منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 وبلغنا عام١٤٤٠هجري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

وبلغنا عام١٤٤٠هجري Empty
مُساهمةموضوع: وبلغنا عام١٤٤٠هجري   وبلغنا عام١٤٤٠هجري Emptyالأربعاء 19 سبتمبر 2018, 8:24 am

وبلغنا عام١٤٤٠هجري

وبلغنا عام١٤٤٠هجري Hqdefa12

عادل بن عبدالعزيز المحلاوي

@adelalmhlawi

 
** ابتداءً نحمد الله أن مدّ في الآجال، وانسأ في الأثر، وأطال في العمر، ونسأله البركة في الباقي، والعفو عن زلل الماضي.


** عشر سنوات مضت ونحن نتقلب في الثلاثينات من أعوامنا الهجرية (منذ ١٤٣٠ وانتهاءً ب ١٤٣٩) مضت من حياتنا، وقبلها عشرينات قرننا (١٤٢٠ هجري) ومنّا من أدرك عشراته (١٤١٠ هجري) ومنّا من أدرك ألفاً وأربعمائة صافية (١٤٠٠).


** أربعون سنة مضت على بعضنا، وثلاثون، وعشرون ذهبت سريعة مليئة بأحداثها.


** سلْ نفسك، وسلْ غيرك عن هذه العشرات من السنين كيف مضت ستسمع الجواب وأنّها : (مرت سريعة كلمح البصر أو هي أسرع).
 

** أغمض عينيك الأن وتفكّر في تلك السنوات التي انقضت كيف ذهبت بخيرها وشرها، بفرحها وآلامها، بسعادتها وحزنها.


** تُقلّب ناظريك في آخر ورقة في تقويم عامك المنصرم فتعود بك الذاكرة لعمرك الذي تفلّت منك وأيامك التي انقضت.


** أحقاً انتهى هذا العام!


** أصدقاً قد بلغلتُ هذا السنّ!


** يا رباه ما أسرع مرور الأيام!


** يا الله ما أسرع تفلّت الساعات!


** مضت علينا وعلى غيرنا، وانقضت من حياة الصالح والطالح، ذهبت من حياة من أطاع ربه، ومن حياة من عصاه.


** انتهت من دنيا من اغتنمها في قُربه من ربه بلزوم طاعته، وممّن مَن أذهبها في لذاته وشهواته مضت على الصنفين ولكن يبقى فرقاً جوهرياً بينهما: (هذا رابحٌ، وذاك خاسر).
 

** ووالله لو عقلنا جيداً لوجدنا أنّ عقلاء بني آدم حقاً هم أهل الطاعة، وأنّ الناصحين لأنفسهم صدقاً من نفعوا أنفسهم بالتقرّب لربهم بسائر الطاعات.


** لقد مضى على أهل الطاعة التعب في بعض الطاعات (إن كان فيه تعب) وإلا ففي الجملة ففعل الطاعة يسير.


** ومضى على العاصي لحظات ملذاته (هذا إن كان فيها لذة) وإلا فهي مملوءة بالغصص والألم.


** ولكن بقي للطائع ربح طاعته، وعاد العاصي بأثم معصيته.


** نهاية عام وبداية آخر.


** جديرٌ بتذكّر نعمة الله عليك إذ أبقاك وأخذ غيرك ممّن تعرف من قريب وحبيب وصديق.


** تذكر الأن (نعم الأن) من مات ممّن تعرف.


** ما الفرق بينك وبينه ليموت هو وتبقى أنت ؟


** هل أنت أكمل منه صحة!؟


** أو أنت أقوى منه جسداً!؟


** أو أنت أقدر لدفع الموت عنك منه!؟


** لا، ومالكِ يوم الدين؛ بل أنا وأنت مثلهم ضعفاء ليس بمقدورنا دفع الموت عنّا.


** ولكنّها آجالٌ محسومة، وأعمارٌ مكتوبة، ومددٌ محددة لكل إنسان.


** ويبقى حمد الله على مدّ العمر وطوله لنستعتب ونتوب، ونعمل صالحاً ونزداد من الطاعات.

 
** نهاية عام وبداية آخر.


** حقيقٌ بأن يجعل كل واحد منّا يراجع نفسه مع طاعة ربه وتقصيره فيها، فبقاء المرء في الدنيا نعمة ليتدارك أمره ويعدّل كل خلل، ويُكمل كل نقص، ويتدارك كل تقصير.


** نهاية عام وبداية عام.


** يذكّرنا بمحاسبة النفس بصدق، وعدم مجاملتها في هذا لأنّك إن جاملت فأنت خاسر.


** حاسبها على الجدية في الحياة، ونفع النفس سواءً كان نفعاً دنيوياً أو أخروياً.


** هل أنت جاد في أمورك كلها أم أنك قد أخذت أمورك بالبطالة والإستهتار وعدم المبالاة؟


** هل أنت غيوراً على نفسك، راغباً في نفعها ورفعة شأنها أم أنت تساير من حولك وتجاريهم في بطالتهم واستهتارهم؟


** هل أنتجت شيئاً ذا بال في عامك المنصرم، وأعوام قبله؟


** أسئلة كثيرة (ربما كان فيها قسوة) ولكن الخير في الصدق عند جوابها.


** ومع ذا فالأمل باق حتى وإن حصل تقصير، والحياة واسعة وإن تصرمت منّا بعض الأعوام، لأن العمل بالخواتيم، والفرح بالعواقب.


** جدّد النشاط.


** صحّح المسار.


** جدّ في المستقبل...


** وأيقن أنّ كل شيء يمكن تداركه وتستطيع استدراك أي نقص فيه.


** انظر أي تقصير في العبادات فسارع في جبره بالتكميل، والإستقامة التامّة.


** وإن كان هناك خلل في الواقع الإجتماعي فعدّل هذا الخلل، وأصلح العلاقة مع ذي قرابتك وذي رحمك وسائر النّاس.


** وإن كان ثَمّ خور في العزيمة، وضعف في الهمّة، فقوِّ همّتك، وارفع من شأن عزيمتك، فلا زالت الحياة مليئة بالفرص، فالله قد جعل فيها فسحة لتحقيق كل هدف خصوصاً ماشرُف منها.


** ختاماً


** لنسأل ربنا التوفيق للخير وأن يأخذ بالنواصي للبر من العمل، وأن يجعل ما بقي من العمر خيراً ممّا مضى.


** كتبه /
عادل بن عبدالعزيز المحلاوي

لثلاث ليالٍ بقيت من عامنا الهجري تسع وثلاثين وأربع مائة وألف.


وبلغنا عام١٤٤٠هجري 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
وبلغنا عام١٤٤٠هجري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما صحة حديث: (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)؟
» تـخـريـج الـدعـاء: " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "
» تـخـريـج الـدعـاء: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: الهجـــرة أعظم حدث في تاريخ الإسلام-
انتقل الى: