الصحة والسلامة في مكان العمل Ocia_a65
مرض فيروس كورونا (كوفيد -19):
الصحة والسلامة في مكان العمل
26 يونيو 2020
سؤال وجواب

النظر في الصحة العامة والتدابير الاجتماعية في مكان العمل في سياق COVID-19
هل يمكن أن ينتقل مرض كوفيد -19 في مكان العمل؟
ينتشر COVID-19 بشكل أساسي من خلال الرذاذ التنفسي أو ملامسة الأسطح الملوثة.
يمكن أن يحدث التعرض في مكان العمل، أثناء السفر إلى العمل، أثناء السفر المتعلق بالعمل إلى منطقة ينتقل فيها المجتمع المحلي، وكذلك في الطريق من وإلى مكان العمل.



ما هي مخاطر الإصابة بـ COVID-19 في مكان العمل؟
يعتمد خطر التعرض لـ COVID-19 في مكان العمل على احتمالية الوصول إلى مسافة متر واحد من الآخرين، وفي الاتصال الجسدي المتكرر مع الأشخاص الذين قد يكونون مصابين بـ COVID-19، ومن خلال ملامسة الأسطح والأشياء الملوثة.



كيف يمكن للناس تقييم مخاطر التعرض لـ COVID-19 في مكان عملهم والتخطيط للتدابير الوقائية؟
يجب أن يقوم المديرون بدعم من مستشار الصحة والسلامة المهنية بإجراء تقييمات سريعة للمخاطر لتحديد إمكانية التعرض لمخاطر من أجل وضع تدابير وقائية.
يجب أن يتم ذلك لكل إعداد عمل محدد ولكل وظيفة.
مخاطر التعرض المنخفضة:
وظائف أو عمل دون اتصال متكرر ووثيق مع عامة الناس أو غيرهم.
العمال في هذه المجموعة لديهم الحد الأدنى من الاتصال المهني مع الجمهور وزملاء العمل الآخرين.
قد تشمل الأمثلة على هذه الوظائف العمال عن بعد (أي العمل من المنزل)، وعمال المكاتب دون اتصال وثيق متكرر بالآخرين، والعاملين الذين يقدمون الخدمات عن بعد.
مخاطر التعرض المتوسطة:
وظائف أو مهام ذات اتصال وثيق ومتكرر مع عامة الناس أو غيرهم.
قد ينطبق هذا المستوى من المخاطر على العمال الذين لديهم اتصال متكرر ووثيق مع الأشخاص في بيئات العمل عالية الكثافة السكانية (مثل أسواق الطعام ومحطات الحافلات ووسائل النقل العام وأنشطة العمل الأخرى حيث قد يكون من الصعب المسافة المادية لمسافة متر واحد على الأقل للمراقبة)، أو المهام التي تتطلب اتصالًا وثيقًا ومتكررًا بين زملاء العمل.          
قد يشمل ذلك أيضًا الاتصال المتكرر بالأشخاص العائدين من المناطق التي ينتقل فيها المجتمع.
قد تشمل الأمثلة على هذه الوظائف عمال الخطوط الأمامية في البيع بالتجزئة، والتوصيل للمنازل، والإقامة، والبناء، والشرطة والأمن، والنقل العام، والمياه والصرف الصحي.
مخاطر عالية للتعرض:
الوظائف أو المهام ذات الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بـ COVID-19، بالإضافة إلى ملامسة الأشياء والأسطح التي يحتمل أن تكون ملوثة بالفيروس.
تشمل الأمثلة نقل الأشخاص المعروفين أو المشتبه في إصابتهم بـ COVID-19 دون فصل بين السائق والراكب، وتقديم الخدمات المنزلية أو الرعاية المنزلية للأشخاص المصابين بـ COVID-19، والاتصال بالمتوفى المعروف أو المشتبه بإصابته بـ COVID-19 في وقت وفاتهم.
تشمل الوظائف التي قد تندرج تحت هذه الفئة العمال المنزليين والعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية ومقدمي النقل الشخصي والتوصيل للمنازل وفنيي إصلاح المنازل (السباكين والكهربائيين) الذين يتعين عليهم تقديم الخدمات في منازل الأشخاص المصابين بـ COVID-19.



من الذي يجب أن يقوم بتقييم مخاطر مكان العمل؟
يجب على أرباب العمل والمديرين، بالتشاور مع العمال، إجراء تقييم المخاطر وتحديثه بانتظام للتعرض المرتبط بالعمل لـ COVID-19، ويفضل أن يكون ذلك بدعم من خدمات الصحة المهنية.



ما هي الاعتبارات الرئيسية لتقييم مخاطر مكان العمل؟
لكل تقييم للمخاطر، ضع في اعتبارك البيئة، والمهمة، والتهديد، والموارد المتاحة، مثل معدات الحماية الشخصية، وجدوى تدابير الحماية.
يجب أن يمتد تقييم المخاطر أيضًا إلى أماكن الإقامة الجماعية التي يوفرها صاحب العمل للعمال، مثل المهاجع.
قد تكون الخدمات العامة الأساسية، مثل الأمن والشرطة، وتجارة الأغذية بالتجزئة، والإقامة، والنقل العام، والتسليم، والمياه والصرف الصحي، وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية معرضين لخطر متزايد من التعرض للمخاطر المهنية على الصحة والسلامة.
يجب مراعاة العمال الذين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض COVID-19 الوخيم بسبب العمر أو الظروف الطبية الموجودة مسبقًا في تقييم المخاطر للأفراد.



كيف يجب أن يقرر أصحاب العمل متى يفتحون أماكن العمل أو يغلقونها أو يعيدون فتحها و / أو تعليق أو تقليص أنشطة العمل؟
يجب أن يعتمد قرار إغلاق مكان العمل أو إعادة فتحه أو تعليق أنشطة العمل أو تقليص حجمها على تقييم المخاطر والقدرة على وضع تدابير وقائية ومستوى الامتثال وتوصيات السلطات الوطنية.



ما هي التدابير الرئيسية للحماية من COVID-19 التي يجب اتخاذها في جميع أماكن العمل؟
تشمل تدابير منع انتقال COVID-19 التي تنطبق على جميع أماكن العمل وجميع الأشخاص في مكان العمل غسل اليدين المتكرر أو التطهير بمطهر اليدين المعتمد على الكحول، ونظافة الجهاز التنفسي مثل تغطية السعال، والمسافة الجسدية لمسافة لا تقل عن متر واحد أو أكثر وفقًا لـ التوصيات الوطنية، ارتداء الكمامات في حالة عدم التمكن من الابتعاد عنها، التنظيف البيئي المنتظم والتعديل العدوى، والحد من السفر غير الضروري.
السياسات والرسائل الواضحة، والتدريب، والتعليم للموظفين والمديرين لزيادة الوعي بـ COVID-19 ضرورية.
تعد إدارة الأشخاص المصابين بـ COVID-19 أو جهات الاتصال الخاصة بهم أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، على سبيل المثال مطالبة العمال الذين يعانون من مرض أو تظهر عليهم الأعراض بالبقاء في المنزل، والعزل الذاتي والاتصال بأخصائي طبي أو خط معلومات COVID-19 المحلي للحصول على المشورة بشأن الاختبار والإحالة.



ما هي التدابير الإضافية التي ينبغي اتخاذها في أماكن العمل والوظائف ذات المخاطر المتوسطة؟
تتطلب أماكن العمل للوظائف ذات الخطورة المتوسطة تنظيفًا يوميًا وتطهيرًا مرتين على الأقل يوميًا للأشياء والأسطح التي يتم لمسها بانتظام، بما في ذلك جميع الغرف والأسطح والأرضيات والحمامات وغرف تغيير الملابس المشتركة.
ضع في اعتبارك تعليق أي نشاط حيث لا يمكن تنفيذ المسافة الجسدية التي لا تقل عن متر واحد بالكامل.
إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فقم بزيادة التهوية، وتنفيذ نظافة اليدين المنتظمة المعززة، واطلب من الموظفين ارتداء أقنعة الوجه المناسبة، والنظارات الواقية، والقفازات، وملابس العمل أثناء إجراءات التنظيف التي تولد رذاذًا، مع توفير التدريب على استخدامها.
تنظيم تغيير ملابس العمل وغسلها في مكان العمل، بحيث يأخذها العمال إلى المنزل.



ما هي التدابير الإضافية التي ينبغي اتخاذها في أماكن العمل والوظائف المعرضة لمخاطر عالية؟
في مناطق العمل المعرضة لمخاطر عالية، قم بتقييم إمكانية تعليق النشاط؛ تعزيز نظافة اليدين المنتظمة؛ توفير الأقنعة الطبية والعباءات التي تستخدم لمرة واحدة والقفازات وحماية العين للعمال الذين يجب أن يعملوا في منازل الأشخاص المشتبه بهم أو المعروفين بإصابتهم بـ COVID-19 تدريب العاملين على ممارسات الوقاية من العدوى ومكافحتها واستخدام معدات الحماية الشخصية؛ تجنب تعيين المهام ذات المخاطر العالية للعاملين الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقًا، أو الحوامل، أو الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.



ما الذي يجب أخذه في الاعتبار عند تحديد مسافة فعلية في مكان العمل؟
توصي منظمة الصحة العالمية بالحفاظ على مسافة مادية لا تقل عن متر واحد بين كل شخص في جميع الأماكن، بما في ذلك أماكن العمل.
نظرًا لأن انتقال العدوى يمكن أن يحدث في أماكن العمل المزدحمة، توصي منظمة الصحة العالمية بتوفير مساحة كافية، على الأقل 10 أمتار مربعة، لكل عامل.
قد تتطلب التوصيات الوطنية بشأن التباعد الجسدي مسافة مادية أكبر ويجب الالتزام بها.
من أجل دعم الامتثال للتوصيات الوطنية أو المحلية، قم بتنفيذ إرشادات المسافة المادية بطريقة عملية وممكنة في سياق مهام العمل، ومقبولة لكل من العمال وأصحاب العمل.
حفز العمال على الامتثال لمعايير التباعد الجسدي أيضًا في المناسبات خارج مكان العمل وفي المجتمع وفي المهاجع.
يعتبر تقييم المخاطر والتشاور بين أصحاب العمل والعاملين أمرًا مهمًا للغاية لإعداد وتنفيذ تدابير التباعد الجسدي في مكان العمل.
قد يتطلب ذلك تعديل محطات العمل، وتغيير استخدام الأماكن العامة ومركبات النقل، ونوبات العمل المتداخلة، والفرق المنقسمة وغيرها من التدابير لتقليل الاختلاط الاجتماعي في مكان العمل.
إذا كانت تدابير التباعد الجسدي في مكان العمل غير مجدية لمهام عمل محددة، ففكر في إمكانية تعليق العمل، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، قم بتطبيق تدابير وقائية إضافية، مثل استخدام الشاشات، وحراس العطس، وأقنعة الوجه، واليد المعزز النظافة والتهوية والتطهير.
لا يمكن أن يمنع التباعد الجسدي وحده انتقال COVID-19، من المهم أن يتم دمجه مع تدابير الصحة العامة الأخرى، مثل نظافة اليد والجهاز التنفسي، وتنظيف البيئة وتطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل شائع، والتهوية، وارتداء أقنعة الوجه وسياسة البقاء في المنزل في حالة المرض.



ما هي حقوق وواجبات ومسؤوليات أصحاب العمل؟

يجب على أرباب العمل والعاملين ومنظماتهم التعاون مع السلطات الصحية للوقاية من COVID-19 والسيطرة عليه.
التعاون بين الإدارة والعاملين وممثليهم أمر ضروري لتدابير الوقاية المتعلقة بمكان العمل.
ينبغي احترام معايير العمل الدولية بشأن حقوق ومسؤوليات العمال وأصحاب العمل في مجال السلامة والصحة المهنية.
يجب على أصحاب العمل، بالتشاور مع العمال وممثليهم، تخطيط وتنفيذ تدابير للوقاية من COVID-19 والتخفيف منه في مكان العمل من خلال الضوابط الهندسية والإدارية، وتوفير معدات وملابس الوقاية الشخصية وفقًا لتقييم المخاطر.
يجب ألا تنطوي هذه الإجراءات على أي نفقات من جانب العمال.
هناك حاجة إلى تدابير خاصة لحماية العمال المعرضين لخطر أكبر للإصابة بأمراض خطيرة، مثل أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، أو الذين يعانون من حالات طبية أساسية، بناءً على توصية خدمات الصحة المهنية.
لا ينبغي ترك العمال في الاقتصاد غير الرسمي ومنصات العمل الرقمية، والعاملين في المؤسسات الصغيرة، والعمال المنزليين والمهاجرين في حماية صحتهم وسلامتهم في العمل وسبل عيشهم.
يجب ألا يكون هناك وصمة عار أو تمييز اجتماعي الأمة في مكان العمل لأي سبب من الأسباب، بما في ذلك الوصول إلى المعلومات والحماية من COVID-19 وخدمات الصحة المهنية والصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي.
إذا تم التعاقد مع COVID-19 من خلال التعرض المهني، فيمكن اعتباره مرضًا مهنيًا، وإذا تم تحديد ذلك، فيجب الإبلاغ عنه وتعويضه وفقًا لمعايير العمل الدولية والخطط الوطنية لمزايا إصابات العمل.



ما هي حقوق وواجبات ومسؤوليات العمال؟
يتحمل العمال مسؤولية اتباع تدابير السلامة والصحة المهنية والوقاية من العدوى ومكافحتها الموضوعة في أماكن عملهم، والمشاركة في التدريب الذي يقدمه صاحب العمل.
يجب على العمال إبلاغ مشرفهم بأي موقف قد يشكل خطراً وشيكاً وخطيراً على حياتهم أو صحتهم.
للعمال الحق في إبعاد أنفسهم عن أي وضع عمل لديهم مبرر معقول للاعتقاد بأنه يمثل خطرًا وشيكًا وخطيرًا على حياتهم أو صحتهم، ويجب حمايتهم من أي عواقب لا داعي لها نتيجة لممارسة هذا الحق.



كيف يمكن لأماكن العمل التخطيط للوقاية من COVID-19 والتخفيف من حدته؟
يجب أن تضع أماكن العمل خطط عمل للوقاية من COVID-19 والتخفيف من حدته كجزء من خطة استمرارية الأعمال ووفقًا لنتائج تقييمات المخاطر والوضع الوبائي.
يجب رصد خطة العمل والتدابير الوقائية وتحديثها بانتظام.
يجب استشارة العمال وممثليهم والمشاركة في تطوير ورصد وتحديث COVID-19 في مكان العمل.
من المهم للغاية مراقبة فعالية التدابير الوقائية، وامتثال العمال والزوار والعملاء والعملاء والمقاولين من الباطن للتدابير.
يجب تحديث الخطط عندما يكون هناك شخص مصاب بفيروس كوفيد -19 معروف أو مشتبه به في مكان العمل.



هل يمكن أن تكون العودة إلى مكان العمل فورية بعد رفع الإجراءات العامة؟
يجب التخطيط بعناية للعودة إلى أماكن العمل مسبقًا، مع اتخاذ تدابير وقائية وفقًا لتقييم المخاطر للوظائف المختلفة ومهام العمل.
يجب تقييم جميع المخاطر المحتملة على السلامة والصحة، مثل المخاطر الناتجة عن انخفاض صيانة الآلات والمرافق خلال فترة الإغلاق.
إذا تم التعجيل بالعودة إلى العمل ولم يتم ذلك بطريقة مرحلية وحذرة، فإنها تعرض حياة الناس للخطر، وتهدد بتقويض الجهود المبذولة لاستعادة النشاط الاجتماعي والاقتصادي.



هل توصي منظمة الصحة العالمية بإجراء اختبار حراري للأشخاص الذين يدخلون مكان العمل؟
لا يمكن لفحص درجة الحرارة اكتشاف جميع حالات COVID-19، لأن الأفراد المصابين قد لا يعانون من الحمى في وقت مبكر من مسار العدوى أو المرض، مثل أثناء فترة الحضانة أو قبل بدء الأعراض الأخرى مباشرة، على الرغم من أنهم قد يكونون معديين بالفعل.
قد يقلل بعض الأشخاص من الحمى بأدوية خافضة للحمى إذا كانوا قلقين بشأن العواقب المحتملة لعدم القدوم إلى العمل.
الاعتماد على فحص درجة الحرارة وحده لن يوقف انتشار COVID-19 في العمل.
يمكن اعتبار الفحص الحراري في مكان العمل جزءًا من حزمة من التدابير للوقاية من COVID-19 والسيطرة عليه في مكان العمل.
يجب تشجيع العمال على مراقبة صحتهم بأنفسهم، ربما باستخدام الاستبيانات، وقياس درجة حرارتهم بانتظام في المنزل.
يجب أن تتبنى أماكن العمل سياسات "البقاء في المنزل إذا لم تكن على ما يرام" وسياسات مرنة للإجازات المرضية لثني العمال الذين يعانون من أعراض تتفق مع COVID-19 عن القدوم إلى أماكن العمل.



هل توصي منظمة الصحة العالمية العمال بارتداء الأقنعة في مكان العمل (المكتب أو غيره)؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما نوع الأقنعة؟
يعتمد ارتداء الأقنعة على تقييم المخاطر.
بالنسبة للوظائف والمهام التي تنطوي على مخاطر متوسطة أو عالية، بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ظروف صحية أساسية، يجب توفير قناع طبي ومعدات الحماية الشخصية الأخرى.
يوصى حاليًا باستخدام أقنعة القماش أو أغطية الوجه للشباب وأولئك الذين لا يعانون من أعراض حيث لا يمكن تحقيق التباعد الجسدي.
هذا يمنع انتشار الفيروس من مرتديها (الذي يمكن أن يكون مصابًا بـ COVID-19 ولكن لا توجد أعراض) للآخرين.
يجب أن تكون سياسة ارتداء القناع أو غطاء الوجه في أماكن العمل منخفضة الخطورة متماشية مع الإرشادات الوطنية أو المحلية.
قد تحمل الأقنعة بعض المخاطر إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح.



هل هناك أي توجيهات بشأن استخدام تهوية المكاتب وتكييف الهواء؟
يجب أن يكون هناك هواء نقي ونظيف في جميع أماكن العمل.
بالنسبة للوظائف ومهام العمل ذات المخاطر المتوسطة أو العالية من التعرض، توصي منظمة الصحة العالمية بزيادة معدل التهوية من خلال التهوية الطبيعية أو التهوية الاصطناعية، ويفضل أن يكون ذلك دون إعادة تدوير الهواء.
في حالة إعادة تدوير الهواء، يجب تنظيف المرشحات بانتظام.



ما هو دعم الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي الذي يجب تقديمه للعمال أثناء COVID-19؟
يرتبط COVID-19 بمجموعة من المخاوف، مثل الخوف من الإصابة بالمرض والموت، أو التعرض للإقصاء الاجتماعي، أو وضعه في الحجر الصحي، أو فقدان سبل العيش.
أعراض القلق والاكتئاب ردود فعل شائعة للأشخاص في سياق COVID-19.
ينبغي توفير خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي لجميع العاملين.
يمكن أن تساعد تقييمات المخاطر الشاملة في تحديد المخاطر المهنية ذات الصلة على الصحة النفسية والتخفيف من حدتها
يمكن الوصول إلى اعتبارات وثيقة الإرشادات الكاملة للصحة العامة والتدابير الاجتماعية في مكان العمل في سياق COVID-19 على: https://www.who.int/publications/i/item/considerations-for-public-health-and- التدابير الاجتماعية في مكان العمل في سياق covid-19

المصدر:
https://www.who.int/news-room/q-a-detail/coronavirus-disease-covid-19-health-and-safety-in-