الهوامش
(1)     التقرير الإحصائي السنوي لعام 2006 الصادر عن دائرة قاضي القضاة في الأردن، ص74-80 جدول رقم (1).
(2)     التقرير الإحصائي السنوي، مرجع سابق
(3)     الزيلعي: فخر الدين، تبيين الحقائق –دار المعرفة- بيروت (2/94) وما بعدها، والصاوي: احمد، بلغة السالك – مصطفى الحلبي، مصر (1/374). والشربيني: الخطيب، مغني المحتاج –مصطفى الحلبي وأولاده- مصر (3/123).
(4)    عقلة: محمد، نظام الأسرة في الإسلام، مكتبة الرسالة – عمان (1/96). وبدران أبو العينين: الزواج والطلاق في الإسلام، مؤسسة شباب الجامعة – القاهرة ص (10).
(5)     الكاساني: أبو بكر، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، مطبعة الإمام – مصر (3/1327). والصاويك بلغة السالك (1/375). وابن حزم: علي، المحلَّى، دار الفكر، بيروت (4/464). والشربيني: مغني المحتاج (2/123). والنووي: يحيى، روضة الطالبين – المكتب الإسلامي (6/36-37). وابن قدامة: المغني، دار الكتاب العربي – بيروت (7/333).
(6)     الأصفهاني: الحسين الراغب، ت (425هـ) مفردات ألفاظ القرآن الكريم، دار القلم- دمشق، كتاب الشين.
(7)     الكاساني: بدائع الصنائع (3/1376)، وابن رشد: محمد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، مصطفى الحلبي، مصر (2/17)، والحصني: تقي الدين، كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، دار الكتب العلمية – بيروت، ص (473)، وابن قدامة: المغني (7/339).
(8)     ابن عبد البر: يوسف، الاستذكار، مؤسسة النداء -  أبو ظبي.
(9)     الدار قطني: علي، سنن الدار قطني، كتاب النكاح، دار المحاسن، القاهرة (3/221)، وقال عنه: رجاله ثقات.
(10)    الجرجاني: علي، التعريفات، تحقيق ابراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي، بيروت، (1/124)، وغندور: احمد، الأحوال الشخصية في التشريع الإسلامي ص (83).
(11)    ابن قدامه: المغني، (7/340).
(12)    الأصفهاني: المفردات، كتاب العين. والرازي: محمد، مختار الصحاح – دار الفكر، حرف العين، ومجموعة من المؤلفين، المعجم الوسيط، المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر، استانبول، تركيا.
(13)    ابن رشد: بداية المجتهد (2/18)، وابن عبد البر: الاستذكار (16/212- 215)، وغندور أحمد: الأحوال الشخصية في التشريع الإسلامي ص (83).
(14)    الصاوي: احمد بن محمد، بلغة السالك لأقرب المسالك (1/375 – 376). والزحيلي: وهبه، الفقه الإسلامي وأدلته، دار الفكر- دمشق (7/81).
(15)    ابن ماجه: أبو عبد الله، سنن ابن ماجه، باب إعلان النكاح، دار الفيحاء برقم (1895).
(16)    ابن ماجه: سنن ابن ماجه، رقم (1896). والترمذي أبو عيسى، سنن الترمذي، دار الفكر - بيروت رقم (1088) وحسنه، والنسائي: أحمد، سنن النسائي بشرح السيوطي، المطبعة المصرية (5/123).
(17)    الكاساني: بدائع الصنائع (3/1376)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/17). والحصني: كفاية الأخيار ص (473) والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/82).
(18)    ابن تيميه: أحمد، مجموع فتاوي شيخ الإسلام ابن تيميه (32/130).
(19)    الرازي: مختار الصحاح، حرف الشين.
(20)    الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/71).
(21)    الشعراوي: الزواج والطلاق والخلع ص (56). وعقلة: نظام الأسرة في الإسلام بتصرف (1/400-412).
(22)    ابن تيمية: مجموع الفتاوي، (32/127-129).
(23)    ابن تيمية: مجموع الفتاوى، (32/130).
(24)    الرازي: مختار الصحاح، حرف الزاي، والأصفهاني: المفردات، حرف الزاي.
(25)    قلعه جي: محمد رواس وآخرون، معجم لغة الفقهاء، حرف الزاي، والمعجم الوسيط – مجموعة مؤلفين – حرف الزاي.
(26)    الرازي: مختار الصحاح، حرف الزاي، والأصفهاني: المفردات، حرف الزاي.
(27)    قلعه جي: محمد رواس وآخرون، معجم لغة الفقهاء، حرف الزاي، والمعجم الوسيط – مجموعة مؤلفين – حرف الزاي.
(28)    الرازي: مختار الصحاح، - حرف الباء.
(29)    البخاري: الصحيح رقم (5158)، وابن ماجه: سنن ابن ماجه، حديث رقم (1876) و (1877).
(30)    ابن عابدين: محمد أمين، حاشية رد المحتار على الدرّ المختار، دار الفكر، بيروت (8/30)، وقعله جي: محمد رواس، الموسوعة الفقهية الميسرة، دار النفائس – عمّان (2/132).
(31)    الفيومي: احمد، المصباح المنير، دار المعارف- القاهرة، حرف العين.
(32)    عقلة: نظام الأسرة في الإسلام، (1/404).
(33)    سبق تخريجه في ابن ماجه رقم (1895).
(34)    البيهقي: السنن الكبرى، كتاب الصداق (7/290) وفيه ضعيف.
(35)    سبق تخريجه ص (8).
(36)    الكاساني: البدائع (3/1424).
(37)    عقله: محمد، نظام الأسرة في الإسلام بتصرف (1/405-407).
(38)    الزحيلي: وهبه، نظرية الضرورة الشرعية، دار الفكر- دمشق، (ص160).
(39)    الكاساني: بدائع الصنائع (3/1451)، وابن الهمام: كمال الدين، فتح القدير، دار إحياء التراث العربي – بيروت (3/204)، والشربيني: مغني المحتاج (2/230)، وابن ضويان: ابراهيم، منار السبيل في شرح الدليل، المكتب الإسلامي – السعودية، (2/187)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، (7/251).
(40)    الكاساني: البدائع (3/1422) وما بعدها، وابن رشد: بداية المجتهد (2/18)، وابن عبد البر: الاستذكار (16/67)، والحصني: كفاية الأخيار، ص (489-490)، وابن قدامه المغني (8/62).
(41)    البخاري: محمد، الصحيح، دار إحياء التراث العربي – بيروت رقم (5149) ومسلم: بن الحجاج، صحيح مسلم بشرح النووي، مناهل العرفان – بيروت ( ج3/143).
(42)    ابن عبد البر: الاستذكار (16/67).
(43)    الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/252).
(44)    الكاساني: البدائع (3/1422)، والحصني: كفاية الأخيار (ص489-490)، وابن قدامه: المغني: (8/58)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/288).
(45)    الترمذي: السنن (34/450) رقم (1145).
(46)   الكاساني: البدائع (3/1458و1461)، وابن قدامه: المغني (8/62)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/289-292).
(47)    ابن قدامة: المغني (8/ 62).
(48)    ابن قدامة: المغني (8/ 66).
(49)    أبو زهرة: محمد، الأحوال الشخصية، دار الفكر العربي – القاهرة، أنظر بدران أبو العينين، الفقه المقارن للأحوال الشخصية ص (201).
(50)    ابن رشد: بداية المجتهد (2/23).
(51)    الحصني: كفاية الأخبار ص (489-490).
(52)    الكاساني: البدائع (3/ 1459)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/23)، والحصني: كفاية الأخيار ص (495)، وابن قدامة: المغني (8/ 102). والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/293).
(53)    أنظر الكاساني: البدائع (3/1459)، وابن رشد: بداية المجتهد، (2/23)، والحسني: كفاية الأخيار ص (495)، وابن قدامه: المغني، (8/102).
(54)    المعجم الوسيط (2/942)، والأصفهاني: المفردات ص (819)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/786).
(55)    رواه مسلم: الصحيح رقم (707).
(56)    الكاساني: البدائع (5/2197)، وأبو عبد الله الدمشقي: رحمة الأمة في اختلاف الأئمة، ص (454)، مؤسسة الرسالة – بيروت.
(57)    الكاساني: البدائع (5/2197)، وابن حزم: علي، المحلّى (6/510).
(58)    الكاساني: البدائع (5/2197).
(59)    الكاساني: البدائع (5/2205)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/54)، وابن عبد البر: الكافي (2/559)، والحصني: كفاية الأخيار ص (582-583)، وابن قدامى: (9/282)، والزحيلي: الفقه الإسلامي (7/765و788).
(60)    ابن قدامى: المغني (9/282).
(61)    الكاساني: البدائع (3/1547)، والشربيني: مغني المحتاج (3/445)، وابن قدامى: المغني (8/58).
(62)    الكاساني: البدائع (3/1410)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/47-48)، والحصني: كفاية الأخيار ص (478)، وابن قدامه: المغني (9/106).
(63)    البخاري: الصحيح رقم (5144) بلفظه، ومسلم الصحيح رقم (808) وابن ماجه السنن (1867).
(64)    الكاساني: البدائع (3/1410)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/48)، والحصني: كفاية الأخيار ص (478)، وابن قدامه: المغني (9/106).
(65)    ابن قدامه: المغني (9/106).
(66)    ابن قدامه: المغني (9/106).
(67)    الأشقر: عمر، أحكام الزواج في ضوء الكتاب والسنة، دار النفائس، الأردن ص (240).
(68)    الأشقر: عمر، أحكام الزواج في ضوء الكتاب والسنة، ص (243).
(69)    الأشقر: أحكام الزواج في ضوء الكتاب والسنة ص (250).
(70)    البخاري: الصحيح رقم (5109).
(71)    ابن قدامة: المغني (9/ 522 و523).
(72)    ابن كثير: إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، عيسى الحلبي، مصر (1/ 468).
(73)    الرازي: محمد، مختار الصحاح، حرف الطاء.
(74)    الأشقر: الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني، دار النفائس عمان ص (181)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/ 335).
(75)    ابن كثير: تفسير ابن كثير (1/491). والصابوني: محمد علي، صفوة التفاسير- دار القرآن الكريم - بيروت (1/174).
(76)    الرازي: فخر الدين، تفسير الفخر الرازي- دار الفكر، بيروت (9/93).
(77)    ابن ماجه: أبو عبد الله، سنن ابن ماجة، أبواب النكاح رقم (1857).
(78)    الكاساني: البدائع (3/1551)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/22). والحصني: تقي الدين، كفاية الأخيار ص (582).
(79)    الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/335).
(80)    الكاساني: البدائع (3/1546).
(81)    الكاساني: البدائع (3/1458و1546).
(82)    الكاساني: البدائع (3/1424).
(83)    الكاساني: البدائع (5/ 2205)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/54). والحصني: كفاية الأخيار ص (582- 583)، وابن قدامة: المغني (9/ 282).
(84)    الأشقر: الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني ص (215).
(85)    الكاساني: البدائع (3/1551)، وابن رشد: بداية المجتهد (2/22)، والحصني: كفاية الأخيار ص (582)، وابن قدامة: المغني (9/282).
(86)    عمرو: عبد الفتاح عايش، القرارات القضائية في الأحوال الشخصية الأردنية، ص (195)، قرار (24399).
(87)    ابن عابدين: الحاشية (5/88).
(88)    السيوطي: جلال الدين، الأشباه والنظائر، مصطفى الحلبي – مصر ص (98).
(89)    الزرقا: احمد، شرح القواعد الفقهية، دار الفكر، دمشق ص (237).
(90)    أخرجه احمد عن عبد الله بن مسعود موقوفاً بإسناد صحيح، نصب الراية لأحاديث الهداية للزيلعي، كتاب الإجازات، المكتبة الإسلامية (433).
(91)    السيوطي: الأشباه والنظائر ص (89).
(92)    الشاطبي: إبراهيم، الموافقات في أصول الشريعة، دار المعرفة – بيروت (1/396).
(93)    الشاطبي: الموافقات، (2/6).
(94)    المرجع نفسه (2/7).
(95)    الدريني: نظرية التعسف في استعمال الحق، ص (252)، مؤسسة بيروت.
(96)    الدريني: نظرية التعسف في استعمال الحق ص (207)، مؤسسة بيروت.
(97)    البخاري رقم (1)، ومسلم رقم (1907).
(98)    الدريني: نظرية التعسف ص (179).
(99)    الشاطبي: الموافقات (2/344).
(100)  الدريني: نظرية التعسف ص (240).
(101)  الشاطبي: الموافقات (2/ 359)، والزحيلي: وهبة، نظرية الضرورة الشرعية، دار الفكر بيروت، ص (14).
(102)  السيوطي. الأشباه والنظائر ص (87).
(103)  الدريني، نظرية التعسف في استعمال الحق ص (179).
(104)  الشاطبي: الموافقات، (2/342-349).
(105)  الشاطبي: الموافقات (2/ 348).
(106)  الزرقا: مصطفى: صياغة قانونية لنظرية التعسف باستعمال الحق في قانون إسلامي دار البشير- الأردن، ص (59- 60).
(107)  الشاطبي: الموافقات (2/ 357- 358).
(108)  السيوطي: الأشباه والنظائر ص (87).
(109)  ابن ماجه: سنن ابن ماجه رقم (2341) واسناد رجاله ثقات.
(110)  الدريني، نظرية التعسف، ص (122).
(111)  الدريني، نظرية التعسف، ص (264).
(112)  الدريني، نظرية التعسف ص (80) وما بعدها.
(113)  الدريني: الحق ومدى سلطان الدولة في تقييده ص (86 – 191).
(114)  الشاطبي الموافقات (2/ 53).
(115)  الشاطبي: الموافقات (2/219 و358).
(116)  الشاطبي: الموافقات (2/ 358).
(117)  رواه احمد: سبق تخريجه صفحة (22).
(118)  التقرير الإحصائي، مرجع سابق.
(119)  الشاطبي: الموافقات، 2/168-176.
(120)  الدريني: نظرية التعسف، ص290.
(121)  الصنعاني: محمد سبل السلام، ط عيسى الحلبي- مصر (3/179).
(122)  الكاساني: البدائع (4/2104).
(123)  الكاساني: البدائع (4/2105)، والأشقر: أحكام الزواج ص (270)، والصابوني: محمد، تفسير آيات الأحكام (2/295).
(124)  ابن ماجه: سنن ابن ماجه، كتاب الطلاق رقم (2049).
(125)  القرطبي: محمد، الجامع لأحكام القرآن، مطبعة دار الشعب – القاهرة (14/203).
(126)  الأشقر: الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية ص (297).
(127)  الأصفهاني: المفردات- حرف الخاء. والرازي: مختار الصحاح وحرف الخاء.
(128)  ابن الهمام: فتح القدير (7/54)، ابن رشد: بداية المجتهد (2/66). والحصني: كفاية الأخيار ص (512). وابن قدامة: المغني (8/173)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته: (7/480).
(129)  الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته (7/483).
(130)  الدمشقي: أبو عبد الله، رحمة الأمة في اختلاف الأئمة ص (409).
(131)  البخاري: الصحيح، باب الخلع رقم (5273).
(132)  الدمشقي: رحمة الأمة في اختلاف الأئمة ص (409).
(133)  الأصفهاني: المفردات، حرف (الهمزة) والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/535).
(134)  الحصني: كفاية الأخيار ص (544)، وابن قدامة، المغني (8/502 و523).
(135)  ابن عابدين الحاشية (2/546)، والزحيلي الفقه الإسلامي (7/546).
(136)  الدمشقي: رحمة الأمة ص (423)، وابن قدامة المغني (8/540- 541- 542).
(137)  الرازي: مختار الصحاح حرف (الظاء).
(138)  الحصني: كفاية الأخيار ص (547-448)، والدمشقي: رحمة الأمة، ص (425). وابن قدامة: المغني (8/566) وما بعدها.
(139)  المطيعي: محمد، تكملة المجموع مطبعة الإمام - القاهرة (16/431). والحصني: كفاية الأخيار ص (547)، وابن قدامة: المغني (8/553)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/588). والجزيري: عبد الرحمن، كتاب الفقه على المذاهب الأربعة، المكتبة التجارية الكبرى، مصر (4/490).
(140)  الصابوني: محمد صفوة التفاسير (3/334).
(141)  ابن قدامة: المغني (8/554).
(142)  ابن قدامة: المغني (9/2).
(143)  الكاساني: البدائع (5/2150).
(144)  الحصني: كفاية الأخيار، ص (554).
(145)  الدمشقي: رحمة الأمة، ص (429).
(146)  الكاساني: البدائع، (5/2141 و2143).
(147)  الحصني: كفاية الأخيار، ص (555).
(148)  الكاساني: البدائع، (5/2158 و2159)، وابن الهمام: فتح القدير، (4/121)، والدمشقي: رحمة الأمة، ص (430).
(149)  البخاري: الصحيح رقم (5315).
(150)  الكاساني: البدائع، (4/1995)، والصاوي: بلغة السالك، (1/496)، والشربيني: مغني المحتاج، (3/483)، وابن ضويان: إبراهيم، منار السبيل المكتب الإسلامي، (2/278)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، (7/627).
(151)  الدمشقي: رحمة الأمة، ص (446)، وابن قدامة: المغني، (9/76)، والزحيلي: الفقه الإسلامي، (7/638).
(152)  ابن رشد: بداية المجتهد، (2/89)، والحصني: كفاية الأخيار، ص (558)، وابن قدامة: المغني، (9/76)، وابن ضويان: منار السبيل. والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، (7/625).
(153)  والحصني: كفاية الأخيار، ص (561)، وابن ضويان: منار السبيل (2/279)، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/625).
(154)  الكاساني: البدائع (4/1995)، وابن جزي: محمد، قوانين الأحكام الشرعية ص (260)، والحصني: كفاية الأخيار ص (559)، وابن قدامة: المغني (9/120)، والزحيلي، الفقه الإسلامي (7/653).
(155)  ابن قدامة: المغني (9/170-176) وما بعدها، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته (7/657).
(156)  الكاساني: البدائع (4/2028).
(157)  ابن جزي: محمد، قوانين الأحكام الشرعية ص (264)، وابن قدامة: المغني (9/176).
(158)  الدمشقي: رحمة الأمة، ص (447)، وابن قدامة: المغني (9/184) وما بعدها.
(159)  البخاري: الصحيح، كتاب الجنائز رقم (1279-1282) ومسلم: الصحيح رقم (58-64).
(160)  الكاساني: البدائع (4/2035) وابن جزي: قوانين الأحكام الشرعية ص (263-264). والحصني: كفاية الأخيار ص (568-570) وابن قدامة المغني (9/166) وما بعده.

المصدر:
دار الإفتاء الأردنية

الرابط:
https://aliftaa.jo/Research.aspx?ResearchId=218#.XPmMKf7grcc