منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة بني إسرائيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

سورة بني إسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: سورة بني إسرائيل   سورة بني إسرائيل Emptyالخميس 27 يناير 2022, 11:53 pm

سورة بني إسرائيل Untit611

بسم الله الرحمن الرحيم
ومن سورة بني إسرائيل
* أهل الحجاز: أسريت به، وتميم وقيس وأسد: سريت، وقد قرأ بعض أهل المدينة: (أن اسر بعبادي)، من "سريت"، وهما سواء.
* أهل الحجاز يقولون: أف لك، خفضا بالنون وغير النون، والنون في أهل اليمن، وقيس تقول: أف لك، نصب بلا نون، وبعض العرب يقول: أف لك، رفع بلا نون، وأسد يقولون: أفا لك، بالنون.
* "القسطاس" قراءة أهل المدينة، وقرأ الأعمش ويحيى بن وثاب: "القسطاس"، وهما لغتان، وكذلك: "القرطاس"، و "القرطاس".
* أهل الحجاز يقولون: هي العنق، فيؤنثونها، ويصغرونها: عنيقة (1)، وأسد تقول: هو العنق، فيثقلون، ويذكرون، وتميم وربيعة يقولون: عنق.
قال أبو النجم:
في كاهل ضخم وعنق عرطل
* أهل الحجاز يقولون: قد أنغض الرجل رأسه، وبعض العرب يقول: قد نغض رأسه، والرأس نفسه قد نغض ينغض، وينغض، ونغضت سنه نغضا شديدا.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "عنيقة" على الإمالة.
---------------------------------

* (أعرض ونأى بجانبه) لغة قرشية، وعليها القراءة، وبعض هوازن من سعد بن بكر وبني كنانة وهذيل وكثير من الأنصار يقولون: "ناء بجانبه"، ويقولون في "رأى": راء.
وأنشدني بعض الأنصار:
نجالد عنه بأسيافنا ... وناءت معد بأرض الحرم
وأنشدني بعضهم:
أو غلام معلل راء رؤيا ... فهو يهذي بما رأى في المنام
فإذا قالوا: فعلت؛ قالوا: رأيت، ونأيت، فلم (يختلفوا، ولا يختلفونصحـ) في المصدر، يقولون: رأيت رايا، ورؤية.
* أهل الحجاز وبنو أسد: لقد كدت، يكسرون الكاف، وعامة قيس يقولون: لقد كدت تفعل، وكدنا، ولا يختلفون في "يكاد"، بالفتح.
* وقد قرأت القراء: (واخفض لهما جناح الذل)، و (الذل)، وليستا بلغتين، إنما "الذل" مصدر للذلول، و "الذل" مصدر للذليل.
حدثني محمد، قال: حدثنا الفراء، قال: حدثني هشيم، عن جعفر بن إياس أبي بشر، عن سعيد بن جبير، أنه قرأ: (واخفض لهما جناح الذل).
* (إنه) كان خطأ)، و (خطئا (1))، و (خطأ)، كان الحسن يمده، وهي لغات.
* (ولا تقف ما ليس لك به علم)، من "قفوت".
---------------------------------
 (1) في النسخة: "خطيا".
---------------------------------

وبعضهم يقول:
(ولا تقف (1))، من القيافة، وهو من "قفت".
* (قولا ميسورا)، زعم الكسائي أنه سمع العرب تقول: يسرت له في الأمر، وأيسرت له، لغتان.



سورة بني إسرائيل 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة بني إسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بقــــرة بنى إسرائيل
» لِلنِّسَاءِ قِصَصٌ وعِبَرٌ
» قصةُ بقرة بني إسرائيل
» ساهم لإغلاق صفحة تتعاون مع إسرائيل
» نص إعلان قيام دولة إسرائيل 1948م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: لغـــــات الـقــــرآن-
انتقل الى: