منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 (حرف الغين غ)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49202
العمر : 72

(حرف الغين غ) Empty
مُساهمةموضوع: (حرف الغين غ)   (حرف الغين غ) Emptyالسبت 10 نوفمبر 2018, 8:04 am

(حرف الغين غ)

(حرف الغين غ) 18

غادة:
يأتي في حرف الواو: وِصال.


غافل:
في ترجمة: عاقل بن البكير الليثي أن اسمه كان: غافلاً، فغيَّره النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى: ((عاقل)). حكاه ابن سعد.


الغاية تُبرِّرُ الوسيلة:
هذا على إطلاقه تقعيد فاسد؛ لما فيه العموم في الغايات، والوسائل، فالغاية الفاسدة لا يوصل إليها بالوسيلة ولو كانت شرعية، والغاية الشرعية لا يوصل إليها بالوسيلة الفاسدة، فلا يوصل إلى طاعة الله بمعصيته.

نعم: الغاية الشرعية تؤيد الوسيلة الشرعية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

مع أن لفظ: ((تُبرر)) هنا غير فصيح في اللسان. والله أعلم.


غراب:
انظر في حرف الحاء: الحباب.

قال الخطابي:
(وغراب: مأخوذ من الغرب، وهو البُعد، ثم هو حيوان خبيث الفعل، خبيث الطعم، وقد أباح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قتله في الحل والحرم) ا هـ.

وفي الأدب المفرد، والتاريخ الكبير للبخاري بسنده عن رائطة بنت مسلم عن أبيها قال: شهدت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- حنيناً، فقال لي: ((ما اسمك؟)) قلت: غراب، قال: ((لا؛ بل اسمك مسلم)).


غرمت:
انظر في حرف الخاء: خسرت.
 
وفي لفظ: خليفة الله.


غسل المخ:
تركيب عصري مولد يعني: منْ تلوَّث فكره بما يُكَدِّرُ صفوه الفطرة، ونقاء الإسلام، والغسل لا يكون إلا للتنظيف، ففي هذا الإطلاق المُولد تناقض بين المبنى والمعنى، فليقل: تلويث المخ، تلويث الفكر، فهلا تُركت مصطلحات الشرع على إطلاقها: مسلم، كافر، منافق، مبتدع، فاسق... وهكذا؟


غلام رسول:
مضى في: عبدالمطلب، حرف العين، النقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى– أن إضافة لفظ: ((غلام)) إلى ((الرسول -صلى الله عليه وسلم-)) أو ((الشيخ)) أو ((الكبير في القوم)) هو مما تسرَّب إلى أهل السنة من غلو الروافض، مريدين به، التعبيد، في مثل قولهم: ((غلام علي)) أي: ((عبد علي))؛ ولهذا لا تجوز هذه الإضافة.

فغلام هنا بمعنى (عبد) فكأن قال: عبدالرسول، وهذا من تعبيد المخلوق للمخلوق.

والإجماع على تحريم كل اسم معبد لغير الله –تعالى– مثل: عبدالرسول. عبدالكعبة. ونحوهما.

وعليه فيكون (غلام رسول) بمنزلة قوله: (عبدالرسول)، فهو تعبيد لغير الله، فهو محرم بل شرك في التسمية.


الغوث:
لابن عابدين رسالة باسم: ((إجابة الغوث ببيان حال النقباء، والنجباء، والأبدال، والغوث)).


والغوث من مصطلحات الصوفية.

وهو كما في (( التعريفات )) للجرجاني: ( الغوث هو القطب حينما يلتجأ إليه، ولا يسمى في غير ذلك الوقت: غوثاً ) ا هـ.

وللصوفية فيه تعريفات وشروط يأباها الشرع.

وانظر في حرف الطاء: طه.

وانظر: غياث.


غوي:
1.    اسم وادٍ لبني غيان الذين سماهم النبي -صلى الله عليه وسلم- باسم: (بني رشدان) فسمي -صلى الله عليه وسلم- واديهم: (راشداً). رواه ابن شاهين.

2.    وراشد بن عبدربه السلمي، وقيل: عبدالله، وكان اسمه (غوياً) فسمَّاه النبي -صلى الله عليه وسلم-: (راشداً).


غياث:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-:
(وأما لفظ: الغوث، والغياث، فلا يُستحق إلا لله، فهو غياث المستغيثين، فلا يجوز لأحد الاستغاثة بغيره لا بِمَلَكٍ مُقَرَّبٍ ولا نبيٍ مُرسل...).

وانظر ما تقدم: غوث.

وانظر في حرف الطاء: طه.
 

غيان:
مضى في حرف الباء: بنو غيان.


غير المسلمين:
هذا من أساليب التميع في هذا العصر، التي كسرت حاجز النفرة من الكفر والكافرين، فلنترك التغيير والتبديل في الحقائق الشرعية، ولنلتزم بها، ولنقل عن عدونا الكافر: يهودي، نصراني، كتابي، وهكذا، حتى ترسم حقيقته بذكر لفظه وعلامته وسيماه. والله أعلم.


الغيْر:
يأتي في حرف الكاف: الكلام غير المتكلم.


الغيرة على الله تعالى:
قرر ابن القيم نقض كلام المتصوفة في قولهم: أنا أغار على الله، ولكن يُقال: أنا أغار لله.

فالغيرة لله فرض، والغيرة على الله جهل محض. والله أعلم.


(حرف الغين غ) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
(حرف الغين غ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف الغين المعجمة
» حرف الغين المعجمة
» معاني الأسماء العربية (حرف الغين)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: معجم المنـاهي اللفظية-
انتقل الى: