منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المبحث الرابع عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

المبحث الرابع عشر Empty
مُساهمةموضوع: المبحث الرابع عشر   المبحث الرابع عشر Emptyالجمعة 03 يونيو 2011, 10:55 pm

المبحث الرابع عشر
الدروس المستفادة من حرب يونيه 1967م

المبحث الرابع عشر 156_bm10

المبحث الرابع عشر Mokate10

أولاً: التخطيط
وتنحصر أهم الدروس المستفادة من التخطيط ـ والتي يجب الأخذ بها في التخطيط المستقبلي وينبغي الإلمام بها جيداً ـ في عشرة دروس هي:

1. الدرس الأول
التعمق في دراسة العدو من جميع الأوجـه مدنياً وعسكرياً ونفسياً واجتماعياً وسياسياً، ويجب أن تعمم دراسة العدو حتى يصبح ثقافة عامة يلم بها القادة والمخططون على كافة المستويات، ولا تقتصر على التقارير التي تصدر من إدارة الاستخبارات الحربية والاستطلاع عن تقدير العدو في العملية، لأن ذلك ليس إلا قطرة في محيط المعلومات عن العدو، كما يجب أن يلم المخططون بأساليب العدو القتالية، حتى تكون توقعاتهم أقرب إلى الحقيقة في كل موقف محتمل أن تواجهه قواتنا في المعركة، وفي نفس الوقت يجب أن تكون إدارة الاستخبارات الحربية والاستطلاع عند مسئوليتها ـ طبقاً لتخصصها ـ في توفير تلك المعلومات والمراجع للقادة ومجموعات التخطيط.

2. الدرس الثاني
الثقة في مجموعات التخطيط، واحترام وجهات نظرهم التي تكون في معظم الأحيان غير نمطية وتخالف ما درج عليه الأسلاف، على أن يكون الحكم في هذه الحالة بناء على التجارب العملية لهذه المعارك التي توضح إمكانية التنفيذ من عدمه، كما توضح مدى الصواب الذي اقترحته الفكرة في المجال المحدد لها. وهنا يجب التأكد على أن ديمقراطية القرار لا تعطي لأي كائن الحق في رفضه الفكرة في مهدها، بل لا بد من مناقشتها بفكر مفتوح وتجربتها.

3. الدرس الثالث
واقعية التخطيط بما يتناسب مع القدرات الحقيقية لقواتنا، والقدرات الحقيقية للعدو، وهو ما يستلزم أن يلم المخططون بهذه القدرات طبقاً للواقع، ويتعاملون معها بحيدة كاملة، إذ أن أية خطأ في الحسابات سوف يسبب خسائر كبيرة أثناء المعركة ومن المفيد أن نقارن هنا بين الجرأة وبين الحذر، حيث أن الجرأة مطلوبة على مستوى الوحدات، أو المعارك السريعة المتكاملة التي تحقق قواتنا فيها تفوقاً، أما الحذر فهو مطلوب باستمرار على المستوى التعبوي عندما تتكامل الحشود وسيستمر هذا العرف سائداً إلى أن نحقق التفوق على العدو في مجال الطيران والمدرعات.

4. الدرس الرابع
التصور الحقيقي لمسار الحرب في جميع مراحلها هو الذي يؤدي إلى الوصول إلى قرار متكامل، ويجب أن يكون هذا التصور واضحاً تماماً في المراحل الأولى للتفكير في العملية، لأنه سيؤدي إلى التعرف على الأماكن والأزمنـة المحتملة لخوض المعارك الرئيسية، ومن هنا سيحـدد في القرار اتجاهات ومحاور الهجوم، واتجاهات تركيز الجهود الرئيسية وخطوط المهام، وأسبقيات دفع القوات، كما سيتحدد بنود التعاون والمناورة وما إلى ذلك.

5. الدرس الخامس
إجـراءات تنفيذ القرار هي جزء من القرار ذاته، بمعنى أن كل مهمة أو فقرة ترد في القرار لا بـد أن تشمل أوجه التنسيق المختلفة لتنفيذها بمعناها الشامل، وهذا يتطلب أن يكون المخططون ممون تماماً بالعلاقة بين المنطوق والإجراء، وأن تكون هناك خططاً تكميلية لهذه الإجراءات، وهذه في صورتها النهائية تعتبر وثائق مكملة للقرار.

6. الدرس السادس
معركة الأسلحة المشتركة تتطلب التخطيط المتكامل بين جميع الأفرع والتخصصات، ولا يسمح لأي تخصص بالانفراد بالتخطيط في تخصصه، لأنه في النهاية سيكون تخطيط بعيداً عن واقع المعركة، ولن يستفاد بكل إمكانياته فيها.

7. الدرس السابع
وفي مجال معركة الأسلحة المشتركة أيضاً قد يكون لتأثير أحد الأسلحة الرئيسية على المعركة مردوده الرئيسي على القرار العام للمعركة، ويجب أن يتقبل المخططون ذلك تماماً حتى تتجمع الجهود في سبيل النصر.

8. الدرس الثامن
من الأهمية بمكان أن يتوحد المفهوم في المعركة لجميع التشكيلات والوحدات وأن تعمم الابتكارات والمساعدات القتالية على الجميع للاستفادة منها.

9. الدرس التاسع
التعاون والتنسيق بين جميع الوحدات والوحدات الفرعية والأسلحة التخصصية المشتركة في المعركة الواحدة من خلال جدول يعد لذلك وينقسم في داخله إلى الآتي:

الخانة الأولى توضح بها تسلسل الأعمال والثانية للتوقيت باليوم والساعة والدقيقة. والثالثة لإجراءات التخصصات. والرابعة لمسئولية التنفيذ.

10. الدرس العاشر
وهو القدوة والمثل باندفاع القادة إلى الأمام ما أمكن حتى يكونوا مثلاً يحتذى به. كما يجب أن يكون كل قائد طبقاً لمستواه في قلب المعركة بما يمكن من اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.

ثانياً: تطبيق مبادئ الحرب
مبادئ الحرب هي أسس رئيسية يجب أن تتأصل في الفكر منذ بداية الحياة العسكرية للضابط وتنمو مع تصاعد مستويات القيادة، ومستويات التخطيط، كما أن مبادئ الحرب ليست بنوداً يتم استعراضها أثناء التخطيط للأخذ ببعضها وترك البعض الآخر ولكنها مبادئ تستولي على الفكر التخطيطي، وتتفاعل مع كل إجراء، بحيث تفرز خطة متكاملة الأسس والمبادئ.

1. الدرس الأول
تكامل مبادئ الحرب هي أساس التطبيق في أي معركة، ولا يمكن التركيز على مبدأ وإغفال الآخر ولكن يمكن تسخير كل المبادئ لخدمة مبدأ رئيسي نرى ضرورة تحقيقه، وأقرب مثال لذلك في حرب رمضان المجيد، تم التركيز على تحقيق مبدأي المفاجأة والمبادأة، لذلك سخرت جميع المبادئ الأخرى لها بدأً بالحشد إلى مبادئ التأمين الإداري والفني لخدمة الهدف الرئيسي، ولو لم نطبق مبدأ الحشد بما يتلائم مع تحقيق المفاجأة لأدى إلى كشف العملية مبكراً، وكذلك لو لم نسخر مبدأ التعاون لخدمة المبادأة، لما حصلنا عليها أصلاً.

2. الدرس الثاني
أن هناك إجراءات تكميلية على المستويات المختلفة تساعد على تحقيق مبادئ الحرب فمثلاً كانت الإجراءات السياسية التي قامت بها مصر بإنهاء عقود المستشارين السوفيت، والسعي لحل القضية بالطرق السياسية، وإحساس الاستخبارات الغربية بعدم وفاء السوفيت تنفيذ تعاقدات الأسلحة، كل ذلك أدى إلى تكوين فكر عام باستبعاد احتمال قيام مصر بهجوم لتحرير أرضها، وكـان ذلك هو السبب الرئيسي لتحقيق المفاجأة بمستوياتها المختلفة، إذاً فالمفاجأة ليست إجراءات عسكرية فقط، ولكنها تتضمن خداع سياسي ودبلوماسي كثيفاً.
والمفاجأة الإستراتيجية هي أساس تحقيق باقي مستويات المفاجأة وليس العكس.

3. الدرس الثالث
الخداع يتحقق بعدة أساليب، أهمها "التعويد" حيث تدخل إجراءات الاستعداد القتالي ضمن الروتين اليومي للقوات، ومن هنا فإن المخطط لأي خطة يجب أن يضع في اعتباره اتخاذ إجراءات محددة وهامة لتعويد العدو عليها قبل التنفيذ بوقت طويل.

4. الدرس الرابع
السرية سلاح ذو حدين، فبرغم كونها هامة ومطلوبة لإخفاء نوايا العملية، إلا أن سلبياتها عديـدة، حيث تتركز أعباء التخطيط والإعداد في فئة معينة دون غيرها كذلك تجعل القادة المنفذون يخططون في مراحل متأخرة، ومن هنا وجب خلق أسلوب متوازن تتحقق به السرية، وفي نفس الوقت تتم فيه إجراءات التحضير بكفاءة على نحو ما حدث في حرب رمضان المجيد.

5. الدرس الخامس
المبادأة تعني امتلاك الزمام، وليس العمل الهجومي فقط هو الذي يحقق المبادأة وقد أثبتت حرب رمضان المجيد ذلك خلال المرحلة الأولى للقتال حيث تم تدمير هجمات العدو المضادة من خلال معارك دفاعية ثابتة، تنطلق القوات بعدها لاستكمال مهامها.

6. الدرس السادس
الاتزان التكتيكي والتعبوي مبدأ رئيسي يجب أن يوضع كمبدأ منفصل، وليس ضمن مبدأ الأمن، حيث ثبت أن المعارك الحديثة لها من السعة والحسم ما يحقق توجيه ضربات للخصم تؤدي إلى حصاره أو اختراقه، ولا يمكن التصدي لمثل هذه الضربات إلا بتحقيق هذا التوازن، فلو حدث ذلك في معارك 1956 وخاصة على المحور الشمالي لكانت النتيجة غير ما تم.

7. الدرس السابع
لا يتحقق مبدأ التعاون والسيطرة على المستوى التكتيكي إلا بتركيز التدريب المشترك بين الوحدات القائمة على تنفيذ المهمة قبل تنفيذها ويعتبر إلمام القادة والأفراد بمهامهم هي الوسيلة الوحيدة لتحقيق هذا التعاون في بداية المعركة.

8. الدرس الثامن
خفة الحركة لا تتحقق إلا بالتماثل في التنظيم، لذلك فإن اللواء المدرع عندما يدعم بوحدات مدفعية مجرورة، أو عناصر إدارية بعربات ذات إطار مطاط فإن هذا اللواء يعتبر "لواءً أعرجاً". وقد بذلت القوات المسلحة كل مرتخص وغالي في سبيل تحقيق خفة الحركة في حرب رمضان المجيد وإن كانت إمكانيات تحقيق التماثل الكامل في التنظيم خارج قدراتها في ذلك الوقت.

9. الدرس التاسع
مبدأ الأمن القتالي يجب أن يطبق في الحرب بمنتهى الصرامة والجدية، وقد ثبت أن العدو يستخدم الأجناب والفواصل بين الوحدات في توجيه ضرباته المضادة، كما تستخدم أسلوب الاندفاع السريع بمدرعاته لاختراق دفاعاتنا ويكون التصدي لذلك بتنفيذ إجراءات الأمن القتالي، ونلفت النظر إلى أن نجاح العدو في كمين "بيرلحفن" كان نتيجة عدم إتباع تعليمات أمن القوات أثناء تحرك قوات "عثمان نصار".

10. الدرس العاشر
وهو المحافظة على الهدف، والتمسك بمحتوى المهمة وعدم الخروج عنها، وينبغي أن يكون ذلك التزام من جميع القادة.

ثالثاً: دروس في أهمية توفير المعلومات
المعلومات هي المسؤولية الرئيسية لإدارة الاستخبارات الحربية والاستطلاع، كما إنها أيضاً مسؤولية كل قائد في المعركة. والمعلومات يجب أن يتوفر لها التكامل، والدقة والتوقيت السليم، ولو تحقق ذلك فإن قرارات القادة ستكون صائبة، وهناك دروس هامة في مجال المعلومات:

1. الدرس الأول
إن حجم عناصر الاستطلاع المشكلة، ثبت أنها لم تكن كافية على الإطلاق لتحقيق مهام الاستطلاع والحصول على المعلومات المطلوبة في المعركة بما يحتم إعادة النظر في حجم هذه الوحدات بما يتناسب مع طبيعة مسرح العمليات والسرعة التي تتطور بها المعركة، وحجم المهام التي ستنفذها تشكيلاتنا ووحداتنا.

2. الدرس الثاني
إن تنظيم الاستطلاع شابه الكثير من القصور نتيجة ضعف الإمكانيات، فلا يقبل أن تنشر عناصر الاستطلاع في اتجاهات متفرقة لتبلغ عن أي إجراءات للعدو، بل الأصح إن تنظيم الاستطلاع يجب أن يكون بأعماق كبيرة على المحاور حتى يمكن متابعة أعمال العدو أثناء تقدمه أو مناورته أو حتى انسحابه، وليكن الفاصل بين كل نقطة والأخرى، مرتبط بمدى محدود زمنياً وبإجراءات استعداد قواتنا.

3. الدرس الثالث
إن إجراءات الاستخبارات على المستوى الاستراتيجي، يجب أن تلقى اهتماماً أكبر حتى تتكامل خطة الحصول على المعلومات لأن بداية المعلومات ستنبع من هذا المستوى، والذي يتم متابعته على المستويين التعبوي والتكتيكي، ومن هنا فإن تعاون إدارة الاستخبارات الحربية والاستطلاع مع الأجهزة الأخرى يعتبر هاماً جداً سواء للحصول على المعلومات، أو صور الأقمار الصناعية، أو المعلومات الدبلوماسية، وكلها يتم على أساسه تنظيم الاستطلاع الميداني على المستويات الأقل.

4. الدرس الرابع
ويعتبر الاستطلاع الجوي عنصراً رئيسياً في أي حرب، ويلاحظ أن العدو استغل الاستطلاع الجوي إلى أقصى مدى.

5. الدرس الخامس
تكوين احتياطيات استطلاع على المستويات المختلفة للتدخل في المواقف الطارئة.

6. الدرس السادس
لقد آن الأوان لتغيير جذري في أسلوب تأمين عمل عناصر الاستطلاع، حيث أن الزي العسكري والمركبات والأسلحة وأجهزة الاتصال سرعان ما تكشفها، فتكون النتيجة تدميرها أو أسرها.

7. الدرس السابع
إن تحليل المعلومات ونشرها في التوقيت المناسب ذو تأثير مباشر على قرارات القادة، لذلك فإن حجب المعلومات لأي فترة زمنية يكون له أثر سلبي على تطور المعركة، وهو ما يتطلب إعادة النظر في تنظيم مراكز المعلومات على المستويات المختلفة. فكان نتيجة عدم تحليل المعلومات وإرسالها في الوقت المناسب ليلة 4/5 يونيه الأثر الكبير في سير المعركة.

8. الدرس الثامن
التهويل والتهوين يعتبرا أخطر ظاهرة في الحرب، تقدير العدو بالتهويل.

9. الدرس التاسع
ويتعلق بتنفيـذ أساليب الاستطلاع بقوة وتحديد مسئولية قادة التشكيلات والوحدات في ذلك، حيث لم تحتوي سجلات الحرب تنفيذ أي عملية استطلاع بقوة، وهذا يعتبر سلبية مطلقة من جـانب التشكيلات والوحدات ويجب الإسراع بتنفيذ هذه المهام وتدريب عناصر من الوحدات على تلك الأساليب.

رابعاً: دروس في قتال القوات خفيفة الحركة:

1. الدرس الأول
وهو درس متكرر، ويمثل أهمية قصوى للتشكيلات المدرعة الميكانيكية، ونعني به التماثل في التنظيم حتى لا يصبح التشكيل أو الوحدة "أعرج".

2. الدرس الثاني
وهو درس يعلمه الجميع إلا أنه لم ينفذ الأسلوب الصحيح حتى الآن وخلاصته أن القوات المدرعة تشكل "قوة الصدمة" في القوات البرية ومعنى الصدمة نفسياً ومادياً هي أنها توقع الشلل في العدو وتفشل مقاصده. وهناك الوسائل العديدة لتحقيق هذه الصدمة التي تتطلب التطوير الجذري من القوات لتكون ندا قوياً للعدو المنتظر أن يعمل ضدها، والذي وصل إلى درجة متفوقة في "تحقيق الصدمة".

3. الدرس الثالث
بناء قادة التشكيلات والوحدات المدرعة والميكانيكية وعادة ما يبدأ البناء من الأساس، من الصفر أي من لحظة اختيار الضابط للعمل في هذا التخصص وينبغي أن يخضع لإجراءات صارمة، تعادل نفس القياسات التي يخضع لها اختبار الطيارين، حيث أن المعركة تكون ذات وتيرة سريعة تتطلب بديهة حاضرة ولياقة بدنية ونفسية ذات قدرات عالية للغاية لاتخاذ القرار المنـاسب في الوقت المناسب ويواكب هذا الاختيار أساليب تدريب حديثة تنمي قدرات السرعة في اتخاذ القرار والتصرف الصائب حيال الموقف الطارئ الصعب، حيث ثبت أن هذه القدرات كانت تفتقر إليه معظم قيادات الوحدات الفرعية المدرعة بما تسبب في وقوع خسائر كبيرة في قواتنا بلا داع.

4. الدرس الرابع
كان العجز عن المناورة هي عامل القصور الرئيسي في قتال الوحدات المدرعة والميكانيكية، وعلى العكس من ذلك استخدام الجانب الإسرائيلي المناورة بالوحدات الفرعية على نطاق واسع وكان لهذه المناورات الكثيرة والجريئة تأثيرها على أعمال قتال قواتنا.

5. الدرس الخامس
جرأة القرار الذي يتخذه قائد الوحدات أو التشكيل، والجرأة هنا لا تقتصر فقط على الاندفاع ولكن الارتداد أيضاً لتجنب الخسائر الشديدة المتوقعة.

6. الدرس السادس
الملاحة البرية هي العامل الذي يؤدي إلى نجاح القوات المتحركة في المسرح في الوصول إلى أهدافها من أقصر طريق، وبالتالي يؤدي إلى نجاح المعركة. رغم أن الوحدات المدرعة والميكانيكية مزودة بأجهزة السير الآلي.

ختاماً فلنا أن نفخر بما أحرزناه من انتصارات في حرب رمضان المجيد، تلك الحرب التي كان هدفها السلام وقد تحقق، وعلينا رواداً وأبناءاً وأحفاداً ألا ننسى كل من ظفر بإحدى الحسنيين من شهدائنا.

يقول الله تعالى: ]وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ[ (سورة آل عمران، الآية 169)
]رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينا أَوْ أَخْطَأْنَاَ [(سورة البقرة: الآية 286).


المبحث الرابع عشر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

المبحث الرابع عشر Empty
مُساهمةموضوع: المصــادر والمـراجـــع   المبحث الرابع عشر Emptyالإثنين 06 يونيو 2011, 6:36 am

المصادر والمراجع

أولاً: المراجع العربية


1. "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، الموسوعة العسكرية، الجزء الأول، الطبعة الثانية، 1990.

2. "هيئة البحوث العسكرية المصرية"، الجولة العربية الإسرائيلية الثالثة، نقلاً عن مصادر عربية.

3. أحمد حمروش، "عبدالناصر والعرب"، (قصة ثورة 23 يوليو)، الجزء الثالث.

4. أحمد شلبي، "موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية"، طبعة 1989، الجزء التاسع.

5. أمين هويدي، "الفرص الضائعة"، ونقلته جريدة الحياة في 5 يونيو 1997، تحت عنوان "ثلاثون عاماً من حرب (حزيران) 1967 (المتآمرون الثلاثة)".

6. أنور السادات، "البحث عن الذات".

7. ترينو ديبوري، "النصر المراوغ، الجولات العربية الإسرائيلية"، ترجمة المخابرات العامة.

8. حاييم هرتزوج، "إسرائيليون وعرب، الحروب العربية الإسرائيلية 1948 – 1982"، الطبعة الأولى، 1993، الجزء الثاني.

9. حسين شريف، "الحروب التوسعية الصهيونية"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجزء الثاني.

10. رودولف تشرشل، "حرب الأيام الستة".

11. زئيف شيف، "السلاح الجوي الإسرائيلي".

12. العميد الركن، حسن مصطفى، "حرب حزيران 1967، المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت.

13. عيزرا وايزمان، "على أجنحة النسور".

14. الفريق أول محمد فوزي، "حرب الثلاث سنوات".

15. الفريق صلاح الدين الحديدي، "شاهد على حرب 67"، مطابع دار الشروق للنشر.

16. الفريق عبدالمحسن مرتجى، "الفريق مرتجى يروي الحقائق في حرب 1967"، الوطن العربي،.

17. كمال حسن علي، "مشاوير العمر"، دار الشروق، الطبعة الأولى والثانية، 1994.

18. لطفي الخولي، "حرب يونيو 1967 بعد 30 سنة".

19. المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الموسوعة السياسية، الجزء السادس، الطبعة الأولى 1990.

20. محمد حسنين هيكل، مركز الأهرام للترجمة والنشر، الانفجار، 1967.

21. مذكرات إسحاق رابين، "سجل الخدمة"، ترجمة دار الخليل – عمان، 1981.

22. مذكرات البغدادي.

23. المشير الجمسي، مذكرات المشير الجمسي، دراسة خاصة غير منشورة.

24. معهد البحوث والدراسات العربية، "الصراع العربي الإسرائيلي في خرائط"، طبعة 1979.

25. موشي ديان، "قصة حياتي".

ثانياً: المراجع الأجنبية

1. Colonel T.N Dupuy. Use, Ret, Third Edition, 1947 – 1974, The Harb Israeli Wars


المبحث الرابع عشر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المبحث الرابع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأحـداث الفارقــة في حيــاة الدول :: حرب الخامس من يونيه 1967م :: نكسة 1967م من وجهة النظر المصرية-
انتقل الى: