منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 متى نقول: "بلى" أو"نعم" في الإجابة عن السؤال؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

متى نقول: "بلى" أو"نعم" في الإجابة عن السؤال؟ Empty
مُساهمةموضوع: متى نقول: "بلى" أو"نعم" في الإجابة عن السؤال؟   متى نقول: "بلى" أو"نعم" في الإجابة عن السؤال؟ Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2022, 2:08 pm

متى نقول: "بلى" أو"نعم" في الإجابة عن السؤال؟

متى نقول: "بلى" أو"نعم" في الإجابة عن السؤال؟ Untit903
•[بلى] لا تكون إلا جوابًا لاستفهام فيه نفي، كما في قوله تعالى: {ألست بربكم قالوا بلى}، وعندما يسأل الأستاذ بقوله: أليس كذلك؟ نقول: بلى.
•[نعم] تكون جوبًا لاستفهام بلا نفي، كما في قوله تعالى: {فهل وجدتم ما وعد ربكم حقًا قالوا نعم}.

قال ابن عبّاس: لو قالوا في جواب: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ}: نعم؛ لكان كفرًا؛ لأن النفي يُجاب بـ(بلى) لا (نعم).

جواب أليس:
بلى لنفي النفي.
نعم لإثبات النفي.
 
أسلوب الاستفهام وحروف الجواب
حروف الجواب
* بلى: حرف مبني على السكون وتُستعملُ في إجابةِ سؤالٍ منفيٍّ فَتَجْعَلَهُ مُثْبَتاً...

ففي إجابةِ سؤالٍ مثلِ:
ألمْ يَحْضُرْ أخوكَ؟
    فإن أردتَ إثباتَ الحضورِ، قلت: بلى.
    أمّا إذا نَفَيْتَ الحضورَ، فتقولُ: نعم أو أجل.

والأمْرُ نَفْسُهُ يُقاسُ في سؤالِ القاضي للمتَّهَمِ:
ألست أنت المتهَمَ؟
  فإن أجاب بـِ (بلى)، فقد اعترفَ بالتهمةِ المنسـوبةِ إليه.
  وإن إجاب ب (نعم)، فقد نفى عن نفسه ما قد نُسِبَ إليهِ.
 
ومِنْ هذا قولُهُ تعالى:
  "إلمْ يَأْتكُمْ نَذيرٌ؟ والإجابةُ "بلى" لقد أتانا نذيرٌ.

و"أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ؟    
قالوا: "بلى" أيْ بلى أنتَ ربُّنا.

و"أَوَلَمْ تُؤْمِنْ؟ قال: "بلى" أي بلى آَمَنْتُ.

وفي جوابِ مَنْ سألك:
أليسَ لي في ذِمَتِكَ ألفُ دولارٍ؟
    فإن كانت الإجابةُ (بلى):
فقد عنيتَ بأنّ لك في ذمتي هذا المبلغ.

   أمَّا إنْ أجَبْتَ بِـ (نعم) أو (أجل):
فلا يَلْزَمك المبلغُ.

   وكان المعنى:

نعم، أجَلْ ليسَ لك في ذمتي.



متى نقول: "بلى" أو"نعم" في الإجابة عن السؤال؟ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
متى نقول: "بلى" أو"نعم" في الإجابة عن السؤال؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (76) سُنَّة تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة
» من شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة
» السورة الاولى من الزَّهْرَاوَيْنِ (05-08)
» نقول من كتاب الفوائد لابن القيم (رحمه الله)
»  (269) سُنَّة السؤال في الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العـقـيـــــــــــدة الإســـــــلامـيـــــــــــــة :: الفتـاوى والأحكـام-
انتقل الى: