منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المراتب السبع في قيام ليلة القدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou khaled
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية



عدد المساهمات : 749

المراتب السبع في قيام ليلة القدر  Empty
مُساهمةموضوع: المراتب السبع في قيام ليلة القدر    المراتب السبع في قيام ليلة القدر  Emptyالأربعاء 06 يونيو 2018, 10:20 am

المراتب السبع في قيام ليلة القدر
في الحديث المتفق عليه، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.

وقد بين صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر تكون في العشر الاواخر من رمضان على وجه الخصوص، ثم بين انها تكون في ليالي الأوتار منها، فقال صلى الله عليه وسلم كما في البخاري : (التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ، التمسوها في كل وتر).

ولعلنا أن نقف هنا على مراتب قيام هذه الليلة المباركة، طمعا في ان يدرك فضلها كل عبد، مهما كانت ظروفه واحواله، وقد اقتبست هذه المراتب - بعد توفيق الله وفضله - من صحيح السنة النبوية، والله أسأل ان يوفقنا لهذه الليلة المباركة انه جواد كريم.

المرتبة الأولى: قيام الليل كله بالصلاة، وتلاوة القرآن، والذكر، وهذه أعلى المراتب وأفضلها، فقد كان هديه صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان إحياء الليل كله، ولم يكن من سنته صلى الله عليه وسلم احياء الليل بأكمله الا في هذه العشر.

عن عائشة رضي الله عنها كما في البخاري ومسلم: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا دخل عليه العشر ، احيا ليله وايقظ أهله ، وجد وشد المئزر ).

قال النووي – رحمه الله- في شرح مسلم (8/ 71): ( أَحْيَا اللَّيْلَ أَيِ اسْتَغْرَقَهُ بِالسَّهَرِ فِي الصَّلَاةِ وَغَيْرِهَا) انتهى.

وهنا مسألة:

اذا كان صلى الله عليه وسلم كما هو المشهور الثابت في صلاته، انه لا يزيد عن ثلاث عشرة ركعة، وكان يصلي احدى عشرة ركعة، فهل كان يزيد في صلاته في هذه العشر؟.

قال الإمام العيني – رحمه الله -في عمدة القاري (7/ 204): ( الزِّيَادَة فِي الْعشْر الْأَخير تحمل على التَّطْوِيل دون الزِّيَادَة فِي الْعدَد) انتهى.

المرتبة الثانية: الصلاة مع الإمام حتى ينصرف – يفرغ من الصلاة – لحديث : (من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة) رواه احمد ، والترمذي ، وصححه الالباني في صحيح الجامع (1615).

فاذا كان في المسجد امامان أحدهما يصلي التراويح اول الليل، والآخر يصلها آخر الليل، فالأولى للعبد متابعتهما والصلاة خلفهما، حتى يفرغا منها، والأولى بالمتابعة الإمام الراتب.

وان لم يكن في المسجد الا امام واحد، فالأولى متابعته حتى يفرغ من صلاته، سواء صلى التراويح في اول الليل او في آخره، او في كليهما فالأمر سواء، والمتابعة لابد منها، لمن أراد ثواب قيام اللية كلها، وهذا القول ما ذهب اليه العلامة ابن عثيمين رحمه الله.

المرتبة الثالثة: المحافظة على أربع ركعات بعد صلاة العشاء.

اخرج ابن ابي شيبة رحمه الله في مصنفه بسنده عن عبد الله بن عمرو قال: ( من صلى أربعا بعد العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر) صحيح على شرط الشيخين.

والحديث له حكم الرفع وإن كان موقوفا، لأن الأخبار الغيبية لا تقال بالرأي وانما بتوقيف عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا معروف عند أهل العلم .

قال الشيخ الألباني – رحمه الله – في سلسلة الأحاديث الضعيفة (رقم/5060) : (الحديث قد صح موقوفاً عن جمع من الصحابة ... ثم أخرج ابن أبي شيبة مثله عن عائشة، وابن مسعود ، وكعب بن ماتع ، ومجاهد ، وعبد الرحمن بن الأسود موقوفاً عليهم ، والأسانيد إليهم كلهم صحيحة - باستثناء كعب -، وهي وإن كانت موقوفة ؛ فلها حكم الرفع ؛ لأنها لا تقال بالرأي كما هو ظاهر) انتهى.

وقد ثبتت هذه الأربع الركعات من فعله صلى الله عليه وسلم أيضا، فعن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما كما في البخاري : (بتُّ في بيت خالتي ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم عندها في ليلتها ، فصلّى النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ، ثم جاء إلى منزله فصلى أربع ركعات ثم نام ثم قام ثم قال : نام الغليم ؟ أو كلمة تشبهها ثم قام فقمت عن يساره فجعلني عن يمينه".

واما عن كيفيتها : فتصلى أربع ركعات بتسليم واحد .

اخرج ابن ابي شيبة رحمه الله بسنده عن مرة عن عبد الله بن مسعود قال: (من صلى أربعا بعد العشاء لا يفصل بينهن بتسليم عدلن بمثلهن من ليلة القدر).

والذي يظهر من اقوال أهل العلم ان هذه الأربع تصلى بدلا عن الركعتين الراتبة بعد العشاء، لا ان تصلى الراتبة ركعتين ، ثم الأربع ركعات ، اذ لم يرى احد منهم ان تصلى بعد العشاء ست ركعات.

قال الحافظ ابن حجر- رحمه الله - في فتح الباري (2/ 484) : ( وَقَدْ حَمَلَ مُحَمَّد بْن نَصْر هَذِهِ الْأَرْبَع عَلَى أَنَّهَا سُنَّة الْعِشَاء لِكَوْنِهَا وَقَعَتْ قَبْل النَّوْم) انتهى.

وقال الامام السرخسي في المبسوط (1/ 157) : (فأما التطوع بعد العشاء فركعتان فيما روينا من الآثار و إن صلى أربعا فهو أفضل لحديث " ابن عمر "
رضي الله تعالى عنه ،موقوفا عليه ، ومرفوعا : من صلى بعد العشاء أربع ركعات كن له كمثلهن من ليلة القدر ) انتهى.

ولعل الأفضل – والله أعلم - في راتبة العشاء التنوع، بأن يصلي المسلم أحيانا ركعتين بعدها، واحيانا أربعا.

المرتبة الرابعة : صلاة ركعتين من الليل منفردا، يقرأ فيهما ولو بعشر آيات، عدا الفاتحة.

لحديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (منْ قامَ بعشر آياتٍ لم يُكتَبْ منَ الغافلين، ومن قام بمائة آية كُتِبَ منَ القانتين، ومنْ قرأ بألف آية كُتِبَ من المقنطَرين) صحيح - السلسلة الصحيحة (2/ 244).

والقانتين : من يطيلون القيام في صلاة الليل ، والمقنطرين : أهل الأجور العظيمة.

واختلف أهل العلم في المراد بهذا الحديث، فقيل المراد به : الصلاة بها ، وقيل : القراءة ولو بدون صلاة ، وقيل العمل بهن ، وغير ذلك ، والأول أظهر ؛ بأن المراد الصلاة بها .

قال الحافظ ابن حجر، كما نقل عنه الإمام الهروي في مرقاة المفاتيح (3/910): ( أي يقرأها في ركعتين أو أكثر، وظاهر السياق أن المراد غيرالفاتحة) انتهى.

المرتبة الخامسة : قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة بدون صلاة .

في الصحيحين من حديث ابي مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ).

وقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في معنى قوله " كفتاه " سبعة أقوال ، منها : "أجزأتا عنه من قيام الليل بالقرآن" ، ثم قال رحمه الله بعد ان سرد الأقوال كلها ( والوجه الأول ورد صريحا من طريق عاصم عن علقمة عن أبي مسعود رفعه) انتهى. فتح الباري (9/ 56).

والى هذا القول ذهب الإمام النووي رحمه الله، كما نقل عنه الامام ابن حجر في الفتح.

وقال الامام السيوطي - رحمه الله - كما في شرح الجامع الصحيح (7/ 3179) : ( أجزأتاه من قيام الليل بالقرآن) انتهى.

المرتبة السادسة: صلاة العشاء والفجر جماعة .

أخرج الامام مسلم رحمه الله ، من حديث عثمان رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله).

والمراد اداء الصلاتين جماعة في المسجد، لا كما يتوهم البعض ان ذلك يجزئ ولو بأداء صلاة الفجر جماعة دون صلاة العشاء، وهذا ما نص عليه أهل العلم .

المرتبة السابعة : عقد النية على قيام ليالي العشر الأواخر من رمضان .

فمن عقد نيته على ذلك ثم نام كتب له أجر قيام ليلته تلك، مالم يتعمد النوم، وفي الحديث الصحيح "انما الأعمال بالنيات، وانما لكل امرئ ما نوى " متفق عليه.

وقال صلى الله عليه وسلم، كما في حديث ابي الدرداء، وهو في صحيح الجامع: (من اتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل ، فغلبته عيناه حتى اصبح ، كتب له ما نوى ، وكان نومه صدقة عليه من ربه جل وعلا ) .


والحمد لله رب العالمين،،


المراتب السبع في قيام ليلة القدر  320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراتب السبع في قيام ليلة القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: خواطــر أبو خـــالد-
انتقل الى: