منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الطبقة الثالثة عشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49230
العمر : 72

الطبقة الثالثة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: الطبقة الثالثة عشرة   الطبقة الثالثة عشرة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 3:25 pm

الطبقة الثالثة عشرة

462- علي بن محمد بن علي ابن هذيل الإمام أبو الحسن البلنسي المقرئ الزاهد لازم أبا داود سليمان بن أبي القاسم مدة سنين بدنية وببلنسية ونشأ في حجره لأنه كان زوج أمه فقرأ عليه القراءات وسمع منه شيئا كثيرا وهو أجل أصحاب أبي داود وأثبتهم صارت اليه أصول أبي داود العتيقة وأجاز له أبو الحسين بن البياز وخادم بن محمد وسمع صحيح البخاري من أبي محمد الركلي وسمع من أبي عبد الله بن عيسى مختصر الطليطلي في الفقه وسمع صحيح مسلم من طارق بن يعيش وانتهت اليه رئاسة الاقراء في زمانه قرأ عليه أبو القاسم بن فيرة الشاطبي ومحمد بن خلف بن نسع البلنسي ومحمد بن سعيد المرادي ومحمد بن أيوب بن نوح الغافقي وأحمد بن علي الحصار ومحمد بن فتوح الشاطبي وولده أبو عامر محمد بن علي ومحمد بن عبد العزيز بن سعادة وعتيق بن أحمد المخزومي وأبو عمر بن عياد ومحمد بن أحمد بن مسعود ابن صاحب الصلاة وخلق سواهم قال الأبار كان منقطع القرين في الفضل والدين والورع والزهد مع العدالة والتواضع والاعراض عن الدنيا والتقلل صواما قواما كثير الصدقة كانت له ضيعة يخرج لتفقدها فيصحبه الطلبة فمن قارئ ومن سامع وهو منشرح لذلك طويل الإحتمال على فرط ملازمتهم ليلا ونهارا أسن وعمر وهو آخر من حدث عن أبي داود وانتهت اليه رئاسة الإقراء عامة عمره لعلو روايته وامامته في التجويد والإتقان حدث عن جلة لا يحصون وروى العلم نحوا من ستين سنة ولد سنة سبعين وأربع مئة أو سنة احدى وسبعين وتوفي فحضره السلطان أبو الحجاج يوسف بن سعد وتزاحم الناس على نعشه ورثاه ابن واجب بقوله لم أنس يوم تهادى نعشه أسفا أيدي الورى وتراميها على الكفن كزهرة تتهاداها الأكف فلا تقيم في راحة الا على ظعن قال الأبار وقال لنا محمد بن احمد بن سلمون هذا صحيح كان الناس يتعلقون بالنطق وبالسقف ليدركوا النعش بأيديهم ثم يمسحون بها على وجوههم وكان يتصدق على الأرامل واليتامى فقالت له زوجته انك لتسعى بهذا في فقر اولادك فقال لها لا والله بل أنا شيخ طماع أسعى في غناهم توفي يوم الخميس سابع عشر رجب سنة أربع وستين وخمس مئة وصلي عليه من الغد فأم الناس أبو الحسن بن النعمة رحمه الله 0


463- مسعود بن عبد الواحد ابن الحصين الإمام أبو منصور الشيباني البغدادي المقرئ الكاتب ولد سنة سبع وستين وأربع مئة وسمع من أبي الحسن علي بن محمد ابن محمد الأنباري ورزق الله وطراد والنعالي وطبقتهم وطلب بعد ذلك وكتب الكثير وبالغ وقرأ بالروايات على أبي منصور محمد بن احمد الخياط روى عنه ابن الأخضر واحمد بن صدقة وداود بن يونس الأنصاري وعبد الرحمن ابن عمر الغزال قال أحمد بن شافع كان مديما للتلاوة قرأ بالروايات العالية وسمع ما لا يدخل تحت الحصر الا أن أكثره على كبر السن وتفقه وتميز وهو من بيت الكتابة والحديث ما أظن أن أحدا من أهل بيته مثله زهادة وخيرا ودينا وكان ثقة فهما توفي في رابع عشر ذي الحجة سنة خمس وخمسين وخمس مئة رحمه الله تعالى.


464- محمد بن يحيى ابن محمد أبو عبد الله الأنصاري اللريي ولرية من عمل بلنسية شيخ مقرئ كبير ارتحل عن وطنه الى جيان سنة ثمان وثمانين وأربع مئة فأقام بها سبعة أعوام واخذ القراءات عن أبي بكر ابن الصناع صاحب أبي داود ثم قصد ابا داود المقرئ فوجده مريضا مرض الموت وسمع من أبي محمد البطليوسي وأقرأ الناس وكان بصيرا بالتجويد روى عنه أبو عبد الله بن نوح الغافقي وأبو عبد الله بن الحسين الأندي توفي في شوال سنة سبع وأربعين وخمس مئة قاله أبو عبد الله الأبار 0


465- عبيد الله بن عمرو بن هشام أبو مروان الحضرمي الإشبيلي المقرئ أحد الأئمة ويعرف بعبيد اخذ القراءات عن أبي القاسم بن النخاس وأبي الحسن عون الله وغيرهما وسمع من أبي محمد عبد الرحمن بن عتاب وبرع في العربية وقال الشعر الرائق وتصدر بمراكش للإقراء والتعليم ثم نزل مرسية وخطب بها وله تصانيف مفيدة منها الإفصاح في اختصار المصباح وشرح مقصورة ابن دريد وكتاب قراءة نافع حدث عنه أبو ذر الخشني وأخذ عنه أبو عمر بن عياد القراءات والنحو وابنه أبو عبد الله بن عياد ولد سنة تسع وثمانين وأربع مئة بقرطبة وبقي حيا الى سنة خمسين وخمس مئة 0


466- عبد الرحمن بن أبي رجاء أبو القاسم البلوي الأندلسي المقرئ أخذ القراءات بغرناطة عن أبي الحسن بن كرز وجماعة وحج سنة سبع وتسعين واربع مئة فأخذ القراءات عن أبي علي ابن العرجاء وسمع من الغزالي وأخذ بالمهدية عن علي بن ثابت الخولاني الأقطع وكان عالما زاهدا مجاب الدعوة ولي خطابة المرية وحمل عنه ابنه عبد الصمد وهو آخر من روى في الدنيا عنه وأبو القاسم بن بشكوال وأبو القاسم بن حبيش نزح عن المرية عام احد وأربعين وخمس مئة قبل تغلب الروم لعنهم الله عليها بسنة فنزل بلد وادي آش توفي سنة خمس واربعين وخمس مئة وله ثمان وسبعون سنة وقد نقل الصفراوي أنه قرأ على أبي داود وهذا غلط ولما توفي كان عمر ولده عبد الصمد عشر سنين 0


467- عبد الوهاب بن محمد ابن حسين أبو الفتح المالكي المولد البغدادي الدار الحنبلي المقرئ ويعرف بالصابوني ولد سنة اثنتين وثمانين وأربع مئة وقرأ القراءات على أبي بكر بن بدران الحلواني والقلانسي وسمع من النعالي ونصر بن البطر وجماعة قال ابن السمعاني كتبت عنه وهو شيخ صالح صدوق قيم بكتاب الله تعالى يأكل من كده توفي في صفر سنة ست وخمسين وخمس مئة قلت روى عنه عمر بن كرم وغيره قال ابن النجار أصله من المالكية قرية على الفرات وله دكان يبيع فيها خفاف النساء قرأ بالروايات الكثيرة على ابن بدران وأبي العز القلانسي وكان قيما بمعرفتها وطرقها ثبتا قرأ عليه والد التقي بن باسويه 0


468- علي بن الحسن بن الحسن أبو القاسم بن الماسح الكلابي الدمشقي الشافعي المقرئ النحوي الفرضي المعروف بجمال الأئمة ولد سنة ثمان وثمانين وأربع مئة وقرأ بالروايات على جماعة منهم أبو الوحش سبيع صاحب الأهوازي وتفقه على جمال الإسلام أبي الحسن السلمي وسمع من جماعة وحدث بكتاب الوجيز للأهوازي عن أبي الوحش وعليه كان الإعتماد في الفتوى وكانت له حلقة بجامع دمشق للإقراء والفقه والنحو درس بالمجاهدية وأعاد بالأمينية لجمال الإسلام روى عنه ابن عساكر وولده القاسم وأبو المواهب بن صصرى وأخوه أبو القاسم بن صصرى توفي في ذي الحجة سنة اثنتين وستين وخمس مئة 0


469- أحمد بن محمد بن شنيف أبو الفضل الدارقزي المقرئ أسند من بقي ببغداد في القراءات قرأ بالروايات على أبي طاهر بن سوار وثابت بن بندار وأبي منصور الخياط وسمع منهم وحدث وأقرا وعمر دهرا توفي في المحرم سنة ثمان وستين وخمس مئة وله ست وتسعون سنة قرأ عليه القراءات أحمد بن سلمان الحربي السكر وعبد الوهاب بن بزغش وأبو البركات محمد بن حسين وقد حصل طرفا من مذهب احمد وسمع من ابي علي بن نبهان والحافظ يحيى بن مندة قال ابن النجار كان صدوقا فاضلا متدينا 0


470- ناصر بن الحسن ابن اسماعيل الشريف ابو الفتوح الزيدي الخطيب مقرئ الديار المصرية قرأ بالروايات على أبي الحسن علي بن أحمد الأبهري وابي الحسين يحيى بن الفرج الخشاب وسمع من أبي الحسن محمد بن عبد الله بن أبي داود الفارسي ثم المصري صاحب ابن نظيف ومن ابن القطاع اللغوي وغير واحد انتهت اليه رئاسة الاقراء بالديار المصرية وكان من جلة العلماء في زمانه قرأ عليه بالروايات ابو الجود غياث بن فارس وعبد الصمد بن سلطان بن قراقيش وعبد السلام بن عبد الناصر بن عديسة وأبو الجيوش عساكر بن علي وآخرون وآخر من روى عنه سماعا القاضي أبو الكرم أسعد بن قادوس المتوفى في حدود الأربعين وست مئة توفي الشريف الخطيب يوم عيد الفطر سنة ثلاث وستين وخمس مئة عن احدى وثمانين سنة 0


471- أحمد بن عبد الله ابن هشام أبو العباس ابن الحطيئة اللخمي المغربي الفاسي المقرئ الناسخ الرجل الصالح ولد بفاس سنة ثمان وسبعين وأربع مئة وقدم الإسكندرية فقرأ بها القراءات على أبي القاسم ابن الفحام الصقلي وغيره وسمع من أبي الحسن ابن المشرف وأبي عبد الله الحضرمي وجماعة وقرأ الفقه والعربية وسكن بمصر وتصدر بها للإقراء وتزوج فعلم زوجته الخط ثم ولد له بنت فعلمها الخط كأحسن ما يكون حتى كانتا تكتبان مثله سواء وخطه مرغوب فيه لإتقانه ثم كان هو وبنته وزوجته ينسخون في الكتاب الواحد فلا يفرق احد بين خطوطهم وهذا من عجيب الإتفاق وكان صالحا عابدا متعففا كبير القدر حصل بمصر قحط فاحتاج وكان لا يقبل لأحد شيئا فتحيل عليه رجل حتى زوجه بابنته فطلب منه أن تكون أمها معها تؤنسها فأجابه وخف ظهره وبلغنا أن الناس بقوا بمصر بلا قاض ثلاثة أشهر في عام ثلاثة وثلاثين وخمس مئة ثم وقع إختيار الدولة على أبي العباس ابن الحطيئة فاشترط عليهم أن لا يقضي بمذهبهم فلم يمكنوه من ذلك الا أن يحكم على مذهب الشيعة وولوا غيرة قرأ عليه جماعة منهم شجاع بن محمد بن سيدهم المدلجي توفي في المحرم سنة ستين وخمس مئة وقد كتب عنه أبو طاهر السلفي 0


472- محمد بن أحمد بن عمران ابن نمارة الأستاذ أبو بكر الحجري من ولد أوس بن حجر التميمي الشاعر الجاهلي شاعر بني تميم وأبوبكر أندلسي من أهل بلنسية نزح به أبوه منها عند غلبة العدو عليها في عام سبعة وثمانين وأربع مئة فنشأ بالمرية وقرأ على أبي الحسن البرجي ورحل فقرأ بقرطبة على أبي القاسم بن النخاس وسمع من أبي على ابن سكرة وعباد بن سرحان وأبي بحر بن العاص وأجاز له أبو عبد الله أحمد بن محمد الخولاني وصحب ابا العباس ابن العريف وأخذ العربية فأحكمها عن أبي محمد البطليوسي وتفقه على أبي القاسم بن الأنقر السرقسطي وتصدر للاقراء ونشر العلوم وألف شرحا لمقدمة ابن بابشاد اخذ عنه غير واحد توفي سنة ثلاث وستين وخمس مئة وكانت جنازته مشهودة عاش ثمانين سنة قلت قرأ عليه محمد بن يوسف بن الجيار ومحمد بن هاجر البلنسي 0


473- ابراهيم بن محمد ابن خليفة أبو اسحاق النفري الداني المقرئ أخذ القراءات عن أبي الحسن ابن الدوش وأخذ قراءة ورش عن عبد العزيز بن شفيع وسمع من ابن تليد سطر وكان متحققا بالقراءات معروفا بالضبط والتجويد اديبا مفوها عمر وأسن وتوفي سنة أربع وستين وخمس مئة وله تسعون سنة الا سنة 0


474- محمد بن محمد ابن عبد الله بن معاذ الأستاذ ابو بكر اللخمي الإشبيلى المعروف بالفلنقي أخذ القراءات عن شريح وصحبه مدة ورحل الى قلعة حماد فقرأ بها على عتيق بن محمد صاحب أبي العباس بن نفيس وروى عن ابن الأخضر وابي محمد بن عتاب وأبي مروان الباجي وطائفة قال الأبار كان اماما في صناعة الإقراء مشاركا في العربية مليح الخط له كتاب في القراءات سماه كتاب الإيماء أخذ عنه أبو الحسن نجبة وأبو ذر الخشني وأبو محمد بن عبيد الله ونزل فاس فأقرأ بها الى أن مات في المحرم سنة ثلاث وخمسين وخمس مئة 0


475- يوسف بن المبارك ابن محمد بن أبي شيبة أبو القاسم البغدادي المقرئ الخياط الوكيل قرأ بالروايات على أبي الخطاب علي بن عبد الرحمن ابن الجراح وأبي العز القلانسي وادعى أنه قرأ على أبي طاهر بن سوار وتبين كذبه قرأ عليه جماعة وروى عن أبي عثمان بن ملة حدث عنه عبد العزيز بن الأخضر وقرأ عليه علي بن أحمد الدباس أحتاج في الآخر فصار وكيلا بأبواب القضاة ذكره ابن الدبيثي وقال توفي في شهر رجب سنة سبعين وخمس مئة 0


476- علي بن أحمد بن الحسين ابن محمويه اليزدي الإمام أبو الحسن المقرئ الفقيه الشافعي سمع من الحسين بن جوانشير وأبي المكارم محمد بن علي الفسوي وأحمد بن محمد أحمد بن موسى بن مردويه وعبد الرحمن بن حمد الدوني وأبي الحسن العلاف وأبي القاسم الربعي وطبقتهم وقرأ بأصبهان الروايات على أبي سعد المطرز وأبي الفتح أحمد بن محمد الحداد وتفقه على الإمام أبي بكر الشاشي وقاضي واسط ابي على الفارقي وبرع في المذهب وصنف التصانيف واقرأ القراءات والفقه وكان صالحا زاهدا عابدا ممن جمع بين العلم والعمل مع الثقة الجلالة توفي في تاسع وعشرين جمادى الآخرة سنة احدى وخمسين وخمس مئة وله ثمان وسبعون سنة روى عنه ابن سكينة وابن الأخضر والدولعي وقرأ عليه جماعة منهم حمزة ابن القبيطي وأبو الحسن ابن الدباس وعبد العزيز بن أبي الرضى أحمد بن الناقد 0


477- محمد بن عبد الرحمن ابن عبادة أبو عبد الله الأنصاري الجياني المقرئ ولد سنة ثمانين وأربع مئة وقرأ القراءات على أبي القاسم ابن النخاس ومنصور ابن الخير وأبي الحسن شريح وسمع من أبي محمد بن عتاب وجماعة وتفقه بأبي الوليد بن رشد وأبي عبد الله بن الحاج وأقرأ الناس بجيان ثم بشاطبة قال الأبار كان مقرئا ماهرا توفي بشاطبة سنة أربع وستين وخمس مئة أخذ عنه شيخنا أبو عبد الله ابن سعادة وغيره 0


478- سعد الله بن نصر ابن سعيد أبو الحسن ابن الدجاجي البغدادي المقرئ الواعظ قرأ على أبي الخطاب بن الجراح وأبي منصور الخياط وسمع منهما ومن جماعة أقرأ ووعظ وحدث روى عنه ابنه محمد وابن الأخضر وابن قدامة ومحمد بن عماد والأنجب الحمامي مات في شعبان سنة أربع وستين وخمس مئة وله أربع وثمانون سنة 0


479- فتح بن يوسف أبو نصر البلنسي المقرئ المعروف بابن أبي كبة قرأ القراءات على ابي داود وعمر دهرا أخذ عنه أبو عبد الله محمد بن على الشاري الذي بقي الى سنة أربع وعشرين وست مئة 0


480- عبد الملك بن سلمة أبو مروان بن الصيقل الأموي مولاهم الأندلسي الوشقي المقرئ أحد الحذاق أخذ القراءات عن أبي القاسم ابن النخاس وأبي الحسن بن شفيع وأبي المطرف ابن الوراق وأبي زيد بن حيوة وسمع من أبي محمد بن عتاب وطائفة وتصدر زمانا ببلنسية للإقراء والنحو قال الأبار كان من أهل الضبط والفصاحة والذكاء روى عنه أبو عمر بن عياد وأبو عبد الله بن نوح الغافقي وجماعة توفي سنة أربعين وخمس مئة 0


481- محمد بن جعفر ابن عبد الرحمن بن صاف أبو بكر الجياني ثم القرطبي اللخمي أخذ القراءات عن عبد الرحمن بن شعيب وخازم بن محمد وروى عن أبي محمد بن عتاب وجماعة وتصدر للإقراء بقرطبة ثم بغرناطة وبلنسية وكان صالحا صالحا زاهدا قال الأبار توفي بوهران وقد قارب الثمانين 0


482- علي بن محمد بن أبي العيش الأستاذ أبو الحسن الطرطوشي المقرئ نزيل شاطبة قرأ القراءات على أبي الحسن بن الدوش وأبي المطرف ابن الوراق وأبي محمد بن جوشن وتصدر للإقراء قال الأبار كان من أهل الصلاح والفضل مع التقدم في صناعة القراءات أخذ عنه أبو بكر مفوز بن طاهر وأخوه أبو محمد عبد الله والزاهد أبو الحسين بن جبير وغيرهم توفي بعد الستين وخمس مئة 0


483- يحيى بن سعدون ابن تمام العلامة أبو بكر الأزدي القرطبي المقرئ النحوي صائن الدين ولد بقرطبة سنة ست وثمانين وأربع مئة وأخذ القراءات بها عن أبي القاسم خلف بن ابراهيم ابن النخاس وسمع من أبي محمد بن عتاب وأبي جعفر أحمد بن عبد الحق وارتحل فأخذ بالمهدية من المغرب عن أبي بكر محمد بن سعيد المقرئ الضرير بالإسكندرية عن أبي بكر الطرطوشي وقرأ بها القراءات على ابن الفحام وسمع بمصر صحيح البخاري سنة خمس عشرة وخمس مئة من أبي صادق المديني وسمع من محمد بن بركات السعيدي وعلي بن عمر الفراء وعلي بن صولة وأبي عبد الله محمد بن أحمد الرازي ورزين العبدري وأبي القاسم الزمخشري وبرع عليه وعلى غيره في العربية وسمع ببغداد من هبة الله بن الحصين وابن كادش وبدمشق من جمال الإسلام السلمي وكان ثقة محققا واسع العلم روى عنه الحافظان ابن عساكر وابن السمعاني وأبو الحسن القطيعي وعبد الله بن الحسين الموصلي وطائفة وقرأ عليه الفخر محمد بن أبي الفرج الموصلي والعز محمد بن عبد الكريم البوازيجي والقاضي أبو المحاسن بن شداد ومحمد بن محمد الحلي وأبو جعفر القرطبي نزيل دمشق وكان ذا دين ونسك وورع ووقار توفي يوم الفطر سنة سبع وستين وخمس مئة بالموصل 0


484- مسعود بن الحسين ابن هبة الله أبو المظفر الشيباني الحلي الضرير المقرئ أحد الحذاق بالعراق في زمانه قرأ بالروايات على أبي العز القلانسي وسمع ببغداد عندما قدمها في سنة ست وخمس مئة من أبي القاسم بن بيان وأبي عثمان بن ملة وزعم أنه قرأ على أبي طاهر بن سوار فافتضح قال عمر بن على القرشي سألته متى قرأت على ابن سوار فقال في سنة ست فقلت ان ابن سوار توفي قبل هذا بعشر سنين قال ابن النجار في تاريخه سمعت أحمد بن أحمد ابن البندنيجي يقول كان ابن هبيرة الوزير قد قرأ بالروايات على مسعود الحلي وأسندها عنه في كتاب الإفصاح عن قراءته على ابن سوار وجمع الناس لسماع الكتاب وكان القارئ ابن شافع فقال لي شيخنا أبو الحسن البطائحي الضرير خذ بيدي واحملني الى هناك ففعلت وكان مجلسا حفلا ولم يكن البطائحي يومئذ مشهورا ولا له ما يتجمل به فأقعدته في غمار الناس وقعدت معه فلما قال ابن شافع وأما رواية عاصم فإنك قرأت بها على مسعود بن الحسين قال قرأت على ابن سوار قام البطائحي فقال هذا كذب ورفع صوته ثم قال قم بنا فأخذت بيده وخرجنا فتكلم الناس ووصل الحديث الى الوزير فطلب البطائحي قال فأتينا دار الوزير وهو خائف نادم على كلمته فأدخلوه من باب النساء وجلست أنتظره وطلب مسعود فأحضر وعليه الطرحة على عمامته قال ثم خرج البطائحي فأعطاني مفتاح منزله وأمرني بإحضار نسخته بكتاب المستنير وهي بخط أبي طاهر بن سوار فأتيته بها فدخل بها ثم خرج مسعود بعد ساعة وهو مشوش الطرحة يسوق نفسه سوقا ثم خرج بعده البطائحي وعليه خلعة ثم جاء الناس يهنئونه فسأله ابن شافع ما جرى لك عند الوزير قال قال لي ما الكلام الذي قلته قلت يا مولانا ان مسعودا لم يلق ابن سوار والخط الذي بيده مزور بخط ابن رويج الكاتب وكان خطه شبيها بخط ابن سوار وكان يكتبه للناس بالأجرة وأحضرت المستنير بخط مؤلفه فقابل الوزير بين الخطين فبان الفرق فأمر بإحضار مسعود وسأله متى دخلت بغداد فذكر أنه في سنة كذا فقلت هذا بعد موت ابن سوار بكثير فقال له الوزير لا جزاك الله خيرا يا شيخ السوء تكذب في القرآن والله لولا أنك شيخ لنكلت بك وأمر بأخراجه ومنعه من الصلاة بالناس قال ابن البندنيجي ثم قرأ الوزير على شيخنا البطائحي وأسند عنه القراءات وعلا قدره قال الحلي ولدت سنة خمس وسبعين وأربع مئة قال صداقة الحداد توفي مسعود الحلي في رجب سنة أربع وستين وخمس مئة 0


485- المبارك بن أحمد ابن زريق الحداد أبو الفتح امام جامع واسط قرأ القراءات على أبي العز القلانسي وسبط الخياط وسمع أبا نعيم الجماري وخميسا الحوزي وصنف في القراءات أخذ عنه ابنه المبارك وابراهيم ابن البناء توفي سنة ثلاث وخمسين وخمس مئة 0


486- عبد الرحمن بن خلف الله ابن عطية أبو القاسم الإسكندري المالكي المقرئ المؤدب قرأ القراءات على أبي القاسم ابن الفحام وأبي علي بن بليمة وغيرهما وحدث عن أبي عبد الله الرازي وغيره وأقرأ الناس مدة على صدق واستقامة قرأ عليه أبو القاسم الصفراوي وأبو الفضل الهمداني وروى عنه علي بن المفضل الحافظ والحافظ عبد الغني والحافظ عبد القادر وآخرون توفي قريبا من سنة اثنتين وسبعين وخمس مئة وقد قرأ على ابن بليمة صحيح البخاري وقال قرأته على كريمة قال الصفراوي كان شيخنا ابن خلف الله ذا مكانة عند القاضي أبي علي الحسن بن حديد قاضي الإسكندرية 0


487- محمد بن محمد بن حمود ابو الأزهر الصوفي الواسطي المقرئ قرأ للعشرة على أبي العز القلانسي وسمع من أبي نعيم الجماري وأبي غالب ابن البناء وأقرأالناس مدة وقرأ عليه جماعة وسمع منه عمر بن علي القاضي وعمر بن محمد الدينوري توفي ببغداد في رجب سنة احدى وسبعين وخمس مئة 0


488- عبد الله بن محمد ابن خلف الداني أبو محمد الأصبحي المقرئ سمع أبا بكر بن نمارة وجماعة في حدود الستين وخمس مئة ثم رحل فسمع الكثير من السلفي وأبي الطاهر بن عوف وجماعة روى عنه ابو القاسم عيسى ابن الوجيه عبد العزيز بن عيسى وحمله الرواية عن قوم لم يرهم بل ولا لهم وجود وكان مقرئا محدثا غرق في البحر في رجوعه من الرحلة سنة بضع وسبعين وخمس مئة 0


489- علي بن عساكر ابن المرحب بن العوام أبو الحسن البطائحي المقرئ أحد أئمة العراق قرأ على أبي العز القلانسي وأبي عبد الله البارع وأبي بكر المزرفي وعمر بن ابراهيم الزيدي بالكوفة وسمع من أبي طالب بن يوسف وابن الحصين وطبقتهما وأقرأ الناس زمانا وصنف كتابا في القراءات وكان ثقة عارفا بالعربية قرأ عليه القراءات خلق منهم عبد العزيز بن دلف ومحمد بن أبي القاسم بن سالم وأبو الحسن علي بن هبة الله ابن الجميزي وحدث عنه الحافظان ابن الأخضر وعبد الغني المقدسي والشهاب بن راجح والشيخ موفق الدين وعبد القادر الرهاوي وآخرون توفي في شعبان سنة اثنتين وسبعين وخمس مئة وله اثنتان وثمانون سنة وممن قرأ عليه الوزير عون الدين بن هبيرة وأكرمه ونوه باسمه 0


490- الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد الأستاذ أبو العلا الهمداني العطار الحافظ المقري شيخ أهل همذان ولد سنة ثمان وثمانين وأربع مئة وارتحل الى أصبهان فقرأ بها القراءات والحديث على أبي علي الحداد وإلى بغداد فقرأ على أبي عبد الله البارع وعلى أبي بكر المزرفي والى واسط فقرأ على أبي العز القلانسي وسمع من ابن بيان الزراف وعبد الرحمن بن حمد الدوني وابن نبهان الكاتب وأبي علي بن المهدي وأبي عبد الله الفراوي وطبقتهم وحصل الأصول النفيسة والكتب الكبار وانتهت اليه مشيخة العلم ببلده وبرع في فني القراءات والحديث روى عنه يوسف بن أحمد الشيرازي وأبو المواهب بن صصرى والحافظ عبد القادر الرهاوي والمبارك بن أبي الأزهر وقرأ عليه أبو أحمد عبد الوهاب بن سكينة ومحمد بن محمد بن الكال وقد اثنى عليه عبد القادر وقال تعذر وجود مثله في أعصار كثيرة وأربى على أهل زمانه في كثرة السماعات مع تحصيل أصول ما سمع وجودة النسخ واتقان ما كتب فما كان يكتب شيئا الا معربا منقوطا وبرع على الحفاظ جاءته فتوى في امر عثمان رضي الله عنه فكتب فيها من حفظه ونحن جلوس درجا طويلا وله التصانيف في الحديث والزهد والرقائق صنف كتاب زاد المسافر في خمسين مجلدا وصنف في القراءات العشرة والوقف والابتداء والتجويد ومعرفة القراء وأخبارهم وهو كبير وكان اماما في النحو واللغة سمعت أنه حفظ كتاب الجمهرة وكان من أبناء التجار فانفق جميع ما ورثه في طلب العلم حتى سافر الى بغداد وأصبهان مرات ماشيا وكان يحمل كتبه على ظهره قال لي كنت أبيت ببغداد في المساجد وآكل خبز الدخل الى أن قال عبد القادر ثم عظم شأنه حتى كان يمر بالبلد فلا يبقى أحد رآه الا قام ودعا له حتى الصبيان واليهود وكان يقرئ نصف نهاره القرآن والعلم ونصفه الآخر الحديث وكان لا يغشى السلاطين ولا تأخذه في الله لومة لائم وكانت السنة شعاره ودثاره اعتقادا وفعلا ولا يمس الجزء الحديث الا على وضوء توفي في تاسع عشر جمادى الأولى سنة تسع وستين وخمس مئة 0


491- اليسع بن عيسى ابن حزم أبو يحيى الغافقي الأندلسي الجياني أخذ القراءات عن أبيه وكان أبوه من جلة المقرئين الذين حملوا عن أبي داود وابن البناء وابن الدوش وأخذ أبو يحيى عن أبي العباس القصبي وأبي الحسن شريح وأبي القاسم بن أبي رجاء وسمع منهم ومن أبي عبد الله بن زغيبة وطائفة وأجاز له أبو محمد ابن عتاب ورحل فسكن الإسكندرية وأقرأ بها ثم رحل الى مصر فاشتمل عليه الملك صلاح الدين ورتب له معلوما وافرا قال أبوعبد الله كان صلاح الدين يكرمه ويشفعه في مطالب الناس لأنه كان أول من خطب على منابر العبيدية عند نقل الدعوة العباسية تجاسر على ذلك حين تهيبه سواه وكان فقيها مشاورا مقرئا محدثا حافظا نسابة من أبدع الناس خطا وله تاريخ في محاسن المغرب هو متهم في تأليفه قلت روى عنه أبو عبد الله التجيبي وابن المفضل المقدسي قرأ عليه الصفراوي وابن عيسى مات في رجب سنة خمس وسبعين وخمس مئة 0


492- علي بن أحمد ابن حنين أبو الحسن الكناني القرطبي المقرئ الفقيه نزيل فاس ولد سنة ست وسبعين وأربع مئة وقرأ القراءات على أبي الحسن العبسي صاحب ابن نفيس وسمع الموطأ من محمد بن فرج الطلاعي وأخذ أيضا عن خازم بن محمد وأبي الحسن بن شفيع وقرأ بجيان على أبي عامر محمد بن حبيب وحج سنة خمس مئة قال الأبار لقي أبا حامد الغزالي وصحبه وسمع منه أكثر الموطأ رواية يحيى بن بكير وأقام تسعة أشهر يقرئ ببيت المقدس وطال عمره وتصدر للإقراء روى عنه من شيوخنا أبو القاسم بن بقي وأبو زكريا التادلي أخبرنا التادلي بكتاب الشهاب سماعا قال حدثنا ابن حنين حدثنا أبو الحسن العبسي عن القضاعي توفي سنة تسع وستين وخمس مئة 0


493- محمد بن علي بن محمد ابن أبي العاص النفزي الإمام أبو عبد الله ابن اللايه الشاطبي المقرئ أخذ القراءات وجودها عن أبي عبد الله بن سعيد الداني ابن غلام الفرس وكان دينا خيرا بصيرا بالروايات وعنه أخذ ابو عبد الله بن سعادة وأبو القاسم بن فيره الرعيني وغيرهما وهو قديم الوفاة أظنه توفي قبل ابن هذيل وابنه أحمد من أعيان المقرئين 0


494- محمد بن أحمد بن محمد بن عراق أبو عبد الله الغافقي القرطبي المقرئ ذكره الأبار فقال أخذ القراءات عن أبي القاسم ابن النخاس وعون الله بن محمد وسمع من أبي محمد بن عتاب وأبي بحر الأسدي وتصدر للإقراء والتسميع حدث عنه ابن حوط الله وأبو الخطاب بن الجميل يعني ابن دحية قال وتوفي في رجب سنة تسع وسبعين وله تسع وثمانون سنة 0


495- ابراهيم بن أحمد ابن عبد الرحمن بن عثمان أبو اسحاق الأنصاري الغرناطي قرأ بالروايات على أبي المطرف ابن الوراق وأبي الحسن بن شفيع ومنصور بن الخير وسمع من ابن عتاب وأبي غالب بن عطية وطائفة وكان اماما كاملا متفننا توفي سنة تسع وسبعين وخمس مئة وهو في عشر التسعين 0
يتبع إن شاء الله..


الطبقة الثالثة عشرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49230
العمر : 72

الطبقة الثالثة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطبقة الثالثة عشرة   الطبقة الثالثة عشرة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 3:29 pm

496- محمد بن عبد الله ابن عبد الرحمن أبو عبد الله ابن الأشقر الأموي الداني المقرئ نزيل سبتة أخذ القراءات عن أبي الحسن بن شفيع وأبي محمد بن ادريس قال الأبار أقرأ القرآن وكان عالي الرواية فاضلا مجاب الدعوة أخذ عنه أبو الصبر أيوب بن عبد الله وقال توفي في جمادى الآخرة سنة تسع وخمسين وخمس مئة.


497- عبد العزيز بن علي ابن محمد بن سلمة الأستاذ أبو حميد وأبو الأصبغ السماتي الإشبيلي المقرئ ويعرف في بلده بابن الطحان ولد سنة ثمان وتسعين وأربع مئة وأخذ القراءات عن أبي العباس بن عيشون وشريح بن محمد وروى عنهما وعن أبي عبد الله بن عبد الرزاق الكلبي ويحيى بن سعادة وروى مصنف النسائي عن أبي مروان بن مسرة وتصدر للإقراء ثم انتقل الى فاس ثم حج ودخل العراق وقرأ بواسط القراءات وأقرأها أيضا وكان بارعا في معرفتها وعللها صنف كتابا في الوقف والإبتداء ودخل الشام واشتهر ذكره قال الأبار سمع منه وجل قدره وصنف تصانيف وكان أستاذا ماهرا في القراءات روى عنه عبد الحق الإشبيلي الحافظ وعلي بن يونس وأجاز لشيخنا أبي القاسم بن بقي وقال ابن الدبيثي سمعت غير واحد يقول ليس بالمغرب أعلم بالقراءات من ابن الطحان قرأ عليه الأثير أبو الحسن محمد بن ابي العلاء وأبو طالب بن عبد السميع ونعمة الله بن أحمد بن أبي الهندبا وتوفي بحلب بعد الستين وخمس مئة 0


498- محمد بن أحمد بن محرز أبو بكر البطليوسي المقرئ المعروف بالمنتانجشي نزيل اشبيلية أخذ القراءات عن أبي القاسم خلف بن النخاس وأبي عبد الله بن مزاحم وابن طريف وسمع من أبيه وأبي الوليد العتبي وأبي محمد بن عتاب واخذ العربية عن أبي عبد الله بن أبي العافية قال الأبار كان فقيها مشاورا حافظا اديبا حافلا كاتبا روى عنه أبو بكر بن خير وأبو عمر بن عياد وشيخنا أبو الخطاب بن واجب توفي في آخر سنة تسع وستين وخمس مئة 0


499- علي بن خلف أبو الحسن الغرناطي أخذ القراءات عن منصور بن الخير وروى عن أبي القاسم بن النخاس وأبي الحسن بن الباذش وأبي بكر بن الخلوف سكن ميورقة وأقرأ القراءات وكان عارفا بها سخيا جوادا روى عنه ابو عمر بن عياد وأجاز لأبي الخطاب بن واجب وعتيق بن علي توفي في حدود السبعين وخمس مئة 0


500- أحمد بن أحمد ابن عبد العزيز أبو جعفر ابن القاص البغدادي القطفطي الزاهد المقرئ قرأ بالروايات على ابن بدران الحلواني وأبي الخير المبارك العسال وسمع أبا القاسم بن بيان أقرأالناس وحدث روى عنه أبو القاسم بن صصرى وجماعة توفي سنة ثلاث وسبعين وقد قرأ أيضا على أبي بكر محمد بن علي بن سلامة الآمدي قرأ عليه بالسبع عبد العزيز بن دلف 0


501- القاسم بن عبد الرحمن ابن دحمان أبو محمد الأنصاري المالقي أخذ عن منصور بن الخير وجماعة وبرع في العربية والقراءات وعللها وتصدر مدة للإقراء أخذ عنه السهيلي وابن خروف توفي في سنة خمس وسبعين وقد نيف على ثمانين سنة 0


502- يوسف بن ابراهيم ابن عثمان الإمام أبو الحجاج العبدري الغرناطي المقرئ الحافظ المعروف بالثغري ذكره الأبار فقال أخذ القراءات عن عبد الرحيم ابن الفرس الغرناطي وأبي الحسن شريح ويحيى بن الخلوف وأبي الحسن بن الباذش وسمع منهم ومن أبي الحسن بن مغيث وأبي بكر بن العربي وأبي مروان الباجي وخلق وأجاز له أبو علي الصدفي وابو بكر الطرطوشي وأحكم العربية على أبي بكر بن مسعود النحوي قال وكان حافظا محدثا فقيها مقرئا راوية ضابطا مفسرا أديبا نزل في الفتنة قليوشة وولي خطابتها واقرأ بها أكثر عنه أبو عبد الله التجيبي وقال لم أر أفضل ولا أزهد منه ولا أحفظ لحديث وتفسير منه وروى عنه أبو عمر بن عياد وأبو سليمان بن حوط الله وأبو العباس بن عميرة مات في شوال سنة تسع وسبعين وخمس مئة 0


503- محمد بن خالد بن بختيار أبو بكر الأزجي الرزاز المقرئ الضرير النحوي قرأ بالروايات على أبي عبد الله البارع وأبي محمد سبط الخياط ودعوان بن علي وأقرأ الناس مدة وكان عارفا بوجوه القراءات تخرج به جماعة في العربية توفي في سنة ثمانين وخمس مئة 0


504- عساكر بن علي بن اسماعيل أبو الجيوش المصري المقرئ النحوي الشافعي المعدل ولد سنة تسعين وأربع مئة وقرأ القراءات على أبي الحسين أحمد بن محمد بن شمول وعلي بن عبد الرحمن الحضرمي نفطويه وابراهيم بن أغلب النحوي والشريف الخطيب وتفقه على قاضي القضاة مجلي بن جميع وقرأ العربية وتصدر للإقراء بدار العلم بالجامع الظافري وانتفع به الناس وكان ذا صلاح ودين أخذ عنه علم الدين السخاوي وغيره والحسن بن سيف المصري والعفيف ابن الرماح ومات في المحرم سنة احدى وثمانين وخمس مئة 0


505- الحسن بن علي بن عبيدة أبو محمد الكرخي المقرئ النحوي قرأ بالروايات على سبط الخياط وأبي منصور بن خيرون وأبي البركات عمر بن ابراهيم الكوفي وسمع من قاضي المرستان وأخذ العربية عن أبي السعادات ابن الشجري والفرائض والحساب وأقرأ الناس مدة وكان رأسا في القراءات توفي في شوال سنة اثنتين وثمانين وخمس مئة ومن شعره وما شنآن الشيب من أجل لونه ولكنه حاد الى الموت مسرع اذا ما بدت منه الطليعة آذنت بأن المنايا بعدها تتطلع فان قصها المقراض جاءت بأختها ويطلع يتلوها ثلاث وأربع وان خضبت حال الخضاب لأنه يغالب صنع الله والله أصنع 0


506- الحسين بن محمد ابن الحسين بن علي بن عريب أبو علي الأنصاري الطرطوشي المقرئ الفقيه ولد سنة سبع وسبعين واربع مئة وقرأ القراءات على ابي علي بن سكرة الصدفي وابن مؤمن الطرطوشي وابن الوراق السرقسطي وتفقه على أبي العباس بن مسعدة القاضي وحدث عن أبي الحسن بن نافع وجماعة وقرأ كتاب ادب الكاتب على أبي العرب الصقلي بسماعه من أبي بكر بن البر عن النجيرمي نزيل مصر عن المهلبي عن أبي جعفر بن قتيبة عن أبيه وقد أقرأ بجامع مرسية وولي خطابتها وكان رأسا في الإقراء ذا حلقة عظيمة وذا صلاح ولطف ولين روى عنه أبو الخطاب بن واجب وأبو محمد بن غلبون توفي بمرسية في ذي القعدة سنة ثلاث وستين وخمس مئة وكانت جنازته مشهودة 0


507- يوسف بن عبدالله ابن سعيد الحافظ المقرئ أبو عمر بن عياد اللريي أخذ القراءات عن أبي عبد الله بن أبي اسحاق الا أنه غلب عليه علم الحديث وكتب العالي والنازل وصنف التصانيف وبعد صيته سقنا أخباره في التاريخ الكبير مات سنة خمس وسبعين وخمس مئة وله سبعون سنة 0


508- محمد بن خلف ابن محمد بن عبد الله بن صاف أبو بكر الإشبيلي المقرئ النحوي أحد الحذاق قرأ على أبي الحسن شريح وهو من جلة أصحابه وأخذ العربية عن أبي القاسم بن الرماك وأجاز له أبو الحسن بن مغيث وغيره شرح الأشعار الستة وشرح الفصيح وأقرأ الناس نحوا من خمسين سنة توفي سنة خمس وثمانين وخمس مئة أو بعدها وله بضع وسبعون سنة أخذ عنه القراءات أبو جعفر القرطبي امام الكلاسة وطائفة من أهل بلده 0


509- أحمد بن جعفر ابن أحمد بن إدريس الإمام أبو القاسم الغافقي المقرئ الخطيب ولد سنة خمس مئة وقرأ بالروايات على أبي البركات محمد بن عبد الله بن عمر المقرئ صاحب أبي معشر الطبري قرأ عليه شكر بن صبرة العوفي وأبو القاسم الصفراوي وجماعة قال ابن المفضل توفي سنة تسع وستين وخمس مئة بالإسكندرية 0


510- عبد المنعم بن أبي بكر يحيى بن خلف بن نفيس ابن الخلوف الإمام الأستاذ أبو الطيب الحميري الغرناطي المقرئ المكتب أخذ القراءات عن والده وعن أبي الحسن شريح وأبي عبد الله النوالشي وأبي الحسن بن ثابت الخطيب وابن هذيل وحدث عن أبي بكر بن العربي والقاضي عياض وأبي الحسن بن موهب الجذامي وجماعة ونزل مراكش فأقرأ بها مدة ثم قدم الاسكندرية فزعم أبو القاسم بن عيسى أنه قرأ عليه القراءات وسمع منه أبو الحسن المفضل وأبو البركات محمد بن محمد البلوي و أبو الحسن بن خيرة قال أبو عبد الله الأبار أخذ عنه ولم يكن بالضابط لأسماء شيوخه مع رداءة خطه وكان له حظ من العربية ثم انه حج وتجول في بلاد المشرق توفي في ربيع الأول سنة ست وثمانين وخمس مئة 0


511- أحمد بن محمد بن عبد الله أبو العباس ابن اليتيم الأنصاري الأندرشي المقرئ أخذ القراءات عن أبي الحسن بن موهب وأبي علي بن غريب وأبي العباس ابن العريف وأبي اسحاق بن صالح لقيهم بالمرية وسمع منهم وأجاز له أبو علي بن سكرة وغيره وتصدر للإقراء بمالقة روى عنه ابنه أبو عبد الله وأبو القاسم ابن بقي وأبو الخطاب بن دحية توفي بالمرية في رمضان سنة احدى وثمانين 0


512- محمد بن احمد بن معط ابو أحمد التجيبي الأريولي المقرئ أخذ القراءات عن ابن عمار وحج وقرأ على أبي علي ابن العرجاء وكان صالحا ورعا محققا أخذ عنه نسيبه أبو عبد الله التجيبي القراءات تلاوة في سنة خمس وستين وخمس مئة 0


513- محمد بن خير بن عمر أبو بكر اللمتوني الإشبيلي المقرئ الحافظ قرأ على شريح إلى أن برع في القراءات وسمع من أبي بكر بن العربي وأبي القاسم بن بقي وابن مغيث وخلق كثير وكان مكثرا إلى الغاية تصدر بإشبيلة للإقراء والتسميع وكان قائما على الصناعتين مبرزا فيهما نحويا لغويا ثقة رضى إليه المنتهى في التحرير وإتقان الأصول ولي إمامة جامع قرطبة قال الأبار أكثر عنه شيخنا ابن واجب ومات في ربيع الأول سنة خمس وسبعين وخمس مئة وله ثلاث وسبعون سنة 0


514- محمد بن جعفر بن حميد ابن مأمون أبو عبد الله الأموي البلنسي المقرئ أخذ القراءات بإشبيلية عن أبي الحسن شريح بعد أن تلى بغرناطة على أبي الحسن بن ثابت الخطيب وأبي عبد الله بن أبي سمرة وسمع بالمرسية من أبي جعفر بن ثعبان وأبي محمد بن عطية وأجاز له أبو الحسن بن مغيث وبرع في علم النحو وولي قضاء بلنسية فحمدت سيرته ثم استوطن مرسية وتوفي في جمادى الأولى سنة ست أيضا وله ثلاث وسبعون سنة روى عنه أبو الربيع بن سالم الكلاعي وغيره 0


515- نصرالله بن علي ابن منصور أبو الفتح ابن الكيال الواسطي المقرئ الفقيه الحنفي شيخ الإقراء بواسط قرأ على علي بن علي بن شيران الواسطي وببغداد على أبي عبد الله البارع وتفقه على القاضي أبي علي الفارقي ثم على الحسن بن سلامة المنبجي وقرأالخلاف وناظر وأفتى وسمع من ابن الحصين ولي قضاء البصرة ثم قضاء واسط قال ابو عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي كان ثقة قرأت عليه بالروايات وسمعت منه الكثير قلت وروى عنه أبو الحسن القطيعي وعبد الوهاب بن بزغش ومحمد بن محمود بن محمد الأزجي المقرئ وقرأ عليه بالروايات ومرجى بن شقيرة وأبو طالب عبد الرحمن بن عبد السميع وعمر بن عبد الواحد وعلي بن مسعود بن هياب الواسطيون وصنف كتاب المفيدة في القراءات العشر سمعه وقرأ به الشيخ عبد الصمد بن أبي الجيش على الأزجي وابن الدييثي مات بواسط في جمادى الأخرة سنة ست وثمانين وخمس مئة وهو في عشر التسعين 0


516- يعقوب بن يوسف ابن عمر أبو محمد الحربي المقرئ قرأالقراءات على الحسين بن محمد البارع ومحمد بن الحسين المزرفي وسمع من هبة الله بن الحصين وأبي العز بن كادش وجماعة وأقرأالناس مدة وكان عارفا ثقة مبرزا في الأداء والخلاف روى عنه البهاء عبد الرحمن ومحمد بن سعيد الدبيثي وعبد الرحمن بن الكل وأجاز للزين أحمد بن عبد الدائم توفي في شوال سنة سبع وثمانين وخمس مئة وقد ناطح التسعين قرأ عليه أحمد بن سلمان السكر وعبد العزيز بن دلف 0


517- أحمد بن الحسين الفقيه أبو العباس العراقي المقرئ الملقن تحت النسر بدمشق قرأ القراءات على أبي محمد سبط الخياط وسمع من محمد بن عبد الله بن سهلون وأبي الفتح الكروخي وجماعة وأقرأ بدمشق بضعا وثلاثين سنة وكان عارفا بمذهب أحمد داعية الى السنة شرح عبادات الخرقي بالشعر وكان مجموع الفضائل روى عنه الشيخ الموفق والبهاء عبد الرحمن ومحمد بن طرخان ويوسف بن خليل وآخرون توفي سنة ثمان وثمانين وخمس مئة 0


518- عبد الرحمن بن محمد ابن غالب أبو القاسم ابن الشراط الأنصاري مقرئ أهل قرطبة قرأ على أبي القاسم الحجازي وأبي الحسن شريح وأبي القاسم بن رضا وكان مقرئا محققا زاهدا عابدا أقرا دهرا ومات سنة ست وثمانين 0


519- علي بن أحمد ابن محمد بن كوثر ابو الحسن المحاربي الغرناطي المقرئ الأستاذ رحل به أبوه فأخذ القراءات بمكة عن أبي علي بن العرجاء القيرواني وأبي الحسن بن رضا البلنسي الضرير وقرأ بمصر على أبي العباس أحمد بن الحطيئة وأبي الفتوح الخطيب وسمع جامع الترمذي من أبي الفتح عبد الملك الكروخي وأكثر عن أبي طاهر السلفي وعاد الى بلده بعلم جم واسناد عال فتصدر للإقراء والرواية وصنف في القراءات وبعد صيته وحمل الناس عنه توفي في ربيع الآخر سنة تسع وثمانين وخمس مئة وهو آخر من تلا على ابن العرجاء صاحب أبي معشر الطبري 0


520- عبد الله بن أحمد ابن جعفر ابو جعفر الواسطي الضرير المقرئ قرا القرآن على أبي عبد الله البارع وأظنه آخر من قرأ عليه وفاة وحدث عن أبي القاسم بن الحصين وأبي الحسن ابن الزاغوني الفقيه وجماعة وكان يسكن بباب الأزج روى عنه أبو عبد الله الدبيثي ويوسف بن خليل وأحمد بن محمد بن طلحة شيخ لإبن النجار قال ابن النجار قرأ القراءات على أبي عبد الله البارع وقرأ أيضا على سبط الخياط قال ابن النجار توفي يوم عرفة سنة ثلاث وتسعين وخمس مئة وقد جاوز التسعين وقال الدبيثي توفي يوم عرفة عام أحد وتسعين وخمس مئة وله ثمان وثمانون سنة 0


521- نجبة بن يحيى ابن خلف بن نجبة أبو الحسن الرعيني الإشبيلي المقرئ النحوي ولد بعيد العشرين وخمس مئة وأخذ القراءات عن أبي الحسن شريح وأبي محمد بن شعيب اليابري وأبي حعفر بن عيشون والكبار وسمع من أبي بكر بن العربي وأبي مروان عبد الملك بن الباجي وطائفة وأجاز له عتيق بن محمد وغيره وتصدر للإقراء والعربية ببلده قال الأبار كان اماما مقدما مع الصلاح والتواضع استوطن مراكش مدة وأقرأبها وبافريقية وكان مقرئا محققا ونحويا حافظا روى عنه ابو الربيع بن سالم وجماعة من شيوخنا توفي بشريش في جمادى الآخرة سنة احدى وتسعين وله سبعون سنة 0


522- عوض بن ابراهيم ابن علي أبو محمد البغدادي المراتبي المقرئ قرأ القراءات على أبي عبد الله البارع وأبي بكر محمد بن الحسين المزرفي أخذ عنه ابن الدبيثي وغيره وتوفي في رجب سنة اثنتين وثمانين وخمس مئة ببغداد 0


523- عبد الله بن منصور ابن عمران بن ربيعة الأستاذ أبو بكر الربعي الواسطي المقرئ المعروف بابن الباقلاني مسند القراء بالعراق ولد في أول سنة خمس مئة وقرأ القراءات على أبي العز القلانسي وعلي بن علي بن شيران سبط الخياط وسمع منهم ومن أبي علي الحسن بن ابراهيم الفارقي الفقيه وخميس الحوزي الحافظ وأبي عبد الله البارع وأحسبه قرأ عليه وأبي القاسم بن الحصين وأبي العز بن كادش ونصرالله بن الجلخت وجماعة ونظر في الفقه والعربية وقال الشعر وقدم دمشق وسمع بها وانتهى ليه علو الإسناد ورحل اليه الطلبة وطار ذكره وبعد صيته روى عنه من شعره ابن السمعاني وابن عساكر وماتا قبله بدهر وقرأ عليه بالروايات الإمام أبو الفرج ابن الجوزي وابنه يوسف وأبو عبد الله محمد بن سعيد الدبيثي والتقي علي بن باسويه والحسن بن أبي الحسن بن ثابت الطيبي والمرجي بن شقيرة ومحمد بن عمر بن الداعي الرشيدي وغيرهم ودار عليه اسناد العراق ذكره ابن عساكر في تاريخه فقال شاب قدم دمشق وأقرأ بها قرأ علي كتاب الغاية لابن مهران وتفسير الواحدي الوسيط ومدح بدمشق بعض الناس بقصيدة يقول فيها بأي حكم دم العشاق مطلول فليس يودى لهم في الشرع مقتول ليت البنان التي فيها رأيت دمي يرى بها لي تقليب وتقبيل وقال ابن نقطة حدث بسنن أبي داوود وقد سمعه سنة ثمان عشرة وخمس مئة وحدثني محمد بن احمد بن الحسن ابن أخت ابن عبد السميع الواسطي وكان ثقة صالحا قال سمعت من ابن الباقلاني السنن وسماعه فيه صحيح قال وكان قد قرأ على القلانسي بكتاب الإرشاد وقراءته به صحيحة وما سوى ذلك فانه كان يزوره قال ابن نقطة قال لي أبو طالب بن عبد السميع كان ابن الباقلاني يسمع كتاب مناقب علي رضي الله عنه عن مؤلفه أبي عبد الله بن الجلابي فذكر أن سماعه في نسخة ليست موجودة بواسط فقلت له ان النسخ بها مختلفة تزيد وتنقص فلم يزل يسمعها من أي نسخة كانت وقال ابن الدبيثي انفرد في وقته برواية العشرة عن أبي العز وادعى رواية شيء آخر من الشواذ عن أبي العز فتكلم الناس فيه ووقفوا في ذلك واستمر هو على روايته للمشهور والشاذ شرها منه وكان عارفا بوجوه القراءات حسن التلاوة قلت يحتمل أنه روى ذلك الشاذ عن أبي العز بالإجازة ودلس الأمر فيه قال وأقرأ الناس أكثر من اربعين سنة وتوفي في سلخ ربيع الأول سنة ثلاث وتسعين وخمس مئة قال ابن الدبيثي سمعت أبا طالب عبد المحسن بن أبي العميد الصوفي يقول رأيت في النوم بعد وفاة ابن الباقلاني رحمه الله كأن شخصا يقول لي صلى عليه سبعون وليا لله عز وجل 0


524- المبارك بن المبارك ابن أحمد بن زريق الأستاذ أبو جعفر ابن الإمام أبي الفتح الواسطي الحداد المقرئ ولد سنة تسع وخمس مئة وقرأ القراءات على أبيه وعلى أبي محمد سبط الخياط وكان رأسا في معرفة الفن وقد سمع من علي بن علي بن شيران وأبي علي الفارقي ونصرالله بن الجلخت وأبي عبد الله بن الجلابي والمبارك بن نغوبا وعلي بن عبد السلام الكاتب وأجاز له خميس الحوزي وأبو طالب بن يوسف وعبدالله بن السمرقندي ورزين العبدري أقرأالناس وأمهم زمانا ذكره ابن الدبيثي فقال كان صدوقا قرأت عليه القراءات ومات في رمضان سنة ست وتسعين وخمس مئة قلت وحدث عنه يوسف بن خليل وغيره وقرأ عليه بالروايات الداعي الرشيدي 0


525- محمد بن محمد بن هارون ابن محمد بن كوكب الأستاذ أبو عبد الله الحلي ثم البغدادي المقرئ المعروف بابن الكال ولد سنة خمس عشرة وخمس مئة وعني بالقراءات المشهورة والغريبة عناية كلية وقرأ القراءات على أبي محمد سبط الخياط وأبي الكرم الشهرزوري ودعوان بن علي وأبي العلاء الهمذاني ويحيى بن سعدون القرطبي وأقرأ الناس بالحلة مدة قال أبو عبد الله الدبيثي قرأت عليه بالروايات العشرة وسمعت منه بالحلة المزيدية وله بها حانوت وبها توفي في حادي عشر ذي الحجة سنة سبع وتسعين وخمس مئة قلت وقرأ عليه القراءات الداعي الرشيدي 0


526- محمد بن أبي محمد ابن أبي المعالي الشيخ أبو شجاع ابن المقرون البغدادي من أهل محلة اللوزية شيخ صالح عابد مقرئ محقق بصير بالقراءات تصدر للإقراء والتلقين ستين سنة حتى لقن الآباء والأبناء والأحفاد احتسابا لله تعالى فكان لا يأخذ من أحد شيئا ويأكل من كسب يمينه قرأ بالروايات على سبط الخياط وأبي الكرم الشهرزوري وسمع من علي ابن الصباغ وأبي الفتح عبد الله ابن البيضاوي وأبي الحسن بن عبد السلام وجماعة وكان كبير القدر كثير الخير أمارا بالمعروف نهاء عن المنكر قال أبو عبد الله بن النجار لقن خلقا لا يحصون ومات في ربيع الآخر سنة سبع وتسعين وخمس مئة وحملت جنازته على الرؤوس وما رأيت جمعا أكثر من جمع جنازته وكان وقورا مستجاب الدعوة وقال أبو عبد الله الدبيثي قرأنا عليه بالروايات وسمعنا منه ونعم الشيخ كان ودفن بصفة بشر الحافي قلت وروى عنه الضياء المقدسي وابن خليل والتقي اليلداني والنجيب عبد اللطيف والزين بن عبد الدائم وآخرون وقرأ عليه بالمبهج ابراهيم بن الخير 0


527- يوسف بن عبد الرحمن ابن غصن أبو الحجاج الإشبيلي المقرئ أحد الحذاق أخذ القراءات عن أبي الحسن شريح وأبي العباس بن حرب المسيلي وأبي العباس أحمد بن عيشون وحدث عن أبي بكر بن العربي وعمر دهرا طويلا وتصدر للإقراء بإشبيلية وانفرد بعلو الإسناد بقي الى حدود سنة سبع وتسعين وخمس مئة وقد رحل الناس اليه 0


528- محمد بن ابراهيم ابن محمد بن وضاح أبو القاسم اللخمي الغرناطي المقرئ أخذ القراءات بمكة عن أبي علي ابن العرجاء سنة سبع وأربعين وخمس مئة قاله الأبار وأخذ أيضا عن ابن هذيل ودخل بغداد واستوطن جزيرة شقر خطيبا ومقرئا بها وكان صالحا زاهدا مشارا إليه بإجابة الدعوة أخذ عنه ابنه أبو بكر محمد بن وضاح وابو عبد الله بن سعادة توفي سنة سبع وثمانين وخمس مئة 0


529- عياش بن محمد ابن عبد الرحمن بن الطفيل الأستاذ أبو عمرو ابن عظيمة العبدري الإشبيلي المقرئ أخذ القراءات عن أبيه الإمام أبي الحسن وقد ذكر وعن أبي الحسن شريح وتصدر للإقراء فخلف أباه وكان رأسا في التجويد ثقة رضى عذب الصوت له استدراك وزيادة على أبيه في كتاب الإفادة أخذ عنه القراءات ابنه أبو الحسن بن عظيمة وأبو علي الشلوبيني توفي سنة خمس وثمانين وخمس مئة وعاش ولده أبو الحسن محمد بن عياش الى سنة بضع وست مئة وهم بيت علم وقراءات بإشبيلية 0


530- عبد الله بن أحمد ابن بكران أبو محمد الداهري الضرير والداهرية من قرى نهر عيسى وكان أحد الحذاق من أصحاب سبط الخياط وقد روى عن أبي غالب ابن البناء وأقرأ القراءات وحج ومات بالمدينة سنة خمس وسبعين وخمس مئة 0


531- علي بن عباس ابن أحمد بن مظفر الأستاذ أبو الحسن الواسطي المقرئ خطيب شافيا قرأ بالروايات على أبي العز القلانسي وطال عمره واشتهر اسمه قرأ عليه ابن باسويه وعلي بن خطاب المحدثي مات في حدود التسعين وخمس مئة.


الطبقة الثالثة عشرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الطبقة الثالثة عشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبقة الثالثة
» الطبقة الثانية عشرة
» الطبقة الخامسة عشرة
» الطبقة السادسة عشرة
» الطبقة الرابعة عشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: القُـرَّاء حتى 900هـ-
انتقل الى: