منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة الشعراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

سورة الشعراء Empty
مُساهمةموضوع: سورة الشعراء   سورة الشعراء Emptyالجمعة 28 يناير 2022, 12:30 am

سورة الشعراء Untit619

بسم الله الرحمن الرحيم
ومن سورة الشعراء
* (وفعلت فعلتك)، العرب على فتحها.
حدثنا محمد، قال: حدثنا الفراء، قال: حدثنا موسى الأنصاري، عن السري بن إسماعيل، عن الشعبي، أنه قرأ: (وفعلت فعلتك)، بكسر الفاء.
قال أبو بكر: رأيت في أصل ابن الجهم بعد: "قال الفراء: أظن أن الفعل إذا كني عنه جاز فيه الكسر"؛ وأخطأ.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "يرسل".
---------------------------------

* العرب تقول: هذا رجل حاذر، وحذر.
وحدثني محمد، قال: حدثنا الفراء، قال: حدثني أبو ليلى السجستاني، عن أبي حريز (1) قاضي سجستان، أن ابن مسعود قرأ: (وإنا لجميع حاذرون)، قال: مودون في السلاح، وقرأ: (فلا أقسم بموقع النجوم).
* (إلا خلق الأولين)، فتح (2) الخاء (3) الحسن، وقرأ به الكسائي، وقال الكسائي: "خلق الأولين": عادة الأولين، و "خلق الأولين": اختلاقهم وافتعالهم، والضم أحب إلي؛ لأنه يأتي على الوجهين جميعا؛ لأن العرب يقولون: هذه أحاديث الخلق، يريدون: المختلقة، مع اجتماع القراء عليه.
* (بكل ريع)، العرب تقول: هذا ريع، وهذا ريع، وأظن الفتح لقيس؛ لأني سمعتهم يقولون للرير: الرير، وهو المخ الرديء، وللوح -وهو ما بين السماء والأرض-: اللوح.
* أهل الحجاز يقولون: "الجبلة"، وقرأ عاصم والأعمش: (الجبلة)، بالكسر، وكلهم يشدد اللام.
* (بيوتا فارهين)، و (فرهين)، لغتان، وكأن الفاره: الحاذق.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "جريز".
 (2) في النسخة: "فتح".
 (3) في النسخة: "الخاء"، مصححة من: "الخاء".
---------------------------------

ويقال:
إن الفره الأشر.
* و "الجبل"، و "الجبل"، لغتان، وقرأ الأعمش: (ولقد أضل منكم جبلا)، بضم الجيم والباء، بغير تشديد (1)، كأنه جمع، واحده: جبيل، مثل: قبيل، وقبل.
* (ولو نزلناه على بعض الأعجمين)، واحدهم: أعجم (2)، ثم جمع، وإن شئت كان منسوبا، واحده: أعجمي، فإذا جمعت خففت، كما قالوا: الأشعرين، وواحدهم: أشعري.
قال الكميت:
ولو جهزت قافية شرودا ... لقد دخلت بيوت الأشعرينا



سورة الشعراء 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة الشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: لغـــــات الـقــــرآن-
انتقل الى: