منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 مجالات تأقلم المعلمين بدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

مجالات تأقلم المعلمين بدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: مجالات تأقلم المعلمين بدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة   مجالات تأقلم المعلمين بدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة Emptyالجمعة 15 أبريل 2011, 12:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم

مجالات تأقلم المعلمين بدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالصف العادي..


دمج الطلاب ذو الاحتياجات الخاصة:


يتكلم هذا القسم عن سياسة غربية هدفها دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في التربية العادية, حيث أن في هذه الدولة وبعد أن قرر هذا القانون فيها أيضا انخفض عدد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الأطر الخاصة إلى الأطر العادية, حيث تم تغيير المقايس التي ينسب الطالب حسبها إلى الأطر الخاصه تحولة لأطر عادية.



أهداف هذا الدمج:


تحوي على أهداف سبعة وهي:

1) إعانه علاجية لطلاب عسر تعليمي صعب.

2) دعم الطلاب مع صعوبات مختلفة ومساعدتهم للتقدم في التعليم الصف العادي وعدم إحالتهم للصف الخاص.

3) تشجيع برنامج مساعدة وعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة, وملائمته للبرامج المختلفه في جهاز التربية.

4) تنمية التعاون بين التربية العادية والخاصة.

5) تشجيع الدمج التام أو الجزئي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

6) تخصيصات متساوية من موارد ( سلة الدمج), وحسب مقياس موحد.

7) ليكون ليونة اكثر باستغلال الموارد المخصصه لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.


مَنْ هم الطلاب المرشحين للدمج؟:


يتم دمج الطالب بناءاً على الصعوبة الوظيفية لديه وليس بحسب نوع العسر.

الأفضلية للطلاب بحسب التالي:

1) الطلاب الذين يتعلمون بالصف الخاص داخل المدرسه العادية.

2) الطلاب الذين قررت لهم لجنة التنسيب التعلم في الصف العادي بالإضافة الى العلاجات الإضافية.

3) الطلاب الذين تعلموا في إطار التربية الخاص ومن ثم أعيدوا الى الصف العادي.

4) طلاب تعلموا في (بستان علاجي) وأرسلوا للصف الاول العادي.

5) الطلاب الذين يعانون من عجز جسماني أو صعوبة تعليمية في الصف العادي.

6) الطلاب ذوي الإعاقات الحسية (طلاب عميان, طرش)

7) الطلاب الذين يتعلمون في أطر التربية الخاصة ومدمجون جزئياً في التربية العادية.

طلاب ذوي استثناءات في الصف العادي.

9) الطلاب الذين يكون وجودهم داخل الصف العادي خطر عليهم, والطاقم المدرسي يقول إنهم بحاجة لــ :(سلة الدمج).


اتجاهات مختلفة في الدمج:


• أحد الشروط المهمة لنجاح الدمج هي تغير مجالات وزيادة المعرفه لدى اركان جهاز التربية العادي.

. درجة نجاح الدمج في المدرسة متعلقه بدرجة كبيرة بسياسة المدرسة وكيفية بذل الموارد لهذه المجموعة المتصعبه.

• " يمكن ان نحقق التربية الخاصة ليس فقط في الاطر الخاصة انما في كل مراكزالتربية الاخرى".

. حسب ذلك على المدرسة التي تضم دمج طلاب ان نفحص سياستها مكانتها وقدرتها بشكل ناجع.

هناك اتجاهبن لموضوع الدمج:

الاول: ان يتعلم الطالب في باطار مصغر وخاص داخل المدرسة العاديه وان يشارك في الحصص المعينه في الصف العادي.

الثاني: أن يتعلم الطالب فقط داخل الصف العادي.


الدمج في الدولة:

من أجل تطبيق سياسة الدمج في الدولة طور في سنة 1995م-1996م برنامج لطلاب الاحتياجات الخاصة وهو(ماتيه):

وهوعباره عن جهاز دعم وهدفه مساعدة جهاز التربية لدمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم العام.

يتيح هذا الجهاز:

• دعم وخدمة داخل الصف (مثل: تعليم مصحح, علاج بالفن..).

• توسيع خدمة الدمج لطلاب الاحتياجات الخاصة, وتوسيع مسؤلية جهاز التربية والتعليم والمدرسة لصالح الطلاب.

ويحدد هذا الجهاز عدة انواع للدمج في جهاز التربية:

1) الصف المدمج:

يتعلم الطالب ذو الاحتياجات الخاصة في الصف العادي وبدون لجنة تنسيب ويشارك الطالب في جميع فعاليات الصف والنشاطات وانما تعطى له تمارين وامتحانات مناسبة لمستواه.

2) الصف الخاص المفتوح:

يتعلم في هذا الصف طلاب مشخصون على انهم ذوي صعوبات تعلم, تُعَلم في الصف معلمة تربية خاصة, وفي حصص معينه يعود الطلاب للانضمام في الصف العادي.

3) مركز علاجي:

إطار خاص داخل أو خارج المدرسة يتعلم به الطلاب المشخصون ذوي صعوبات محدده.


الصعوبات الناتجه عن سياسة الدمج:

تحدثت الابحاث عن الصعوبات الناتجة عن سياسة الدمج ومنها:

• ان اطار الصف العادي لا يراعي الفروق الفردية بين الطلاب, حيث ان المعلم في التربية الخاصة يهتم بكل طالب بشكل خاص ومنفرد على العكس في الصف العادي, حيث ان المعلم العادي لا يوجد عنده الخاصية بأن يتاقلم وان يكون لينا مع كل مستويات الطلاب.

• بحث اخر يقول بأن الطلاب في التربية الخاصة يحق ان يتوفر لهم العديد من الخدمات مثل السفريات والعلاج والدعم التعليمي, وهذا لا ينطبق على طلاب الدمج حيث هم لا يتمتعون بهذه الحقوق.

* نفهم من كل هذا انه لا يجب ان يبقى اي طالب خارج اطار المدرسة الكل يشارك في الفعاليات المدرسيه.

وان تنسيب اي طالب ذو احتياجات خاصه فهو ق لا يكون يغطي احتياجاته, لا يعلم بها حسب التعليم المصحح.


* الدمج الناجح يتحقق بوجود عدة عوامل :

عوامل بيئية / اجتماعية, وعدة متغيرات اخرى متعلقه بالمدرسة, حجمها, خبرة معلميها, برنامج تدريسها المتبع.


مواقف المعلمون تجاه الدمج والعوامل المؤثره عليهم:

يظهر من مواقف المعلمين تجاه الدمج بعدم تقبلهم للدمج في صفهم, حيث يذكرون انهم لم يتلقوا التعليم الخاص للتعامل مع مثل هذه العينة من الطلاب, حيث يشتكون من عدم القدرة على التعليم(التدريس) في الصف المدمج.

ويفضلون ايضا ان يكون معلمون مخصصون ومدربون لتعليم هذه الفئة.

دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الصف العادي يعتبر كتحدي لمعلمين التربية العادية, من حيث الطريقة التي يستوعبون ويعرفون بها الدمج, فهذا يؤثر بدرجة ليست بقليلة على عملية الدمج نفسها وعلى طريقة تطبيقها.


العوامل المؤثرة على اراء ومواقف المعلمين:

حجم الصف, احتياج لمساعدة اضافيه, اشتراك الاهل, تقييم (علامات وشهدات), العمل بطاقم مختلط, اختيار المعلم.

آمال ومخاوف:

ابدى بالاضافة الى ذلك المعلمين عدد من الامال والمخاوف من تطبيق سياسة الدمج, فمنها كان رايهم انه جيد من ناحية الطالب حيث يتاقلم الطالب باجواء الصف العادي, اما من ناحية اخرى فلا يستطيع التاقلم من الناحية التعليمية لان مستوى الطلاب لا يناسبه.


تركزت مخاوف المعلمين في التالي:

في التعلم/ الوضع الاجتماعي/ التصرف/ ثقل العمل.


المؤثرات المساعده في نجاعة المشاركه:

تتمثل المؤثرات بـ 3 عوامل: منها

1) مميزات المعلمين حيث تظهر بالجوانب التالية:

أ‌- مميزات شخصية المعلم.

ب‌- دافعية المعلم.

ت‌- إحساس الانتماء.

ث‌- الخلفية المهنية لدى المعلم.

ج‌- الأطر المنظمه(المدرسة..)

2) احتياجات الجهاز التربوي:

والتي تتمثل بخمسة متغيرات مركزيه محدده لمساعدة المعلمين لتطبيق سياسة الدمج: تحسين سياسة الدمج/ دعم الجهاز التربوي/ دعم الهيئة التدريسية في المدرسة/ دعم للمعلمين ولاهالي الطلاب.

3) احتياجات المعلمين ومنها:

دعم واستشاره/ تاهيل مهني/ مكافأة/ حجم الصف/ نوعية العسر.


المشاركه الفعليه:

حاليا قد نفذت سياسة الدمج, في الروضات حيث يعرض الباحثين اهمية الدمج ابتداءا من هذا الجيل, وبالاضافة الى ذلك توفير لهم المعلمين المؤهلين لعمل برنامج تعليمي خاص بهؤلاء الطلاب مع توفير الاحتياجلات الخاصة لكل طالب.

وتذكر بعض الابحاث ان على المعلمين بدورهم المساعدة لانجاح الدمج من خلال تحسين الاستراتيجيات المستخدمة تجاه الطلاب, وملائمتها لكل احتياجات الطلاب.


مجالات تأقلم المعلمين بدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
مجالات تأقلم المعلمين بدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحتياجات الإرشادية لأسر الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
» إرشادات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة
» نماذج من الصحابة ذوى الاحتياجات الخاصة
» الصمت الاختياري لطفل ذوى الاحتياجات الخاصة
» خدمات مصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الإخــوة ذوي البصـيرة-
انتقل الى: