منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 فهرس الموضوعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49233
العمر : 72

فهرس الموضوعات Empty
مُساهمةموضوع: فهرس الموضوعات   فهرس الموضوعات Emptyالخميس 08 أغسطس 2019, 10:49 pm

فهرس الموضوعات:

•    شكر وتقدير.

•    تقريظ معالي الشيخ صالح بن حميد.

•    المقدمة.

•    المدخل.

•    الباب الأول: مراحل الكسوة في العصور المختلفة وفيه اثنا عشر فصلاً:

­ الفصل الأول: أول من كسا الكعبة مطلقًا.

­ الفصل الثاني: أول من كسا الكعبة الديباج.

­ الفصل الثالث: كسوة قريش.

­ الفصل الرابع: الكسوة في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-.

­ الفصل الخامس: الكسوة في عهد الخلفاء الراشدين.

­ الفصل السادس: الكسوة في عهد بني أمية.

­ الفصل السابع: الكسوة في عهد العباسيين.

­ الفصل الثامن: الكسوة في عصر المماليك والشراكسة.

­ الفصل التاسع: الكسوة من مصر وكيف توقفت عنها.

­ الفصل العاشر: الكسوة في عهد سعود الكبير.

­ الفصل الحادي عشر: الكسوة في عهد الملك حسين ابن علي.

­ الفصل الثاني عشر: كسوة الكعبة الداخلية، وتاريخها، ولونها.

•    الباب الثاني: في المحمل: وفيه اثنا عشر فصلاً:

­ صورة للمحمل، وصورة للمحمل المصري.

­ الفصل الأول: في تعريف المحمل وتاريخه.

­ الفصل الثاني: في مراسم حمل الكسوة الشريفة.

­ صورة لموكب المحمل المصري في القاهرة، وصورة أخرى للمحمل.

­ الفصل الثالث: في بدء الاحتفال بالمحمل والكسوة في القاهرة.

­ الفصل الرابع: في أوقات الاحتفال بالكسوة في القاهرة.

­ الفصل الخامس: في ذكر بعض الاحتفالات في القاهرة عند إرسال المحمل والكسوة إلى الديار المقدسة.

­ الفصل السادس: في ذكر احتفالين بمناسبة تشييع الكسوة والمحمل المصري من القاهرة.

­ الفصل السابع: الاحتفالات التي كانت تقام عند وصول المحمل والكسوة إلى ميناء جدة.

­ الفصل الثامن: الاحتفال بالمحمل في مدينة جدة في اليوم الثاني بعد وصوله إليها.

­ صورتان للمحمل المصري والشامي.

­ الفصل التاسع: في بدء الاحتفالات بدخول كسوة الكعبة إلى مكة المكرمة وكيف كانت.

­ الفصل العاشر: الاحتفالات بمناسبة زيارة ملك الحجاز للمحمل قبل العهد السعودي.

­ الفصل الحادي عشر: في ذكر بعض احتفالات قصيرة للكسوة بمكة المكرمة وفيه حفلة للكسوة بدون محمل أيضًا.

­ صورة المحمل محمولاً على ظهر جمل عبر شوارع مكة المكرمة.

­ الفصل الثاني عشر: الاحتفالات بمناسبة وداع المحمل المصري عند رجوعه إلى القاهرة.

•    الباب الثالث: حوادث مهمة في تاريخ الكسوة: وفيه أربعة فصول:

­ الفصل الأول: كيفية توقف المحمل المصري والشامي.

­ الفصل الثاني: انقطاع الحج المصري والشامي.

­ الفصل الثالث: عودة العهد السعودي الثاني وما جرى بين الحكومتين المصرية والسعودية وكيف عادت الكسوة والمحمل.

- الفصل الرابع: حادثة المحمل بمنى.

•    الباب الرابع: الاحتفالات بالكسوة في العهد السعودي الثاني: وفيه فصلان:

­ الفصل الأول: الاحتفال بالكسوة في العهد السعودي الثاني.

­ الفصل الثاني: الاحتفال بمناسبة الانتهاء من صنع الكسوة.

•    الباب الخامس: تسليم الكسوة الجديدة لسادن بيت الله الحرام، وفي ثلاثة فصول:

­ الفصل الأول: أين ولمن تُسلم الكسوة الجديدة في عهود مختلفة.

­ الفصل الثاني: في ذكر عدة احتفالات سُلمت فيها الكسوة للسادن في منـزله تسليمًا حقيقيًا.

­ الفصل الثالث: في ذكر عدة احتفالات سلمت فيها الكسوة للسادن في المصنع تسليمًا رمزيًا.

•    الباب السادس: في بحوث تتعلق بالكسوة: وفيه ثمانية فصول:

­ الفصل الأول: في الإشهاد الشرعي بتسليم الكسوة للسادن قبل العهد السعودي.

­ الفصل الثاني: في الإشهاد الشرعي بتسليم الكسوة في العهد السعودي.

­ الفصل الثالث: اليوم الذي تكسى فيه الكعبة.

­ الفصل الرابع: ألوان الكسوة وأنواعها في العصور المختلفة ومن متى استقر اللون الأسود، وكيف اختير ذلك؟

­ الفصل الخامس: في تفسير الكلمات الغريبة الواردة في الكسوة.

­ الفصل السادس: ذكر إحرام الكعبة وبيان الحكمة في ذلك.

­ الفصل السابع: وصف كسوة الكعبة المشرفة.

­ الفصل الثامن: ذكر مصنع الكسوة وبيان سبب إنشائه.

•    الباب السابع: في بحوث فقهية وغيرها، وفيه ثلاثة فصول:

­  الفصل الأول: في أوّليات كسوة الكعبة المعظمة وما يتعلق بها.

­ الفصل الثاني: حكم التبرك بالكسوة الشريفة.

­ الفصل الثالث: حكم التصرف في كسوة الكعبة    .

•    الخاتمة.

•    فهرس الموضوعات.

•    فهرس المراجع.

*         *         *



فهرس الموضوعات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
فهرس الموضوعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فهرس الموضوعات
» فهرس الموضوعات
»  فهرس الموضوعات
» الفصل الثاني: ما يتعـلّق بالعَاقِّ ووقت الذبح
» فهرس المراجع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فقـه وأحكـام وفتـاوى الحـج والعُمـرة :: كسوة الكعبة المشرفة-
انتقل الى: