منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 تعرَّف على الهمزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

تعرَّف على الهمزة Empty
مُساهمةموضوع: تعرَّف على الهمزة   تعرَّف على الهمزة Emptyالإثنين 29 مارس - 5:37



تعرَّف على الهمزة 291612

الــهــمــزة
بسمِ الله علّم الإنسان ورزقه أداوت الفهم والكسب والإدراك فله الفضل والإمتنان خلق الخلائق رتّجا وأنطق بني آدم ورزَقَهُم الإفصاح والبيان والصّلاة والسّلام على خير خلق الله رسوله ومصطفاه وعلى آله وصحبه اجمعين .
اما بعد :
أفتح هذا الباب لتدارك الأخطاء في رسم الهمزات في كلامنا في المنتديات ولنتعاون في تحقيق رسمها على الوجه الصحيح باذن الله
الهمزة في أوّل الكلمة
هذا مِن أسهل ما يُتعلّم في رسم الهمزات وهو ميسور باذن الله إذ يمكن حصر القاعدة العامّة والعمل بها كالآتي .
القاعدة :
إذا وقعت الهمزة في أول الكلمة فإنها تكتب فوقها أو تحتها؟ فإذا كانت مفتوحة أو مضمومة كتبت فوق الألف مثل: أنت، أَحمد، أُمٌّ ، أُحد. وإذا كانت مكسورة كتبت تحت الألف مثل: إنسان، إكرام ,إسلام .
ولــكـــن يجب الانتباه لقولنا في القاعدة أنّ الهمزة تقع في أوّل الكلمة فيجب علينا إدراكُ أوّل الكلمات فحروف المعاني كلّها تدخل على الكلمات لكنها ليست جزء منها فليُنتبه لهذا جيّدا .
التطبيق :
تطبيق القاعدة :
الهمزة في أوّل الكلمة المفتوحة :
أسماعٌ ; أحجارٌ , أكبَرُ , أنتَ , أَمَــرَ , أَمِـــنَ , أَكُونُ .
نلاحِظُ كون حركة الحرف الذي بعدها لم يؤثِّر في رسمها فجاء مفتوحا أو مضموما أو مكسورا أو ساكنا لا فرقَ في رسمها .
الهمزة المضمومة في أوّل الكلمة :
أُجَرَاء , أُمِــر ;أُسُـــود ; أُسطرلاب .
نلاحِظُ كون حركة الحرف الذي بعدها لم يؤثِّر في رسمها فجاء مفتوحا أو مضموما أو مكسورا أو ساكنا لا فرقَ في رسمها .
الهمزة المكسورة في أول الكلمة :
إِنْـــســان , إِجَـــار , إِيوان , إِسَـــافُ ...
هنا كما سبق في القاعدة كُتبتْ تحت الألف ولم يؤثّر فيها ما بعدها أكان ساكنا أم مفتوحا أم مضموما أم مكسورا .
كيف نعرف أوّل الكلمة ؟ :
أوّل الكلمة هو أول حرف عندَ حذف حروف المعاني وال للتعريف وال الموصولة وما شابهها من ادوات تسبق الكلمة وترتبط بها رسما .
امثلة :
لأنّ , الأَعلامُ , كأنّه , بإبرة , أَأُمِرَ , أَإِنسانا , سَأُقتَلُ , الأُرجوزة ....
نلاحظ كوننا في رسم هذه الكلمات اعتمدنا كون الهمزة في أول الكلمة فرسمت فوق الألف في حال ضمها وفتحِها ورُسِمت تحت الألف في حال كسرها ...
وحين نتعرّض لرسم الهمزة في وسط الكلمة سنعلم أننا لو لم نعتمد انها في أول الكلمة لكان الرسم اختلف جذريا والله المستعان .
تلخيص :
العبرة بأوّل الكلمة بعد حذف حروف الجرّ وأدوات الاستفهام والقسم والنواصب والموصولات وكل حرف معنى أو اداة تتصل بالكلمة وليست منها.
للهمزة في أول الكلمة رسمان امّا فوق ألفها أو تحته .
1: الهمزة المضمومة (ُ) والمفتوحة (َ) في أول الكلمة تُكتب فوق ألفها .
2 : الهمزة المكسورة (ِ) تكتب تحت ألفها
تنبيه :
الكلام كلّه حول همزات القطع لا همزة الوصل الخفيفة .
يُتبع مع الهمزة وسط الكلمة فمن كان لديه إشكال يشاركنا فيه
عود على بدءٍ ونواصلُ ما بدأناه جميعا

السّلام عليكم جميعا من جديد
أولا نريد ان يكثر من يستفيد من هذا الشرح فالعدد يزيد من احتمال اكتشاف نقاط الخطأ في كلامي ويزيد من معرفة الإشكالات
(وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِاللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ)(لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ)
)
سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوَاْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوَاْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثِقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَـئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً(
)
فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(

يجب علينا قبل البدء في الكلام عن رسم الهمزة وسط الكلمة إدراكُ امر ضروري و هو ميزان الحركات :
الحركات التي هي كما نعلم جميعا كسرة وضمة وفتحة والسكون (الذي هو نقيض الحركة وهو الدّائرة التي نرسمها عندما يكون الحرف لا حركة عليهِ) هذه الحركات لها ميزان توزن به ويُعرفُ أيّها أقوى و أثقل .هذا الميزان هو كالآتي :
الكسرة (ِ) : هي أقوى الحركات وأثقلها في الميزان :
أي انها أقوى من الضمة والفتحة والسكون .
الضمة (ُ) : تلي الكسرة في الميزان فهي أقوى من الفتحة والسكون الفتحة (َ) تلي الضمّة في الميزان فهي اقوى من السكون فقط والسكون ليس بحركة فهو الأضعف اطلاقا .
القاعدة الأصلية التي تحكُم رسم الهمزة (والكثير منّا بل أغلبنا درسها في الإعدادي و حفظها) هي أنها في وسط الكلمة تُرسمُ بثلاث صور:
همزة على ألف،همزة على واو،همزة على ياء .
هذه القاعدة هي:
أن ننظر إلى حركة الهمزة وحركة ما قبلها ثم نكتبها على حرف يناسب أقوى الحركتين.
والحركات بحسب قوتها ترتب كما يلي :
1 الكسرة وتناسبه االياء أو ما يعبَّر عنه عند البعض النبرة . هكذا: ـئـ
2
الضمة وتناسبها الواو. هكذا: ؤ
3
الفتحة وتناسبها الألف. هكذا: أ أي انّه عندما تَكون أقوى الحركتين فتحة يُرسم فوق ألف وعندما تكون أقوى الحركتين كسرة يُرسم فوق نبرة وعندما يكون أقوى الحركتين ضمة يُرسم فوق واو ...
** تطبيق القاعدة :
سـُـؤَالٌ :
حركة الهمزة : (َ) فتحة حركة الحرف الذي يسبقُها ( ُ) ضمة
== الضمة أقوى من الفتحة إذن تُرسم فوق الواو .
سُــــئِــلَ :
حركة الهمزة : (ِ) كسرة .
حركة الحرف الذي يسبقُها ( ُ) ضمة .
=كسرة أقوى من الضمة إذن تُرسم فوق الياء) النبرة(
يَــأْمنُ :
الهمزة ساكنة الحرف الذي قبلها مفتوح) َ(
=الفتحة أقوى من السكون إذن تُرسم فوق الألف (لأن الالف هو ما يوافق الفتحة) .
الآن نريد من كل مَنْ سيُرد على الموضوع يأتي بأمثلة ويعزز كلامه وسبب اختياره للرّسم .
الكلمة :
حركتها حركة ما سبقها
= الاستنتاج وتطبيق الميزان .
الأمر سهل وبسيط والمبحث في رسم الهمزة وسط الكلام مازال فيه كلام يطول
خلافُ القــــاعدة: القاعدة السّابقة يشذ عنها امور :
أوّلها: الهمزة المفتوحة بعد ألف نحو :
'' تفَاءَل '' فإنّها تُرسم خلاف القاعدة على السطر .
ثانيها : الهمزة المفتوحة أو المضمومة بعد واو ساكنة مثالها '' سَوْءَةٌ '' وأيضا تكتب علي السطر

ثالثها: الهمزة المفتوحة أو المضمومة وقبلها ياء ساكنة ومثالها '' هَــيْــئَة ''
أو '' مَــيْــئُــوسٌ '' وهي تُرسم على الياء (النبرة) .
لاحقة:

يُلحَقُ بهذا المبحث امور وهي :
¤الهمزة في أوّل الكلمة حين تسبقها همزة الوصل نحو ''اِئتَمَرَ '' , '' اُؤتُمِرَ ''...
¤الهمزة في آخر الكلمة حين تلحقها الضمائر وجميع اللواحق كنون التوكيد وغيرها مثلها ''بُطْـؤُكَ '' لَتَمْلَــؤُنَّ '' وغير ذلك ...
ما سبقَه والمعتمد في عصرنا ويشذ عنه الكثير جدّا لكن لغاية التبسيط وتوحيد الرّسم صيغت هذه القواعد .
تمرين :
هاتِ مثالا على كل حالة من الحالات أعلاه و برّر رسمك .
1- كَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ:
(همـزة مفتوحة بعد ألف مدية)
2-
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا
(همزة مفتوحة بعد واو ســاكنة)
3-
وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً (ياء ساكنة بعدها همز مفتوحة) ..
4-
اؤْتُمِنَ همزة الوصل بعدها همزة
5-
ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ
الكلمة : سُئِلت
حركتها مكسورة حركة ما سبقها مضموم
= الاستنتاج وتطبيق الميزان:
الكسرة أثقل من الضمة فى الميزان اذاً تُكتب على نبرة
تعرَّف على الهمزة 33312
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تعرَّف على الهمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعرَّف على فضل شهر ذي القعدة
» تعرَّف على مَنْ إعتنقوا الإسلام وأصبحوا أقوى دُعاة للإسلام في العالم
» تعرَّف على معنى "رفع الأعمال" في شهر شعبان
» تفسير سورة الهمزة (104)
» تعرَّف على ثقافة الفُكاهة في تراث المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: