منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 ملخص دراسة نفسية على المكفوفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

ملخص دراسة نفسية على المكفوفين  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دراسة نفسية على المكفوفين    ملخص دراسة نفسية على المكفوفين  Emptyالجمعة 15 أبريل 2011, 12:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ملخص دراسة نفسية على المكفوفين

اسم الباحث: د. هانم صلاح توقليس

* عنوان البحث:

الاتجاهات نموذج الطلاب المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية ( دراسة نفسية )

* بيانات النشر:

المجلة المصرية للدراسات النفسية –العدد2– المجلد الحادي والعشرين أكتوبر2001م (258).

* مشكلة البحث:

يتعرض البحث للإجابة على التساؤلات الآتية:

1- ما آراء اتجاهات الطلاب المكفوفين نموذج المكفوفين في المدارس العامة في المرحلة الثانوية؟

2- ما آراء واتجاهات الطلاب المبصرين نموذج المكفوفين في المدارس العامة في بالمرحلة الثانوية؟

3- ما آراء واتجاهات كل من الفئات التالية نموذج المكفوفين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية (خبراء التربية وعلم النفس، المعلمين، معلمي مدارس عادية، معلمي مكفوفين، أولياء أمور طلاب مكفوفين، أولياء أمور طلاب مبصرين، أطباء، فئات عامة؟).

* أهمية البحث:

1- يركز البحث على دراسة الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية وهي تحتاج إلى مزيد من الرعاية والاهتمام.

2- البحث محاولة للتغلب على بعض مشكلات المكفوفين والتي تتعلق بعزل هذه الفئة في مدارس ومؤسسات خاصة وبالتالي عزلهم عن المجتمع وعن ذويهم طوال

فترات الدراسة قبل الجامعية.

3- يطرح البحث فكرة دمج المكفوفين في المدارس الثانوية العادية وهو اتجاه تربوي حديث

4- تقليل تكلفة المؤسسات التعليمية الخاصة بالمكفوفين حيث يحتاج إلى خدمات وتكلفة أكبر.

5- بحث البحث إلى تضييق الفجوة بين تعليم المكفوفين والمبصرين والدعوة إلى برامج إرشادية موجهة إلى جميع أطراف العملية التعليمية.

* منهج البحث:

المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي ويسير وفق الخطوات التالية:

1- جمع مادة علمية عن مؤسسات المكفوفين ونظم التعليم المنعزلة والمندمجة وتحليلها وتبويبها.

2- بناء مقاييس للاتجاهات نحو دمج المكفوفين مع أقرانهم المبصرين في المدرسة العامة بالمرحلة الثانوية.

3- اختبار الأساليب الإحصائية الملائمة لتحليل نتائج البحث واختبار دلالتها الإحصائية.

* أدوات الدراسة:

1- مقاييس الاتجاهات نحو دمج المكفوفين بالمرحلة الثانوية بالمدارس العامة للطلاب الموهوبين وقد صيغت في 30 عبارة ( إعداد الباحثة ).

2- مقاييس الاتجاهات نحو دمج المكفوفين بالمرحلة الثانوية بالمدارس العامة للطلاب المكفوفين وقد صيغت في 20 عبارة ( إعداد الباحثة ).

3- مقاييس الاتجاهات نحو دمج المكفوفين بالمرحلة الثانوية بالمدارس العامة للفئات العامة وقد صيغت في 22 عبارة (إعداد الباحثة ).

* مقترحات وتوصيات البحث:

أولا: المقترحات:

1- تقترح الباحثة تطبيق تجربة دمج المكفوفين في المدارس العامة بالمرحلة الثانوية.

2- يفضل أن تجرى التجربة على نطاق ضيق بحيث يشمل مدارس محددة بحيث تعد المادة العلمية المقترحة للطلاب المبصرين بما يلاءم ظروف الإعاقة البصرية.

3- يستمر تطويع المقررات عاما بعد آخر حتى تتكون لدينا صورة من المقررات الدراسية تناسب المكفوفين والمبصرين.

وبناءاً على ذلك تقترح الباحثة أن تكون هناك دراسة تجريبية طويلة لمدة 5 سنوات مثلاً لتقييم التجربة.

ثانياً: التوصيات:

تجربة دمج المكفوفين في المدارس العامة:

1- يحتاج التنفيذ إلى سياسة تمهيدية نفسية للرأي العام أولا ولجميع أهداف العملية التعليمية ثانياً.

2- زيادة مساحة الدور الذي يلعبه النشاط داخل المدرسة والبعد عن الأنشطة الأكاديمية الجافة ومحاولة الاستفادة من نظريات التعامل الاجتماعي الجيد.

3- توفير الخدمات الخاصة بالمكفوفين والبرامج الخاصة بهم والتي لا بد أن تأخذ مكانها في توزيع الجدول المدرسي.

4- توفير البرامج الإرشادية والتي يخطط لها خبراء متخصصين في تربية وتعليم المكفوفين.

5- تصحيح المفاهيم الخاطئة في المجتمع في أن مساعدة المعوق مادياً فقط بل هو في احتياج إلى مساعدات معنوية ونفسية ، ولحاجة لنظرات الرثاء والشفقة.

6- أن تحتوي المناهج الدراسية على كافة المستويات من الحضانة إلى الجامعة على طرق التعامل مع الكفيف.

المصدر: منتدي الكفيف الفلسطيني.


ملخص دراسة نفسية على المكفوفين  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ملخص دراسة نفسية على المكفوفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الإخــوة ذوي البصـيرة-
انتقل الى: