدح هذه العلة في هذا الإسناد.
وذكر له الألباني طريقاً أخرى إلى ابن مسعود، من طريق الشعبي عن مسروق عنه، وعزاها إلى الطبراني والطحاوي5
----------------------------
1 الحاكم، المستدرك (3/ 114) (4/ 521),
2 ابن عدي، الكامل (2/ 742).
3 البخاري، التاريخ الكبير (2/ 118).
4 الألباني، سلسلة الأحاديث الصحيحة (2/ 703).
5 المصدر السابق.
----------------------------

10- وقال أحمد أيضاً: "ثنا عفان1 ثنا وهيب2 ثنا موسى بن عقبة3 قال: حدثني جدِّي أبوأمي أبوحبيبة أنه دخل الدار وعثمان محصور فيها، وأنه سمع أبا هريرة يستأذن عثمان في الكلام، فأذن له، فقام فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إنكم تلقون بعدي فتنة واختلافاً، أو قال: اختلافاً وفتنة، فقال له قائل من الناس: فمن لنا يا رسول الله؟ عليكم بالأمين وأصحابه، وهو يشير إلى عثمان بذلك" 4.
إسناده حسن: قال أحمد شاكر: "إسناده صحيح"؛ والذي يظهر لي أنه لا يصل إلى الصحة لما في أبي حبيبة من اختلاف، فقد ضعفه ابن معين ووثقه العجلي، وسكت عنه البخاري وابن أبي حاتم5 فحديثه لا يرقى إلى درجة الصحيح، والله أعلم.
----------------------------
1 عفان بن مسلم بن عبد الله الباهلي، أبو عثمان الصفار، البصري، ثقة ثبت، قال ابن المديني: "كان إذا شك في حرف من الحديث تركه" وربما وهم، وقال ابن المديني: "أنكرناه في صفر سنة 219هـ، ومات بعدها بيسير"، من كبار العاشرة (التقريب/ 4625)، ع.
2 وهيب بن خالد العجلان، الباهلي، تقدمت ترجمته.
3 موسى بن عقبة بن أبي عياش، الأسدي، مولى آل الزبير، ثقة فقيه إمام في المغازي، من الخامسة، لم يصح أن ابن معين ليّنه، توفي سنة 141هـ، وقيل بعدها، ع (التقريب/ 6992).
4 المسند (بتحقيق أحمد شاكر 16/ 224).
5 البخاري (التاريخ الكبير 8/ 24)، وابن أبي حاتم (الجرح والتعديل 9/ 359)، العجلي (الثقات 2/ 394)، وابن حجر (التعجيل 474).
----------------------------

ورواه ابن عساكر من طريق مصعب بن عبد الله بن مصعب عن أبيه؛ والإسناد من مصعب حسن لذاته، صحيح لغيره.
11- وقال أحمد: "ثنا يحيى1 عن إسماعيل2 قال: ثنا قيس3 عن أبي سهلة4 عن عائشة قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ادعوا لي بعض أصحابي، فقلت: أبوبكر، قال: لا، قلت: عمر، قال: لا، قلت: ابن عمك علي؟ قال: لا، قالت: قلت: عثمان، قال: نعم, فلما جاء عثمان قال: تنحى5 فجعل يساره، ولون عثمان يتغير، فلما كان يوم الدار وحصر فيها، قلنا6: يا أمير المؤمنين: ألا تقاتل؟ قال: لا، إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عهد إلي عهداً وإني صابر نفسي عليه" 7.
إسناده صحيح: رجاله رجال الشيخين إلا أبا سهلة وهو ثقة.
----------------------------
1 يحيى بن سعيد القطان، التميمي، البصري، ثقة متقن حافظ إمام قدوة، من كبار التاسعة، توفي سنة 198هـ، وله 78 سنة (التقريب/ 7557).
2 إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي، البجلي، ثقة ثبت، من الرابعة، توفي سنة 146هـ ع (التقريب/438).
3 قيس بن أبي حازم البجلي، الكوفي، ثقة، من الثانية مخضرم، مات بعد التسعين وقد جاز المائة وتغير، ع (التقريب/5566) (ابن الكيال، الكواكب 374).
4 أبو سهلة مولى عثمان بن عفان، ثقة من الثالثة، ت ق (التقريب/ 8151).
5 بالياء المنقوطة، أمر من النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى عائشة بالتنحي.
6 القائل هو: أبو سهلة.
7 المسند (6/ 51-52).
----------------------------

ورواه ابن سعد1 عن أبي أسامة حماد بن أسامة، عن إسماعيل عن قيس عن أبي سهلة مرسلاً.
ورواه الحميدي2 عن سفيان، عن إسماعيل به نحوه، وزاد (قال: سفيان، وحدثوني عن ابن أبي خالد، عن قيس، عن أبي سهلة، فقالت عائشة في هذا الحديث: فلم أحفظ من قوله إلا أنه قال: "وإن سألوك أن تنخلع من قميص قمَّصك الله عز وجل فلا تفعل".
ورواه الترمذي من طريق وكيع عن إسماعيل به مقتصراً على قول قيس. أي ما بعد قوله (قلنا) وقال: "هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث إسماعيل بن أبي خالد " 3. وذكره المحب الطبري، وأشار إلى تخريج الترمذي وأحمد له.
وقال المباركفوري: "فيه سفيان بن وكيع، وهو متكلم فيه، ولكنه تابعه محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد عند ابن ماجه4".
وسيأتي ذلك، كما تابعه أيضاً عثمان بن أبي شيبة5.
ورواه كما تقدم ابن أبي شيبة عن وكيع به6.
----------------------------
1 الطبقات (3/ 66-67).
2 المسند (1/ 130)
3 السنن (5/ 631).
4 تحفة الأحوذي (10/ 209).
5 المصنف (15/ 202).
6 المصدر السابق.
----------------------------

ورواه -أيضاً- أحمد، وابن ماجه: كلاهما من طريق وكيع، عن إسماعيل به نحوه بإسقاط أبي سهلة، وفي رواية ابن ماجه: أن هذه القصة التي تحكيها عائشة -رضي الله عنه-ا كانت في حين مرض وقع للنبي -صلى الله عليه وسلم-.
ورواه من طريق أحمد، أبو نعيم1.
وعندهما: أن قيساً قال: "فكانوا يرونه ذلك اليوم".
وصحح إسناد ابن ماجه، الكتاني وقال: "رجاله ثقات"2 كما صححه أيضاً الألباني3 وصحح إسناد أحمد، أحمدُ شاكر4
ورواه ابن حبان5 في صحيحه، من طريق ابن أبي شيبة عن وكيع به نحوه، بإسقاط أبي سهلة، وهو خطأ، والصواب بإثباته كما في المطبوعة من مصنف ابن أبي شيبة.
ورواه ابن عساكر من طريق موسى بن محمد بن حيان عن يحيى به مثله.
ورواه ابن عساكر، من طريق عبد الرحمن بن محمد بن منصور
----------------------------
1 حلية الأولياء (1/ 58).
2 مصباح الزجاجة (1/ 19).
3 صحيح سنن ابن ماجه (1/ 25)، وأحال إلى المشكاة (6070) والضلال (1175-1176).
4 مسند أحمد بن حنبل (بتحقيق أحمد شاكر 1/ 334، 377).
5 ابن بلبان، الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (9/ 35).
----------------------------

الحارثي عن يحيى به نحوه1كما رواه من طرق أخرى عن إسماعيل2.
ورواه ابن الأثير من طريق زيد بن أبي أنيسة، عن إسماعيل به نحوه3 وذكره ابن كثير4.
----------------------------
1 تاريخ دمشق (ترجمة عثمان -رضي الله عنه- 284).
2 المصدر نفسه (282-285).
3 أسد الغابة (3/ 484-485).
4 البداية والنهاية (7/ 218).
----------------------------



الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الثالث: الملاحق: القسم الأول: الأحاديث المرفوعة الصحيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القسم الثاني: الأحاديث المرفوعة الضعيفة والموضوعة
» القسم الثالث: الروايات التاريخية الصحيحة والحسنة
» الباب الثالث: السلطات العامة - الفصل الأول: السلطة التشريعية - الفرع الأول: أحكام مشتركة
» الجزء الثالث.. الباب الأول: العنصرية الصهيونية
» الباب الثالث: الفصل الأول المراجعات السعودية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: فتنة قتل أمير المؤمنين-
انتقل الى: