منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

  طلاب الصومال في الأزهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou khaled
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية



عدد المساهمات : 749

 طلاب الصومال في الأزهر  Empty
مُساهمةموضوع: طلاب الصومال في الأزهر     طلاب الصومال في الأزهر  Emptyالأربعاء 25 يوليو 2018, 3:34 pm

طلاب الصومال في الأزهر

في سنة ١٩٥١ ذهب الشيخ مع مجموعة من الطلبة إلى الأزهر الشريف ، في بعثة للدراسة ، لم يكن أحد منهم يعرف كيف يمسك القلم ويكتب في ورق حيث اعتادوا على اللوح والخط ، عندما رأى مشايخ الأزهر ذلك ، كتبوا إلى الإدارة أن طلبة الصومال غير مؤهلين للتعليم الجامعي ، ولكن الإدارة أخبرتهم أن يحاولوا تعليمهم حيث إنهم أول فوج للبعثة لتعريب الصومال وإقامة علاقات ثقافية مع الصومال ،

في بداية المحاضرات عندما كان المشايخ يشرحون للطلبة لاحظوا أن الطلبة الصوماليين يتهامسون وهم يتضاحكون ، فغضب الشيخ على سوء سلوكهم وأوقف أحدهم وكان " محمد معلم " رحمه الله وقال له لماذا تتضاحكون " فقال يا شيخ هذه الدروس يدرسه صبياننا وكان يقصد كتاب " ألفية ابن مالك " ولم نات لنتعلم هذا ، بل ما يليق بالتعليم الجامعي ، 
فاستغرب الشيخ وقال صبيانكم يتعلمون ألفية ابن مالك؟؟ 
فرد عليه بل نحفظها عن ظهر قلب هو وكتاب المنهاج ، فصعِق الشيخ وقال " اقرأ " أسمع فقرأ ، ثم أوقف آخر وقال له أكمل فأكمل ثم الثالث والرابع والكل يقرأ عن ظهر قلب ، 

عندما انتهت المحاضرة ، طلب الدكتور من طلاب الصومال البقاء وذهب وأحضر دكاترة الإدارة وكان فيهم " عبدالحليم محمود " الذي  أصبح شيخ الأزهر فيما بعد وقال لهم اسمعوا لهولاء الطلبة واختبروهم في الفقه الشافعي / المنهاج / الفية ابن مالك ، فصعقوا جميعاً

قال الشيخ:
 هنا " قام شيخ الأزهر عبدالحليم محمود وقبّل رؤسهم وقال " الصومال بعثت إليكم بعلمائها لا طلبتها ، وأمر الإدارة أن تخصص لهم محاضرات تليق بمستواهم العلمي حيث يفوق المنهج الموضوع للطلبة في أولى جامعة ، وأمر أن يكون هو المشرف على تعليمهم شخصيا. 

كان ال٢٠ الأوائل في تلك الدفعة ٨ منهم صوماليون ، مما أدهش مشيخةالأزهر ،  كيف لطلبة لم يدخلوا مدرسة نظامية قط أن يكونوا الأوائل في الأزهر ، 

ولذا أكرم الشيخ ، شيخه عبدالحليم محمود بان سماني على اسمه اكراماً وعرفاناً لهذا الشيخ الجليل الذي تعهد ان يكون المشرف المباشر على تعليمه ، وأصبح الشيخ " محمد معلم " المفسر القرآن الأول في الصومال وكانت له حلقات تفسير يحضرها الجميع
 المشايخ / السياسيين / طلبة العلم / الشعب ، 

رحم الله آبائنا العلماء


 طلاب الصومال في الأزهر  320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلاب الصومال في الأزهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثاني: تاريخ الأزهر الحديث الفصل الأول: القوّة الشعبيّة بعد الحملة الفرنسيّة ممثلة في الأزهر
» كلمة لستة من طلاب النور
» سال المعلم طلاب الصف الأول
» مواقيت الصلاة في الصومال
» (00) الحرب الأهلية في الصومال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: خواطــر أبو خـــالد-
انتقل الى: