المبحث السادس
وجهة النظر الغربية في ربط الإسلام بالإرهاب
والخطاب الديني الصحيح لمفهوم الإرهاب
إثر أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، استطاع اللوبي الصهيوني السيطرة على الإعلام الأمريكي، وأن يضع مقولة باطلة ويلبسها ثوب الحقيقة، وهى أن الإرهاب "صناعة إسلامية"، واستطاع بإمكاناته أن يُصَدِّر هذه المقولة الباطلة إلى الإعلام الغربي، ولكن حقيقة الأمر أن صحيح الدين الإسلامي منذ نزول الوحي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، يمنع أي تَعَدٍّ على أصحاب الديانات المخالفة وعلى إخواننا في الديانة، لأن صحيح الدين الإسلام في الكتاب والسنة واضح كل الوضوح بهذا الشأن.

هذا وقد ظهرت في أعقاب أحداث سبتمبر بعض السلوكيات والرأي العام المعادى للإسلام داخل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية.

وذلك من خلال:
1. تزايد الإجراءات الاستفزازية ضد العرب والمسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.

2. قناعة صانعي القرار ومتخذيه في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية وبعض الدول الآسيوية، بأن هناك ضرورة للحرب ضد الإرهاب.

3. تكثيف الحملات النفسية المعادية ضد الدول العربية والإسلامية عامة، مع التركيز على الدول المنعوتة بمحور الشر "العراق – سورية – إيران" إضافة إلى المنظمات الفلسطينية واللبنانية.

4. ظهور مرحلة من الهستيريا الجماعية داخل الولايات المتحدة، والتي كان من أهم انعكاساتها، نجاح الحملات الإعلامية والدعائية الأمريكية في خلق حالة من القناعة بضرورة استخدام القوة العسكرية ضد الجماعات والتنظيمات الإرهابية في العالمين العربي والإسلامي، مع سيطرة الشعور بالانتقام والكراهية ضد العرب والمسلمين.

5. ارتفاع معدلات السلوكيات الاستفزازية من حوادث التحرش والمضايقات، والتحقيق والعزل ضد العرب والمسلمين، في محاولة للتكيف الإيجابي مع الواقع، مع بناء صورة نمطية للشخصية العربية والإسلامية باعتبارها أكثر عدوانية وأصولية.

6. ظهور ما يسمى بعقدة الاضطهاد الديني بالمجتمع الأمريكي "لماذا يكرهوننا"، من خلال تجسيم الهجمات بكونها محاولة للقضاء على الحضارة والقوة الأمريكية وتدميرها، وتفريغ الشعور بالحق والدونية، وعدم الإحساس بتقدير الذات، خاصة لدى الشخصية العربية/ الإسلامية، التي تعانى من عقد النقص والهمجية والسلوكيات العدوانية ضد كل ما هو راق ومتقدم.

7. أن الربط بين الإسلام والإرهاب في وسائل الإعلام الغربية المختلفة، قد أدى إلى تعميق وتأصيل العداء للعرب، وسيطرة الحاجة للأمن على قمة مدرج الحاجات الأساسية لهذا المجتمع، والذي يتم استغلاله وتوظيفه لمد أيديولوجية الحرب ضد الإرهاب لدول أخرى مثل العراق، والتي وضح بعد ذلك أن الإدارة الأمريكية مهدت بذلك، الغزو العراق عام 2003.

8. التصاعد والتكثيف غير المسبوق في الحملات النفسية التي استهدفت دعم صانع القرار الأمريكي في الحرب ضد الإرهاب، وبصفة خاصة ضد الجماعات المنتشرة في دول عربية وإسلامية.

وبلغ ما نشر في وسائل الإعلام المختلفة للآتي:
أ. إنشاء راديو سوا الأمريكي، والذي يقوم على الاتصال الجماهيري المباشر باللغة العربية مع شعوب منطقة الشرق الأوسط.
ب. قيام الولايات المتحدة بإعداد وإصدار (2792)، مقال وتحقيق صحفي، وكذلك نشر 672 كتاب، علاوة على إعداد فيلمين تحت عنوان (الإرهابي)، هذا بخلاف التصريحات والخطب واللقاءات والزيارات المتبادلة على المستويات المختلفة.
ج. التركيز على إتباع مبدأ التكرار والملاحقة في تنفيذ الحملة النفسية، الخاصة بتدمير الرمز بالنسبة للمجتمع الأمريكي -وهو أسامة بن لادن وغيره- من خلال تجسيده شيطاناً وتحقيره وتشويه صورته، وأنه أتى من دولة عربية إسلامية تقود العالم الإسلامي وهى المملكة العربية السعودية.


9. وعلى المستوى الغربي، بدأت تبرز صورة هامة، وهى محاولة الاهتمام بمعرفة الإسلام، وتفهم سيكولوجية العرب والمسلمين، وذلك من خلال وسائل المعرفة المختلفة والمتعددة.

10. محاولة تشويه صورة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرت في بعض الصحف الغربية، بل وصل الأمر إلى قيام "بابا روما" بإلقاء محاضرة في ألمانيا هاجم فيها الإسلام، ما حدا برجال الدين في العالم الإسلامي إلى مهاجمته، ومطالبته بالاعتذار رسمياً عن هذا الحديث.

11. أن نظرة الغرب تجاه الإسلام والدول العربية، شكَّلت ثغرة في الثقة المتبادلة، وهذه الثغرة يتسلل منها الإرهاب، وهو ما يتطلب إيجاد صيغة مناسبة لإحداث تقارب للحضارات وفهم صحيح للدين الإسلامي.

وفي إسرائيل:
فقد برز مدى النجاح في توظيف هذه الأحداث واستغلال تداعياتها في تحقيق أهدافها ومواصلة تنفيذ سياستها بالأراضي المحتلة، وذلك من خلال التركيز على مخاطبة المشاعر واتجاهات الرأي العام على المستوى الدولي عامة، والأمريكي بصفة خاصة، لتأكيد اقتناعهم بأن ما ينفذ من عمليات فدائية يندرج تحت ما يسمى "بالإرهاب"، ومن ثَمَّ مشروعية الممارسات الإسرائيلية في مواجهتها (محاكاة الموقف والقرار الأمريكي ضد الإرهاب)، وهو ما يجرى الترويج له من خلال العديد من الإجراءات والأنشطة النفسية (كاريكاتير – تصريحات – استطلاعات رأي – مستندات، وغيرها)، ومن أكثر مؤشرات الاستمرار في هذه الحملة، توظيف استطلاعات الرأي التي تعكس مدى التخوف من العمليات الفلسطينية وإدراكها بأنها أكثر خطورة من التهديدات العراقية، علاوة على تأكيد مسئولية الإسلام عن الأزمات العالمية، خاصة الهجمات الإرهابية على الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى إنشاء قناة فضائية عربية تخاطب الجمهور العربي، وتعد أحد أهم وسائل إدارة حملاتها المعادية.

أولاً: التوجه الأمريكي الغربي، نحو اعتبار أن الإسلام والعرب ضالعين في الإرهاب
زعم الغرب، في مرحلة ما بعد أحداث 11 سبتمبر، أن المنظمات التي قادت تلك الأحداث وتنفذ العمليات الإرهابية هي منظمات عربية المنشأ، وكذلك أن الإسلام وتعاليمه تحض على الإرهاب، وهو ما يتطلب تغيير أنماط الثقافة العربية على أسس أمريكية غربية، وهو ما يتطلب ضرورة انتشار القوات الأمريكية بصفة خاصة والقوى الحليفة لها بصفة عامة في المنطقة، في قواعد دائمة ضمن خطة انتشار القوات الأمريكية في العالم، والتي أعلنها الرئيس بوش في أغسطس 2004، مع تكليف حلف الناتو بمهام جديدة مثل: المشاركة في تنفيذ مشروع الشرق الأوسط الموسع -المشاركة الأمنية الأطلسية والمتوسطية في مهام بدول شرقي وجنوبي البحر المتوسط- دعم قوات حفظ السلام التابعة للحلف في أفغانستان – تدريب القوات المسلحة وقوات الأمن في الدول غير الأعضاء بالحلف" وهو ما يتطلب تشكيل قوة الردع السريع التابعة للحلف والمزودة بنظم تسليح حديثة وتتمتع بخفة حركة عالية.

ومن ثَمَّ، تعرَّضت المنطقة العربية وسوف تتعرض إلى أنواع من الحروب النظامية أو غير النظامية، والضغوط السياسية والاقتصادية، على النمط التي تعرضت له سورية "قانون معاقبة سورية"، كذلك تعرض إيران للضغوط السياسية والاقتصادية والأمنية لإيقاف برنامجها النووي، ويسمى هذا النوع من الحروب، "الحروب السياسية" التي تقع مسئولية إدارتها على القيادة السياسية، وتستخدم فيها كل الوسائل السياسية والاقتصادية والنفسية، والتخلص الجسدي (الاغتيال)، والحظر والحصار وأحياناً العمليات العسكرية المحدودة أو الشاملة، إلى جانب العمليات الاستخباراتية في نطاق حرب المعلومات.

وربما تكون تصريحات رئيس الوزراء البريطاني توني بلير "حليف الولايات المتحدة الأمريكية"، في نهاية عام 2003، توضح رسوخ الفكر الذي يقول "أن الإسلام والعرب ضالعين في الإرهاب".